تعرف علي افضل اسطوانة انقاذ للحاسوب Parted Magic

يتعرض الحاسوب بعد فترة الاستخدام الطويلة إلي بعض المشاكل التي لا تجعلك غير قادر علي الدخول لنظام التشغيل المُثبت علي الكمبيوتر وبالتالي لا تستطيع حل المشكلة إلا بتثبيت نظام جديد وستفقد ملفاتك حين فعل ذلك، هنا يآتي دور اسطوانات الانقاذ التي تستطيع حرقها علي فلاشة او قرص CD وتُمكنك بعدها من حل مشاكل الاقلاع وحل المشاكل الخاصة بالكمبيوتر وقد استعرضنا منها سابقاً 3 اقراص يُمكنك استخدامها في حالة الطوارئ لحل جميع مشاكل الكمبيوتر، ولكن ما زال هناك اسطوانات اخري لم نتحدث عندها والذي منها Parted Magic واحدة من افضل اقراص الانقاذ التي انصحك بأن تحرقها الان علي آي فلاش ميموري تمتلكه لعلها تفيدك يوم ما بسبب السهولة في الاستخدام وسنستعرضها معكم في هذا الموضوع.


اسطوانة انقاذ Parted Magic التي لا تحتاج لتثبيت ويُمكنك حرقها علي سي دي او فلاشة للإقلاع من خلالها علي حاسوبك وحل اغلب المشاكل، فهي سهلة الاستخدام كما اشرت حيث انها عبارة عن توزيعة من ضمن توزيعات لينكس تحتوي علي ادوات عديدة تنقسم إلي عدة اقسام منها ادوات لإستعادة البيانات مرة آخري وادوات لتقسم الهارد إلي عدة اقسام بدون عمل فورمات وادوات تنظيف القرص وتوفير مساحة جيدة بجانب اداة لفحص الجهاز وحذف الفيروسات، ما يميز القرص هو حجمه الذي لا يتعدي 400 ميجا وتآتي مع واجهة استخدام بسيطة وشبيهة إلي حد ما بنظام ويندوز كما تقوم بعرض معلومات تفصيلية عن قطع الحاسوب كما تستطيع من خلالها الوصول إلي الانترنت عن طريق متصفح فايرفوكس المتواجد افتراضياً في النسخة مع إمكانية الاتصال عبر الوايرلس للاجهزة المحمولة.. بالتاكيد لم نذكر كل الادوات التي تحتويها الاسطوانة فهي كثيرة حقاً لذا فلا بد من تحميلها الان ونحن علي يقين انك ستستخدمها يوماً ما عند حدوث آي مشكلة في جهازك، ويُمكنكم الحصول عليها كنسخة تجريبية من هذا الرابط


بعد تحميل النسخة بصيغة أيزو ISO بالطبع ومن ثم حرقها علي فلاشة او سي دي بإستخدام إحدي برامج الحرق مثل Power ISO او UltraISO، نقوم بربطها بالحاسوب وضبط اعدادات البوت للاقلاع علي الفلاشة مباشرة لتظهر علي الشاشة كما موضح بالصورة اعلاه، عندما تظهر هذه النافذة تقوم بتحديد الخيار الاول Default settings 32 إذا كنت تريد النسخة ذات معمارية 32 بت او الخيار الثاني ذات معمارية 64 بت وهو الافضل كون انه يستغل مكونات الحاسوب لتقديم اداء سريع في الاستجابة. حسناً عندما نحدد آي من الخيارات نضغط Enter وننتظر قليلاً لتظهر واجهة النسخة التي تحتوي علي ادوات من الجهة اليسري ومعلومات علي الجهة اليمني وبالاسفل نجد شريط المهام.


والان إذا كنت تريد الوصول لإحدي الملفات والبيانات المخزنة علي الحاسوب تقوم بالضغط علي File Manager حيث يُمكنك تصفح جميع الملفات الخاص بك ونسخها من مكان لآخر وهذا مفيد في حالة إذا كان لديك ملفات مهمة علي قرص c وتريد نقلها لبارتيشن اخر لتنصيب ويندوز جديد بدون مشاكل، تستطيع ايضاً فتح اداة Virus Scanner لفحص الجهاز وحذف البرمجيات الخبيثة، او اداة System Profiler للحصول علي معلومات كاملة خاصة بكل قطع الهاردوير التي يتضمنها حاسوبك.


