كيفية إستكمال التحميل من الانترنت رغم إيقاف تشغيل حاسوبك !



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


نقوم بشكل يومي بتحميل الملفات من الانترنت بإستخدام إحدي برامج التحميل ولعل هذه الملفات تكون بحجم صغير آي ان الوقت المستغرق في التحميل قليل، ولكن تصادف احياناً ملفات ذات حجم كبير تضطر لتحميلها مثل نسخة ويندوز او برنامج وهنا تآتي مشكلة الانتظار وقت طويل إذا كان لديك اتصال انترنت بطئ، حيث سيظل حاسوبك يعمل ويبذل طاقته طوال فترة التحميل، او انك ستقوم بإيقاف الحاسوب مؤقتاً كل مدة وإستكمال التحميل بعد تشغيله كما استعرضنا سابقاً وهذا يجعل عمليه التحميل تستغرق ساعات بل أيام اكثر، هناك خاصية في ويندوز ربما لا يعرفها الكثير تجعلك تتغلب علي هذه المشاكل من خلال إيقاف تشغيل الكمبيوتر وإتمام إستكمال التحميل بدون مشاكل، دعونا نتعرف اكثر علي الخاصية من خلال موضوعنا هذا.



خاصية Hibernate المتواجدة في نظام تشغيل ويندوز وهي تُعد خيار من المفترض ان يتواجد ضمن خيارات إيقاف التشغيل للكمبيوتر ولكنه غير مُفعل بشكل افتراضي، هذه الخاصية شأنها شأن خيار Sleep حيث ان خيار "نوم" يقوم بإبقاء كل برامجك وملفاتك التي كنت تتصفحها مفتوحه ولكن يظل الحاسوب يعمل وينتظر منك ضغطة علي اي زر حتي يعود للتشغيل مجدداً.

اما Hibernate يقوم بجعل البرامج مفتوحه بينما يكون الحاسوب مغلق ! لكن يبقي فقط القرص الصلب هو الذي يعمل من اجل حفظ البيانات التي تركتها علي القرص في ملف يُدعي hiberfil.sys، وعندما تقوم بفتح الحاسوب مرة آخري من زر الباور ستجد كل البرامج التي قمت بتركها مفتوحة تعمل بدون مشاكل، هذه الميزة يُمكننا الاستفادة منها عند تحميل الملفات الكبيرة حيث انه يحافظ بشكل كبير علي طاقة الحاسوب، الخاصية تهدف لمُستخدمي الحواسيب المحمولة حيث إنها توفر طاقة كبيرة من البطارية ايضاً، واحد من عيوب هذه خاصية هو إستهلاك مساحه كبيرةمن القرص الصلب حيث تعتمد المساحه المستهلكه علي حجم الرامات لديك إذا كانت 4 جيجا فسيتم استهلاك 4 جيجا من الهارد ..وهكذا.

دعونا نتعرف علي طريقة تفعيل الخاصية، ولكن قبلها يجب أن تعلم أن الخاصية تتواجد في جميع انظمة ويندوز بدء من ويندوز7 حتي ويندوز 10 ولكن طريقة تفعيلها تختلف من اصدار ويندوز لآخر، عموماً سنستعرض كافة الطرق فيما يلي:

في ويندوز سفن 7




بالنسبة لتفعيل خاصية hibernate في ويندوز 7 فهو امر مُعقد قليلاً لذا يجب إتباع الخطوات بجديه حتي تصل إلي ما تريد، نقوم اولاً بفتح اداة موجه الأوامر من خلال الضغط علي قائمة إبدأ ثم نقوم بإدخال كلمة "CMD" في مربع البحث حينئذ تضغط كلك يمين علي cmd.exe ثم تنقر علي Run as administrator. ستظهر نافذة ندخل بها أمر تفعيل الخاصية "powercfg /hibernate on" ونضغط علي زر Enter. الآن ينبغي ان يظهر خيار Hibernate ضمن خيارات قفل الحاسوب في قائمة استارت، في حالة إن لم تجدهُ فأنت بحاجه لتنفيذ الخطوات القادمة.



