لماذا لا يجب عليك الاتصال باي نقطة واي فاي مجانية؟

بالتأكيد الجميع يقوم بالاتصال بنقاط الواي فاي في الكافيهات او في الشارع او في الاماكن العامة والتي يقوم الكثير من الاشخاص بالاتصال بها. وهناك الاسوء وهي الشبكات التي تكون بدون باسورد ، وبالتأكيد انت تتوقع ان صاحب هذه الشبكة مجرد مغفل لا يعلم كيف يقوم بتعيين باسورد للشبكة الخاصة به ولكن في كثير من الاحيان هو ليس مغفل بل يستهدفك لتقوم بالاتصال بالشبكة الخاصة به حتي يتسني له اختراق جهازك وسرقة بياناتك وساخبرك كيف وساخبرك ايضاً كيف يمكنك حماية جهازك وبياناتك اثناء الاتصال بنقاط الواي فاي المجانية في اي مكان.



اريد أن اخبركم اولاً بـ لماذا الاتصال بواي فاي مجاني هو امر خطير؟ ، بوضوح اتصالك بنقطة واي فاي يعني انك تقوم بالاتصال بالانترنت عبر روتر او جهاز كمبيوتر يتحكم به شخص اخر لا تعرفه او ربما تعرفه، وبالتالي هو المتحكم وانت تحت سيطرته كلياً. وحتي ان كانت هذه النقطة مفتوحة للجميع فهذا يعني ان اي شخص معك علي نفس الشبكة يستطيع التجسس عليك.

والاسوء من ذلك أن بعض الاشخاص يقومون بانشاء نقطة واي فاي خصيصاً لاختراق الاجهزة عبر القيام باطلاق اسم "واي فاي مجاني" "واي فاي سبيل" "واي فاي في الخير" ، وذلك يقوم الجميع بالاتصال بها ويقوم هو بالتجسس علي الحسابات ودعني اخبرك أن هذا الامر ليس بالصعب. ولكن لا تقلق لاننا عبر هذا الموضوع سنقوم بتوضيح كيف يمكنك استخدام اي نقطة واي فاي بدون مشاكل وبدون ان يتم التجسس عليك فيجب عليك اتباع الخطوات التالية وقراءة الموضوع جيداً.

1. تفعيل جدار الحماية Firewall علي جهازك



بالتأكيد عبر موضوع سابق قمنا باستعراض جدار الحماية للويندوز وماذا يعني واستخدام الجدار الناري الخاص بالويندوز ام برنامج خارجي، واريد ان اخبركم بأن تفعيل الجدار الناري علي جهازك والتأكد من انه يعمل هو احد اهم ما يجب عليك القيام به بشكل عام لحماية جهازك. حيث أن الجدار الناري يقوم بتأمين اتصال الانترنت ومنع عمليات الاختراق.



وكل ما عليك لتفعيله او التأكد من انه مفعل علي جهازك هو الذهاب الي لوحة التحكم Control Panel ، ثم الضغط علي Windows Firewall ثم تقوم بالضغط علي Turn Windows Firewall on or off ثم تقوم بتفعيل الجدار الناري.

2. ايقاف عمل المشاركة Sharing مع اجهزة الشبكة

بالتأكيد مشاركة الملفات والطابعة لديك او اي اجهزة اخري من منزلك هو امر طبيعي ولكن عند الاتصال بشبكة واي فاي عامة فمن غير المنطقي الابقاء علي هذه الاعدادات مفعلة ولذلك يجب عليك ايقافها قبل الاتصال بنقطة واي فاي عامة.



ولايقاف المشاركة كل ما عليك هو الدخول الي لوحة التحكم Control Panel ثم الضغط علي Network and Internet ثم Network and Sharing Center ثم قم بالضغط علي Choose Change Advanced Sharing Settings ثم تقوم بوضع علامة بجوار Turn off file and printer sharing و تقوم بوضع علامة بجوار Turn off network discovery ايضاً.

3. تصفح المواقع الهامة عبر التصفح الآمن HTTPS



الاتصال الآمن HTTPS وهو باختصار يقوم باستخدام تقنية تقوم بتشفير الارقام السرية من المستخدم الي سيرفر الموقع، وهو عكس بروتوكول HTTP الغير آمن ، حيث ان معظم المواقع تقوم بتبادل نصوص عبر شبكة الواي فاي اثناء الاتصال بين المستخدم وسيرفرات الموقع، ويمكن لاي شخص اختراق هذه البيانات وأن يعرفها وقد تكون هذه البيانات غير هامة في حالة انها نصوص كبحث علي الموقع او غيرها ولكن عندما تتعلق بادخال باسورد ويوزر علي هذا الموقع فبالتأكيد هذا الامر خطير جداً. فعلي سبيل المثال مع الفيسبوك والجيميل وغيرها يمكن اختراق اليوزر والباسورد بسهولة.

