مشاركه الملفات من الهاتف مع اي جهاز اخر عبر الواى فاى

كثيرا منا فى الاجتماعات او الندوات يريد نقل ملفات لتكون مع الحاضرين فنبدا بوضع الفلاشة ونقل الملفات عليها ثم وضعها فى كل جهاز مما يضيع وقتا كثيرا يصل الى نصف ساعة او اكثر بجانب الفيروسات التى ستحملها الفلاشه من كل جهاز يتم وضعها فيه و تجد الفيروس يحذف الملف ثم تضعه من جديد لتستكمل نقل الملفات مع باقى الحاضرين يمكننا الاستغناء عن هذا ومشاركة الملفات عن طريق شبكه محلية و بسرعات عالية و فى وقت واحد ولن تاخذ الا بضع دقائق ويمكن مشاركة الملفات عن طريق الهاتف او عن طريق اللابتوب.

مقال من كتابة المدون عمرو حجاج


سنتحدث فى هذا الموضوع عن الطريقة باستخدام هاتف اندرويد ، فكل ما عليك هو تحميل تطبيق Ftp Server من متجر جوجل بلاي مباشرة.

مواضيع اخري مميزة

اريد ان اقوم بمشاركه الصورة Scan 1 الموجوده فى الفولدر Image على ذاكرة التليفون ، ففى البداية يجب توافر شبكه محليه لاسلكيه حتى بدون توافر خدمه انترنت بها، وفى حال عدم توافر شبكه لاسلكيه محليه يتم فتح هوتسبوت من الموبايل عن طريق الاعدادات فى الهاتف ثم نقوم بفتح برنامج Ftp server. وراجع الجزئية في اخر الموضوع لمعرفة طريقة القيام بانشاء شبكة واي فاي من هاتفك ان لم تكن علي علم بطريقة ضبطها من اعدادات هاتفك.


ثم نضغط على علامة الاعدادات ( اعلى يمين الشاشة ) لتظهر لنا صفحه الاعدادات ، فنقوم بضبط الاعدادات حيث أن خيار Network interface نختار منه الطريقه التى سيستدخدمها الهاتف لمشاركه الملفات ، وخيار Port هو البورت التى سيستخدمها الحاضرين للدخول على العنوان وفى حاله وجود انتى فيرس يجب ايقافه مؤقتا او السماح باستخدام البورت. بالنسبة لخيار Anonymous user يتيح لاى شخص الوصول للملفات بسهولة بدون اسم مستخدم و كلمة مرور. وخيار Show hidden files لاتاحة ظهور الملفات المخفية للاجهزة المستلمة للملفات. ثم نقوم بالضغط علي Home directory كما بالصورة التالية.


فتظهر لك نافذة بها مجموعة من الخيارات ، فالخيار الاول Root يظهر لنا ملفات الجهاز، والخيار الثاني SdCard لمشاركه محتوى بطاقه الذاكره كله، اما الخيار الثالث DCIM لمشاركه فولدر صور الكاميرا والاخيره Custom Folder لتحديد فولدر معين لمشاركه محتواه. فنقوم بالضغط علي Custom Folder.


ثم نضغط على Custom Folder فى قائمه الإعدادات مباشرة.


ونقوم باختيار الفولدر الذى نريد مشاركة محتوياته ونضغط على Select Folder (لاحظ : انت تقوم باختيار الفولدر و البرنامج يعرض كل الملفات بداخله لذلك عند مشاركه ملف يجب وضعه فى فولدر ومشاركه الفولدر )


ثم نقوم بعمل علامه صح بجانب Read Only حتى لا يتمكن شخص من تعديل الملف او حذفه و بهذا يكون للمستلم صلاحيه تحميل الملف على الجهاز عنده فقط.


ويوجد خيارات اخرى وهى اضافه يوزرنايم وباسورد للملفات التى يتم مشاركتها كما بالصورة التالية.


ثم نعود لبدايه البرنامج ونضغط على الزر الاحمر لتشغيل البرنامج بالاعدادات الخاصه بنا.


سنجد الان عناويين قد ظهرتكما بالصورة التالية.


