لماذا ويندوز 10 يقوم باستهلاك رام اقل من اي ويندوز اخر

في البداية دعوني اخبركم ان المقصود والذي نتحدث عنه الان هو ويندوز 10 بتحديثات نوفمبر الجديدة ، فهناك خاصية جديدة جاءت مع هذه التحديثات وهي Memory Compression وسبق وقمنا بالتحدث عنها وتوضيحها بالفعل ولكنني اريد في هذا الموضوع أن القي الضوء عليها بشكل موسع لان هذه الخاصية ربما تساعد في تحسين اداء جهازك بالفعل خاصاً ان كنت تمتلك مساحة صغيرة من الرام. فان كنت مستخدم لويندوز اكس بي او ويندوز 7 بسبب سعة الرام في جهازك فانصحك بمتابعة هذا الموضوع حتي تتمكن من فهم هذه الخاصية الجديدة وماذا تفعل تحديداً.


كما قمنا باستعراض موضوع في السابق عن عمل الرام واختيار الرام وقام ايضاً المهندس محمد ايهم باستعراض موضوع عن كيفية عمل الرام وكيف تسجل البيانات بداخلها ، وخلال هذه المواضيع قمنا باستعراض كل ما تحتاج معرفته عن عمل الرام وكيف تساهم في جعل جهازك يعمل بشكل افضل وكيف تتعامل مع البرامج ويتم تخزين البيانات بداخلها للوصول اليها بشكل اسرع.

في الاصدارات السابقة من الويندوز ،كان من الضروري تخصيص مساحة من الهارد صغيرة لملف pagefile.sys والذي يعمل كاضافة للرام علي جهازك ، حيث يتم تخزين ما لم تستطع الرام استيعابة. بالتأكيد الفارق هو أن سرعة تعامل الرام مع البيانات سريعة جداً اما الهارد فلا ، وبذلك قد يسبب هذا الامر بطئ في جهازك ولكن أن تتواجد مساحة افضل من لا شئ.


البعض يقوم بالنصح بتعطيل الذاكرة الوهمية علي الجهاز "المقصود بها ملف pagefile.sys" ولكن هذا غير صحيح فعلي الرغم من بطئ هذا الملف وقد يضعف اداء جهازك ولكن اذا تم استخدام الرام بالكامل فسيحدث مشاكل علي جهازك ان لم يكن هذا الملف متواجد، لذلك الامر صعب وليس بالسهل. مع ملاحظة أن ما يتم تخزينه علي ملف الهارد هو البيانات الغير هامة الان وما يتم تخزينة علي الرام هو البيانات المتعامل معها الان ولكن المشكلة تحدث عندما يحتاج جهازك الي بيانات من المخزنة علي الذاكرة الوهمية وبذلك يقل اداء الجهاز، وكل هذه العملية تحدث فقط في حالة أن الرام تم استهلاكه بالكامل.

اما الان خاصية Memory Compression في ويندوز 10 جعلت الامر اكثر عبقرية ، حيث أن العمليات يتم تخزينها في الرام وعند استهلاك الرام بشكل كبير يبدأ عمل هذه الخاصية حيث تقوم بضغط البيانات لاكثر من 40 % في الرام ايضاً، وبذلك يمكن استخدام الرام بشكل اكثر فاعلية مما يساعد في تحسين اداء الجهاز. مع ملاحظة أن ويندوز يقوم باستخدام الذاكرة الوهمية "ملف pagefile.sys" ايضاً تماماً كالاصدارات السابقة ولكن بشكل اكثر فاعلية. فالبيانات يتم تخزينها في الرام ولكن بحجم اقل نتيجة لعملية الضغط، وعند الحاجة اليها يتم فك ضغطها واستخدامها مباشرة. وبالتأكيد هذه العملية تجعل اداء الجهاز افضل كثيراً.

تجربتي وملاحظتي للامر

اتذكر جيداً الفايرفوكس وعملية الفايرفوكس في مدير المهام واستهلاكها المبالغ للرام ، حيث يصل الاستهلاك في المتوسط الي 1 جيجا ! ولم اري هذا الرقم يقل ابداً بل يزداد. اما بعد الترقية تحديداً هذا الشهر الي احدث اصدار من ويندوز 10 وتطبيق هذه الخاصية لاحظت أن كفاءة تعامل الويندوز مع الرام اصبحت اعلي وان عملية الفايرفوكس تستهلك رام اقل بل ويقل الرقم ويزداد بمعدل ضئيل ولا يزداد فقط كما كان في السابق. فما هي ملاحظتك مع التحديث الجديد لويندوز 10؟
لماذا ويندوز 10 يقوم باستهلاك رام اقل من اي ويندوز اخر Reviewed by Mahmoud Mounir on 11/17/2015 Rating: 5

محمود منير

محمود منير.. 25 سنة.. عاشق للكمبيوتر.. فالكمبيوتر هو شغفي وما اسعي اليه هو تقديم محتوي مفيد بجودة عالية عن ما اعشق، ولذلك الهدف دائماً لعالم الكمبيوتر هو تقديم محتوي مميز عن الكمبيوتر.

هناك 5 تعليقات:

  1. طب ممكن لينك تحميل النسخة بالتحديثات ؟

    ردحذف
    الردود
    1. بمجرد اصدار تحديثات تصبح جميع الروابط الخاصة بالنسخة علي موقع مايكروسوفت للنسخة الاحدث
      http://www.computer-wd.com/2015/07/windows-10-direct-links.html

      حذف
  2. مبدع كالعاده يا استاد محمود بس انا عملت زي ما حضرتك قلت بيطلعليش وندوز 10 برو بيطلعلي مجموعه من الخيارات الاخري

    ردحذف
  3. السلام عليكم انا عملت تحديث للوندوز لاكن ليست موجودة Memory Compression

    ردحذف
  4. أحسنت يا أستاذ محمود
    ما أقصى مساحة رامات يقرأها ويندوز 10 32 بت

    ردحذف