نصائح حتي لا يتم سرقة الدومين الخاص بك

البعض ربما لا يعرف ما هو الدومين او النطاق Domain ، وكمعلومة سريعة هو عبارة عن الرابط المستخدم للدخول الي موقع ما علي شبكة الانترنت فعالم الكمبيوتر تمتلك الدومين computer-wd.com ويمكن حجز الدومين عبر الكثير من الشركات واشهرها جودادي GoDaddy ، ولكن الامر هو انه اذا تم اختراق وسرقة الدومين الخاص بك فمعني هذا أن موقعك قد انهار كلياً ، فيجب أن نفرق بين اختراق الموقع الذي يتم عبر الثغرات البرمجية وفي هذه الحالة يمكنك استعادة الباك اب وتنتهي المشكلة بسد الثغرات وانتهي الامر وبين اختراق دومين الموقع كلياً وبذلك يكون هو المسيطر وساوضح الفرق عبر هذا الموضوع بالاضافة الي توضيح كيف يمكنك حماية دومين موقعك من الاختراق في خطوات بسيطة.


في موضوع سابق قمنا باستعراض تحويل وتغيير مدونة بلوجر من دومين الي دومين اخر وكان الشرح خاص بعالم الكمبيوتر بناء علي تجربة ولا اعتقد انه تم نشره من قبل وهذا منذُ فترة بعيدة نوعاً ما. وقمنا ايضاً باستعراض موضوع حول انشاء مدونة بلوجر عربية احترافية وحجز دومين لها، وبعده مباشرة وفي موضوع استخلص تجربة السنوات قمنا بعرض تهيئة مدونة بلوجر لمحركات البحث SEO في خطوات عديدة وبسيطة للكل.

اليوم اريد أن اوضح للجميع امر وخاصاً من يمتلك مدونة علي بلوجر او حتي وردبريس او غيرها ، أن يتم اختراق موقعك عبر ثغرات برمجية هو امر نوعاً ما لن يسبب لك مشاكل كبيرة لانك ستخاطب الاستضافة وتقوم بعمل استعادة وانتهي الامر ولكن اذا تم اختراق حسابك علي شركة حجز الدومينات وتم الوصول للدومين فهذا خطر لان الترافيك او من يقوم بالدخول لموقعك لن يكون له امكانية الوصول بعد الان. وهناك مواقع كبيرة بالفعل ومعروفة تم اختراق الدومين الخاص بها وبعد ذلك استطاعوا باعجوبة ان يقوموا باستعادته واليوم اريد أن اخبرك كيف تقوم بحماية دومين موقعك من الاختراق عبر الخطوات التالية مع شرح لها.
  • قم بتسجيل الحساب عند حجز الدومين ببيانات حقيقية خاصة بك من اسمك وعنوانك ورقم هاتفك وغيرها من البيانات ، بحيث يكون الدومين باسمك كلياً وبذلك اذا حدثت اي مشكلة فيمكنك مخاطبة ادارة جودادي.
  • قم باختيار باسورد معقد يصعب تخمينه باي برامج لحسابك علي الشركة.
  • حسابك علي شركة حجز الدومينات يتم اختراقه عبر معرفة الايميل الخاص بالحساب وبذلك يمكنك تسجيل حسابك باستخدام ايميل لا تقوم باستخدامه علي الانترنت ولا يعرفه اي شخص ، وبذلك تبقي بعيداً عن المشاكل.
  • هل تعرف ان هناك مواقع تقوم باظهار بيانات صاحب الدومين ومن ضمن هذه البيانات الايميل، وبذلك يمكن معرفة ايميلك بسهولة. لا تقلق هناك خدمة الـ Private Registration والتي تسمح باخفاء بياناتك تماماً وبذلك لا يستطيع اي شخص معرفة من يمتلك الدومين او الايميل الذي قام بالحجز من خلاله. وتكلفة هذه الخدمة علي معظم شركات حجز الدومينات هي 9 دولار سنوياً مضافة بالتأكيد لتكلفة الدومين الفعلية.
  • وبذلك عندما تقوم بحجز الدومين ستبقي بياناتك في وضع آمن بعيداً عن أن تكون عامة للجميع ، فاذا قام اي شخص بالبحث عن معلومات وبيانات اي دومين فيظهر له انها Private ولا يمكن الاطلاع عليها.

بالتأكيد الحذر دائماً مطلوب وكما لاحظنا من خلال الخطوات بالاعلي سيصبح الوضع لديك آمن بشكل كبير ، وكما نعلم لا يوجد 100% ولكن بالخطوات بالاعلي تصبح في وضعية الـ 99%. لذلك ان كنت تمتلك موقعاً علي الانترنت او مدونة او دومين بشكل عام فالافضل أن تقوم بتطبيق النقاط بالاعلي لانها بالفعل هـامة ولا تتطلب الكثير.
نصائح حتي لا يتم سرقة الدومين الخاص بك Reviewed by Mahmoud Mounir on 11/18/2015 Rating: 5

محمود منير

محمود منير.. 25 سنة.. عاشق للكمبيوتر.. فالكمبيوتر هو شغفي وما اسعي اليه هو تقديم محتوي مفيد بجودة عالية عن ما اعشق، ولذلك الهدف دائماً لعالم الكمبيوتر هو تقديم محتوي مميز عن الكمبيوتر.

هناك تعليقان (2):

  1. معلومات ممتازة واسمح لي باضافة بسيطة
    ظللت لسنوات كافة الدومينات الخاصة بي على شركة جودادي ومؤخرا انتقلت الى شركة نيم دوت كوم بسبب الحماية القصوي التي توفرها هذه الشركة لعملائها واهم ميزة اراها ممتاز هي خاصية اغلاق الدخول على الجميع لحسابي الا عبر اي بي مخصص اضيفه يدويا بالطبع ستحتاج لاي بي ثابت لكني اظن ان من لدية مواقع كبيرة ويرغب في حمايتها لن يهتم بسداد مبلغ عشرة جنيهات شهريا نظير اي بي ثابت وبهذا يضمن الا يتمكن احد نهائيا من دخول حسابه حتي لو لدية اليوزرنيم والباسوورد والايميل لانه اساسا لن يتمكن من الدخول وسيكون محظرا تلقائيا
    كذلك تتميز شركة نيم عن شركة جودادي بامكانية حماية حسابك عن طريق موبايلك لكني ارها مزعجة لاني كلما دخلت طلب مني ادخال رقم سري يتم ارساله على الموبايل او عبر تطبيق اكتشاف الرموز
    لكن في المجمل اري تلك الخصائص مفيدة جدا بالاضافة طبعا لحماية ايميل جوجل من خلال الموبايل
    جزاك الله خيرا اخي

    ردحذف
  2. كل ما ذكر في التدوينة ممتاز جدا ولقد سبق لي اتخاذة في الدومين الخاص بي ما عدا الايميل فأعتقد ان هناك م يستطيع معرفة الايميل الخاص بالدخول للاستضافة الخاص بي
    ويجب علي الآن وبعد قراءة التدوينة تغيير الايميل
    كل الشكر لكم

    ردحذف