انواع الشبكات وانواع كابلات الانترنت الرئيسية

درسنا اليوم عن أنواع الشبكات وأيضا عن أنواع كابلات الانترنت الرئيسية. فالشبكات هى عبارة عن نوعين اساسيين وهما نوع اسمه LAN ونوع اخر اسمه WAN وايضا هناك نوع ثالث من الشبكات اسمه MAN وأنا لا أعتبره نوع ثالث لانه عبارة عن خليط من الاثنين السابقين ولكن سوف نركز الان على النوعين الاساسيين وهما LAN وهو مصطلح اختصار لـ Local Area Network و WAN وهو مصطلح اختصار لـ Wide Area Network وسوف نتحدث عنهم بالمزيد من التفصيل عبر سطور هذا الموضوع.

مقال من كتابة المدون سامح الخراز


اولاً - LAN او Local Area Network : الكثير من مستخدمى الحاسوب يطلقون عليها خطأ اسم شبكة صغيرة وهذا مصطلح غير صحيح لان اسمها الصحيح هو شبكة داخلية ( لماذا ...) لانه يمكن أن يكون هناك أكثر من مليون جهاز حاسوب متصلة ببعضها البعض بدون انترنت ولهذا نسميها شبكة داخلية أو LAN وليست شبكة صغيرة واى شبكة لها مكونات هاردوير HARDWARE ومكونات سوفت وير SOFTWARE وسوف نتحدث عنهم بالتفصيل كل منها على حدة ، وبالنسبة لمكونات الهاردوير طالما تعتمد هذه الشبكة على الثلاث مكونات الهاردوير التالية لذلك نسميها LAN.
  1. Cables كابلات
  2. Switch سويتش
  3. PC NIC ( Network Interface Card ) - كمبيوتر به كارت شبكة

ثانياً - WAN أو Wide Area Network : هى فى الاساس ايضا شبكة داخلية LAN تتكون من نفس المكونات السابقة ولكن باضافة جهاز رابع ( router ) تتحول الشبكة من LAN الى WAN. وتتكون شبكة WAN من المكونات التالية :
  1. Cables كابلات
  2. Switch سويتش
  3. PC NIC ( Network Interface Card ) - كمبيوتر به كارت شبكة
  4. Router

لمزيد من التوضيح لو لدى معمل كمبيوتر به جهازين او أكثر يسمى LAN وأيضا لو لدى شركة بها اكثر من 1000 او 2000 أو اكثر من جهاز كمبيوتر متصلة ببعضها البعض نسميها LAN أيضا. وتتحول الشبكة من LAN الى WAN (شبكة داخلية متصلة الانترنت ) عندما تتصل هذه الاجهزة بالانترنت عن طريق الروتر Router. اى تتحول هذه الشبكة من شبكة داخلية الى شبكة خارجية عن طريق الانترنت لانها تشترك مع شبكات اخرى خارجية مثلها.

انواع الكابلات Cables

1. كابل Coaxial cable


أول نوع تم استخدامه قديما سوف نتحدث عنه حاليا لايستخدم ( أنقرض ) وهو كابل اسمه Coaxial ويعنى الكابل المحورى وكان يستخدم فى توصيل شبكات LAN قديما ( كابل الدش ) ويوجد من هذا الكابل نوعين ( نوع رفيع ونوع اخر سميك )

Distance المسافة
Speed السرعة
Name
الاسم
Type
النوع
180m
500m
  BNC
Thin 10 base 2
Thick 10 base 5
Coaxial



فى الجدول السابق مجموعة من المصطلحات الخاصة بهذا النوع من الكابلات سوف نقوم بشرحها على النحو التالى :
  • Coaxial وهو اسم الكابل.
  • Thin 10 base 2 ويشمل هذا المصطلح على أكثر من معنى : فـ Thin تعني رفيع اى كابل رفيع ليس سميك ، اما 10 فتعني 10 ميجا بت بير سكند وهو الحد الاقصى للسرعة أى سرعة الكابل فى نقل الداتا أو البيانات فى الثانية الواحدة وتقاس وحدة السرعة بـ bit per second ).
  • أما base 2 هو الاسم العلمى للكابل المحورى الرفيع ( 2 يدل على سمك الكابل او نوعه )
  • 180m معناه ان الكابل يقوم بنقل الداتا لمسافة فقط 180 متر وبعدها ينقطع الاتصال ويجب أن نقوم بوضع مقوى للاشارة لكى يضاعف المسافة مرة اخرى .
  • Thick 10 base 5 ويشمل هذا المصطلح أيضا على أكثر من معنى حيث Thick تعني كابل سميك، اما base 5 فهو الاسم العلمى للكابل المحورى السميك ( 5 يدل على سمك الكابل او نوعه ).
  • 500m معناه ان الكابل يقوم بنقل البيانات أو الداتا لمسافة 500 متر.
  • BNC شبيه لكونكتور الدش ومعناه كونكتور الكابل المحورى والذى كان يتم توصيله فى كروت الشبكة بأجهزة الكمبيوتر قديما.

