حفظ واستعادة نسخة احتياطية من تعريفات جهازك بدون برامج

في موضوع سابق قمنا بعرض افضل البرامج لحفظ نسخة احتياطية من التعريفات ، وقمنا ايضاً بعرض اهم الملفات التي يجب عليك اخذ نسخة احتياطية منها، ولكن اليوم وفي ضوء أننا ننصحكم جميعاً دائماً بالابقاء علي نسخ احتياطية من كل شئ لديك علي الجهاز او بمعني اخر اهم البيانات، فاليوم نريد عرض طريقة جديدة تُمكنك من حفظ نسخة احتياطية من تعريفات جهازك علي ويندوز 8.1 وويندوز 10 وعبر Windows PowerShell مباشرة. وسنقوم ايضاً بشرح طريقة استعادة التعريفات مرة اخري بسهولة وسيكون الشرح مصور وفيديو ايضاً لتسهيل الامر علي الجميع. مع ملاحظة أن الطريقة سهلة للغاية.



حفظ نسخة احتياطية من التعريفات علي جهازك



في البداية كل ما عليك هو أن تقوم بالدخول الي Windows PowerShell من خلال استخدام بحث الويندوز او بحث واجهه ميترو او عبر قائمة Start مباشرة وكتابة PowerShell ثم الضغط كليك يمين عليه واختيار Run As Admin لتشغيله بكامل الصلاحيات.



ثم تقوم بكتابة الامر Export-WindowsDriver لانشاء النسخة الاحتياطية من التعريفات ، وتقوم مع نفس الامر بكتابة المكان الذي تريد حفظ النسخة فيه علي جهازك وليكن E:\DriversBackup ، وبذلك يصبح الامر كامل كما هو بالاسفل

Export-WindowsDriver -Online -Destination E:\DriversBackup

والان ستجد أن الامر تم تطبيقه وظهر لك علي الفور قائمة بالتعريفات وارقامها التي تم حفظ نسخة منها، وكل ما عليك للتأكد من ذلك هو الدخول الي نفس المسار لتجد فولدر وبه التعريفات.



والان انا اعلم بان صيغة التعريفات ليست صيغة تنفيذية وبالتالي تحتاج الي طريقة معينة لاستعادتها فيما بعد وسنقوم بشرحها بالاسفل.

استعادة النسخة الاحتياطية من التعريفات



بالتأكيد طريقة استعادة هذه التعريفات ربما اسهل حتي من تثبيتها من ملفاتها الاصلية ، لان كل ما عليك هو اختيار الكرت المراد تعريفه ثم اختيار فولدر التعريفات ثم اوك ليتم التثبيت بشكل آلي. ولكن انا اريد أن تصل فكرة الطريقة الي الجميع وبذلك تم تصوير شرح فيديو سريع اقل من 3 دقائق بالاسفل يشرح طريقة حفظ النسخة الاحتياطية من التعريفات وايضاً شرح لطريقة الاستعادة وهي الجزئية الاهم.

مواضيع هـامة

في النهائية اتمني أن تكون الطريقة مفيدة ومميزة واعتقد انها كذلك حيث أن اغلبية المستخدمين يعانون بسبب التعريفات وهذا الحل وهذه الطريقة تعتبر الاسهل والاسرع والافضل ولكن يرجي ملاحظة انها لا تعمل علي ويندوز 7 او ويندوز XP بسبب ان نسخة الـ Powershell v 5 ليس متوفرة في اكس بي او في ويندوز 7.
حفظ واستعادة نسخة احتياطية من تعريفات جهازك بدون برامج Reviewed by Mahmoud Mounir on 11/12/2015 Rating: 5

محمود منير

محمود منير.. 25 سنة.. عاشق للكمبيوتر.. فالكمبيوتر هو شغفي وما اسعي اليه هو تقديم محتوي مفيد بجودة عالية عن ما اعشق، ولذلك الهدف دائماً لعالم الكمبيوتر هو تقديم محتوي مميز عن الكمبيوتر.

هناك 8 تعليقات:

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة / الطريقة لم تفلح مع ويندوز 7 ممكن تشوف طريفة غيرها

    ردحذف
    الردود
    1. وعليكم السلام اخي محمد ، بالفعل لا تعمل علي ويندوز 7 كما قمنا بذكره في بداية الموضوع ، يتوجب عليك استخدام احد البرامج التي تقوم بنفس الغرض
      http://www.computer-wd.com/2013/06/best-drivers-backup-programs.html

      حذف
    2. الطريقه مش شغاله مع ويندوز 10 برضه بيقولى incorrect format مش عارف يبدو انى بادخل الامر نفسه غلط ومش عارف ايه هو الغلط فيه ..ان عملت له كوبى وبست زى المكتوب بالظبط مع تغيير اسم الفولدر طبعا

      حذف
    3. يجب عليك وضع الفولدر فيالبارتشن الصح سواء كان C/ او D/ مكان E/ حتي يحفظ التعريفات في المكان الصحيح

      حذف
  2. ياريت حضرتك تكتب لى الامر بالظبط علشان اعمله كوبى وبست والفولدر عندى M

    ردحذف
  3. هنا نقطة يجب إيضاحها سيتم تعريف كثير من الكروت لكن هناك كروت يجب تنزيل السوفتوير لها مثل كروت الشاشة لتعمل بشكل طبيعى

    ردحذف
    الردود
    1. قمت باستخدام هذه الطريقة بالفعل مع تعريف كرت الشاشة ونجحت اخي.

      حذف
  4. جزاك الله خيراً ومنك نستفيد

    ردحذف