10 اشياء يجب التحقق منها فور شراء لاب توب جديد او مستعمل

عند الرغبة في شراء حاسوب محمول (لابتوب) جديد فإنك لا تحتاج لتسليط الضوء علي الكثير من الاختبارات علي الجهاز حيث تكتفي فقط بأن تتحقق من سلامة المكونات الداخلية للتأكد من عملها بشكل صحيح وقد قمنا مسبقاً بإستعراض 5 خطوات لاختبار مكونات الكمبيوتر لديك، ولكن في حالة إذا قمت بشراء جهاز لاب توب مستعمل نظراً لقيمته المتوسطة فلا شك أن يتم وضعه تحت مرحلة اختبار شامله الشاشة، المعالج ، حالة الهارد حتي الاشياء البسيطة مثل الكاميرا والمايكروفون.. وغيرها يكون أمراً إلزامياً التحقق من عملها بشكل جيد كي تضمن أنك قمت بشراء حاسوب جيد والقيمه التي دفعت يستحقها، ولذلك سنقوم من خلال هذا الموضوع بإستعراض اهم 10 اشياء في الحاسوب المحمول يجب عليك فحصها جيداً حتي تتاكد من حالته، فمن خلال بعض الاختبارات التي نطرحها ستتعرف علي كل هذه الامور.



1- هل اداء اللاب توب جيد؟



تستند عملية اختبار اداء الحاسوب المحمول علي المكونات الداخلية الذي يحتويها من حيث تردد المعالج وسرعة الاستجابة كذلك سرعة نقل الملفات عند القرص الصلب وسرعة نقل ونسخ البيانات عند الرامات ودقة الالعاب وسرعتها مع كارت الشاشة كل هذه الامور يجب إختبارها حتي نتاكد من أن اداء الحاسوب ومعرفة هل هو جيد أم سيئ، يُمكنك فعل ذلك يدوياً او بإستخدام برنامج Geekbench 3 حيث يقوم بوظيفة اختبار مكونات الكمبيوتر من خلال إعطاء كل منهم مهمة يقوم بها ويستعرض لك في النهاية المدة التي إتخذها والسرعة ايضاً.

او يُمكنك ايضاً تجربة تشغيل لعبة علي الحاسوب ليس لعبة ذات جرافيك عالي آي لعبة قم بتشغيلها لمدة ساعة كتجربة ولاحظ اثناء ممارستها هل من مشاكل ستحدث كتهنيج او الشاشة لا تقوم بعرض اللعبة جيداً او هناك تقطيع ملحوظ، في حالة حدوث مشكلة يجب التاكد من اي قطعة في الجهاز هي سبب المشكلة هل كرت الشاشة ام الرامات! يُمكنك الاطلاع علي مقال تحديد اي قطع الجهاز هي سبب المشكلة.

2- التحقق من سرعة الهارد ديسك



من ضمن اهم المكونات التي يجب الاطلاع عليها هو القرص الصلب الخاص بحاسوبك المحمول حيث لابد من معرفة مدي سرعته عند نقل البيانات والاستجابة وهل تحتاج إلي شراء هارد أسرع من نوع SSD كما تناولنا في موضوع لماذا تحتاج إلي هارد SSD، هناك برنامج مميز سيخبرك بذلك عن طريق إختبار فحص للهارد وهو Parkdale برنامج لمعرفة سرعة القراءة والكتابة للهارد فبعد تشغيله تحدد القرص التي تريد عمل الاختبار عليه واضغط علي Start وانتظر حتي تظهر النتيجة فأمام قيمة Write Speed هي سرعة الكتابة وامام قيمة Read هي سرعة القراءة.

مع العلم أنه يجب أن تكون هذه القيمة أعلي من 50 ميجابايت حيث كلما كانت اعلي كلما كان هو افضل، لاحظ ايضاً اثناء عملية الاختبار هل حدث هناك تشنج في الحاسوب؟ إذا كانت الاجابة بنعم فإذ هناك مشكلة في الهارد ديسك.

يُمكنك التخلي عن هذه البرامج والتحقق بنفسك من سرعة النقل للهارد عن طريق نقل ملف كبير الحجم إلي ملف آخر في بارتيشن مختلف وفي نافذة مؤشر التحميل سيستعرض لك مدي سرعة النقل للهارد ديسك ويجب في هذا الحين غلق كافة البرامج التي تعمل.