عيوب كابل Coaxial

انقرض استخدام هذا الكابل حاليا حيث لم يعد يستخدم لعدة أسباب هى :
  • الكابل صلب غير مرن ومن الصعب تمدده فى الارض أو على الحائط.
  • أطرافه لا يتم توصيلها مباشرة فى السويتش ولكن يحتاج الى محول converter من BNC الى ETHERNET ممكن كان يؤدى الى زيادة التكلفة.
  • سعره مرتفع.

2. كابل Utp Cable


اختصارا لـ Unshielded Twisted Pair ومعناه الازواج الملتفة غير المعزولة - 4 ازواج من الاسلاك المتشابهة مع بعض ، ويعتبر الاكثر شيوعا حاليا ومتوفر بكثرة لسهولة استخدامه ورخص سعره مقارنة بكابل Coaxial.


Distance المسافة Speed السرعة
Name الاسم
Type النوع
100m
RJ4 الكونكتور
10 base T
Cat 5 (10mb)
Cat 5 e(100mb)
Cat 6 (1000mb)
UTP (Unshielded twisted pair)

فى الجدول السابق مجموعة من المصطلحات الخاصة بهذا النوع من الكابلات سوف نقوم بشرحها على النحو التالى :
  • 10 base هى سرعة الكابل فى نقل الداتا فى الثانية.
  • T : هى اختصار لـ ( twisted pair )
  • Cat 5 : اختصارا لـ category 5 وهو الاسم السوقى أو الشعبى لهذه الكابلات الاكثر استخدما بين الناس ، وسرعة هذه الكابلات نقل الداتا تصل الى 10 mb اى 10 ميجا بت فى الثانية.
  • Cat 5 e : اختصارا لـ enhanced 5 category نفس شكل الكابل السابق مع الاختلاف فى انه احسن فى الاداء وتصل سرعة الكابل فى نقل الداتا الى 100 mb اى 100 ميجابت فى الثانية .
  • Cat 6 : اختصارا لـ category 6 ايضا نفس الشكل مع النوعين السابقين ولا تستطيع التفرقة بينهم الا من خلال الكتابة الموجودة على الكابل ، وتصل سرعة هذا الكابل فى نقل الداتا الى 100 mb اى 100 ميجا بت فى الثانية .
  • 100m : تقوم هذه الكابلات السابقة بنقل الداتا لمسافة 100 متر
  • RJ45 : الكونكتور المستخدم مع كابلات UTP وهو شبيه بكونكتور كابلات التليفون الارضى مع الاختلاف فى الحجم والرقم RJ11 .

مزايا كابل UTP
  • سهولة الاستخدام
  • رخص السعر
  • المرونة
  • سهل التوصيل باجهزة الكمبيوتر

3. كابل STP Cable 


اختصارا لـ ( shielded twisted pair ومعناه الازواج الملتفة المعزولة – 4 ازواج من الاسلاك المتشابهة ومعزولة ) ويشمل طبقة من النحاس او الالمونيوم تكون بمثابة حماية داخلية لكل زوجين من الاسلاك وسعره اغلى من كابل utp بسبب هذه الحماية الاضافية.

Speed  السرعة
Distance المسافة
Name
الاسم
Type النوع
100m
RJ4
الكونكتور

10 base T
Cat 5 (10 mb)
Cat 5 e( 100mb)
Cat 6( 1000mb)
STP
shielded twisted pair ))

4. كابل Fiber Optics Cable


كابل الالياف الزجاجية أو الالياف الضوئية وهو كابل شائع جدا ولكن للمؤسسات الكبرى ، ويستخدم هذا الكابل فى شبكات LAN , WAN ولكن استخدامه اكثر فى WAN.

ويستخدم هذا الكابل فى نقل خدمة الانترنت بين الدول عبر البحار والمحيطات ويقوم بنقل الداتا عبر هذا الكابل بسرعة الضوء حيث يتكون هذا الكابل من عدة شعيرات ضوئية ويمكن للشعيرة الواحدة ان تزود دولة بخدمة الانترنت بكفاءة عالية ولذلك لا يستخدم هذا الكابل فى شبكات LAN الا على نطاق محدود.

Speed السرعة
Distance المسافة
Name
الاسم
Type
النوع
نقل الداتا بسرعة الضوء
10 base F
Fiber Optics

يقوم هذا الكابل بنقل الداتا بسرعة خرافية وهى سرعة الضوء وقد تصل الى 300 الف كم فى الثانية.

وفى نهاية درسنا نكون قد عرفنا انواع الشبكات الرئيسية فى العالم وأيضا أنواع كابلات الانترنت، فاتمني أن يكون الموضوع قد اعجبكم وأن يكون قد ساهم ولو بشكل بسيط في توصيل افادة لكم.
انواع الشبكات وانواع كابلات الانترنت الرئيسية Reviewed by Guest blogger on 10/30/2015 Rating: 5

مقالات المتابعين

يمكنك انت ايضاً أن تقوم بالمساهمة بنشر مقالات من كتابتك علي عالم الكمبيوتر، وكل ما عليك هو ارسال المقالات علي بريدنا الالكتروني computerwd1@gmail.com وسنقوم بنشرها باسمك

هناك تعليقان (2):

  1. شكرا والله الموفق والمستعان

    ردحذف
  2. شمكورين يا مهندسين كامل

    ردحذف