الجزء الثاني من افضل برامج الكمبيوتر لعام 2015 [+50 برنامج]



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


ولازلنا أعزائي متابعي مدونة عالم الكمبيوتر الكرام نستكمل معكم الجزء الثاني من سلسلة افضل برامج الكمبيوتر حيث نستعرض في هذه السلسلة مجموعة ضخمة من برامج الحاسوب المختلفه والمتميزة وتؤدي وظائف تجبر المُستخدم علي إستعمالها لتساعده اثناء الجلوس امام الحاسوب والبدأ في تأدية المهام، ولكي لا ننسي فقد قمنا مسبقاً في عام 2013 ومع بدايه مقالات السلسلة بمشاركة معكم افضل برامج الكمبيوتر لعام 2013 لتتضمن اكثر من 50 برنامج، وعلي جزئين استعرضنا افضل برامج الكمبيوتر لعام 2014 ليحتوي علي اكثر من 35 برنامج مميز، ولان هناك عدد لا يحصي من البرامج الذي يتم إصدارها بشكل مستمر قمنا مع بداية العام الجاري قمنا بطرح اكثر من 25 برنامج كجزء أول من مقال افضل برامج الكمبيوتر لعام 2015، وعلي مدار هذه الفترة قمنا بتجربة برامج جديدة مميزة، وبما إننا نودع عام 2015 فلابد من تقديم الجزء الثاني الذي يشمل اكثر من 50 برنامج تجمع بين البرامج الذي استعرضنا إياها في المقالات افضل البرامج الاسبوعية، وبين البرامج الجديدة الذي لم نكتب عنها شيئاً في المدونة وتستحق ان تذُكر.

( هذا الموضوع تعاون مشترك بين عبد الرحمن محمد ومحمود منير ) 



هـام وعاجل : افضل برامج كمبيوتر لعام 2016 [اكثر من 70 برنامج]

1. برنامج GetFoldersize



برنامج GetFoldersize هو احد برامج توفير مساحة علي الاقراص ، حيث انه مجاني ومتوفر نسخة محمولة من البرنامج حيث يقوم بفحص جهازك وعرض الملفات كبيرة الحجم بحيث يمكنك التخلص منها ان امكن وتوفير مساحة كبيرة. فعلي سبيل المثال انت تريد توفير مساحة علي القرص سي، كل ما عليك هو فحص القرص وسيظهر لك الفولدرات الاكبر حجماً ويمكنك التجول داخلها مع معرفة اكبر الملفات حجماً وبذلك يمكنك التخلص دائماً من الملفات كبيرة الحجم التي ليست لها اهمية وتوفير مساحة كبيرة علي جهاز الكمبيوتر لديك وعلي اقراص الهارد. ( تحميل البرنامج )

2. متصفح Waterfox



متصفح Waterfox هو متصفح تم بناءه بالاعتماد علي محرك فايرفوكس، ويشبهه كثيراً في الشكل والخواص ولكن تقوم الشركة المطورة له بتصنيف متصفحها انه هو الاسرع علي اجهزة الويندوز 64 بت،  حيث أن كل ما يهتمون به هو السرعة وفقط، بالتأكيد متصفح Waterfox ليس بالجديد فقد بدأ عام 2011 ، ولكن قمت بتجربة النسخة الاخيرة والجديدة من المتصفح وما وجدته أن المتصفح بالفعل سريع علي جهازي، حيث أن هذا المتصفح بمجرد تثبيته ستحتاج الي اغلاق الفايرفوكس لديك حتي يعمل ، وستجد انه قد قام بالاندماج مع الفايرفوكس لديك من حيث المفضلة والباسوردات وكل شئ علي متصفح الفايرفوكس. فالامر يستحق التجربة فربما تشاهد تحسن واضح في التصفح وسرعة المتصفح لديك. ( تحميل البرنامج )

3. برنامج Wise JetSearch



برنامج Wise JetSearch هو احد برامج البحث داخل جهازك ولكن البرنامج صغير الحجم يمتلك سرعة فائقة في البحث وايضاً ارشفة الملفات علي جهازك مباشرة. كما انه يمكنك اختيار القرص الذي تريد البحث بداخله وايضاً يمكنك البحث عن كل ملفات الفيديو داخل قرص ما او كل ملفات الصور او غيرها من صيغ الملفات، فالبرنامج بالتأكيد مميز ويعتبر اداة بحث مميزة افضل كثيراً من بحث الاكسبلورر بالتأكيد او لا يقارن اذا صح التعبير. سرعة البرنامج وقدرته علي اظهار الملفات مذهلة وربما البرنامج وعلي الرغم من صغر حجمه الا انه يستحق أن تقوم بتجربته الان. ( تحميل البرنامج )

4. برنامج AMIDuOS



برنامج AMIDuOS هو احد افضل البرامج التي قمت باستخدامها حيث يقوم بمهمة شائعة وهي تشغيل الاندرويد علي الكمبيوتر واستخدام تطبيقات الاندرويد علي الكمبيوتر والامر واضح البرنامج هو الافضل حتي تاريخ كتابة هذا الموضوع، سهل الاستخدام ويعمل بدون تهنيج ولا يسبب اي مشاكل ولن تواجهك معه اي مشاكل من اي نوع! ، قمت بتجربته علي اكثر من جهاز ولم اواجه اي مشاكل عليهم جميعاً علي عكس باقي البرامج المتاحة، ما يعيب البرنامج هو انه مجاني لمدة شهر ثم يتوجب عليك الشراء ولكن ثمن البرنامج قليل جداً 10 دولارات فقط واعتقد انه يستحق. ( تحميل البرنامج ) ( تحميل البرنامج باصدار اندرويد لولي بوب )

5- برنامج Quick Search



برنامج Quick Search المجاني والذي جاء ليقدم للمُستخدم إمكانية البحث عن الملفات في نظام ويندوز بما في ذلك البحث داخل محتوي الملفات من خلال كلمة واحدة تقوم بكتابتها في مربع البحث، ما يجعل البرنامج مميز هو حجمه الخفيف وايضاً أنه سريع للغاية في البحث عن الملفات فهو يستغرق أقل من ثانية للوصول إلي الملف او المجلد او الوسائط المطلوبة علي الكمبيوتر.