نكتب العنوان الاول فى متصفح الكمبيوتر او الهاتف ثم نضغط على الملقم (لاحظ : اذا كنت تستخدم خاصيه الهوتسبوت استخدم العنوان الذى سيظهر فى السطر الثانى).


سيبدا التحميل و بسرعه عاليه تصل الى 10 ميجا فى الثانيه و لن يتمكن اي شخص من حذف الملف او اى فيرس من حذف الملفات او التعديل عليه وسيتم التحميل من جميع الاجهزه وفى وقت واحد وهذه الطريقه لا تاخذ سوى دقيقتين.


وبهذا نكون انتهينا من شرح مشاركة الملفات سريعا عن طريق الهاتف الجوال فى خطوات لا تتعدى الدقيقتين بدل من استخدام الفلاشات وانتظار شخص شخص لينقل الملفات ونلقاكم فى الدرس القادم و هو مشاركه الملفات ولكن عن طريق جهاز كمبيوتر و بنفس الشكل السابق.

انشاء شبكه واى فاى من خلال الهاتف

حتى نتمكن من انشاء شبكه واى فاى من خلال الهاتف فى حال عدم توافر شبكه واى فاى محليه نقوم بعمل اسم لها و باسورد مثل الراوتر تماما،  لكن هذا البرنامج يستهلك الكثير من شحن بطارية الهاتف فاحرص على شحن الهاتف اثناء استخدامه ، فنقوم بتحميل برنامج Mobile HotSpot المجانى من جوجل بلاى ثم نقوم بقتح التطبيق ونقوم بكاتبه الباسورد لشبكه الواى الفاى التى سيتم انشائها فى خانة YOUR SECURITY PASSWORD كما بالصورة فى الاسفل، ويجب الا يقل الرقم السرى للشبكه عن 8 ارقام او حروف.



و فى الاسفل نجد خيار Timer و هو ان يقوم البرنامج بايقاف تشغيل نفسه بعد وقت معين سنقوم بتحديده فى الخطوة القادمة ، و يوجد المزيد من الخيارات فى الأسفل فالخيار الأول ان يقوم البرنامج باتاحه شبكه واى فاى عند توصيله بالشاحن تلقائيا، والخيار الثانى ان يتم ايقاف الواى فاى التى يخرجه البرنامج فور ازالة الهاتف من الشاحن تلقائيا. والخيار الثالث ان يقوم البرنامج باغلاق شبكه الواى فاى هوتسبوت عند وصول البطاريه اقل من 20 %. ( هذة النسبة سنقوم بتحديدها فى الخطوة القادمة )



ونضغط على علامه الثلاث نقاط فى اعلى يمين الشاشه سنجد قائمه تظهر نقوم باختيار Parameters منها.



نجد الخيار الأول Your Hotspot names (SSID) فنقوم بكتاية اسم شبكة الواى فاى التى نريد انشائها و يجب ان يكون الاسم باللغه الانجليزية و فى الاسفل نجد خيارات لتعديل الارقام التى شرحناها فى الخطوة السابقة. اول اختيار لتعديل نسبه البطتريه التى يتم ايقاف البرنامج عند الوصول اليها، وثانى اختيار الوقت التى يتم ايقاف البرنامج تلقائيا بعدها يتم كتابه الارقام بالدقائق، وثالث اختيار و هو لجعل الشبكة مخفيه حتى لا يراها المستخدمين و من يريد ان يدخلها يجب ان يكتب اسم الشبكه و الباسورد ورابع اختيار لتاتى لك اشعارات البرنامج. ثم نضغط Save.



سنعود للقائمه الرئيسيه للبرنامج ثم نضغط على كلمه OFF لتتحول الى ON و ستعمل الشبكه بعديها و لايقاف التشغيل نضغط على الزر مرة اخرى.
مشاركه الملفات من الهاتف مع اي جهاز اخر عبر الواى فاى Reviewed by Guest blogger on 11/05/2015 Rating: 5

مقالات المتابعين

يمكنك انت ايضاً أن تقوم بالمساهمة بنشر مقالات من كتابتك علي عالم الكمبيوتر، وكل ما عليك هو ارسال المقالات علي بريدنا الالكتروني computerwd1@gmail.com وسنقوم بنشرها باسمك

ليست هناك تعليقات: