شرح خطوات اعداد برنامج Winbox فى سيرفر المايكروتك Mikrotik [الجزء الاول]

تكلمنا فى الدرس السابق عن كيفية انشاء سيرفر المايكروتك للمبتدئين ، وتعرفنا على ما هو المايكروتك ومميزاته وخطوات اعداد السيرفر بكل سهولة ، اما الان فسوف نتعرف على البرنامج الذى نقوم بربطه بسيرفر المايكروتك وهو برنامج الون بوكس Winbox والذى من خلاله يمكن اعداد صفحة المستخدمين وتحديد الدونلود والابلود لكل مستخدم وغيرها من الامور الاخري. حيث سنقوم عبر هذا الموضوع بشرح جزء من اعدادات البرنامج وفي موضوع قادم باقي الاعدادات. فتابعوا معي هذا الموضوع الشيق والهام.

مقال من كتابة المدون سامح الخراز





برنامج الون بوكس Winbox  يعتبر برنامج ون بوكس واحد من أهم البرامج المجانية للكمبيوتر المتخصصة في مجال تأمين واجهة المستخدم الرسومية، يتميز برنامج الون بوكس بالواجهة البسيطة والرائعة التي تمكن المستخدم من التعامل مع البرنامج بسهولة، ويقوم بعمل Configuration للمايكروتك من على بيئه الويندوز وميزة البرنامج انه يصلح مع جميع انواع الويندوز سواء اكس بي وحتي ويندوز 10. ( التحميل )

فبعد تحميل برنامج الـ Winbox من الموقع الرسمى وهو برنامج مجانى، نقوم بفتح البرنامج على سطح المكتب ولكن قبل هذا نقوم بتوصيل سيرفر المايكروتك بالروتر عن طريق كابل انترنت ( كابل الانترنت من فتحة كارت NIC الاول الموجود بالكيسة الى فتحة النت فى الروتر، ثم نقوم بتوصيل سيرفر المايكروتك بسويتش ومنه الى جهاز الكمبيوتر الموجود عليه برنامج الـ Winbox ( كابل انترنت من فتحة كارت NIC الثانى الموجود بالكيسة الى فتحة النت بالسويتش ويخرج من السويتش كابل انترنت اخر الى جهاز الكمبيوتر. بعد القيام بالخطوات السابقة نبدأ فى تشغيل كيسة سيرفر المايكروتك والروتر والسويتش ( تشغيل كافة الاجهزة فى وقت واحد من اجل بدء تهيئة السيرفر للعمل من خلال برنامج الـ Winbox ).



نذهب بعد ذلك الى ايقونة برنامج الـ Winbox ونقوم اما بالضغط عليها بالماوس مرتين كليك شمال او نضغط عليها بالماوس كليك يمين فتظهر لنا قائمة نختار منها فتح او open من اجل فتح البرنامج.



فتظهر لنا هذه الواجهة وتتكون من :
  • Connect to - وهو ما سوف نقوم بالاتصال به ويقصد سيرفر المايكروتك Login وسوف نقوم بكتابة اسم الدخول للسيرفر وهو Admin
  • Save لحفظ البيانات ونضغط عليها بعد القيام بكل الخطوات السابقة.



نقوم بعد ذلك بالضغط على المربع الصغير ( المشار اليه بسهم احمر ) لتظهر بنا شاشة فيها عدة بيانات مختلفة:
  • Mac address وهو 08:00:27:96:31:17 الرقم الفيزيائى هنا الخاص بكارت NIC الموجود بكيسة سيرفر المايكروتك وهو الذى سوف نقوم بالاتصال به. ( الماك ادرس هو الرقم التسلسلى او الرقم الفيزيائى لاى كارت NIC وهو رقم مستحيل ان يتشابه او يتكرر )
  • IP address وهو الاى بى ادرس لسيرفر المايكروتك الرئيسى مثل 5.0.0.1 او 192.168.1.1 وهنا الاى ادرس مازال 0.0.0.0 لاننا لم نقوم بعد بادخاله.
  • Identity المقصود به هنا سيرفر المايكروتك.
  • Version وهو رقم اصدار نسخة المايكروتك وهنا رقمها 5.21.
  • Board n هنا x86 والمقصود به طبيعة السيرفر هل هو جهاز كمبيوتر او جهاز اخر.



