6 طرق لمعرفة اي بي IP جهازك

الـ IP او Internet Protocol هو عنوان حاسوبك على شبكة الإنترنت؛ حيث يُعطى عنوان IP لكل جهاز موصل بالشبكة، ونشير بكلمة الشبكة على أمرين مُختلفين؛ فإما اننا نتحدث عن الشبكة الداخلية الصغيرة والتي تضم حاسوبك وقد تضم حاسوب أخيك أو جارك على سبيل المثال، فهي تتكون إذن من عدد صغير من الأجهزة موصلة جميعها في راوتر واحد وفي هذه الحالة يكون لحاسوبك رقم IP ثابت، وإما أننا نتحدث عن شبكة الإنترنت الكبيرة في كل أنحاء العالم، وفي هذه الحالة يكون لحاسوبك رقم IP خارجي مُتغير؛ حيث يتغير في كل مرة تقوم بإعادة تشغيل الراوتر، وفيما يلي نتحدث عن 6 طرق لمعرفة عنوان IP الخاص بحاسوبك.



1 – باستخدام محرك البحث


يُمكنك أن تبحث مباشرة في محرك البحث جوجل مستخدمًا الجملة التالية "What is my IP address" ثم اختيار أي موقع تجده أمامك ليظهر لك عنوان IP الخاص بحاسوبك والمتعلق باتصالك بشبكة الإنترنت الخارجية، ولاحظ أن هذا العنوان يتغير كلما قمت بإعادة تشغيل الراوتر.

2 – باستخدام سطر الأوامر CMD


أضغط من لوحة المفاتيح على كلًا من CTRL + R معًا لفتح مربع Run واكتب cmd ثم أضغط على Enter > وفي الشاشة السوداء (سطر الأوامر) أكتب ipconfig ثم أضغط على Enter ليظهر لك عنوان IP الداخلي للشبكة المحلية بجانب IPv4 Address كما بالصورة التالية.



3 – باستخدام طرفية اللينكس


إذا كُنت من محبي استخدام توزيعات اللينكس، فبإمكانك معرفة عنوان IP الداخلي الخاص بحاسوبك من خلال الطرفية باستخدام الأمر ifconfig وإن شئت قل أنه الأمر البديل لـ ipconfig ولكن على لينكس.

4 – باستخدام شاشة حالة الإنترنت


بإمكانك إما النقر بزر الفأرة الأيمن على أيقونة الإنترنت من شريط المهام ثم من القائمة تنقر على Open Network and sharing settings لتذهب إلى إعدادات الإنترنت ومن القائمة ناحية اليسار تضغط على Change adapter settings لتدخل لشاشة حالة الإنترنت Internet Status أو أن تكتب ncpa.cpl"" في مربع Run وتضغط على Enter للوصول مباشرة إلى شاشة حالة الإنترنت.

سيتوجب عليك النقر على Ethernet لفتح شاشة حالة الإنترنت ومنها تنقر على Details لإظهار بيانات الإنترنت لديك، وبجانب IPv4 Address تجد عنوان IP للشبكة الداخلية.



5 – باستخدام إعدادات جهاز الراوتر


بعد ان عرفت كيف تتعرف على عنوان IP الداخلي الخاص بالشبكة الداخلية، يُمكنك لصق هذا العنوان في متصفح الويب ليفتح لك إعدادات الراوتر أو يُمكنك استخدام العنوان الافتراضي (IPv4 Default Gateway) التالي http://192.168.1.1 ثم قم بتسجيل الدخول باستخدام اسم الدخول والرقم السري الخاص بالدخول للراوتر وفي الغالب يكون admin لكلًا من اسم الدخول والرقم السري، ثم من قائمة Status أضغط على Wlan وستجد أمامك خانة اسمها IP Address.



ملحوظة: تختلف خطوات إيجاد قائمة Status مع اختلاف الراوتر ولكنك إذا دققت النظر ستجد خانة status لديك ومنها ستجد عنوان IP Address الخاص بشبكة الإنترنت الخارجية.

6 – باستخدام مواقع مُخصصة لهذا الغرض


هناك عشرات المواقع التي تُقدم خدمة استعراض عنوان IP الخاص بك، ويكفي فقط أن تفتح أحد هذه المواقع ليظهر لك عنوان IP الخارجي الخاص بحاسوبك. والروابط التالي لثلاثة مواقع متميزة لمعرفة عنوان IP الخارجي. (رابط 1، رابط 2، رابط 3).

ملحوظة هامة: حافظ على سرية عنوان IP الخارجي الخاص بك؛ لأنه العنوان الذي من خلاله تتصل بالإنترنت، وفي حالة معرفة أحدهم لهذا العنوان فبإمكانه إذا كان لديه خبرة جيدة ببرامج الهاك أن يصل إلى حاسوبك.

الخلاصة: نكون بذلك قد ذكرنا 6 طرق لمعرفة عنوان IP الخاص بك: ثلاثة طرق منهم لمعرفة عنوان IP الداخلي، وثلاثة منهم لمعرفة عنوان IP الخارجي لشبكة الإنترنت؛ فإذا ما كانت لديك طريقة مُختلفة عما تم ذكره فأرفقها في تعليق.
6 طرق لمعرفة اي بي IP جهازك Reviewed by Salah Salama on 12/13/2015 Rating: 5

هناك تعليقان (2):

  1. بارك الله اخي لدي عدت طرق اخرى على لينكس ادكر منها هذا الامر : netstat -ie

    ردحذف
  2. اخى العزيز اريد منكم استفسار لماذا تطفاء الشاشة والجهاز يعمل جزاكم اللة خير

    ردحذف