6- برنامج Hamster ZIP Archiver



برنامج Hamster ZIP Archiver هو برنامج مجاني لفك وضغط الملفات لأقصي درجة لجعل المساحة أصغر ويدعم جميع صيغ الملفات والوسائط المتوفرة حالياً، ما يميز الموقع عن غيره من البرامج مثل Winrar هو انه يستهلك وقت قصير عند ضغط الملفات واستخراجها كذلك لديه واجهة رائعة وبسيطة مما يجعله أكثر سهولة لجميع أنواع المستخدمين.

7- برنامج Software Update



برنامج Software Update المجاني لتحديث البرامج المُثبته علي الكمبيوتر بآخر التحديثات حتي تضمن حماية أقوي، من مميزات البرنامج هو حجمه الذي لا يتعدي 5MB وايضاً الواجهة البسيطة ودعمه للغة العربية، كل ما عليك بعد تثبيت الاداة هو الضغط علي "فحص الآن" ليبدأ في مراجعة البرامج والتحقق من وجود تحديثات لها علي الانترنت ليخبرك بها فوراً.

8- برنامج Sleipnir 6



متصفح Sleipnir 6 من افضل المتصفحات التي قمت بتجربتها هذه الفترة فضلاً عن المميزات التي يقدمها والتي تكون فريدة من نوعها ولا توجد في أشهر المتصفحات المتوفرة للإستخدام حالياً، والتي يكون ابرزها هي واجهة الاستخدام المصممة بإحترافية لتجعل تجربتك للإستخدام افضل والسرعة وعدم إستهلاكه لموارد الحاسوب بشكل كبير حتي إذا قمت بفتح عدة نوافذ.. "أنصحكم بتجربته"!

9- برنامج Enhanso



برنامج Enhanso هو برنامج مجاني متعدد المهام حيث يُمكنك من خلال إستخدامه علي الكمبيوتر تنظيف القرص الصلب من الملفات الغير هامة لتوفير مساحة وايضاً معرفة معلومات تفصيلية حول قطع الكمبيوتر وايضاً عمل إلغاء تجزئة من اجل تسريع الكمبيوتر، والعديد من الادوات الآخري المدمجه داخل البرنامج والتي يُمكنك إستعمالها مجاناً.

10- برنامج Paragon Backup & Recovery



برنامج Paragon Backup & Recovery هو برنامج مجاني يسمح للمُستخدم بأخذ نسخة احتياطية من ملفات الحاسوب بالاضافة إلي ذلك حفظ نسخة احتياطية من البرامج وإعداداتها، من مميزات البرنامج هو حجمه الخفيف وواجهة المُستخدم البسيطة والشبيهة قليلاً بواجهة ميترو في ويندوز 8.

11. برنامج System Go Back



برنامج System Go Back المجاني الجديد يقوم باخذ نسخة احتياطية من النظام لديك بضغطة واحدة قبل الترقية الي ويندوز 10 ، وحفظها علي جهازك، وبعد الترقية الي ويندوز 10 ودعنا نقول لاي سبب انك تريد العودة مرة اخري الي ويندوز 7 او ويندوز 8 او ويندوز 8.1 القديم لديك ، فتقوم باستخدام هذا البرنامج مرة اخري لاستعادة النظام الي السابق. ولاحظ أن البرنامج يقوم باخذ نسخة احتياطية كاملة من قرص الويندوز من نظام التشغيل والالعاب والبرامج وكل الملفات الاخري علي القرص، لذلك لا داعي للقلق. ( تحميل البرنامج )

12- برنامج Tencent PC Manager



برنامج Tencent PC Manager هو برنامج جديد تم إنشائه بواسطة شركة تينسنت الصينية، ويُعد هذا البرنامج من ضمن برامج مكافحة الفيروسات علي الكمبيوتر فهو يوفر حماية قوية من الفيروسات وبرمجيات التجسس الخبيثة وغيرها من التهديدات التي يمنعها من إختراق حاسوبك، بعد تشغيل البرنامج قم بالضغط علي زر Quick Scan ليبدأ في فحص الاقراص الصلبة والمجلدات، فضلا عن إصلاح مشاكل الحاسوب ايضاً، كما أنه يقوم بفحص مفاتيح USB بمجرد إدخالها في الكمبيوتر. (تحميل البرنامج)

13- برنامج Nomacs



برنامج Nomacs هو برنامج مجاني ومفتوح المصدر كذلك لا يحتاج إلي تثبيت علي الكمبيوتر، يقوم البرنامج بمهمة استعراض الصور مثل اداة Windows Photo Viewer ولكن البرنامج هنا له العديد من المميزات التي تجعلك تتطرق لإستخدامه مثل إمكانية تحرير الصور والتحكم في اللون السطوع، عرض معلومات مُفصلة عن الصورة مثل الدقة والحجم بالاضافة إلي ذلك الكاميرا التي تم بها إلتقاط الصورة..وغيره من المزايا التي نتركها لتكتشفها بنفسك. (تحميل البرنامج)

14- برنامج Clipa.Vu



برنامج Clipa.Vu هو برنامج مجاني يقوم بحفظ علي ما تقوم بنسخه من نصوص وصور وروابط بحيث تستطيع القيام بإعادة نسخها مرة آخري حيث يحتفظ بجميع العناصر التي قد نسختها بما في ذلك معرفة الوقت التي نسخت فيه ذلك النص او الصورة مع إمكانية وضعها في المفضلة، بعد تثبيت البرنامج وعند نسخ اي نص ستجد أن قد ظهر علي واجهة البرنامج وفي حالة إذا كنت ترغب في إعادة نسخة مجدداً فقط تكتفي بالضغط مرتين فوق النص او الصورة. (تحميل البرنامج)

15- برنامج Dalenryder Password Generator



برنامج Dalenryder Password Generator هو برنامج او دعونا نقول اداة مجانية عبارة عن مولد كلمات سر قوية يصعب جداً إختراقها يُمكنك استخدامها في حساباتك، من ضمن مميزات الاداة أنها تقوم بحفظ كلمات السر التي تقوم بتوليدها كما يُمكنك كتابة هذه الكلمات في مفكره مدمجه مع الاداة حتي تتذكر فيما أستخدمت هذه الكلمة، بعد تشغيل الاداة قم بالضغط علي زر "Password Generator" ستظهر نافذة تقوم فيها بتحديد كم عدد الحروف التي تريدها في الكلمة ثم اضغط علي generate ليتم عرض الكلمة يُمكنك نسخها واستخدامها فيما تريد. (تحميل البرنامج)