بعد ذلك نقوم بكتابة اسم المستخدم او login ثم نضغط على save للحفظ وبعد ذلك نضغط على connect للاتصال بالسيرفر.



فيبدأ برنامج الـ Winbox فى الاتصال بالسيرفر وتحميل البيانات.



بعد فتح البرنامج تظهر لنا هذه النافذة الموجود بها مجموعة من القوائم الهامة الموجودة فى الجانب الايسر من البرنامج والتى سوف نتعرف على استخدامها.



ولكى نبدأ فى تعديل اسماء الكروت الموجودة فى سيرفر المايكروتك ( واحد متصل بالروتر والاخر متصل بالسويتش ) نضغط على قائمة interfaces فتظهر لنا نافذة اخرى بها كروت NIC الموجودة فى كيسة سيرفر المايكروتك.



نضغط على ether 1 بالماوس مرتين كليك شمال فتظهر لنا نافذة خاصة باعدادته ونبدء فى تغيير اسم الكارت من ether 1 الى wan ثم نضغط OK. وهو الكارت القادم من المودم او الروتر الى كيسة السيرفر.



نضغط على ether 2 ايضا بالماوس مرتين كليك شمال فتظهر ايضا نافذة خاصة باعدادته ونبدء فى تغيير اسم الكارت من ether 2 الى LAN ثم نضغط OK. وهو الكارت الواصل بين كيسة المايكروتك والسويتش.



بعد ذلك نقوم باعطاء الكروت ايبهات من خلال الضغط على قائمة ip ثم نختار addresses فتظهر لنا نافذة على هذا الشكل بعنوان addresses list.



نقوم بالضغط على علامة الزائد الحمراء + فتظهر لنا نافذة اخرى صغيرة تتكون من :
  • Address ونكتب فيه الابى ادرس الخاص بالكارت المتصل من الروتر الى السيرفر ويكون الاى بى 192.168.1.2/24 ومعنى /24 هو سلاش 24 اى Subnet Mask.
  • Interface نختار منها اسم الكارت وهو WAN ثم نضغط على موافق.



بعد ذلك يظهر لنا الشكل التالى ويفيد بانه تم اضافى الابى ادرس الى كارت الـ WAN.



ومرة اخرى نضغط على علامة الـ + فتظهر لنا نافذة اخرى بها :
  • Address ونكتب فيها الى بى ادرس للكارت المتصل من السيرفر الى السويتش ويكون 192.168.1.1/24
  • Interface نختار LAN ثم نضغط على OK.



وبهذا نكون قد اضفنا الابى ادرس لكرتى WAN والـ LAN.



وبهذا يكون قد انتهى الجزء الاول من درسنا عن برنامج الـون بوكس Winbox وتحدثنا فيه عن فتح البرنامج وتسمية الكروت واضافة الاى بى ادرس لها ، فاتمنى ان يكون الدرس قد اعجبكم والى القاء فى الدرس القادم مع شرح بقية اعدادات البرنامج.

عن كاتب الموضوع
سامح الخراز ، مدون مصرى يعشق مجال التقنية وتكنولوجيا المعلومات ومتخصص فى مجال الشبكات وحاصل على شهادة CCNA من سيسكو فى مجال شبكات الانترنت.
شرح خطوات اعداد برنامج Winbox فى سيرفر المايكروتك Mikrotik [الجزء الاول] Reviewed by Guest blogger on 11/28/2015 Rating: 5

مقالات المتابعين

يمكنك انت ايضاً أن تقوم بالمساهمة بنشر مقالات من كتابتك علي عالم الكمبيوتر، وكل ما عليك هو ارسال المقالات علي بريدنا الالكتروني computerwd1@gmail.com وسنقوم بنشرها باسمك

هناك 4 تعليقات:

  1. شكراً جزيلاً لك :)

    ردحذف
  2. مفيش غير كرت واحد بيظهر من السرفر عند الضغط على قائمة interfaces ايه الحل يابشمهندس

    ردحذف
  3. عندى ثلاث كروت لا يظهر منها اى كارت

    ردحذف