3- اختبار شاشة الحاسوب المحمول



شاشة الجهاز هي الاساس لعرض كل ما تقوم به علي الحاسوب، لذلك يجب أن تكون بحالة جيدة من حيث الاضاءة والالوان ودرجة السطوع، لذا فأنها أمر مهم ويجب وضعها تحت الاختبار، عليك اولاً التحقق من ضبط الالوان والسطوع وعدم وجود تشوه للألوان وايضاً التاكد من الدقة لذا فستحتاج لتشغيل مقطع فيديو او لعبة ذات جرافيك عالي او صورة بها الوان متعددة حتي نتأكد من عدم وجود أحد المشكل التي تم ذكرها في الشاشة.

كذلك يجب ألتاكد من أنها لا تحتوي علي نقاط البيكسل وهي نقاط لا تقراءها الشاشة او التي لا تعمل لديك وهذا عن طريق موقع بسيط يُسمي CheckPixels فبعد الدخول يُمكنك الضغط علي Check pixels on my LCD لبدأ الاختبار والتحقق ما إذا كان هناك نقاط لا تعمل.

4- اختبار البطارية



أحد اهم مكونات الحاسوب المحمول ايضاً هي البطارية فهي تُعد مصدر الطاقة لعمل اللاب توب ولذلك يجب تجربتها حتي إذا قمت بشراء حاسوب جديد او مستعمل، وهذا عن طريق شحن البطارية بالكامل ثم العمل علي الحاسوب لفترة تصل إلي ساعة كمثال، في هذه الفترة إذا طلب منك توصيل الشاحن فلا شك أن هناك مشكلة في البطارية والسبب...

لا يوجد بطارية ينفذ شحنها قبل ساعتين علي الاقل طالما نسبة الشحن فيها 100% حتي إذا قمت بتشغيل برامج ثقيله والعاب ذات جرافيك عالي فستستمر معك، أن كانت البطارية تفرغ خلال أقل من ساعة فهناك مشكلة بالبطارية.

وقد قمنا مسبقاً بإستعراض افضل 4 برامج مجانية لمتابعة حالة البطارية في اجهزة اللاب توب فيُمكنك استخدام واحد منهم للتأكد من حالة البطارية وهل هي جيدة ام اوشكت علي الانتهاء وتحتاج لشراء بطارية آخري.

5- التحقق من تشغيل جميع المنافذ



يآتي اللاب توب مع بعض المنافذ التي تتجمع حول حواف الجهاز والتي تساعدك علي توصيل اللاب بأجهزة آخري، حيث يجب إختبارهم، كل ما تحتاج هو توصل كابل الـ USB الخاص بآي جهاز ولنفترض هاتفك الذكي بالمنافذ المناسبة له في الجهاز وانتظر لحين يظهر اشعار بعملية إقتران الهاتف بالجهاز، كذلك منافذ HDMI التي تقوم بدور توصل الجهاز بالتلفاز وايضاً منافذ السماعات وشبكة الانترنت ومنافذ VGA لتوصيل الجهاز بشاشة آخري، كل هذه المنافذ يجب التاكد من عملها بشكل جيد لأنك ستحتاجها يوماً ما.

6- التحقق من سلامة قارئ الاقراص



إختبار قارئ الاقراص بسيط جداً حيث تكتفي بشراء قرص CD فارغ او اي cd لديك او قرص DVD يحتوي علي فيلم وجرب القيام بتشغيله للتحقق من عمل القارئ بشكل جيد، كما يُمكنك استخدام السي دي الفارغ في نقل ملفات من حاسوبك إليه والتحقق ايضاً من سرعة النقل هل تكون جيدة ام لا، والتاكد ايضاً من عدم حدوث خدوش في القرص تؤدي إلي إتلافه.

7- اختبار لوحة اللمس ولوحة المفاتيح



لوحة اللمس او Touchpad هو يعمل بمثابة الماوس المتواجد في الاجهزة العادية PC، يجب إختباره من حيث سرعة الاستجابة عند اللمس والاستجابة عند النقر علي آي شيء داخل الكمبيوتر، كذلك ازرار النقر يمين او يسار يجب التاكد من عملها بشكل جيد، بالنسبة للكيبورد فيجب اختبار اولاً الازرار السريعة الخاصة باللاب توب مثل زر خفض ورفع درجة السطوع والصوت ثم الانتقال لازرار الكتابة وهي التي يُمكنك إختبارها عن طريق موقع KeyboardTester حيث تقوم بكتابة العبارات ويستعرض لك الازرار التي قمت بالضغط عليها للتحقق من عدم وجود زر لا يتواجد في مكانة الصحيح.

