السويتش Switch والهب Hub وما الفرق بينهما؟

تكلمنا فى دروس سابقة عن انواع الشبكات وانواع كابلات الانترنت ، وتكلمنا عن فكرة الكابلات وطريقة التوصيل وترتيب الوان الاسلاك وتوعيتها ما بين Standard و Crossover والاجهزة المتشابهة ( سويتش + سويتش ) والاجهزة المختلفة ( سويتش + كمبيوتر ) واليوم سوف نتحدث بالتفصيل عن نوع من الاجهزة المستخدمة فى التوصيل وهو السويتش والهب.

مقال من كتابة المدون سامح الخراز


السويتش Switch

هو عبارة عن جهاز متعدد البورتات ( الفتحات 5 port – 8 port - 16 port - 24 port - 48 port ) يقوم بالربط بين الاجهزة وبعضها فى شبكة واحدة LAN عن طريق الكابلات المتصلة بـ السويتش والاجهزة. ( يعرف IP - سوف نتحدث بالتفصيل فى دروس قادمة )


السويتشات لها بورتات مختلفة ( الفتحات الموجودة فى السويتش ) منها 48 بورت ومنها 24 بورت – 16 بورت – 8 بورت – 5 بورت. وكل بورت ( فتحة ) فى السويتش يخرج منه كابل الى جهاز واحد فقط ( لا يمكن ان يشترك فى البورت الواحد اكثر من جهاز ) وفتحة السويتش يركب بها RJ45 ، وكما كان للكابلات ايضا سرعات فايضا فتحات السويتش لها سرعات تقاس بمفهوم ETHERNET ( برتوكول له علاقة بالشبكة الداخلية LAN وهو مسئول عن التواصل بين الاجهزة فى الشبكة الداخلية ).

انواع السويتشات من حيث السرعة : لكل سويش فتحات لها سرعات مختلفة منها :
  1. Ethernet : وهو سويتش سرعة فتحاته 10 ميجا بت بير سكند 10mbps.
  2. Fast Ethernet : السرعة 100 Mbps.
  3. Giga Ethernet : السرعة 1000 Mbps.

وجميع هذه السويتشات متشابهة لا يمكن التمييز بينها بسهولة الا من خلال قراءة المكتوب على الفتحة او على الملصق الموجود خلف السويتش او الكتالوج الذى يكون مع السويتش عند شراءه ومن خلاله يمكن معرفة نوعية السويتش وسرعة الفتحات المختلفة.

وكذلك يمكن تركيب اى كابل نت فى السويتش ولكن الافضل ان نراعى النسبة والتناسب بين الكابل والسويتش، مثال
  • سويتش Ethernet + cable cat 5 كابل.
  • سويتش Fast Ethernet + cable cat 5 e كابل.
  • سويتش Giga Ethernet + cable cat 6 كابل.

لماذا نفعل ذلك ... كما قلنا يمكن ان نركب اى كابل مهما كان نوعه فى اى سويتش ويعمل بكل كفاءة ولكن الافضل ان نراعى سرعات الكابل لكى تتناسب مع سرعة فتحات السويتش لكى تكون الخدمة افضل واحسن واسرع لاننا مثلا لو قمنا بتوصيل كابل cable cat 5 مع سويتش سرعة فتحاته Giga Ethernet سوف تعمل الخدمة بكل تاكيد ولكن ليس على المستوى المطلوب لان سرعة الكابل سوف تكون اقل من سرعة فتحات السويتش وبالتالى لن نستفيد من كلاهما على النحو المطلوب ( سرعة نقل الداتا سوف تكون بطيئة لان سرعة الكابل اعلى من سرعة فتحة السويتش ) وايضا اذا قمنا بتوصيل كابل cat 6 مع سويتش Ethernet سوف تعمل الخدمة ايضا ولكن ليس على النحو الصحيح لان سرعة الكابل سوف تكون اعلى من سرعة فتحة السويتش ( سرعة نقل الداتا سوف تكون ضعيفة بسبب ان سرعة الكابل اعلى من سرعة فتحة السويتش ) وهكذا .. وتختلف السويتشات فى سعرها حسب السرعة وايضا عدد الفتحات اى كلما كانت سرعة الفتحات اعلى وعددها كبير كلما ارتفع سعر السويتش فى السوق.


طريقة عمل السويتش 

يعمل بطريقة ذكية فى نقل الداتا من خلال انشاء جدول بداخله متكونة من عمودين هما :

الهدف Destination
المصدر  Source
5
1

مثال : سويتش + 5 اجهزة كمبيوتر 


قام الجهاز رقم 1 ( المصدر ) بارسال داتا ( فيلم .. اغنية .. ملف ... اميل ) الى الجهاز رقم 5 ( الهدف ) فإن السويتش يقوم بارسالها فى اول مرة الى جميع الاجهزة ( pc1 , pc2 ,pc3,ps4,pc5 ) وعندما يقوم الجهاز رقم 5 باستلام الداتا وعدم ارجاعها مرة اخرى الى السويتش فان السويتش بذلك يعرف ان الجهاز رقم 5 هو الهدف المطلوب فيقوم بتخزين ذلك فى جدوله حتى لا يكرر نفس الخطا فى ارسال الداتا الى جميع الاجهزة مرة اخرى.