فيجب عليك دائماً قبل تسجيل دخول الي اي موقع عبر المتصفح أن تقوم بفحص الرابط بالاعلي وهل يوجد به حرف الـ S ام لا فان لم تجده فهذا الاتصال غير آمن لا تقم بتسجيل الدخول. ولاحظ انه في بعض الاحيان تتيح المواقع الـ HTTP والـ HTTPS وكل ما عليك هو اضافة S للدخول الي الموقع بشكل آمن. وبشكل عام المواقع الكبيرة كالفيسبوك وجيميل وغيرها التي بها عملية تسجيل دخول دائماً توفر بشكل افتراضي الاتصال الآمن فلا تقلق ولكن ابقي عينك دائماً علي الرابط.

بالتأكيد لديك سؤال هام وهو لماذا لا تستخدم مدونة عالم الكمبيوتر البروتوكول الأمن والاجابة بسيطة وهو انه لا توجد اي عملية تسجيل دخول او بيانات هامة تحتاج لادخالها علي المدونة بل هي فقط لتصفح المحتوي وبذلك لا فائدة من استخدام هذا البروتوكول وما الذي سيعود علي اي هاكر في العالم من أن يعرف انك تتصفح مدونة عالم الكمبيوتر!.

4. استخدام VPN عند الاتصال باحد نقاط الواي فاي المجانية

بالتأكيد هذه الخطوة هامة جداً ويجب عليك اختيار خدمة في بي ان مميزة وليست اي خدمة ، فمازال هناك مواقع ربما ليست شهيرة ولكنها لا تستخدم بروتوكول الاتصال الآمن وربما انت تحتاج أن تستخدمها ولا تريد أن يتم التجسس علي هذا الاتصال او تريد المزيد من الحماية فيمكنك دائماً أن تقوم باستخدام VPN او Virtual Private Network وهذه الخدمات تسمح بتمرير اتصالك عبر شبكة آمنه وبذلك تتمتع بالمزيد من الحماية علي الشبكة العامة.



قمنا من قبل باستعراض الكثير من برامج VPN للكمبيوتر فيمكنك أن تقوم باستخدام ما يناسبك منها او مراجعة موضوع فتح المواقع المحجوبة والذي تم استعراض المزيد من البرامج من خلاله، فلديك الكثير من الخيارات وجميعها برامج مجانية ويمكنك استخدام اي نسخة مدفوعة من هذه البرامج ايضاً. ولكي تكون هذه الخدمة واضحة فهي تقوم بتشفير اتصالك بياناتك التي يتم تناقلها بين الشبكة ، وبذلك لا يستطيع المخترق أن يتعرف عليها.

دعني اخبرك ايضاً أن تأمين حساباتك علي الفيسبوك والجيميل وتويتر ومايكروسوفت غيرها من الخدمات باستخدام هاتفك هو امر يجب عليك اتباعه، حيث تقوم بتأمين حسابك باستخدام رقم الهاتف وبذلك لا يتمكن اي شخص من الدخول الي حسابك بدون ادخال الكود الذي يرسل بشكل آلي الي هاتفك.وبالتأكيد امر وجود برنامج حماية مفعل ويعمل علي جهازك طوال الوقت هو امر واجب ويجب عليك القيام به.
لماذا لا يجب عليك الاتصال باي نقطة واي فاي مجانية؟ Reviewed by Mahmoud Mounir on 11/09/2015 Rating: 5

محمود منير

محمود منير.. 25 سنة.. عاشق للكمبيوتر.. فالكمبيوتر هو شغفي وما اسعي اليه هو تقديم محتوي مفيد بجودة عالية عن ما اعشق، ولذلك الهدف دائماً لعالم الكمبيوتر هو تقديم محتوي مميز عن الكمبيوتر.

هناك 11 تعليقًا:

  1. كالعادة ... مبدعين في مواضيعكم وشرحكم ...
    يعطيكم العافية والى الامام..

    ردحذف
  2. بارك الله فيك وجزاك الله الله خير الحقيقة استفدت الكثير من مواضيع المميزة والرائعة ربي يحفظك ويزيد من علمك

    ردحذف
  3. بارك اللهبك وشكرآ لك على هذه المعلومات القيمة

    ردحذف
  4. بارك الله لكم و جميع من تعاون فى نشر العلم و المعرفه لو جه الله تعالي

    ردحذف
  5. احسنت بارك الله فيك اخي

    ردحذف
  6. ربنا يعوض تعبك خير

    ردحذف
  7. رائع وجميل بارك الله فيكم

    ردحذف
  8. مشكووووووور بوركت

    ردحذف
  9. جزاك الله خيراً

    ردحذف
  10. شكرا جزاكم الله خير

    ردحذف