لماذا قمت بشراء راوتر بـ 185 دولار وخواص في الروتر تحتاج أن تعرفها

في الحقيقة خلال الفترة الماضية اردت تغيير الروتر لدي بعد فترة طويلة جداً مع روتر ThomsonE5D4A8 وهو روتر عتيق بالتأكيد حيث انه لدي منذُ سنوات تتجاوز الـ 6-7 سنوات ، ولكنني اردت التغيير من اجل التغيير صراحة فهو حتي الان يعمل ولكن ربما بدأ في التهنيج قليلاً الفترة الماضية ما دعاني الي الاستغناء عنه وشراء روتر جديد وفي هذا الموضوع اريد مشاركتكم تجربتي في الشراء والخواص التي يجب أن تتواجد في الروتر القادم لك بالاضافة الي تجربتي مع روتري الجديد Linksys XAC1200 تحديداً والذي يبلغ سعره 1500 جنية مصري وهو ما يقترب من الـ 185 دولار امريكي. وهل يستحق هذا المبلغ؟



في البداية اريد ان اقوم باستعراض الخواص التي اراها مهمة نوعاً ما في اي جهاز روتر علي الاقل بالنسبة لاشخاص بعينهم ، فربما بعض من هذه الخواص غير هامة بالنسبة لك وبذلك تقوم باستبعادها ولكن علي الاقل يجب أن تكون علي دراية بتواجدها وتعلم عنها وهذا هو هدفنا عبر استعراضها بالاسفل.

1. خاصية QoS or Quality of Service 



البعض لا يعرف شيئاً عن هذه الخاصية وربما لم يسمع بها من قبل ولكن اريد أن اخبرك انها الافضل، حيث تتيح لك هذه الخاصية التحكم في شبكة الانترنت لديك وكيف تعمل ، بحيث يمكنك أن تعطي اولويات، فيمكنك اعطاء اولوية لبرنامج ما او لعبة اونلاين ليتم تخصيص حجم اكبر من السرعة لها. او حتي اعطاء اولوية لجهاز بعينه تحديداً ليكون له الاولوية في سرعة الانترنت.  هذه الخاصية بالتأكيد مفيدة في حالة ان كنت علي شبكة انترنت او اكثر من جهاز يتصل بنفس الروتر في منزلك، وبذلك ستحتاج حتماً الي هذه الخاصية.

2. خاصية Guest Access



من الخواص الهامة ، فبالتأكيد يأتي لك اصدقاء او اقارب الي المنزل ويريدون استخدام الوايفي ويبدأون في استهلاكه والتحميل بشكل غير عادي ! ، او ان كان لديك جيران يريدون استخدام الوايفي لديك فربما ان كنت لا تثق فيهم فقد يكون لديهم المعلومة ويقومون باختراق جهازك وسبق وقمنا بالتحذير من الاتصال باي نقطة وايفي مجانية. ولكن عبر خاصية الـ Guest Access يمكنك أن تسمح لهم بالاتصال الي الروتر ولكن لزوار فقط بحيث لا يمكنهم الاتصال الي اجهزة اخري علي الشبكة. حيث تظهر لك نقطة الوايفي بدون باسورد ولكن بمجرد الاتصال بها والدخول الي المتصفح يطلب منه باسورد تقوم انت باعطاءه اياه. مع ملاحظة انه يمكنك تحديد عدد اقصي مسموح به للدخول الي هذه النقطة وايضاً تحديد سرعة لهم ايضاً.

3. خاصية الـ Dual-band Wi-Fi



هذه الخاصية تسمح للروتر بارسال اشارتين وايفي ، حيث يقوم بارسال اشارة 2.4Ghz و 5Ghz في نفس الوقت. والفرق بينهم هو أن الـ 2.4Ghz تستقبلها الاجهزة القديمة نوعاً ما وتدعمها اما الـ 5Ghz فهي اشارة توفر اداء افضل ولكن المدي Range الخاص بها اقل من الـ 2.4Ghz.

4. خاصية الـ PARENTAL CONTROL



بالتأكيد خاصية مفيدة ان كنت تريد التحكم في الشبكة لديك ، حيث يمكنك ايقاف او حظر اي موقع مباشرة من خلال هذه الخاصية فيمكنك اختيار جهاز معين علي الشبكة لديك او مجموعة اجهزة وحظر مواقع عنهم تحديداً او تحديد مواعيد اتصالهم بالانترنت ايضاً.

5. مخارج الـ USB



مخارج الـ USB في الروتر تسمح لك بمشاركة ملفات مباشرة من الفلاش ميموري مع جميع الاجهزة علي الشبكة مع امكانية اضافة باسورد علي الدخول لهذه الملفات.

اجهزة واشياء اخري ستعجبك ايضاً

هذا الموضوع لم يكن تقرير عن الروتر الذي قمت بشراءه بقدر ما هو استعراض لخواص ومميزات ربما تريدها في جهاز الروتر القادم لك ودائماً عندما تقوم بالبحث للشراء ستشاهد هذه الخواص وبذلك يمكنك تحديد ما تريد وما لا يهمك وبذلك تقوم بشراء الافضل بالنسبة لك في نطاق ميزانيتك.



