هل تقوم باختيار معالج Intel ام AMD والفرق بينهم

بصراحة إذا أخذت دولاراً واحداً كلما سألني أحدهم ما هو الأفضل في معالجات Intel أم AMD لكنت الآن من الأغنياء ,أسئلة كثيرة وردتني بعد التدوينة الأخيرة حول الفرق بين معالجات Core i3, Core i5, Core i7 ؟ بما هو الأفضل لذلك سأٌقوم بالإجابة عن هذا السؤال في هذه التدوينة وأرجو أن يكون شرحي كافٍ ووافياً لأنه هناك الكثير من النقاط التي يجب أن تضعها في الحساب عند المقارنة. فإن كنت من مفضلي الحاسب المكتبي أو الحاسب المحمول, أو كنت مهتماً بشراء حاسب جاهز أو تريد بناءه بنفسك هناك الكثير من الخيارات تتخذها لكن أهمها والتي لا تملك خيارات كثيرة فيها هي اختيار معالجك من نوع Intel و AMD.

مقال من كتابة المدون محمد ايهم الزعبي


اختيارك لمعالجك سيؤثر على أداء الجهاز بشكل كامل وعلى باقي القطع التي ستوزدها في المستقبل ,في وقتنا هذا بما أن Intel و AMD يقومون بنفس العمل "تقريباً" فكيف ستختار؟ الجواب باختصار يعتمد هذا على العديد من الأشياء التي سأتكلم عنها في هذا الموضوع.

إذا كان السعر من أولوياتك فمعالجات AMD أرخص بقليل من معالجات Intel لكن على أية حال هذا لا يعني بالضرورة أنك ستأخذ أعلى سرعة في المعالج لأن معالجات ال Intel عادة تعمل بشكل أسرع من قراءنها في معالجات AMD ,لكن طبعاً هناك استثناءات , معالجات AMD تعمل بشكل أفضل وتعطي أداءً أعلى من معالجات Intel عند تعاملها مع كرت الشاشة المدمج , أيضاً إذا كنت تبحث عن معالجات الانوية المتعددة. فمعالجات الـ AMD أرخص بشكل واضح مع قرائنها من معالجات الـ Intel ، ونصيحة عند صدور نوع جديد من المعالجات لا تسارع إلى شراءه لأن السعر سينخفض بشكل كبير إذا انتظرت بضعة أشهر.

بالنسبة للذين يسعون لبناء حاسب للألعاب لكن بميزانية محددة فالـ AMD تفوز باكتساح أيضاً لأنك ستحصل على معالج قوي وبسعر رخيص وقادر على عمل Overclock له بسهولة. فالـ Overclock وتعني السماح للمعالج بالعمل بأقصى سرعة له أي كسر الحاجز الذي تضعه الشركة المصنعة (عند صناعة المعالج الشركة المصنعة تضع حداً معيناً لا تسمح للمعالج بتجاوزه لأسباب أمنية بعمر المعالج)

إذا كنت تبحث عن السرعة في العمل والسلاسة وحواسيب High-End فالحواسيب التي تكون مخدمة من Intel تحتل الصدارة عادة. والـ High-End PC أفضل جهاز حاسوب بأفضل مواصفات متواجد في الأسواق حالياً.

شركات المعالجات تميل عادة لاستخدام أسماء حركية للدلالة على معالجاتها بدلاً من سلسلة لا معنى لها من الأرقام والأحرف كمثال Intel تلقب معالجاتها بـ Skylake و AMD تلقب معالجاتها بـ Carrizo وكمثال أيضاً Skylake ترمز للجيل السادس من معالجات Core I, الفرق بين الأجيال يكون أنه يعطي أداء أفضل باستخدام أقل للطاقة من سابقه.

مرة أخرى الـ AMD تفوز بالسعر لكنها تخسر بالتوافقية بالنسبة للوحات الأم حيث اللوحات المتوافقة مع معالجات AMD تجدها اقل سعراً بشكل نسبي من اللوحات المتوافقة مع معالجات Intel.

بالنسبة للحرارة وارتفاعها

كما ذكرت في التدوينات السابقة أن الحرارة تقاس بالـ TDP , للتذكير الـTDP هو متوسط أعلى درجة حرارة يمكن للمعالج تخزينها عند قيامه بعملية معالجة عادية , ولكن عند المقارنة بين معالجين AMD و Intel بنفس السرعة نجد أن معالجات الـ AMD تصدر حرارة بشكل اكبر بما يقارب الـ 11% ، وكلنا نعلم أهمية التبريد بالنسبة للمعالج لذلك عند شراؤك معالج AMD تأكد من إحتواءه على مروحة قوية ونظام تبريد قوي. إلى هنا أعتقد أنك أصبحت قادر على الاختيار بما يناسب حاجاتك وأي أسئلة او استفسارات جاهز للإجابة عليها باذن الله.

مواضيع اخري هـامة بالنسبة لك

عن كاتب الموضوع
محمد أيهم الزعبي 22 سنة مختص في مجال الحاسب و يسعى لمساعدة الاخرين دوما.
هل تقوم باختيار معالج Intel ام AMD والفرق بينهم Reviewed by Guest blogger on 11/26/2015 Rating: 5

مقالات المتابعين

يمكنك انت ايضاً أن تقوم بالمساهمة بنشر مقالات من كتابتك علي عالم الكمبيوتر، وكل ما عليك هو ارسال المقالات علي بريدنا الالكتروني computerwd1@gmail.com وسنقوم بنشرها باسمك

هناك 4 تعليقات:

  1. احسنتم كالعادة

    ردحذف
  2. نورتنا في هذه التدوينه جزاك الله ألف خير

    ردحذف
  3. simply .intel is the best

    ردحذف
  4. شكرا لك علموضوع الجميل
    لكن بلنسبة للسعر لو كانت معالجات amd. اقل سعرا لتوفية شركت intel لإن الشركتين لديهم معالجات من جميع الفئات القوية ولضعيفة.

    بلنسبة للالعاب فمعالجات intel اقوى في حساب الفاصلة العائمة التي هي اساس ال 3D للألعاب
    الانويه في amd اقل سعرا لكنها اضعف على نفس سرعة التردد Hz بلمقارنه مع انوية intel

    الكروت المدمجه اصبحة اقوى مع انتل الجيل السادس skylake من amd وخاصة نسخات iris pro 6200

    بلفعل كانت amd افضل في تجميعيت حاسوب للالعاب
    لكن في الحواسيب الجديدة intel افضل
    وشكرا

    ردحذف