كيف تصبح مهندسا مختصا بالهاردوير ومرخص عالميا اون لاين ومجاناً

يتهافت احيانا الى مسامعنا أن فلاناٌ تخرج من الجامعة و أصبح مهندس حاسوب .. حسناٌ كثير من الناس ستبارك له دون أن تفكر في ماذا تعني كلمة مهندس حاسوب .. فالمتعارف عليه أنه شخص يعرف كيف يتعامل مع الحاسوب ، لكن هل سألت نفسك يوما ماذا تعني كلمة مهندس حاسوب ؟ حسنا دعني أنا أجيبك وابين لك الاختصاصات المشمولة بكلمة مهندس حاسوب .. بعد ذلك سأدلك على الطريقة الصحيحة لاختيار مجالك وكيف تصبح مهندسا مختصا بالهاردوير ومرخص عالميا "اون لاين" ومجاناً.

مقال من كتابة المدون محمد ايهم الزعبي



مهندس حاسوب تعني فعليا انك قادر على التعامل مع الحاسوب بكافة خصائصه المادية و البرمجية ، المامك بكل شيء في الحاسوب دون التخصص بشيء معين وهذا يتطلب جهدا عاليا و طريقة تفكير تعتبر فريدة نوعا ما .. كرأي شخصي اختصاصك في مجال معين تكون فيه قوي وملم بكل شيء فيه حتى في أدق التفاصيل أفضل ، مع العلم أن الشركات الكبرى لا توظف شخصاً واحداً للقيام بكافة الأمور بالشركة لأن كل شركة كبيرة ومختصة تحوي اخصائيا ً لكل من الأمور التالية بغض النظر إن كان عملك في شركة متخصصة في مجال الهاردوير و التصنيع.

مختص الهاردوير عمله مختلف تماماً عن المبرمج عن المصمم و عن الشبكات و هكذا.... فمختص الهاردوير يكون من الذين يحبون التعامل فيزيائياُ و طريقة تفكيره لوغارتمية .. إن كنت من هذا النوع فمجالك حتما هو ما نتكلم عنه في هذا الموضوع. اما اذا كنت ممن يحب التعامل مع المصفوفات و الخوارزميات والإحتمالات و التفكير بشكل منطقي فباب البرمجة ينتظرك لتطرقه ، اما إن كانت نظرتك فنية و من هواة الرسم و تعاملك مع الشيْ ونظرتك له يمكن القول أنها ثلاثية الأبعاد فالتصميم هو مجالك حتماٌ ، ونأتي أخيراٌ للشبكات فمهندس الشبكات يجمع بين التعامل الفيزيائي و البرمجي مع الحاسوب و مكونات الشبكة.

بالتأكيد الشرح مطول حول هذا الموضوع و سيكون هناك مواضيع اخرى للتحدث عنه. فبما أنك تقرأ في مجال الهاردوير حالياٌ فسيكون كلامنا موسعاً نوعاً ما في مهنة مهندس الهاردوير و عمله وكيف تصبح ناجحاُ في هذا المجال. ( أي سؤال يتعلق في اي مجال اخر يمكنك التعليق و سأجيب عن الأسئلة قدر المستطاع ).



سنبدأ أولا بما هو عملك الأساسي اذا كنت مهندساٌ مختصاٌ في مجال الهاردوير ، فعملك كمختص في هذا المجال يتلخص بالكثير من النقاط و لكن يعتبر أهمها هو تصميم أجزاء حاسوب جديدة والمكونات الأساسية التي تستخدم في تصنيع هذه الأجزاء بالاضافة الي اختبارها بعد الانتهاء من تصميمها كونك أنت المصمم وتعلم تماماٌ ماذا تختبر بها ونقاط الضعف و القوة. بالتأكيد احد مهامك ايضاً هو تحليل نتائج الاختبار وتعديل التصميم ليواتي إحتياجاتك و نتائج إختباراتك ، فمن باب آخر عليك تطوير الأجزاء المطروحة قبلا لتتماشى مع تطور البرامج الذي نشهده في وقتنا الحالي ، فبعد تصميم المكونات عليك مراقبة عملية تصنيعها بدقة لتضمن أنها تمت على أكمل وجه ، و كل هذا لا يعتبر شيْ إذا لم تكن متابعاٌ جديا لاخبار التكنولوجيا الحديثة مع ضمان أن المنتج الخاص بك سيعمل مع الأجهزة الأخرى المطروحة سابقاٌ بشكل صحيح و سليم ، مع المامك في مجال الكهربائيات يمكن اعتباره أساسي هنا.