16- برنامج CinemaDrape



برنامج CinemaDrape هو برنامج مجاني ومميز حيث أنه يقدم فكرة جديدة تساعد المُستخدمين علي التخلص من تشتيت التركيز اثناء مشاهدة مقاطع الفيديو او كتابة مقال او قراءة موضوع..إلخ، الفكرة هي أن يقوم المُستخدم بعد تشغيل البرنامج بتحديد الجزء الذي يرغب في تسليط الضوء عليه ليقوم البرنامج بتعتيم بقية الشاشة إلي اللون الاسود كما يُمكنك التحكم في هذا اللون، وبذلك تكون قادر علي تأدية المهام بشكل اسرع بعيداً عن العناصر الاخري مثل الاعلانات وغيرها. (تحميل البرنامج)

17- برنامج Reason Core Security



غالباً في كل موضوع متعلق عن افضل برامج الكمبيوتر ندمج بينهما برنامج مكافحة فيروسات جديد لا يعلم عنه الكثير، برنامج Reason Core Security واحد من هذه البرامج التي تُعد مساندة لبرنامج الحماية الاساسي ويآتي في نسختين واحدة مدفوعة وآخري مجانية ولكن يُمكنك تجربة المدفوعة لمدة شهر للحصول علي كافة المميزات، البرنامج يعمل علي فحص الكمبيوتر للكشف عن برامج الادواري التي يتم تثبيتها علي حاسوبك بدون علمك ومع ذلك فأنها تنتهك خصوصيتك وقد قمنا مسبقاً بإستعراض ما هو الادوير واكثر من 10 برامج لإزالتها.

من ضمن مميزات برنامجنا هذا هو منعك كامستخدم من تثبيت برامج الادواري ومنع الاعلانات من الظهور عند تحميل اي برنامج حيث يقوم بإخفاؤها او حجبها من التنزيل بجانب تثبيت البرنامج الاساسي، يقوم كذلك بعمل تحديث يومي للتحقق من عدم وجود فيروسات مثل أحصنة طروادة، ادواري، والبرمجيات التجسسية الآخري، وآخيراً البرنامج لا يستهلك موارد الحاسوب كثيراً. ( تحميل البرنامج )

18- برنامج Popcorn Time



برنامج Popcorn Time هو برنامج مجاني لتشغيل الوسائط وبث الافلام المقرصنة مباشرةً من خلاله حيث يغنيك عن استخدام الخدمات الآخري والتي تكون مدفوعة، يُمكنك من خلال البرنامج مشاهدة اجدد الافلام الاجنبية بأعلي جودة مجاناً مع توفير الترجمة العربية لبعضها، ما يميز البرنامج هو متاح باللغة العربية بالكامل وايضاً سهولة الاستخدام بسبب واجهة المستخدم التي لا تحتوي إلا علي صور للأفلام وبمجرد الضغط علي آي منهم يعرض معلومات عنه ولكن للبدأ في مشاهدته اضغط علي زر watch now وسيستغرق بعض الوقت حتي يتم عرضه. ( تحميل البرنامج )

19- برنامج Synei System Utilities



هو برنامج مجاني يقدم اكثر من وظيفة في آن واحد حيث يشمل برنامجنا Synei System Utilities عدد كبير من الأدوات التي تقوم بدور تحسين النظام وإلغاء التجزئة والانترنت وتنظيف مخلفات المتصفحات كالملفات المؤقتة وتسريع الألعاب وايضاً تسريع وقت الاقلاع عن طريق استعراض البرامج التي تعمل في البداية وعليك تحديد ما يجب تعطيله، وايضاً تحسين عمر البطارية وأكثر من ذلك يُمكن فعله عن طريق ضغطة زر واحدة علي Click Maintenance. ( تحميل البرنامج )

20- برنامج PC Image Editor



برنامج بسيط جداً ولكن نحن علي يقين أنك ستحتاجه أغلب الوقت! ،يتيح لك هذا البرنامج التعديل علي الصور من جهازك بأكثر من اداة يحتوي عليها البرنامج الذي يكون حجمه لا يتعدي الـ 7 ميجا، حيث يُمكنك من خلاله تعديل سطوع الصور وضبط الالوان وايضاً ضبط مقاس الصور كما هو مطلوب بالاضافة إلي ذلك اضافة تآثيرات عليها مثل الضباب عمل زووم في منطقة مُعينة وغيرها، واجهة البرنامج بسيطة جداً فيُمكنك التحكم في كل هذه الاشياء عن طريق ازرار الضبط المتحركة. ( تحميل البرنامج )

21. برنامج Experienceindexok



برنامج Experienceindexok يعمل بدون تثبيت مباشرة كما انه صغير الحجم للغاية ولا يتعدي الـ 100 كيلوبايت ، ومن خلاله يمكنك أن تحصل علي نتيجة تقييم مكونات جهازك بسهل يسهل فهمه وقراءته عليك ، كما أن البرنامج يعمل علي جميع انظمة التشغيل وحتي ويندوز 10 ، وبذلك يمكنك تقييم مكونات جهازك من اي ويندوز مباشرة. ( تحميل البرنامج )

22. متصفح Vivaldi



متصفح Vivaldi ليس كباقي متصفحات الانترنت حيث يأتي بمميزات وخواص واداء مذهل والافضل من كل ذلك هو التصميم الابداعي الذي يريح العين اثناء التصفح ويبهرك مع اول مرة استخدام. في بداية النسخة التطويرية كان هناك بعض البطئ في المتصفح ولكن مع التحديث الاول منذُ اشهر اختفت هذه المشكلة والان مع اطلاق النسخة التجريبية تم حل هذه المشكلة تماماً. وهناك نسخة من المتصفح مضيئة باللون الابيض وهناك نسخة مظلمة باللون الاسود، وبالتأكيد هذا مع امكانية تغيير ما تشاء في شكل المتصفح ليصبح مناسب لك. ( التحميل )

