حل مشكلة الاداء الضعيف للكمبيوتر بسبب أن استخدام القرص 100%

هل لاحظت أن جهاز الكمبيوتر لديك بطئ ؟ لا يعمل بشكل صحيح وهناك الكثير من التهنيج ؟ بالتأكيد علي مدار الكثير من المواضيع قمنا باستعراض تسريع الكمبيوتر وتسريع اللابتوب وبالتأكيد هذه الخطوات تساعدك كثيراً ولكن هناك امر اخر مختلف. فربما المشكلة لديك هي مشكلة امتلاء القرص 100 % والتي يمكنك أن تعرفها من خلال الدخول الي مدير المهام Task Manager وتجد أن الـ Disk بقيمة 100 % ولاحظ اننا قمنا باستعراض فيديو علي قناة عالم الكمبيوتر من قبل حول فحص العمليات من مدير المهام فيمكنك الاطلاع عليه. فاذا وجدت أن المشكلة هي بسبب أن القرص ممتلئ 100 % فتابع هذا الموضوع لانه لك.



ما المقصود بعمود الـ Disk في مدير المهام



لا علاقة لمقدار الاستهلاك للـ Disk بالرام او الميموري ولكنه يتعلق بالهارد لديك. فهذا الاستهلاك يعني أن هناك بعض البرامج تقوم بعملية كتابة وقراءة لعمليات ما، علي سبيل المثال نسخ مجموعة من الملفات او فحص الهارد لديك ببرنامج الحماية.

لذلك فقد يعني أن الاستهلاك 100% أن برنامج الحماية يقوم باستهلاك سرعة الكتابة والقراءة بالكامل في الفحص او أن هناك برنامج ما يقوم باستهلاك القرص فكل ما عليك هو الضغط علي Disk لمعرفة اكثر العمليات استهلاكاً وستجدها في الخيار الاول، ولكن في بعض الاحيان كما بالصورة بالاعلي ستجد ان كل العمليات لا تستهلك الكثير. ويمكنك أن تشاهد المزيد من التفاصيل حول هذا الامر عبر الدخول الي Resource Monitor كما بالصورة بالاعلي.

1. جهازك مصاب ويجب عليك فحصه



بالتأكيد قد تكون المشكلة من أن جهازك مصاب باحد البرمجيات الخبيثة التي تسبب بالفعل حدوث هذه المشكلة ، ويجب عليك فحص جهازك باستخدام برنامج الحماية لديك ولكني افضل أن تقوم باستخدام احد برامج ازالة البرمجيات الخبيثة من جهازك. وتقوم بفحص الجهاز وازالة اي برمجيات خبيثة يتم ايجادها في جهازك وبعد ذلك سيتوجب عليك اعادة تشغيل الكمبيوتر وتقوم بفحص مدير المهام مرة اخري. فلاحظ أن بعض الفيروسات تقوم بشكل وهمي بالضغط علي القرص حتي تتسبب في هذه المشكلة.

2. ايقاف مركز الاشعارات Notifications "لمستخدمي ويندوز 10 فقط"



بالنسبة لمستخدمي ويندوز 10 ، فهذه المشكلة شائعة نوعاً ما ويمكنك أن تقوم بحلها عبر الدخول الي اعدادات النظام System settings ثم تقوم بالضغط علي System ثم Notifications ثم تقوم بايقاف كل الاشعارات الخاصة بالنظام او التطبيقات وغيرها لتكون كلها off كما تلاحظ بالصورة بالاعلي. من المفترض بعد تطبيق هذه الخطوة أن تري النتيجة مباشرة.

3. فحص الهارد الخاص بك واصلاح الاخطاء

بما أن هذه المشكلة في الاساس تتعلق بالهارد ، فربما  الامر بالكامل يتعلق بكفاءة واداء الهارد ، لذلك سانصحك أن تقوم بقراءة المواضيع بالاسفل جيداً وتطبيق ما فيها لفحص الهارد لديك واصلاح ما به من اخطاء.

4. احد البرامج يقوم باستهلاك الهارد



من خلال مدير المهام ربما تجد احد العمليات او البرامج هي المسئولة عن هذا الاستهلاك لاداء الهارد ، كبرنامج سكايب علي سبيل المثال او برنامج افاست وكل ما عليك هو ان تقوم بازالة البرنامج ثم اعادة تثبيته مرة اخري عبر نسخة جديدة من البرنامج تقوم بتحميلها من موقعه الرسمي او عبر نسخة قديمة.

بالتأكيد من المفترض أن هناك الكثير من العمليات التي ربما تسبب هذه المشكلة ومن خلال الطرق بالاعلي ستتمكن من تحديدها بشكل واضح وبذلك يمكنك التخلص منها ولاحظ أن تحديث نسخة الويندوز لديك ايضاً ربما يساعد في حل هذه المشكلة لديك، لذلك لا تقم بايقاف تحديثات الويندوز. وبالتأكيد انا حاضر في التعليقات باذن الله، ولكن يجب توضيح المشكلة لديك بشكل واضح في حالة ان هذه الطرق لم تجيبك بشكل كافي ولم تحل مشكلتك.

تحديث بتاريخ 6 / 11 / 2015

قد تكون المشكلة ايضاً من كابل الساتا المتصل بين الهارد والبوردة لذلك ربما فكرة تغييره هي فكرة جيدة وملاحظة هل تم حل المشكلة ام لا.
حل مشكلة الاداء الضعيف للكمبيوتر بسبب أن استخدام القرص 100% Reviewed by Mahmoud Mounir on 10/26/2015 Rating: 5

محمود منير

محمود منير.. 25 سنة.. عاشق للكمبيوتر.. فالكمبيوتر هو شغفي وما اسعي اليه هو تقديم محتوي مفيد بجودة عالية عن ما اعشق، ولذلك الهدف دائماً لعالم الكمبيوتر هو تقديم محتوي مميز عن الكمبيوتر.

هناك 3 تعليقات:

  1. موضوع ممتاز لكن يا استاذ محمود هل يمكنك ان تدلني ع موضوع قمت به او حتا لم تقم به ع كيفية الشراء من الانترنيت ومن الامازون ارجو ردك لم اجد احد بخبرتك يجيبني ارجو الرد

    ردحذف
  2. أرجو المساعدة. لدي على جهازي نظام ويندوز 7 هوم بريميوم، وعندما أقوم بتشغيل الويندوز أبديت يستهلك هذا الأخير الكثير من الذاكرة. حاولت أن أجد حلاً للمشكلة على الانترنت. فلم تنفع سوى طريقة إيقاف تحديثات الويندوز عن طريق عمل (disable) في (services). لكني أريد التحديثات. وعندما أقوم بتفعيل تحديث الويندوز مرة أخرى يعود لاستهلاك الرام وتزداد حرارة اللابتوب، علماً أن نسخة الويندوز لدي نسخة أصلية ولم تحدث هذه المشكلة قبلاً، إلا عندما اضطررت إلى عمل استعادة لوضع المصنع من فترة قريبة بسبب خطأ في الترقية إلى ويندوز 10. أرجو المساعدة ولك جزيل الشكر. هذا إيميلي (3laa.soul@gmail.com)

    ردحذف