افضل 10 حيل مفيدة في موقع فيسبوك يجب معرفتها لعام 2016

لم نقوم بعد نشر مقال 8 خدع جديدة في الفيس بوك ربما لا تعرفها والذي نشر علي المدونة منذ اكثر من سنتين، بالحديث كثيراً عن المميزات الجديدة في أشهر موقع للتواصل الاجتماعي في الوقت الراهن حيث ان القائمين علي تطوير الفيسبوك يقومون دائماً بإضافة المزيد من المزايا والخصائص الجديدة في الموقع بينما العديد من مُستخدمي الموقع لا تزال غير معروفة بالنسبة لهم، لذلك سنقوم في هذا الموضوع بالإشارة إلي مجموعة من الحيل الخاصة بموقع فيس بوك والتي اجدها مفيدة فالعل الكثير منكم لا يعلم بوجودها ويجب معرفتها حيث إنها تساعدك بشكل او بآخر في تحقيق الاستفادة القصوي من الفيسبوك بعيداً عن الاستخدام الإعتيادي له كالدردشة مع الاصدقاء ومشاركة المنشورات.. وغيرها.


فيما يلي نتناول سوياً أفضل 9 حيل ومميزات متواجدة في موقع فيسبوك والبالغ عدد مُستخدميه حالياً اكثر من مليار ونصف ولكن معظمهم لم يكونوا علي دراية بهذه المميزات الجديدة، لذا سنقوم بإستعراضها معكم في هذا الموضوع للإستفادة منها اثناء استخدامك للفيس بوك.

1- عرض الإشعارات حتي إذا كان فيسبوك غير مفتوح


ميزة جديدة طرحتها شركة فيسبوك مؤخراً للمُستخدمي متصفح جوجل كروم فقط، من شأنها عرض اشعارات الحساب الخاص بك التي تصلك عندما تقوم بغلق تبويبة فيسبوك من المتصفح، ولتفعيل الميزة إذهب إلي الاعدادات "Settings" ثم أذهب إلي قسم الاشعارات "Notifications" من القائمة الجانبية ثم اضغط علي سطح المكتب والهاتف المحمول "Desktop and Mobile" ومن ثم اضغط علي زر تشغيل "Turn On" من امام ايقونة جوجل كروم للبدأ في تفعيل الميزة او يُمكنك إختصار هذه الخطوات والذهاب مباشرة للرابط التالي facebook.com/settings، بعد تفعيلك لهذه الميزة وفي كل مرة تقوم فيها بغلق نافذة الفيسبوك من المتصفح ستظهر الاشعارات في زاوية الشاشة وتحتوي علي نص الاشعار الذي وصل إلي حسابك.

2- معرفة طلبات الصداقة التي قمت بإرسالها



كما نعلم ان فيـس بوك يقوم بحظر اي مُستـخدم يقوم بإرسال طلبات صداقه لأكثر من شخص ولم يـتم قبوله، لذلك يُـمكنك التحقق دائـماً من قائمة طلبات الصداقة التي قمت بإرسالها وإلغاء هذه الطلبات عن طريق الذهاب إلي الرابط التالي facebook.com/friends عقب تسجيل الدخول بحسابك علي الفيسبوك ثم النقر علي زر عرض الطلبات التي تم إرسالها "View Sent Requests" وسيتم الانتقال بك إلي صفحة آخري يُمكنك من خلالها الاطلاع علي طلبات الصداقة التي قمت بإرسالها ويُمكنك بسهولة إلغاء اي طلب عبر تمرير مؤشر الماوس نحو زر تم إرسال طلب صداقة "Friend Request Sent" ثم إختيار من القائمة المنسدلة إلغاء الطلب "Cancel Request".

3- التحقق من حماية حسابك علي الفيسبوك



هي اداة من موقع فيسبوك يُمكن لك من خلالها التحقق من حماية حسابك والتأكد إنه محمي بشكل كامل وذلك عن طريق التمرير بثلاثة خطوات وهي معرفة الاجهزة التي قمت من خلالها بتسجيل الدخول لحسابك وتسجيل الخروج من الاجهزة التي لا تستخدمها بما في ذلك التطبيقات التي وافقت عليها، وايضاً التحقق من تنبيهات الحماية وتحديد وسائل الاتصال بينك وبين الفيسبوك، وآخير يقدم لك بعض النصائح لتعزيز حماية كلمة السر. هذه الاداة يُمكنك الوصول إليها بعد الذهاب لهذا الرابط fb/securitycheckup ثم الضغط علي زر بدء التحقق من الأمان "Start Security Checkup".