23. برنامج Ashampoo Uninstaller 5 



بالتأكيد البرنامج متواجد منذُ فترة ولكنه لم يكن مجاني بل مدفوع مقابل 50 دولار، ومنذُ اسابيع قليلة تم الاعلان انه مجاني تماماً. فالبرنامج يمكنك من ازالة البرامج من جهازك بسهولة مع امكانيات وخواص رائعة. فالبرنامج يحتوي علي امكانية تثبيت برنامج مع مراقبة اداءه، وهناك ايضاً مجموعة من الادوات لاصلاح مشاكل في الويندوز. ( التحميل )

24. برنامج SFCFix 



بالتأكيد قمنا من قبل باستعراض اداة SFC او System File Checker في الويندوز والتي يتم اللجؤ اليها في حالة حدوث مشكلة في الويندوز ، حيث انها تقوم باصلاح اخطاء الويندوز والملفات المعطوبة في الويندوز. ولكن في بعض الاحيان تفشل هذه الاداة في اصلاح هذه الملفات وهنا يأتي دور برنامج SFCFix المميز والذي يقوم بقراءة ومعرفة هذه الملفات ويقوم باصلاحها مباشرة. ( التحميل )

البرنامج يقوم بالاعتماد علي نتائج اداة SFC ، لذلك يجب عليك استخدامها اولاً ثم بعد ذلك تقوم بتشغيل البرنامج ليبدأ عمله مباشرة حيث يقرأ الملفات المعطوبة التي لم تتمكن الاداة من اصلاحها ويقوم بالعمل علي اصلاحها وبعد انتهاء العملية يقوم باظهار ملف تكست يخبرك بالملفات المعطوبة وهل قام باصلاحها ام لا.

25. برنامج FixWin 10

احد

البرامج الجديدة بهذا الاصدار الموجه لويندوز 10 ، حيث يقوم بمعرفة وايجاد حلول لمشاكل الويندوز المعروفة، فيقوم باصلاح مشاكل كمشكلة الواي فاي لا يعمل او مشاكل اداة تحديث الويندوز وايضاً مشاكل الكاش وغيرها الكثير من المشاكل الاخري. ( التحميل )

26. برنامج Windows Update MiniTool



بالتأكيد البعض يفضل أن تقوم اداة الويندوز بتحميل وتثبيت التحديثات مباشرة ولكن البعض الاخر يريد أن يكون لديه تحكم علي كافة التفاصيل او علي عملية تحديثات الويندوز تحديداً وبذلك يأتي دور هذا البرنامج الجديد والذي يقوم باتاحة امكانية التحكم في جهازك، حيث يمكنك ايقاف واستكمال تحميل التحديثات وتحميل تحديثات بدون تثبيتها، وتحميل وتثبيت تحديثات بعينها، وازالة تحديثات وحجب تحديثات وغيرها من الامكانيات المميزة التي يمكنك استخدامها والاستفادة منها عبر هذا البرنامج. ( التحميل )

27. برنامج Battery Limiter



برنامج Batter Limiter المجاني الجديد والذي يسمح لك بضبطة بحيث يقوم بتذكيرك واشعارك عند وصول شحن البطارية الي حد معين، بحيث يمكنك ازالة الشاحن ومنع شحن البطارية عند وصولها الي الحد المراد. البرنامج مميز بالنسبة لمن يريد شحن البطارية الي نسبة اقل من 100 % اما عن من لا يهتم بذلك فالبرنامج لا يمتلك قيمة بالنسبة لهم. ( التحميل )

28. برنامج AdvancedRun



هو برنامج مجاني ويعمل بدون تثبيت ويسمح لك بضبط وتعديل اعدادات برنامج معين بحيث يمكن تعديل اعدادات اقلاع برنامج ما علي الويندوز. بالتأكيد يختلف استخدام كل شخص عن الاخر للبرنامج ومنها انه يمكنك تشغيل برنامج ما كمستخدم اخر علي الويندوز ، او تحديد الـ  priority الخاصة بالبرنامج بين الـ High او Low ، وهي خاصة باولوية استخدام البرنامج لموارد الجهاز. ( التحميل )

29. برنامج Renee Becca



هو برنامج متقدم ومجاني حيث يقوم باخذ نسخة احتياطية من النظام لديك او من بارتشن معين او حفظ نسخة احتياطية من الملفات والفولدرات لديك. فالبرنامج يسمح لك بحفظ نسخة احتياطية واستعادتها وقتما تشاء بالاضافة الي امكانية وخواص مميزة، فيمكنك نقل بارتشن الي بارتشن اخر او من هارد الي هارد اخر. بالتأكيد البرنامج من افضل برامج حفظ نسخة احتياطية من جهازك. ( التحميل )

30. برنامج RAMMap



هو برنامج صغير الحجم من مايكروسوفت ولم يتم اصداره حديثاً بل منذُ سنوات ولكن كان مضمناً ضمن حزمة برامج Sysinternals ، ويقوم البرنامج بمراقبة الاداء، حيث يمكنك من خلال البرنامج معرفة اكثر البرامج استخداماً للرام علي جهازك وبذلك تساعدك في اتخاذ قرار الاستغناء عن برامج بعينها لتحسين اداء جهازك. البرنامج بالتأكيد متقدم كثيراً عن مدير المهام في الويندوز. ( التحميل )



برنامج Snip هو برنامج مجاني من مايكروسوفت جديد يسمح لك بتصوير الشاشة والتعديل علي الصورة مباشرة من حيث اضافة توضيحات علي الصورة، لا يوجد الكثير في البرنامج ولكنه يقوم بالمهمة بشكل متميز كما ويعجبني تصميمه. هناك ايضاً خاصية تصوير فيديو علي الصورة اذا ما اردت أن تقوم باضافة توضيحات علي الصورة في شكل فيديو، برنامج جيد. ( التحميل )

32. برنامج FileToFolder



برنامج FileToFolder هو برنامج مجاني علي الويندوز يسمح بتطوير عملية نقل الملفات الي فولدرات منفردة، حيث يمكنك بسهولة أن تقوم بتحديد مجموعة ملفات ثم تقوم بالضغط كليك يمين ثم تقوم بالضغط علي الملفات لنقلها الي فولدرات بنفس الاسم تم انشاءها بواسطة البرنامج. فالبرنامج يقوم بتسريع عملية نقل الملفات والتحكم في العملية بشكل كامل وآلي. ( التحميل )

33. برنامج Autoruns



اداة Autoruns الصغيرة من مايكروسوفت والتي تقوم بمهمة مميزة وهي عرض كل البرامج والتعريفات واشرطة المتصفح واضافات المتصفحات والعمليات الاخري التي تتم مع اقلاع الويندوز بشكل آلي. كما يمكنك فحص اي عملية او برنامج مباشرة من الاداة عبر الضغط علي كليك يمين وفحصها باستخدام VirusTotal المعروف للجميع. ويمكنك تحميل الاداة من خلال هذا الرابط https://technet.microsoft.com/en-gb/sysinternals/bb963902.aspx مباشرة من مايكروسوفت مجاناً.