قم بفتح لوحه التحكم "Control Panel" ثم اضغط علي خيار Power Options او اعدادات الطاقة ثم تقوم بالضغط علي Change when the computer sleeps المتواجد في الجانب الايسر علي الشاشة. تفتح بعدها نافذة ننقر ايضاً علي خيار Change advanced power settings، ستنبثق لك نافذة تشمل اعدادات كثيرة بشأن الطاقة ومن ضمنهم Sleep الذي سنقوم بالضغط عليه مرتين متتاليين ثم نضغط علي Allow hybrid sleep لإغلاقها بتحديد خيار Off كما موضح بالصورة أعلاه.

الآن بشكل اساسي سيكون ضمن خيارات قفل الجهاز الاخري زر Hibernate وبالضغط عليه يتم غلق الحاسوب ولكن كما اشرت يظل القرص الصلب يعمل فقط وبعد تشغيل الكمبيوتر ستجد البرامج تعمل بدون مشاكل.

في ويندوز 8 ، 8.1 ، 10



تفعيل خاصية Hibernate في كل من اصدارات ويندوز 8 حتي 10 تُعد بنفس الطريقة كذلك الأمر يبدوا اسهل فكل ما تحتاجه هو إتباع مايلي، نقوم اولاً بفتح لوحه التحكم Control Panel ثم نضغط علي خيار Power Options من القائمة الجانبية نضغط علي زر "Choose what the power buttons do" وهنا ستجد بالأسفل إمكانية التحكم في ازرار إيقاف الحاسوب ولكنها غير قابلة للتعديل لذا سنقوم بالضغط علي Change Settings that are currently unavailable حتي يتيح لنا حذف واضافة الازرار، نبدأ بتحديد خيار Hibernate ثم ننقر علي Save changes.



الآن إذا ضغطت علي زر الطاقة في النظام سيظهر لك ضمن القائمة 4 خيارات افتراضية، في حالة إذا قمت بتحميل ملف بحجم كبير يُمكنك الضغط علي Hibernate حتي يتم إستكمال عملية التحميل وإيقاف تشغيل الحاسوب وتوفير الطاقة المستهلكه.

تعليقات

  1. بارك الله فيك ، اليوم اجت ببالي هالشغلة ، عن جد الله يجزيك كل خير

    ردحذف
  2. شكر لك بس في طريقة اسهل وهي اضاقة اداة ذكية موجود فيها اربع خيارات تستطيع من سطح المكتب سبات او سكون او اعادة تشعيل او اطفاء
    اسم الاادة
    Shutdown Control
    تحميل الاداة
    http://win7gadgets.com/pc-system/shutdown_control.html

    ردحذف
    الردود
    1. تمام هي طريقة سريعة .. بس برضو لما تبقي موجودة في النظام لابد من شرحها حتي يعرف الجميع مميزات ويندوز :)

      حذف
    2. شكرا جزيلا لك.

      حذف
  3. لم اجده في ويندوز 10

    ردحذف
    الردود
    1. جرب مرة آخري وتابع الخطوات جيداً لأن آخي "mahmood sky" يذكر أنه قام بتجربتها علي ويندوز 10 وفعل الخاصية !

      حذف
  4. من فضلك يا أخ ماذا تقصد بأن هذه خاصية تستهلك مساحه كبيرة من القرص الصلب

    ردحذف
    الردود
    1. اقصد بان المساحه المستهلكه من القرص الصلب هي نفس مساحه الرامات .. إذا كان لديك رامات 8 جيجا فسيتم استهلاك 8 جيجابايت من الهارد.

      حذف
    2. لو سمحت هي المساحة اللي هيستخدمها الكمبيوتر دي يعني انا عندر رامات 4 جيجا هيستخدم مساحة من القرص C ولا اي قرص و هل المساحة دي هتفضل مستخدمة ولا مؤقتا بس على ما اشغل الكمبيوتر تاني. أرجو الرد بسرعة

      حذف
  5. غير معرف9/14/2015 11:49 ص

    شكرا وجزاك الله عنا كل خير
    لديا سؤال انا استعمل ويندوس10 وعند ايقاف تشغيل الكمبيوتر فبمجرد لمس الفارة يقلع رغم انني اضغط على(Arreter) وفي بعض الاحيان يقلع تلقائيا بدون لمس اي شيء السؤال كيف التخلص من اقلاع الكمبيوتر بالفارة او تلقائيا