4- منع آي صديق من الدردشة معك



إذا كان لديك صديق مزعج مثل الذي يقوم بإرسال روابط Spam إباحية نتيجة لفيروس لدي الحساب الخاص به او صور كثيرة في هذه الحالة يُمكنك الاستفادة من ميزة حظر الرسائل "Block Messages" فمن خلالها يُمكن أن تمنع هذا الشخص من الدردشة معك لفترة مُعينة بدون حذفه او حظرة نهائياً من حسابك. وللوصول إلي هذا الخيار ما عليك سوي النقر علي آيقونة اعدادات الدردشة من صندوق المحادثة ثم الضغط علي خيار حظر الرسائل لتظهر بعدها رسالة تأكيد الاختيار فأضغط علي موافق وسيتم منع هذا الشخص من المحادثة معك في الدردشة.
ملحوظة: يُمكن لهذه الخاصية أن تضعك في إحراج مع الصديق التي قمت بحظرة، فعند محاولتهُ لإرسال رسالة لك بعد حظرك له سيظهر له إشعار "لا يتلقى هذا الشخص أي رسائل الآن".

5- تحميل مقاطع فيديو الفيسبوك بدون اضافات او مواقع



في ظل تصفحك للصفحة الرئيسية علي موقع فيسبوك قد يثير إعجابك إحدي أشرطة الفيديو المنشورة من قبل اصدقائك وترغب في تحميلها علي حاسوبك لمشاهدتها لاحقاً بدون انترنت، هناك اضافات متصفح ومواقع اون لاين تتيح ذلك وقد استعرض معكم الكاتب المؤسس محمود منير واحدة من هذه الطرق في مقال تحميل الفيديو من الفيس بوك بدون برامج، في حين إنه بإمكانك تحميل اي فيديو بدون استخدام آي اداة وذلك عن طريق متابعة الخطوات التالية بجدية:
  • قم في البداية بتشغيل الفيديو.
  • ستجد بعدها ان رابط الفيديو قد ظهر في شريط عنوان المتصفح.
  • ما نحتاجه من هذا الرابط هو رقم الـ ID الخاص بالمقطع والذي يظهر في نهاية الرابط.
  • قم بفتح تبويبة جديدة ثم ضع به الرابط التالي https://x.facebook.com/video/video.php?v=ID Video
  • ما عليك الان سوي إستبدال كلمة ID Video بالرقم الخاص بالفيديو الذي تود تحميله.

بمجرد الضغط علي زر Enter لفتح الرابط سيبدأ الفيديو بالتحميل فوراً، او إذا كان غير ذلك فقم بنسخ الرابط ولصقه في برنامج إدارة التحميلات مثل IDM وغيره وسيقوم ايضاً بتحميل الفيديو.

6- حفظ الفيديو لمشاهدته لاحقاً



بعكس الخدعة السابقة، فهذه الميزة متواجده رسمياً علي جميع الحسابات ويُمكنك من خلالها حفظ أي فيديو لمشاهدته لاحقاً من حسابك سواء من جهازك او من هاتفك عبر التطبيق الرسمي للفيسبوك، فقط عند مشاهدة الفيديو اضغط علي آيقونة السهم المتجه لأسفل ثم اختار حفظ الفيديو "Save video"، ويُمكنك كما أشرت فتح حسابك من اي جهاز او هاتف ثم الانتقال إلي قسم Saved او يُمكنك الوصول إليه عبر هذا الرابط facebook.com/saved وستجده ضمن المشاركات المحفوظة.

7- منع اي شخص من إرسال طلب صداقة لحسابك



إذا كنت تنزعج دائماً عند فتح حسابك علي الفيسبوك لتجد عدد كبير من طلبات الصداقة المرسلة إليك من قبل أشخاص لا تعرفهم، في هذه الحالة يُمكنك تفعيل خيار No One من إعدادات الخصوصية والذي يسمح لك بمنع اي مُستخدم من إرسال طلبات الصداقة نهائياً إلي حسابك. وتستطيع الوصول إلي هذا الخيار بعد الضغط علي آيقونة القفل من الشريط العلوي للفيسبوك ثم تضغط علي قسم من يستطيع الاتصال بي؟ "Who can contact me?" ستجد هناك 3 خيارات فالأولي يُمكن لاي شخص إرسال طلب صداقة لحسابك اما الثانية فيُمكن لأصدقاء اصدقائك ارسال طلب صداقة اما الاخيرة وهي المطلوبة فيُمكنك تفعيلها لمنع اي شخص من إرسال طلب صداقة لحسابك.

