حل مشكلة الشاشة السوداء عند تشغيل الكمبيوتر



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


مشكلة الشاشة السوداء علي جهازك الكمبيوتر عند تشغيله هي مشكلة شائعة بالتأكيد واريد أن افرق بينها وبين أن الويندوز لا يعمل حيث أن مشكلة الويندوز تختلف ، فما اقصده هنا أن الكمبيوتر يعمل ولكن الشاشة لا تظهر حتي شاشة الدوس الاولي التي تظهر لك قبل الاقلاع الي الويندوز، وهذه المشكلة مختلفة وقد اعتقدت من قبل اننا قمنا بتوضيحها عبر موضوع صيانة الكمبيوتر ولكن لم يتم توضيحها بالقدر الكافي وبما انها مشكلة وردت لي اكثر من مرة فسنقوم بعرض جميع الحلول لها وكيف تعرف سبب المشكلة؟ ولا تنسي أن تقرأ موضوع اسباب وحلول توقف الكمبيوتر عن العمل عند بدء التشغيل حيث انه ايضاً من المواضيع الهامة.



1. التأكد أن الشاشة تعمل 

هذا الامر بديهي ولكن اريد التأكيد علي كل جزئية حتي يتضح الامر، فيجب عليك التأكد من تشغيل الشاشة وتوصيل الكهرباء اليها والضغط علي زر التشغيل ، فاذا وجدت شاشة سوداء تماماً ولكن مصباح الشاشة يعمل فالامر جيد. وللتأكد جرب الضغط علي المفاتيح الموجودة في الشاشة كمفتاح الـ Menu فاذا ظهر لك اعدادات الشاشة او اي شئ فالشاشة تعمل وان لم يكن فالشاشة تحتاج الي صيانة.

2. التأكد أن الكيسة تعمل



بالتأكيد يجب عليك التأكد من أن الكيسة تعمل وقمت بالضغط علي زر التشغيل وأن مروحة البروسيسور تعمل والاضاءة في الكيسة بالكامل وكل شئ في وضعية جيدة. لاحظ ايضاً ان لم يعمل الكمبيوتر او يعمل ثم يتوقف عن العمل فكل هذه المشاكل من الكيسة ويجب عليك مراجعة مواضيعنا السابقة حول كل هذه المشاكل.

3. فحص كرت الشاشة وكابل كرت الشاشة 

بالتأكيد وبنسبة كبيرة تكون المشكلة من كابل كرت الشاشة او كرت الشاشة نفسه، فكل ما عليك اولاً هو أن تقوم بمراجعة الكابل المتصل من الشاشة الي كرت الشاشة سواء كنت تقوم باستخدام الـ VGA او DVI او HDMI او Display-Port لتوصيل الكمبيوتر بالشاشة. وربما مجرد ازالة وتركيب الكابل تفي لحل المشكلة وربما تحتاج الي تغييره، وايضاً يمكنك تجربة تغيير الطريقة المستخدمة ، فاذا كنت تستخدم كابل VGA للتوصيل فجرب استخدام الـ HDMI.

4. فحص مقاس الشاشة Resolution



احد اسباب مشكلة الشاشة السوداء ايضاً هو أن تقوم بتعيين مقاس شاشة اكبر من المدعوم من قبل الشاشة، وبذلك تظهر لك الشاشة السوداء ولن تستطيع الدخول الي الويندوز وبذلك يتوجب عليك الدخول الي الوضع الامن Safe Mode ، وتقوم باعادة تعيين Resolution واختيار Recommended. ولاحظ أن هذه المشكلة من الويندوز وبذلك سيعمل الجهاز وتظهر صفحة البداية من الدوس ثم يتوقف تماماً وتظهر شاشة سوداء بمجرد الاقلاع للويندوز.

5. الرام



من الطبيعي ان كانت المشكلة من رام الجهاز ان صفحة البداية الخاصة بالدوس ستعمل لديك ثم يتوقف ، ولكن في بعض الاحيان لن يعمل تماماً ولا تقلق ، فيجب عليك ازالة وتنظيف وتركيب الرام لديك والتأكد من تركيبها بالشكل الصحيح وايضاً التأكد ان الرامات متوافقة مع بعضها لبعض من حيث الـ DDR ان كانت لديك اكثر من رام.

غالباً ستجد أن المشكلة من كرت الشاشة ويجب عليك اما ازالته وتنظيفة ان كانت لديك الخبرة او ازالة كابل الشاشة من كرت الشاشة وتركيبه مرة اخري، بالتأكيد القيام بهذه الخطوة يتم والجهاز مغلق تماماً. واذا قمت بذلك ولم يفلح معك فالافضل أن تقوم بتجربة الشاشة علي كيسة اخري وتجربة الكيسة علي شاشة اخري ان توفر لك ذلك حتي تتمكن من تحديد المشكلة بوضوح ، فاذا وجدت ان الشاشة تعمل علي الكيسة لديك فالمشكلة من الشاشة ويجب أن تذهب بها للصيانة اما ان اذا وجدت أن الشاشة لديك تعمل علي كيسة اخري فالمشكلة هنا من كرت الشاشة وان قمت بتنظيفة ولم يعمل فيجب تغييره.