    ردحذف
  6. لم تنفع الطريقة

    ردحذف
    الردود
    1. هل وجدت خطأ في تنفيذ الخطوات ؟؟

      حذف
  7. شكرا اخي لقد فعلتها في وندوز ١٠ شكرا لك والمزيد من المعلومات القيمه بارك الله فيكم

    ردحذف
  8. ارجو اخي التوضيح ...ما معنى إيقاف تشغيل الحاسوب هل اعمل له shut down كامل ؟؟؟ أم ماذا

    ردحذف
    الردود
    1. بالتاكيد لا ..
      عند الرغبة في قفل الحاسوب اضغط علي خيار hibernate التي قمنا بتفعيلهُ

      حذف
  9. اخي هذه الطريقة تاخذ ايضا من الطاقة اليس كذلك

    ردحذف
    الردود
    1. من طاقة الهارد فقط عزيزي .. فإن باقية القطع لا تعمل إلا عند تشغيل الحاسوب مجدداً

      حذف
  10. مشكور جدا أخي ، المرجو زيارة
    مدونتي
    وشكرا

    ردحذف
  11. للاسف عند اعادة التشغيل بعد استعمال هذة الطريقة يكون بالفعل برنامج الدونلود مفتوح لكن نسبه التحميل كما هي عند غلق الحاسب

    ردحذف
  12. لم ينفع مع utorrente

    ردحذف
  13. لا تنفع هذة الطريقه مع برنامج download manager بعد وضع الجهاز علي وضع hibernate يتوقف التحميل .

    ردحذف
  14. الطريقة لا تنفع لان عند تطبيق الطريقة يتم ايقاف الواي فاي الخاص بالابتوب وعندها يتوقف التحميل لان لا يوجد اتصال بالانترنت

    ردحذف
  15. السلام عليكم
    اخي العزيز شكراً علي الشرح
    لكن عندما اعمل لجهازhibernaten
    فإنه يوقف الواي فاي
    جربت التوصيل من المودم لكن المودم ايضاً يتوقف عن العمل واتي اليوم الثاني واجد كل شئ كما كان ايه الحل للمشكله
    الرجاء الافاده وشكراً مجدداً

    ردحذف
  16. للأسف مثل الكثير من المواضيع العربية الكاذبة او الناقصة في شرحها
    طبقت الي بالموضوع وللاسف التحميل توقف كما هو قبل ايقاف التشغيل لم ينزل واحد كيلوبايت
    ولكن التطبيقات مثل ماهي، نفسه نفس السكون

    ردحذف
  17. نفس النظام معايا انا مشيت علي الخطوات بالظبط والتحميل مكملش فضل واقف مكان ماسيبته

    ردحذف
  18. يااخي لم ينجح الامر في التحميل معناه الطريقة نفسها نفس السكون

    ردحذف
  19. امر غريب !!
    هل عند دخول الكمبيوتر في وضع الاسبات يتم استكمال تحميل الملفات ؟؟؟
    انا احمل عن طريقة التورنت وا نسبة التحميل كما هي اي ان الكمبوتر في وضع الاسبات لم يستكمل تحميل الملف !

    ردحذف
  20. آخي عندما ضغط علي زر hibermte و آشغل الحاسوب مجددا آجد آن الإتصال قد إنقطع و توقف التحميل

    ردحذف
  21. انقطع التحميل

    ردحذف
  22. للاسف جربت الطريقة ولكن لم يستكمل التحميل.

    ردحذف
  23. أخي جربتها وترك utorrent يعمل لاكن لم يكتمل التحميل فما هو الشبب

    ردحذف
  24. يعني المساحه ال هتستخدم من الهارد دي هتفضل ع طول مستخدمه ولا دا مؤقتاً

    ردحذف
  25. هذه الطريقة لا تعمل لدي ما هي المشكلة

    ردحذف
  26. عندما اضع الجهاز في هذا الوضع يقوم بفصل الانترنت ولا استطيع التحميل و عندما اضع وصلة الLAN لا تعمل ايضا, و لم اجد حل فلو سمحتو ان وجتو حل للمشكله انشروها على الموقع

    ردحذف

إرسال تعليق