5 اشياء يجب معرفتها عن متصفح مايكروسوفت إيدج

واحدة من ابرز مميزات ويندوز 10 الجديد هو متصفح مايكروسوفت إيدج الذي جاء ليحل محل انترنت اكسبلورر ويكون المتصفح الافتراضي للنظام ولكن كان يُسمي مسبقاً "مشروع سبارتان" وقد قمنا بإستعراض تجربتنا الاولي لمتصفح سبارتان Spartan من مايكروسوفت ففيه تم الكشف عن اكثر ما يميز المتصفح والتي تدفعك لإستعماله والاعتماد عليه في تصفح الانترنت، ولكن لايزال هناك ايضاً بعض الامور الجديدة التي يجب علي كل مُستخدم معرفتها، دعونا من خلال موضوع اليوم ان نسلط الضوء علي هذه المميزات ونكشف عنها حتي تحقق أقصي استفادة من المتصفح علي ويندوز 10.



1- استخدام كورتانا داخل مايكروسوفت إيدج

يُمكنك استخدام المساعد الشخصي كورتانا داخل متصفح مايكروسوفت للقيام بمهام عديدة ومفيدة لك، وقد قمنا مسبقاً شرح كل ما يمكن لكورتانا Cortana أن تفعله من اجلك فإن كورتانا لها اكثر من استخدام يساعد في إنجاز المهام عند استعمال الحاسوب، وبتفعيل كورتانا داخل متصفح مايكروسوفت إيدج ستكون قادراً علي الحصول علي المزيد من المعلومات، دعونا قبل معرفة مميزات كورتانا في متصفح إيدج معرفة كيفية تفعيلها؟

قم بفتح المتصفح، ثم اضغط علي ايقونة الثلاث نقاط المتواجدة بالأعلي، ثم اضغط علي خيار "Settings" ثم انقر علي زر "advanced settings" وقم بتفعيل الخيار المتواجد أدني "Have Cortana assist me in Microsoft Edge".



اما عن استخدامات كورتانا في متصفح مايكروسوفت إيدج فهي عديدة، فعلي سبيل المثال إذا قمت بقراءة إحدي المقالات داخل آي موقع ربما تصادف كلمة ترغب في معرفة معناها، تكتفي بالضغط كلك يمين فوق الكلمة ليظهر خيار "ask Cortana" بمجرد الضغط عليه تظهر نافذة جانبية توضح معني الكلمة.

كذلك يُمكنك إدخال اوامر في شريط العنوان لتفيديك بها كورتانا مثل "place weather" مع تغيير place بأسم بلدك وذلك لتقوم بعرض حالة الطقس بالتفصيل في المكان التي تعيش فيه.

مع استخدامك لمايكروسوفت إيدج ستكتشف الكثير من الامور التي ستساعدك بها كورتانا.

2- مشاركة الروابط مباشرة من مايكروسوفت إيدج



مايكروسوفت إيدج يوفر لك إمكانية مشاركة الروابط مع أصدقائك علي المواقع الاجتماعية فيسبوك، تويتر او حتي علي البريد الالكتروني، فإذا قمت بتصفح مقال وتجده مهم وترغب في مشاركته سريعاً، كل ما عليك هو الضغط علي آيقونة المشاركة المتواجدة في الشريط العلوي، ستظهر قائمة جانبية بها الوسائل التي تستطيع من خلالها مشاركة الرابط، قد لا تجد فيسبوك او تويتر ضمنهم لذا يتوجب عليك تحميل التطبيق التابع لهما من متجر Windows.

3- إدراج المواقع المفضلة والمهمة داخل قائمة إبدأ



تري أن هناك موقع تقوم بزيارته بشكل يومي او مُفضل بالنسبة لك، يُمكنك إدراجه داخل قائمة البدأ بحيث تصل إليه سريعاً وبنقرة زر واحدة !، هذا هو ما يتيحهُ لك متصفح مايكروسوفت إيدج، فإذا كنت ترغب في فعل ذلك قم بالدخول إلي الموقع ثم اضغط علي ايقونة الثلاث نقاط المتواجدة في الزاوية العلوية للمتصفح، ومن القائمة المنسدلة اضغط علي "Pin to Start"، الآن عند فتح قائمة إبدا ستجد الموقع متواجد بين التطبيقات وعند النقر عليه يفتح مباشرةً علي متصفح إيدج.

4- تفعيل الوضع الليلي في مايكروسوفت إيدج



الكثير من المستخدمين يفضل إستخدام الوضع الليلي دائماً لانه يكون مريح اكثر للعيون عند استخدام الحاسوب في مكان مظلم نوعاً ما، لذا قمنا مسبقاً بإستعراض طريقة تفعيل الشكل الليلي "المظلم" في ويندوز 10، وإذا كنت تريد تطبيق نفس الشكل ايضاً علي متصفح مايكروسوفت إيدج فهناك خيار يسمح لك بذلك وللوصول إليه إذهب إلي قائمة الثلاث نقاط ثم اضغط علي خيار "Settings" ومن اسفل قسم "Choose a theme" قم بتحديد ثيم Dark ،بعد ذلك ستجد كل من شريط العنوان وشريط الادوات والاعدادات تحولت من اللون الابيض إلي الاسود مع اللون الازرق للعناوين الرئيسية.

5- نسخ النصوص بإستخدام لوحة المفاتيح



يُمكن للمُستخدمين استعمال الفارة - الماوس الخاصة بالحاسوب من اجل تحديد نص ونسخه ولكن قد تكون ليست دقيقة هذه العملية حيث تلاحظ ان هناك حروف لم تقوم بنسخها، تنفيذ هذه العملية بسيط جداً في متصفح مايكروسوفت إيدج حيث يسمح لك تحديد ونسخ النصوص بإستخدام الكيبورد، قبل معرفة كيف ذلك نستعرض اولاً كيفية تفعيل هذه الميزة.

قم بفتح المتصفح وإنتقل مباشرةً إلي الاعدادات Settings من خلال قائمة الثلاث نقاط، ثم اضغط علي خيار "Advanced settings" وقم بعدها بتفعيل امر "Always use caret browsing".

بعد تفعيل هذه الخاصية ستلاحظ ان مؤشر الماوس اصبح مؤشر تحديد النصوص، فيُمكنك توجيهُ نحو النص ومن ثم الضغط علي Shift + التحريك بازرار الاسهم في الكيبورد كي يبدأ في تحديد النص.
5 اشياء يجب معرفتها عن متصفح مايكروسوفت إيدج Reviewed by Abdalrhman mohamed on 8/12/2015 Rating: 5

عبد الرحمن محمد

عبدالرحمن محمد، كاتب تقني ، اسعي إلي إثراء الانترنت بمعلومات حول الكمبيوتر والهواتف .. ومجال التكنولوجيا بشكل عام من خلال نشر مقالات وموضيع منفصلة في بعض من المواقع العربية التقنية، تـحياتي لكم

هناك 4 تعليقات:

  1. مميزات رائعة وخاصة في مشاركة الروابط مباشرة من مايكروسوفت إيدج! دمتم ولكم الشكر.

    ردحذف
  2. لااستطيع اضافة اى حساب لى على ويندوز 10 لاته على حساب من ميكروسوفت وبالتالى ستظل محددين بما هو مسموح به

    ردحذف
  3. غير معرف8/13/2015 5:58 م

    شكرا لك وشرح طيب....
    أرجو التكرم بشرح كيف اضافة حساب آخر على ويندوز 10 ...
    (فيصل أيوب)

    ردحذف
  4. غير معرف8/15/2015 6:59 ص

    فعلا شيء غير عادي

    ردحذف