مواضيع اخري هامة بالنسبة لك

لاحظ ايضاً ان كانت مشكلة الشاشة السوداء علي اللابتوب فربما أن تقوم بتوصيل اللابتوب بشاشة خارجية عبر كابل HDMI او  VGA سيوضح المشكلة فان وجدتها تعمل فالمشكلة لديك من شاشة اللابتوب، وان لم تجدها تعمل فالمشكلة من اللابتوب نفسه تحديداً من كرت الشاشة.

تعليقات

  1. اذا كان لابتوب وفيه هذه المشكله كيف يتم ازاله كارت الشاشه

    ردحذف
  2. مشكلة الشاشة السوداء عندى بعد تعريف كرت الشاشةamd فى ويندوز 8.1

    ردحذف
  3. الكمبيوتر لدي اذا بقي عدة ايام بلا عمل لا يقلع اقلاع كامل حتا اقوم بازالة الرام واعادة تركيبه ما الحل

    ردحذف
  4. عندي الكمبيوتر يبداء بالعد كما لو انه طفئ فجاءه ولما يخلص العد يرجع بالعد مره أخرى ولا يفتح الويندوز

    ردحذف
    الردود
    1. هو بكون مش داخل على نوع الجهاز بدخل على اشياء ثانيه اعمل rstart وجرب

      حذف
  5. و كمان يمكن تكون المشكلة من ال CD drive أنا صارت معي و الحل أنه تفصل محرك الأقراص عن الجهاز .

    ردحذف
  6. عندي الكومبيوتر كان شغال بس النسخة طارت وجيت انزله نسخة يجيب شاشة سوداء وميشتغلش مع اني الكيسة شغاله

    ردحذف
  7. بعد اذنك مشكلتي هي بالرام انا مركبه صح ونظفته بالسبيرتو المعقم ورجعن حطيتو بس ضلت المشكلة مع اني لما اشتريت الرام قالولي انو هوي ddr2 وكمبيوتري كمان ddr2 بس ما عم يظبط وما بعتقد المشاكل من الكبل او شي لانو لما بشيل الرام بيرجع الكمبيوتر بيشتغل عادي ولكاني صاير شي اذا بتريد ارجو الرد عليي بسرعة فائقة

    ردحذف
  8. عندي اللابتوب احيانا تظهر على الشاشات تشوش وخطوط طولية وعرضية وحاليا توقفت الشاشات كليا والحاسب يعمل لكن الشاشات سوداء ارجوا المساعدة على معالجة المشكلة وشكرا

    ردحذف
    الردود
    1. عندي نفس المشكله
      وغالبا بتبقي من كارت الشاشه

      حذف
  9. انا فورمتت اللابتوب وثبتت عليه ويندوز 8 وتمت عملية الفورمات بشكل كامل لكن في النهاية اصبحت الشاشة سوداء والاضواء تعمل فانتظرت مدة وقمت بالضغط على الازرار الموجودة على الكيبورد لكن دون جدوى.واخيرا ضغطت على زر التشغيل على الكيبورد مرة واحدة فانطفأ الحاسوب وضغطت عله مرة اخرى فبدا الحاسوب بالتشغيل بشكل طبيعي وحلت مشكلة الشاشة السوداء. وكان هذا اول مرة تواجهني هذه المشكلة.وهذا لايعني ان هذه الطريقة هوالحل المناسب في جميع الحالات ، لان الاسباب التي تخلق هذه المشكلة مختلفة.

    ردحذف
  10. الشاشة مكتوب فيها
    BOOTING is compressed
    Press Ctrl+Alt+Del to restart

    ردحذف
  11. يمكن ان يسبب هذا المشكل ايضا المعالج اذا تحرك او صار فيه تلف حدثت معي هذه المشكلة

    ردحذف
  12. مشكلتي هي اني قمت بتعيين مقاس شاشة اكبر من المدعوم من قبل الشاشة كيف ممكن احلها الله يسعد من يرد

    ردحذف
  13. عندما اضغط على CTRL alt del يعاود الكمبيوتر التشغيل آليا ثم تظهر نفس الشاشة السوداء ولا تزول. بارك الله فيك مالحل؟

    ردحذف
  14. كل شيء يعمل الا الشاشة بالحاسوب up 6730 s وشكرا

    ردحذف
  15. جزاكم الله خيراً

    ردحذف
  16. عندي جهاز الكل في واحد نوع hptouchsmart 7320 pc ذهبت به لتركيب نسخة ولكن المهندس قال اركب Bios لاسف تم توقف الجهاز وقام المهندس بأطفاء الجاز ولكن عند إعادة التشغيل تظهر صفارات وشاشة سوداء ثم تقطع الصفارات والجهاز يعمل لكن الشاشة سوداء

    ردحذف
  17. نظفت الرام و لم يشتغل

    ردحذف
  18. مرحبا
    بما افتح جهاز لابتوب تظهر شاشة سوءا مكتوب عليها checking file sysytem on c.

    تحته كلام ما بيخلص

    ردحذف

إرسال تعليق