34. برنامج DiskCat



برنامج مجاني جديد يقوم بانشاء فهرس سريع لاي قرص او سيدي او ديفيدي علي جهازك بشكل سريع ويمكنك البحث بداخله عما تريد بسهولة كما تلاحظ من صورة البرنامج بالاعلي. كما ويمكنك البحث باستخدام صيغة الملفات بحيث يمكنك ايجاد كل الصور علي قرص ما او علي الهارد بالكامل او كل ملفات الفيديو وهكذا. ( التحميل )

35. برنامج DeadLock



هو برنامج مميز ومجاني ينضم لقائمة البرامج التي تقوم بـحذف الملفات المستعصية الغير قابلة للحذف او النقل او اعادة التسمية لها لان الويندوز يزعم بانها قيد التشغيل وهذه المشكلة تواجه معظم مستخدمي الكمبيوتر وربما هذا البرنامج شبيهه لدرجة كبيرة بالبرنامج المعروف في هذا المجال Unlocker. ( التحميل )



كما يمكنك أن تقوم باضافة البرنامج الي قائمة الكليك يمين بحيث يمكنك ازالة القفل عن اي ملف بضغطة واحدة وهذا يتم عبر تشغيل البرنامج بصلاحيات المدير Run As admin ثم تقوم بالضغط علي Tools ثم Settings ثم Advanced ثم امام Explorer Integration تقوم بتغييرها الي On ثم حفظ Save.

36. برنامج Macrorit Disk Scanner


برنامج Macrorit Disk Scanner المجاني والذي يقوم بوظيفة فحص القرص الصلب والكشف عن القطاع التالف او الباد سيكتور Bad Sector والتي تتسبب في فقدان البيانات الهامة من علي الهارد وهي أحد اسبب ظهور مشكلة الشاشة الزرقاء، فعن طريق هذا البرنامج يُمكن فحص الهارد ككل وبمجرد بدء الفحص ستلاحظ أنه يعمل بشكل أسرع. وستجد ان البرنامج يقوم بتحديد اللون الاخضر علي القطاعات السليمة اما اللون الاحمر لتلك التي تحتوي علي اخطاء.بالاضافة إلي عرض بعض الإحصائيات بالأعلي مثل سرعة الفحص في الدقيقة الواحدة، وعدد من الأخطاء التي تم العثور عليها،والوقت المتبقي من إنهاء العملية وغيرها من المعلومات اثناء عملية الفحص، يوفر البرنامج عدد من الخصائص الاخري مثل إمكانية إيقاف الكمبيوتر تلقائياً بعد الانتهاء وحفظ تقرير الفحص في ملف text للوصول إليه في اي وقت، يُمكن فحص الهارد بالكامل او بارتيشن محدد لتسريع الوقت. (تحميل البرنامج)

37. برنامج Wise System Monitor


برنامج Wise System Monitor هو برنامج مجاني حجمه صغير قائم علي وظيفة واحدة وهي مراقبة عمليات الحاسوب التي تعمل في الخلفية فهو يعمل بمثابة الـ Task Manager ولكن بمميزات وخصائص أكثر، حيث يُمكنك من خلاله معرفة حجم استخدام الذاكرة العشوائية وكذلك المعالج CPU فهو يستعرض لك جميع العمليات التي تعمل، مشاهدة نسبة إستهلاك كل منهما للمعالج والرامات بالتفصيل. كما يُمكن للمُستخدم إيقاف أي عملية لا تستخدمها لتسريع الكمبيوتر كما يعرض لك نسبة استهلاك الانترنت للعمليات التي تعتمد علي الانترنت عند تشغيلها. هناك ايضاً اقسام آخري مثل Hardware Monitor لعرض معلومات مفصلة عن قطع الحاسوب وايضاً قسم Operating System لعرض معلومات عن نظام التشغيل. (تحميل البرنامج)

38. برنامج AVG Driver Updater


برنامج AVG Driver Updater هو برنامج من تطوير شركة AVG المتخصصه في مجال برمجيات حماية الكمبيوتر، ويُعد هذا البرنامج واحد من افضل برامج تحديث تعريفات الحواسيب المكتبية والمحمولة فهو يآتيك بآخر اصدار من تعريفات قطع الحاسوب لتبقي محدثه دائماً وهذا يعطي لحاسوبك كفاءة واداء اقوي، فمميزات هذا البرنامج هو ضمه لقاعدة بيانات ضخمة قادرة علي تعريف اي حاسوب سواء قديم او حديث، من المميزات الاخري ايضاً هي إمكانية حفظ نسخة احتياطية من التعريفات وإستعادتها عن طريق البرنامج، بالاضافة إلي إنه يشمل واجهة رسومية خفيفة وسهلة الاستخدام فكل ما عليك هو النقر علي Start Scan لفحص مكونات الجهاز وتثبيت التعريفات الجديدة إن وجدت بشكل تلقائي. (تحميل البرنامج)

39. برنامج Disk Space Fan


برنامج Disk Space Fan هو برنامج خفيف يساعدك علي تحليل المساحه التخزينية للقرص الصلب ومعرفة معلومات اكثر عن ابرز الملفات التي تشغل اكبر مساحه من الهارد ويعرضها لك بشكل مصنف من الاكبر حتي أصغر ملف فهذا يمنحك القدرة علي تحديد الملفات الاكثر استهلاكاً للمساحه وانت لا تحتاج إليها بحيث تقوم بحذفها وتوفير هذه المساحه كما يقوم بفرز المجلدات كي يعرض لك الملفات المكررة لحذفها، مميزات هذا البرنامج هو عرض الاحصائيات بشكل رائع وجذاب بإستخدام الالوان الجميلة وطريق العرض التي تكون بالرسم البياني الدائري وبتمرير مؤشر الماوس علي اي مكان في هذا العرض تظهر قائمة تحتوي علي معلومات اكثر الملف التي قمت بتحديده، البرنامج متوفر بنسختين واحدة مدفوعة والاخري مجانية وهي لا تفرق كثيراً عن المدفوعة إلا بمميزات اضافية اعتقد إنك لن تحتاجها مثل البحث عن ملف معين او ابحث بحسب التاريخ والاسم..إلخ. (تحميل البرنامج)