الهب Hub


هو جهاز شبيه بالسويتش ( لا يمكن التفرقة بينه وبين السويتش الا من خلال قراءة المكتوب عليه ) وكان يستعمل قديما ويقوم بربط الاجهزة مع بعضها فى شبكة واحدة ، ولكنه كان يتعامل مع البيانات كانها موجات كهربائية ولا يتعامل معها كانها بيانات ،ولا يفهم اي شيئ وهو بكل بساطة مثل مشترك الكهرباء الذى يوصل الكهرباء الى الفيديو والتليفزيون والكاسيت مع بعض فهو لا يفهم شيئ ( لا يعرف IP ) ويرسل البيانات بنظام البرود كاست Broadcast اي انه عندما يريد احد اعضاء الشبكة ان يرسل بيانات مهما كان حجمها فانه يرسلها لجميع الاجهزة وصاحب البيانات هو الذى يقبلها فقط. اما باقى الاجهزة المرسل اليها الداتا فتقوم بارجاعها مرة اخرى الى الهب مما كان يسبب مشاكل فى الشبكة وبطىء.

( كلمة "Broadcast" حيث أنها تعني "بث" سواء كان البث إذاعي أو تلفزيوني وما إلى ذلك)

مثال : إذاعة الراديو. حيث ان الاذاعه تقوم ببث المحتوى عن طريق الراديو ولكن لاتشترط بوصول او بسماع الاذاعه من كل مستخدم ولا تشترط بأن يكون كل جهاز راديو متوافق مع تردد الاذاعه ولاتشترط على كل سامع أن يقوم بسماع البث.


اذا قام الجهاز رقم 1 ( PC 1 ) بارسال رسالة ( قد تكون اميل او اغنية او فيلم ... الخ ) الى الجهاز رقم 5 ( PC 5 ) فان الهب hub كان يقوم باستلام الرسالة من الجها رقم 1 وبدلا من ارسالها مباشرة الى الجهاز رقم 5 فانه كان يقوم بارسالها الى حميع الاجهزة ( PC 1, PC2 , PC3 , PC4 , PC5 ) والجهاز رقم 5 سوف يقوم باستلام الرسالة الموجهه اليه ولن يقوم بارجاعها الى hub ، اما باقى الاجهزة سوف تقوم بارجاع الرسالة الى hub مرة اخرى ( ليست موجهه اليها ) ويقوم hub بعد ذلك باستلام هذه الرسائل من الاجهزة
( PC2,PC3,PC4 ) وارسالها مرة اخرى الى الجهاز رقم 1 ( PC1 ) الذى يقوم بارسالها مرة اخرى الى hub بهدف ايصالها الى الجهاز رقم 5 PC5 ( الهب لا يعرف ان الجهاز رقم 5 قام باستلام الرسالة ) وهكذا تستمر هذه العملية كثيرا فى الشبكة وتمر عبر الاجهزة وفتحات الهب وفى الكابلات مما يؤدى فى النهاية الى خنق الشبكة وبطئها وبالتالى يسبب ما يسمى بـ LOOP او موت الشبكة المفاجىء فى النهاية.

LOOP : معنى هذا المصطلح حلقة ( موت الشبكة ) وهو يعنى استمرار مرور الداتا داخل الشبكة فى حلقة مفرغة اى لا نهاية لها وبالتالى يؤدى الى موت الشبكة اى عدم وجود ارسال او استقبال للداتا داخل الشبكة وتوقفها.

ونستنتج مما سبق ان الهب كان جهاز غبيا فى طريقة عمله مما ادى الى عدم استمراره.

ما الفرق بين السويتش Switch والهب Hub  :
  • الهب بعمل برودكاست والسويتش يتعامل بعنوان كارت الشبكة,يعني يحدد الجهاز المطلوب التعامل معه.
  • الـ Hub يرسل الداتا الواصلة إليه إلى جميع الحواسب أو الأجهزة الشبكية المتصلة به، بينما الـ Switch يرسل الداتا الواصلة إليه إلى الجهاز الهدف فقط.
  • عدد منافذ الـ Hub يتراوح بين4 و12 منفذ، بينما عدد منافذ الـ Switch يتراوح بين8 و48 منفذ.
  • الـ Hub ليس له برنامج تشغيل، أما الـ Switch فيكون له غالبا برنامج تشغيل.
  • تكلفة الـ Hub غالبا أقل من تكلفة الـ Switch.

وفى نهاية درسنا نكون قد اصبحت لدينا معرفة كاملة بالسويتش وطريقة عمله وانواعه من حيث السرعة وايضا تعرفنا على الهب وطريقة استخدامه والفرق بينهما ،فاتمني أن يكون الموضوع قد اعجبكم وأن يكون قد ساهم ولو بشكل بسيط في توصيل افادة لكم.

عن كاتب الموضوع
سامح الخراز ، مدون مصرى يعشق مجال التقنية وتكنولوجيا المعلومات ومتخصص فى مجال الشبكات وحاصل على شهادة CCNA من سيسكو فى مجال شبكات الانترنت.
السويتش Switch والهب Hub وما الفرق بينهما؟ Reviewed by Guest blogger on 11/07/2015 Rating: 5

مقالات المتابعين

يمكنك انت ايضاً أن تقوم بالمساهمة بنشر مقالات من كتابتك علي عالم الكمبيوتر، وكل ما عليك هو ارسال المقالات علي بريدنا الالكتروني computerwd1@gmail.com وسنقوم بنشرها باسمك

هناك 7 تعليقات:

  1. شكرا يا استاذ محمود

    ردحذف
  2. السلام عليك يا استاذ محمود بعد ازن حضرتك ممكن اعرف ازاى احمل styles لبرنامج proshow producer من على هذا الموقع
    http://www.photodex.com/proshow/effects وشكرا

    ردحذف
  3. شكرا جزيلا على هذه المعلومات الرائعة
    معلومات هامة وقدمت بكل بساطة
    شمرا مرة اخرى

    ردحذف
  4. شكرا على الشرح

    ردحذف
  5. مشكورين على الطرح المميز.

    ردحذف
  6. ممتاز بارك الله فيك

    ردحذف