بالاضافة إلي اداة Partition Editor وهي التي من خلالها تستطيع التعديل اقسام القرص الصلب حيث يُمكنك إنشاء بارتيشن جديد بدون عمل فورمات كذلك عمل إعادة تحجيم للقرص بحيث يُمكن آخذ مساحة من بارتيشن معين ومن ثم نقلها إلي بارتيشن آخر او حذف آي بارتيشن او التعديل علي الاسم او إخفاء البارتيشن او تغيير نظام البارتيشن.. كل هذه العمليات تستطيع القيام بها من خلال اداة Partition Editor البسيطة والسهلة في الاستخدام.


بجانب كل ذلك تستطيع الوصول إلي كافة الادوات التي تحتويها الاسطوانة من خلال قائمة ابدأ كما يقال عنها في نظام ويندوز، حيث تحتوي علي اقسام متعددة كل منها يحتوي علي ادوات حسب تصنيف القسم فمثلاً قسم Multimedia وهو لتشغيل الوسائط وايضاً Encryption حيث يساعدك هذه القسم علي الدخول إلي الويندوز مباشرة وحذف شاشة كتابة الباسورد وهذا مفيد إذا كنت لا تتذكر الرقم السري، تتوفر القائمة علي ادوات كثيرة يُمكنك إكتشافها بنفسك عند استخدام الاسطوانة.

لاشك ان Parted Magic كان يستحق مقال مثل هذا لاستعراض مميزاتها وهو امر رائع عندما يكون لديك قرص انقاذ مثل ذلك حيث يحل لك العديد من المشاكل الخاصة بالكمبيوتر والتي تجعلك احياناً تفقد ملفاتك الهامة فضلاً عن السهولة في الاستخدام بسبب الواجهة البسيطة والذي يستطيع المُستخدم الغير محترف استعمالها واكرر مرة آخري انه يجب الحصول عليها الان وتحميلها وحرقها آي فلاشة او قرص CD.
تعرف علي افضل اسطوانة انقاذ للحاسوب Parted Magic Reviewed by Abdalrhman mohamed on 10/17/2015 Rating: 5

عبد الرحمن محمد

عبدالرحمن محمد، كاتب تقني ، اسعي إلي إثراء الانترنت بمعلومات حول الكمبيوتر والهواتف .. ومجال التكنولوجيا بشكل عام من خلال نشر مقالات وموضيع منفصلة في بعض من المواقع العربية التقنية، تـحياتي لكم

هناك 8 تعليقات:

  1. يا استاذ محمود هل بامكانك ان تضع موضوع ع طريقة الاقلاع من الفلاش ميموري او الديفيدي وكيف تثبيت ويندوز 7 ارجو الرد لاني حقا محتاج لطريقة تغير القلاع من الويندوز الى الديفيدي او الفلاش ميموري واعمل معروف وضع افضل برنامج حرق مع عرض طريقة استخدام عذرا ع اتعابك وارجو الرد

    ردحذف
  2. السلام عليكم اخي سوال لماذا عند تنصيب الويندوز 8 عن طريق الفلاش ميموري واكتمال التنصيب تتغير احرف تقسيمات الهارد مثل c ,d وشكرا

    ردحذف
    الردود
    1. يمكنك تغيرها مرة اخري بسهولة عبر اي برنامج ادارة اقراص للهارد، ففي بعض الاحيان تتغير الاحرف بالفعل عند تثبيت ويندوز جديد.

      حذف
  3. لم يكن عالم الكمبيوتر هاكذا كان عالما مملوء بالمعرفة والاسئلة لكن الان لايوجد احد يجاوب ع الاسئلة مع اننا نلتزم بالقوانين ونعلق باسماء وليس بغير معرف انا انصح عالم الكمبيوتر بالتحسن بطريقة الاجابات لانو عاجلا ام اجلا المتابعين سيختفو وهذه نصيحتي وراي الشخصي وشكرا على الاجابة الخفية ههه

    ردحذف
    الردود
    1. اولاً بالنسبة لافضل برنامج حرق علي فلاش ميموري فبالفعل قمنا بعرضهمن قبل
      حرق الويندوز علي فلاش ميموري بدون برامج
      مع مراجعة كافة المواضيع الفرعية

      بالنسبة لنقطة الاقلاع من الفلاش ميموري او الديفيدي فقمنا بالفعل بتوضيحها سابقاً ومنذُ قمت بعرض تعليقك وعبد الرحمن كاتب هذا الموضوع المميز يقوم باعداد موضوع مفصل لك.

      عالم الكمبيوتر لم يكن اخي بل مازال وهناك الكثير من التطويرات كما تلاحظ :)

      حذف
  4. جزاك الله كل خير على هذه البرامج المهمة جداااااا

    ردحذف