40. برنامج Splash PRO EX


برنامج Splash PRO EX هو برنامج مميز ويستحق التجربة لتشغيل الافلام بأعلي جودة ممكنه وبجميع الصيغ المتوفرة لتشغيل مقاطع الفيديو، مع توفير خصائص ومميزات آخري كثيرة تجعلك تستمتع اكثر اثناء مشاهدة الافلام من خلاله مع وجود ادوات مدمجه معه تساعدك في امور كثيرة فالعل ابرزها هو إمكانية تحويل صيغ الفيديو لتتناسق مع الاجهزة الاخري وتوفير وسيلة لرفع الفيديوهات إلي موقع يوتيوب او فيسبوك مباشرةُ من خلاله، بالإضافة إلي ذلك يُمكنك التعديل ولو بشئ بسيط علي الفيديو من حيث الالوان ودرجة التباين فتستطيع ضبطها إلي ما يناسبك في جعل المشاهدة افضل. بالاضافة إلي ذلك يدعم ميزة دمج ملفات الترجمة إلي الافلام الاجنبية. اما عن واجهة العرض فهي متقدمة ورائعة فيُمكنك عن طريقها الضغط علي زر الكاميرا بالأسفل لإلتقاط صورة من الفيديو او يُمكنك مشاهدة مُعاينة من اجزاء الفيديو تماماً مثل اليوتيوب عبر تمرير مؤشر الماوس علي مؤشر عرض المقطع.. ومميزات آخري كثيرة يمتلكها هذا البرنامج ولكن للأسف البرنامج مدفوع لكن يتوفر من نسخة مجانية لفترة تجريبية يُمكنك الاستمتاع فيها بمميزات البرنامج. (تحميل البرنامج)

41. برنامج Polarity


برنامج Polarity هو إحدي متصفحات الانترنت المجانية والتي تقدم سرعة في تصفح الويب وإستهلاك موارد اقل بعكس المتصفحات الاخري وذلك بفضل بناؤه علي منصتي ترايدنت وكروميوم التي تمنح المُستخدم مستوي عالي من الآمن وسرعة فائقة في التصفح فضلاً عن التصميم الخفيف والسهل لتصفح صفحات الويب بشكل افضل، يحتوي المتصفح علي عدة مميزات منها وجود مساعد صوتي يُمكن ان تتفاعل معه بإدخال اوامر صوتية مثل الذهاب لموقع ما او البحث عن كلمة مُعينة، كما مدمج معه اداة لتحميل الملفات بجميع صيغها، مع وجود ميزة تسمح لك بمشاهدة أشرطة فيديو اليوتيوب بجانب تصفح المواقع الاخري، وكذلك ميزة وضع القراءة لتصفح المحتوي بدون الاعلانات، مع اداة PolarShot لإلتقاط صورة من آي جزء داخل المتصفح وزر Share لمشاركة المواقع علي المواقع الاجتماعية.. وعدد آخر لا يحصي من المميزات الذي يمتلكها هذا المتصفح. (تحميل البرنامج)

42. برنامج MEmu


برنامج MEmu هو برنامج مجاني يُعد واحد من افضل برامج محاكاة نظام تشغيل الهواتف الذكية "اندرويد" فتستطيع بإستخدامه الاستمتاع بتطبيقات والعاب اندرويد 4.2.2 وتحميلها مباشرة من خلال متجر جوجل Play فهو يتيح لك تجربة مجموعة كبيرة من التطبيقات علي حاسوبك وكأنك تمتلك هاتف اندرويد حقاً، من ضمن مميزات هذا البرنامج هو دعم كافة البطاقات الرسومية مهما كانت سواء قديمة او حديثة او منخفضه او عالية فالبرنامج يستطيع العمل علي كارت شاشة 512 ميجا كما يدعم جميع اصدارت ويندوز بداية من اكس بي حتي ويندوز 10، كما يوجد هناك شريط يظهر من الجانب الايمن يُمكنك من خلاله التحكم في البرنامج من حيث رفع وخفض الصوت والتعديل علي المظهر الخارجي للبرنامج وجعله يعمل بملئ الشاشة، عن طريقة ايضاً يُمكن إلتقاط صورة للشاشة او رفع ملفات التطبيقات APK لتثبيتها يدوياً. (تحميل البرنامج)

43. برنامج Sizester



برنامج Sizester هو برنامج صغير الحجم حيث لا يتعدي حجمه 2 ميجا وذلك لأنه يقوم بدور واحد ولكنه مهم وهو تغيير حجم الصور والتعديل علي أبعادها، فاحياناً تتطلب بعض المواقع الالكترونية ابعاد محدده لرفع الصورة عليها في تلك الحالة يُمكنك استخدامه هذه الاداة لضبط الابعاد التي تقوم بتحديدها علي الصورة بدون فقدان جودة الصورة بشكل كبير وهذه واحدة من مميزاته فكلما قمت بتكبير او تصغير الصورة يحاول البرنامج بقدر المستطاع الحفاظ علي جودتها، من المميزات الآخري ايضاً هي إتاحه إمكانية ضبط حجم الصورة بحسب ما ترغب انت ليقوم البرنامج بمعالجه الحجم المحدد ومن ثم ضبط الابعاد والجودة المناسبة لهذا الحجم. كل هذه الامور يمُكنك التحكم بها عبر لوحة التحكم في الجانب الايسر اما في أسفل البرنامج نجد بعض الخيارات مثل رفع الصورة علي الفيسبوك وتويتر فليكر وغيره او طباعة الصورة. (تحميل البرنامج)