مهتم بالموضوع ؟ لكن لا تملك الوقت ؟ حسناٌ من منا لا يجلس أمام الحاسوب الخاص به لمدة ساعات يومياٌ ؟ ما رأيك بإستغلال هذه الساعات للقيام بشيء مفيد ويساعدك على تطوير نفسك والحصول على شهادة معترف بها عالمياُ ؟



دورات مجانية ، نعم بالفعل هنالك العديد من الجامعات التي تقدم دورات مجاناٌ لكن الأجمل من ذلك أنها أون لاين ، بالتأكيد هذه الدورات باللغة الإنكليزية ومقدمة من المعهد المعروف MIT و جامعة open university ولا تتطلب أي شيء في المقابل والجميل ايضاً هو إمكانية القيام بالفحص بإحدى مراكز الجامعة الموزعة في أنحاء العالم أو عند وكلائها في معظم الدول والحصول على الشهادة.

المحاضرات تعطى على شكل ملفات نصية أو عروض تقديمية أو حتى ملفات فيديو ، فكل المطلوب منك أن يكون لديك خلفية قوية في مجال الحاسوب والتعامل معه فيزيائياٌ.

سأرفق في الأسفل بعض الروابط لبعض الدورات والصفوف وطبعاٌ كلها مجانية واذا كان لديك أي سؤال  فيمكنك سؤالي أو البحث في الويب.


في النهاية إذا كنت فعلا من المهتمين فهنالك شيء سيزيدك إهتماماٌ أن متوسط الرواتب للمختصين في مجال الهاردوير يبلغ 50 $ في الساعة الواحدة ، في انتظار سماع آرائكم ، واذا احتجت أي مساعدة يمكنك دوماٌ التعليق وسأجيب قدر استطاعتي طبعاٌ.

مواضيع تهمك

عن كاتب الموضوع
محمد أيهم الزعبي 22 سنة مختص في مجال الحاسب و يسعى لمساعدة الاخرين دوما.
كيف تصبح مهندسا مختصا بالهاردوير ومرخص عالميا اون لاين ومجاناً Reviewed by Guest blogger on 10/15/2015 Rating: 5

مقالات المتابعين

يمكنك انت ايضاً أن تقوم بالمساهمة بنشر مقالات من كتابتك علي عالم الكمبيوتر، وكل ما عليك هو ارسال المقالات علي بريدنا الالكتروني computerwd1@gmail.com وسنقوم بنشرها باسمك

هناك 11 تعليقًا:

  1. شكرا للكاتب ايهم و شكرا لصاحب الموقع

    بالتوفيق للجميع

    و مرحباااا


    ابو خالد

    ردحذف
    الردود
    1. احسنت سيدي ابو خالد

      حذف
    2. احسنت سيدي ابو خالد

      حذف
  2. معلومات مفيدة وقيمة شكرا استاذ ايهم
    كما ارجو ان تفيدنا بكيفيه التسجيل في معهد MIT بموضوع اخر
    شكرا
    PRECIOUS

    ردحذف
    الردود
    1. انشالله سيكون هناك موضوع مخصص لذلك

      حذف
    2. انشالله سيكون هناك موضوع مخصص لذلك

      حذف
  3. شكرا لك اخ محمد ايهم موضوع جدا مفيد
    نتمنى لك التوفيق
    انا اعمل في صيانة الحاسوب لكن لدرجة بسيطة اي ﻻاصلح الاعطال فقط اقوم بتبديل القطع المتضررة

    ردحذف
  4. شكرا لك استاذ الفاضل
    مشكلتي يا اخي اننا في المملكة المغربية ندرس الفرنسية ولا نتقن الانجليزية

    ردحذف
  5. موضوع رائع وجميل...
    تمنياتي لهذه المدونة الوصول للشهرة

    ردحذف
  6. هل الدراسة بالعربية ؟

    ردحذف
  7. انا مهتم كثيرا بالهاردوير ونعرف الكثير لو في دورات ياريت يكون في شهايت معتمدة اشتغل بيها ع طول . وياريت الرد عليا

    ردحذف