8- البحث عن اي منشور وجدته علي الفيسبوك



إذا قمت بقراءة منشور وترغب قرأته مرة آخري ولكن لا تستطيع الوصول لانك لا تتذكر الصفحة او الشخص الذي قم بنشر المشاركة فيُمكنك بسهولة كتابة اي قطعة تتذكرها من هذا المنشور في محرك بحث الفيسبوك من الشريط العلوي ثم البحث عنها وسيتم تحويلك إلي جميع المنشورات التي تحتوي علي النص التي قمت بكتابتهُ، حيث اصبح هذا المحرك اكثر إحترافية وبإستطاعته الوصول إلي المنشورات.

9- تحسين وتخصيص صفحة آخر الاخبار "News Feed"



تخصيص صفحة آخر الاخبار هو امر في غاية الاهمية فآحياناً قد تجد بعض المنشورات الغير لائقة تظهر من قبل صفحات او اشخاص محدده او هناك متابعين ترغب في منع ظهور مشاركتهم في صفحة آخر الاخبار كذلك الامر ينطبق علي منشورات الجروبات المشترك بها، لذا يجب تخصيصها بمعني تحديد الصفحات والاشخاص التي تهتم بآخبارهم حقاً وتريد ان تظهر مشاركتهم اول بأول علي صفحة آخر الاخبار. ولتنفيذ هذا الامر قم بالضغط علي زر السهم المتجه للأسفل من شريط الفيس بوك العلوي ثم اضغط علي تفضيلات آخر الاخبار "News Feed Preferences" ستظهر نافذة تستطيع من خلالها التحكم في صفحة آخر الاخبار حيث ان هناك 3 اقسام الاول وهو لتحديد الأشخاص الذ لا تريد تفويت منشوراتهم ومشاهدتها اول بأول، اما الثاني فهو لتحديد الاصدقاء والصفحات والمجموعات التي لا تريد ان تظهر منشوراتهم علي صفحة آخري الاخبار. اما آخر قسم وهو لإعادة متابعة الاشخاص الذي أردت إخفاء منشوراتهم.

10- إيقاف التشغيل التلقائي للفيديو علي الفيسبوك



قد يكون الامر مزعج لك حينما تقوم بالتمرير بعجلة الماوس علي صفحة آخر الاخبار لتجد مقاطع الفيديو يتم تشغيلها بشكل تلقائي بدون النقر علي زر التشغيل الخاص به، ولكن موقع فيسبوك يدرك بلا شك أن هذه الخاصية ستكون مزعجة لبعض المُستخدمين لذلك أتاح لهم خيار لإيقاف هذه الميزة عن طريق الذهاب إلي اعدادات الحساب من هذا الرابط Facebook.com/settings ومن ثم تقوم بتحويل قيمة Auto-Play Videos من الافتراضي default إلي إيقاف Off وسيتم إيقاف التشغيل الآلي للفيديو علي الفيسبوك.

بالتاكيد ما سبق إستعراضه من حيل عن موقع فيسبوك ليست جميعها المتواجدة علي الموقع حيث أن هناك الكثير من خصائص موقع فيسبوك وبعض المُستخدمين لا يعلمون بوجودها ولكن حاولنا بقدر المستطاع ان نركز ونشير علي افضل الحيل المفيدة حقاً للمُستخدم اثناء فترة استعمال وتصفح الفيسبوك والتي كان لابد من معرفتها.
افضل 10 حيل مفيدة في موقع فيسبوك يجب معرفتها لعام 2016 Reviewed by Abdalrhman mohamed on 12/16/2015 Rating: 5

عبد الرحمن محمد

عبدالرحمن محمد، كاتب تقني ، اسعي إلي إثراء الانترنت بمعلومات حول الكمبيوتر والهواتف .. ومجال التكنولوجيا بشكل عام من خلال نشر مقالات وموضيع منفصلة في بعض من المواقع العربية التقنية، تـحياتي لكم

هناك 7 تعليقات:

  1. معلومات ممتازة وجديدة

    ردحذف
  2. النقطة رقم 7 غير صحيحة
    هما خياران وليس 3

    ردحذف
    الردود
    1. النقطة رقم 7 صحيحة :)
      حيث ان موقع فيسبوك يقوم بإظهار هذا الخيار فقط للحسابات الذي لديها عدد اكثر من 100 طلب صداقه آخي.

      حذف
  3. معلومات مفيده وقيمه جزاك الله خيرا

    ردحذف