44. برنامج Icecream Screen Recorder



برنامج Icecream Screen Recorder هو برنامج ليس بجديد علي بعض المُستخدمين ولكننا لم نقوم بإستعراضه من قبل ويستحق ان يكون ضمن هذه القائمة، يُمكنك بإستخدام البرنامج إلتقاط صورة لشاشة الكمبيوتر ككل او جزء منها لمشاركته علي الانترنت او لتسجيل شاشة الحاسوب فيديو لعمل الشروحات وما غير ذلك، يتمتع هذا البرنامج بخصائص متعددة مثل إمكانية تحديد منطقة مُعينه علي الشاشة لتسجيل اي نشاط يحدث بها، يُمكنك الرسم علي الشاشة اثناء التسجيل واضافة أسهم وأمور آخري لتوصيل المعلومة بشكل سهل، تستطيع اضافة ووتر مارك علي الفيديو لحماية حقوق الملكية، تستطيع التحكم في جودة الفيديو.. ومميزات عديدة قد تجعلك تتمسك به وتستغني عن البرامج الثقيله الاخري. (تحميل برنامج)

45. برنامج Defraggler


برنامج Defraggler لتحسين كفاءة القرص الصلب لدي حاسوبك حيث يعمل البرنامج علي إلغاء تجزئة الهارد، فتعد هذه العملية من العمليات التي تؤثر علي مستوي الاداء الذي يقدمه الهارد اثناء استخدامهُ حيث يتم من خلالها تجميع الملفات المجزأة على جهازك وتنظيمها بحيث يتم الوصول إليه بشكل سريع، يتيح لك هذا البرنامج الاختيار إذا كنت تود إلغاء تجزئة مجلد او ملف مُعين يعمل ببطئ بدلا من تنفيذ العمليه علي الهارد بالكامل، يحافظ اثناء إلغاء التجزئة إلي إبقاء ملفاتك آمنة دون إلحاق الضرر بها بعكس برامج آخري تقوم بنفس الدور ولكنها تتلف الملفات، يسمح لك ايضاً بجدولة التجزئة بحيث يقوم بالعملية كل فترة لتحسين كفاءة الهارد ولو بشكل قليل. يتميز البرنامج بالبساطة في واجهة المستخدم مع توفير عرض تقرير يحتوي علي نتائج العملية بعد الانتهاء. (تحميل البرنامج)

46. برنامج Avira System Speedup


برنامج Avira System Speedup من تطوير عملاقه برمجيات الحماية Avira الالمانية، ولكن هذا البرنامج ليس لحماية الحاسوب ولكن لتسريعه وتنظيفه، فبنقرة زر واحدة يُمكنك توفير مساحه تخزينية في القرص الصلب وتسريع اداء الحاسوب بإيقاف الخدمات التي لا تستخدمها وسد الثغرات الأمنية لحماية الجهاز والتركيز علي الخصوصية بشكل أكبر، يمتلك البرنامج العديد من الادوات والتي تقوم بمهام مختلفه من شأنها علي سبيل المثال تنظيف الهارد من الملفات المكررة والفارغة والمؤقتة بما في ذلك الريجستري وحذف مخلفات متصفحات الانترنت، وإدارة برامج الاقلاع وتعطيلها، وتشفير الملفات وحذف الملفات من جذورها وإلغاء تجزئة القرص الصلب .. إلخ، يتميز البرنامج بواجهة رسومية سهلة وبسيطة للتحكم في خصائص البرنامج فعلي الجانب الايسر نجد قائمة للوصول إلي ادوات البرنامج كما يعرض لك حالة الحاسوب بشكل مستمر. البرنامج مدفوع ولكن يتوفر منه نسخه تجريبية يُمكنك من خلالها الاستمتاع بمميزاته. (تحميل البرنامج)

47. برنامج Quick Startup

برنامج Quick Startup المجاني لتسريع إقلاع نظام تشغيل ويندوز علي حاسوبك فبالتاكيد الانتظار وقتاً طويلاً امام شاشة الكمبيوتر حتي يقوم فهو أمر ممل، ولكن بإستعمال هذا البرنامج تستطيع تصفح جميع البرامج التي تعمل وقت الاقلاع بما في ذلك خدمات ويندوز بنقرة زر يُمكن تعطيل إياها عن العمل مع بداية الاقلاع ولكنها ستعمل بشكل طبيعي عند استخدامها وهذا سوف يساهم في تسريع الاقلاع ولو بنسبة قليله، ولكن من المستحسن ان لا تقوم بتعطيلهم جميعاً فاحياناً يكون هناك برنامج متعلق بالويندوز وبتعطيله يحدث مشاكل في النسخة لذلك يوفر لك البرنامج زر More info الذي بالضغط عليه يخبرك مهمة البرنامج المحدد وهل سيؤثر تعطيله علي الكمبيوتر. البرنامج مميز ورائع وسهل كذلك في الاستخدام فضلاً عن إمتلاكه للعديد من الخصائص لشأن الاقلاع وكل ما يتعلق به. (تحميل البرنامج)

48. برنامج IObit Unlocker


برنامج IObit Unlocker الذي يقدم وسيلة سهلة وبسيطة لإزالة الملفات المستعصيه عن الحذف فهناك ملفات لا تستجيب لهذا الامر وقد استعرضنا معكم سابقاً 4 ادوات لحذف الملفات المستعصية الغير قابلة للحذف فا فيه تم طرح ادوات تقوم بهذا الدور ولكن لابد ايضاً من تجربة هذه الاداة فهي اكثر سهولة وبساطة في الاستعمال وتحل مشكلة تكاد تكون كبيرة فأحياناً يكون هناك ملف يشغل مساحة كبيرة من الهارد ولكنه مستعصي من الحذف. او عند إعادة تسميته او نقله من مكان لآخر او نسخه تظهر رسالة رفض العملية لكن مع استخدام الاداة يُمكنك حل هذا النوع من المشاكل بنقرات زر قليلة. (تحميل البرنامج)