8- اختبار الكاميرا والمايكروفون



إذا قمت بشراء لاب توب مدمج معه كاميرا ويب لإنشاء مكالمات الفيديو مع الاخرين فلابد من إختبار كل من الكاميرا وايضاً المايكروفون، وهذا الامر يُمكنك فعله عن طريق اي برنامج محادثة مثل برنامج سكايب او إذا كان غير متوفر لديك فيُمكنك استعمال موقع اون لاين مثل Webcam Test لاختبار الكاميرا او موقع Microphone Test للتحقق من جودة المايكروفون ومعرفة هل هو جيد من حيث نقل الصوت ام لا.

9- اختبار السماعات في الحاسوب المحمول



اختبار سماعة الحاسوب هو من أبسط الاختبارات التي يُمكنك فعلها للتحقق من عمل السماعات بشكل جيد، فكل ما عليك القيام به هو القيام بتشغيل أحد المقاطع الموسيقية سواء من الجهاز او الانترنت ثم انتبه اثناء تشغيل المقطع هل الجودة ضعيفة رغم انك قمت برفع الصوت لأقصي درجة، او إذا كان هناك تشويش ملحوظ، جرب تشغيل مقطع آخر وإن كانت نفس النتيجة فهذا يعني ان السماعات بها مشكلة ما.

10- التحقق من حرارة اللاب توب



اختبار درجة حرارة اللاب توب يستند علي المكونات الداخلية مثل الهارد ديسك او الرامات او المعالج او كرت الشاشة لذلك ستحتاج إلي برامج تساعد علي معرفة درجة حرارة كل قطعة علي حدا حتي تحدد آي من القطع تسبب ارتفاع في الحرارة إذا كنت تشعر بإرتفاع فعلياً في درجة الحرارة، من ابرز تلك البرامج هو SpeedFan وايضاً Real Temp.

بعد تثبيت اي منهم وقياس درجة الحرارة فإن كانت درجة الحرارة تتراوح بين 30 او 50 فهذا يعني أن درجة الحرارة طبيعية اما إذا كانت تتراوح بين 70 إلي 90 فهي درجة غير مسموح بها وتؤثر سلبياً علي الجهاز إذا استمرت علي هذا الحال، اما إذا كانت درجة الحرارة تتجاوز 100 درجة فهذا يعني اما أن مروحة البروسيسور لم تعد تعمل بشكل طبيعي وهذا بالتاكيد يجعل اداء المعالج يقل تدريجياً وربما يحدث إطفاء مفاجئ للحاسوب بشكل مستمر، وفي هذه الحالة ستحتاج إلي تغييرها او شراء لوح تبريد Cooling Pad فهي تساعد بشكل ملحوظ في خفض درجة الحرارة.
10 اشياء يجب التحقق منها فور شراء لاب توب جديد او مستعمل Reviewed by Abdalrhman mohamed on 8/30/2015 Rating: 5

عبد الرحمن محمد

عبدالرحمن محمد، كاتب تقني ، اسعي إلي إثراء الانترنت بمعلومات حول الكمبيوتر والهواتف .. ومجال التكنولوجيا بشكل عام من خلال نشر مقالات وموضيع منفصلة في بعض من المواقع العربية التقنية، تـحياتي لكم

هناك 6 تعليقات:

  1. بارك الله فيك وزادك علما وشكوراً على المجهود الرائع وبدوام التوفيق

    ردحذف
  2. شكرا لهذا الموضوع الجميل والمفيد، واعتقد هنالك شيء اخر وهو نوع الـ WIFI كان يكون N او AC او B او G.
    من المهم ملاحظته لانه مؤثر في سرعة الاتصال.

    ردحذف
  3. ربنا يبارلك فى علمك

    ردحذف
  4. الله يبارك فيك لو تتكرموا احتاج صور لمكونات الحاسوب بالتفصيل او ارسالها لي في : Djehini12@hotmail.fr

    ردحذف
  5. بس ممكن تساعدني اعرف ذاكرة الحاسوب

    ردحذف