لاحظ أن سرعات الانترنت في عالمنا العربي لا تحتاج الي روتر خارق يدعم سرعات مرتفعة مع الاسف ، فاقل روتر يمتلك اقل سرعة سيفي بالغرض لذلك لا تقم بشراء ما لا تحتاجه وربما ما دفعني للاهتمام بالسرعة المدعومة هو انني في بعض الشهور اقوم برفع سرعة الانترنت لدي الي اقصي سرعة متاحة في شركة الاتصالات واقوم بتحميل ما اريد طوال هذا الشهر ثم بعد ذلك اعود للسرعة المنخفضة ومؤخراً لاحظت ان الروتر القديم لدي كفاءته توقفت عند سرعة الـ 8 ميجا ولذلك قمت بالتحديث الي هذا الروتر الجديد والذي يدعم سرعات مرتفعة جداً تتجاوز الجيجا.
لماذا قمت بشراء راوتر بـ 185 دولار وخواص في الروتر تحتاج أن تعرفها Reviewed by Mahmoud Mounir on 11/27/2015 Rating: 5

محمود منير

محمود منير.. 25 سنة.. عاشق للكمبيوتر.. فالكمبيوتر هو شغفي وما اسعي اليه هو تقديم محتوي مفيد بجودة عالية عن ما اعشق، ولذلك الهدف دائماً لعالم الكمبيوتر هو تقديم محتوي مميز عن الكمبيوتر.

هناك 14 تعليقًا:

  1. الله يعطيك العافية اخي
    عندي راواتر فيه من ورا محل wan بس ماعرفت استفيد منها بانو قوي الشبكة واستخدم الراوتر كناشر ياريت لو تتكلم بموضوع عن هالشغلة
    جزاك الله خيرا

    ردحذف
    الردود
    1. استفسارك غير واضح اخي .. ؟

      حذف
  2. جذاك الله خيرا هل من برنامج بتسريع نت انا عندي بطيء جدا

    ردحذف
    الردود
    1. الانترنت الذي تم التعاقد عليه مع شركة الانترنت هو ما سيصل لك ويمكنك مراجعة هذا الموضوع لتهيئته ليكون اسرع.
      http://www.computer-wd.com/2012/07/speed-up-your-internet-connection.html

      حذف
  3. يا ريت حضرتك تتكلم عن معلومات ADSL اللي بيعرضها، لأن في رواترات ما بتعرضش Attainable Rate بالكيلوبت الخاصة بالخط. والخاصية دي مهمة علشان تقيم جودة الخط لديك وبيكو لها دور كبير في تحديد مشكلات ADSL

    ردحذف
    الردود
    1. الروتر يحمل خاصية الـ Speed Test ولكن لاحظت انها غير دقيقة بالفعل حيث تعرض سرعة التحميل كسرعة الخط كاملاً ، فمثلاً الانترنت لدي 2 ميجا فتعرض لي سرعة التحميل 2 ميجا وهذا خطأ.

      وللجميع هناك عيب واحد في هذا الروتر وهو ان اشارة الوايفي المدي الخاص بها ضعيف نوعاً ما والـ antenna لا يمكن تركيبها ولا يوجد مكان لها.. فبشكل عام هي تغطي المنزل لدي ولكن باشارة تتراوح بين الـ شرطين والـ 3 شرطات.. ولكن بشكل عام الروتر ممتاز ويوجد تطبيق للايفون والاندرويد للتحكم في الروتر عبر الهاتف.

      حذف
  4. انا عندي راوتر دي لينك .. كيف استطيع اخفاء الشبكة بحيث لايراها الاخرون على الوايفي وشكرراااااااااا

    ردحذف
    الردود
    1. هل تقصد تعطيل عمل الوايفي؟

      حذف
  5. لم تتكلم عن جودة الراوتر فى الاتصال عبر dlna مع الاجهزة التى بها هذة الميزة ومشاهدة الميديا والافلام فهل هناك ثبات فى سرعة النقل وعدم تقطيع حتى مع الالافلام fhd

    ردحذف
    الردود
    1. هناك موضوع قادم باذن الله حول هذه الجزئية.

      حذف
  6. svp j'ai essayer des paramétrés dans mon router mais je ne peu pas comment utiliser
    j'avais toujours un problème de AdresseMAC 11.22.33.AA.BB.CC
    ou je trouver ce adresse mac

    ردحذف
  7. لو سمحت انا عاوز اعرف ازاي اركبه انا لسه شريه بس طريقه التوصيل غريبه شويه (كبل التليفون بيدخل في الباور والباور خارج منه كبل تليفون بيركب في الراوتر بي المشكله انه كلبسه التليفون صغيره اللي المفروض تخش في الباور ومدخل الباور كبيره مش علي مقاس كلبسه التليفون)

    ردحذف
    الردود
    1. في الشاحن اخي تقوم بوضع كابل التلفون والوصلتين من الشاحن يتم تركيبهم في الروتر نفسه.

      حذف