49. برنامج MetaProducts Mass Downloader


كثيرة هي برامج تحميل الملفات من الانترنت وقد طرحنا بعض منها في موضوع افضل برامج تحميل الملفات من الانترنت ومواضيع آخري ايضاً ولكن هذا لا يمنع من توفير برامج آخر بمميزات جديدة لعلها تتنافس مع البرامج المشهورة لاحقاً وواحد منها هو برنامج MetaProducts Mass Downloader المدفوع ولكن يتوفر منه نسخه مجانية فمن خلاله يُمكنك تحميل اي ملف من الانترنت سواء ملفات صوتية او مقاطع فيديو بجميع الصيغ، فالبرنامج يعتمد علي تجزئة الملفات لتحميل الملفات بشكل سريع وفي وقت قليل، يحتوي البرنامج علي الخصائص الاعتيادية في اي برنامج تحميل مثل دعم جميع المتصفحات ودعم الاستكمال وتوفير ميزة جدولة التحميلات ولكنه يحتوي علي ميزة معاينة الملفات اثناء تحميلها فقد تكون مفيدة لبعض المُستخدمين. كما إنه يمتلك واجهة رسومية قد لا تختلف عن البرامج الاخري ولكن مطوري البرنامج يوفروا لك عدداً من الاشكال الآخري يُمكنك تطبيقها علي الواجهة لمنحك تجربة افضل. (تحميل البرنامج)

50. برنامج SoftPerfect WiFi Guard


برنامج SoftPerfect WiFi Guard يساعدك علي معرفة من المتصل معك علي الراوتر الخاص بك، ففي بعض الآحيان قد تجد ان الانترنت لديك ضعيف عن ما كان ذي القبل وربما يكون ذلك بسبب وجود متطفلين يقومون بسحب الانترنت  من الراوتر عبر ادوات الأختراق المنتشرة بكثرة علي الهواتف الذكية، لذا فبإستخدام هذا البرنامج يُمكنك التحقق من الاشخاص المتصلين معك علي الراوتر وفي حالة وجود عدد كبير من المتصلين عبر الوايرلس فيُمكنك آخذ إجراء لحماية الراوتر مثل تغيير كلمة المرور بكلمة آخري أقوي او إغلاق منفذ WPS، كما تستطيع عن طريق البرنامج معرفة اسم الحواسيب والاجهزة المتصله وارقام الماك ادريس الخاصه بكل شخص. (تحميل البرنامج)

51. برنامج BlueStacks 2


بعد أن وصل الي 100 مليون مستخدم. الاصدار الثاني من برنامج BlueStacks اصبح متاح للجميع للتحميل ، حيث يحتوي علي شكل وتصميم مختلف، بالاضافة الي امكانيات ومميزات جديدة لعل ابرزها هو امكانية تشغيل اكثر من تطبيق معاً في وقت واحد ، فيمكنك المراسلة علي الواتس اب وانت تلعب Angry Birds ولا مانع من تصفح الفيسبوك ايضاً. فالشكل اصبح عبارة عن متصفح حيث يحتوي علي نوافذ بالاعلي وشريط جانبي يسهل تطبيق اعدادات مباشرة او رفع مستوي الصوت او غيرها من الوظائف.  ( التحميل )

52. برنامج SpyDetectFree


اداة SpyDetectFree المجانية وهي اداة صغيرة الحجم حيث لا يتعدي حجمها 2 ميجابايت ولكنها مفيدة حيث يُمكنها العثور برمجيات التجسس في الحاسوب والتحقق على ما إذا كان يتم تسجيل ضربات لوحة المفاتيح الخاصة بك، وإذا كان بعض البرامج تأخذ لقطات للشاشة أو إذا كانت ترصد عنوان النافذة المفتوحة او التجسس علي العمليات التي تعمل في الخلفية علي الحاسوبك، فهي تمتلك قاعدة بيانات ضخمة عن احدث برمجيات التجسس وتستطيع معرفة هل احدهم يتواجد داخل حاسوبك، استخدام الاداة بسيط ايضاً فهي لا تحتوي إلا علي زر واحد او اثنين لفحص الكمبيوتر ومعرفة تفاصيل ونتائج الفحص. تحميل [64 بت] - تحميل [32 بت]

53. برنامج QuickTextPaste


برنامج QuickTextPaste هو برنامج جديد صغير الحجم ويعمل بدون تثبيت ولكنه في غاية الاهمية واحد افضل البرامج الجديدة ، حيث يسهل عليك عملية نسخ ولصق النصوص، فعلي سبيل المثال يمكنك أن تضيف عبارة او جملة مرتبطة باختصار ما في الكي بورد وبذلك يمكنك لصقه بشكل سريع في اي برنامج او مكان اثناء استخدام الكمبيوتر. فعلي سبيل المثال تقوم باضافة ايميلك وتقوم بربطه باختصار ، وعند الضغط عليه في الكي بورد يتم لصق ايميلك مباشرة. ( التحميل )

تعليقات

  1. احييكم على المجهود المعتبر .. لكن في هذه المرة خيبتم املي بعض الشيء بعض البرامج سبق ذكرها ..
    هناك برامج اغفلتموها وهي جديدة مثل : Pictus - zona - PixelArt - krita - Hosts Block - pampa - Listen N Write - Atom - nxfilter - aurous - Picosmos Tools - pdf24 creator والكثير :)

    ردحذف
    الردود
    1. البرامج التي اشرت اليها اخي رائعة ومميزة ولكن نراعي دائماً استعراض البرامج الجديدة تماماً بمعني التي تصدر لاول مرة علي الانترنت وليست التي تم تغييرها او تحديثها ، لذلك ما نقوم باستعراضه هو برامج جديدة تصدر لاول مرة بالاضافة الي برامج تم تحديها بشكل جذري. فالبلوستاكس علي سبيل المثال ليس بالجديد لهذا العام ولكن تم تحديثه كلياً هذا العام ولذلك قمنا بالاشارة اليه :)

      حذف
    2. الصراحة .. انا ما يجذبني لمدونتكم هو الشرح الوافي لدور وعمل البرامج لذا اتابع اي مدونة تتكلم عن برامج الكومبيوتر خاصة التي لم افهم ولا اعرف دورها هههه .. مشكورين على العمل الكبير

      حذف
  2. جزاك الله خيرا الله يوفقك المزيد

    ردحذف
  3. أرجو الاهتمام ببرامج قراءة وتعديل pdf

    ردحذف
  4. انت استاذ جزاك اللع خيرا اخي

    ردحذف
  5. انتم ممتازون وجزاكم الله خيرا على الشرط الوافى

    ردحذف
  6. محتاج برنامج تحويل ضيغ المستندات pdf و صور و word

    ردحذف

إرسال تعليق