اهم البرامج التي يحتاجها الكمبيوتر بعد تثبيت ويندوز 10



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


أعلنت مايكروسوفت آخيراً عن النسخة التي تُعد النهائية من نظام تشغيل ويندوز 10 وقد قمنا في مقال سابق بشرح كيفية تحميل النسخة الرسمية بصيغة ملف ISO وايضاً طريقة ترقية نسختك ويندوز 7 او 8.1 إلي ويندوز 10، ومما لا شك فيه أن بعد تحميل وتثبيت النظام الجديد علي حاسوبك وقبل البدأ في استخدام النظام ستحتاج إلي ادوات وبرامج اساسية لتحسين تجربتك ومساعدتك علي إستخدام ويندوز 10 بشكل افضل، لذلك دعونا من خلال هذا الموضوع ان نستعرض لكم مجموعة من اهم البرامج التي ستحتاج إليها بالفعل اثناء استخدام الكمبيوتر لتأدية مهام مُعينه ومختلفه.



1- برامج فك وضغط الملفات



يجب أن لا يفارق حاسوبك برنامج لضغط وفك الملفات، وفيما يلي نستعرض ابرز البرامج التي تقوم بهذه المهمة.
  • برنامج WinRAR - هو افضل وأشهر برنامج علي الإطلاق لفك وضغط الملفات علي نظام تشغيل ويندوز، فضلاً عن انه مجاني ويدعم اللغة العربية ومتوافق مع انظمة التشغيل الآخري مثل الماك ولينكس بالاضافة إلي أن حجمه خفيف. (تحميل البرنامج)
  • برنامج 7Zip - برنامج مميز ايضاً وله عدد كبير من المُستخدمين، يقدم وظيفة فك وضغط الملفات إلي اقصي حد لسهولة رفعها علي الانترنت، البرنامج مجاني ايضاً. (تحميل البرنامج)
  • برنامج Bandizip - هو برنامج جديد ولكنه يقدم مهمة فك وضغط الملفات علي أكمل وجه وذلك بسبب الواجهة السريعة والسهلة الخاصة به وايضاً متوافق مع ويندوز 10. (تحميل البرنامج)

2- برامج تشغيل الوسائط المتعددة (الميديا)



إذا كنت مُستخدم ترغب في مشاهدة الافلام بجودة عالية او الاستماع إلي المقاطع الصوتية فدعني اقدم افضل البرامج التي تقوم بذلك.
  • برنامج VLC - هو برنامج مجاني مفتوح المصدر لتشغيل الوسائط المتعددة مثل الافلام والاغاني وغيرها كما أنه متوافق مع ويندوز 10، وله العديد من الخصائص قمنا بإستعراضها في موضوع 5 خواص مميزة في برنامج VLC (تحميل البرنامج)
  • برنامج KM Player - هو ايضاً واحد من البرامج المجانية التي تتيح تشغيل الافلام بأعلي دقة وايضاً تشغيل المقاطع الصوتية وله العديد من المميزات قمنا بطرحها في هذا المقال 4 اسباب لاستخدام برنامج الميديا kmplayer (تحميل البرنامج)
  • برنامج Real Player - المجاني لتشغيل الميديا علي حاسوبك والذي يعمل بكفاءة علي ويندوز 10، يدعم البرنامج انظمة التشغيل الآخري وليس نظام ويندوز فقط. (تحميل البرنامج)

3- برامج تصفح الانترنت



علي الرغم من وجود متصفح مايكروسوفت إيدج الجديد في ويندوز 10 إلا ان البعض يفضل استخدام برنامج آخر وهذه هي افضل البرامج لتصفح الانترنت.
  • جوجل كروم - متصفح مشهور من شركة جوجل وله الملايين من المُستخدمين الذين يُفضلون إستخدامه دائماً فضلاً عن الواجهة السريعة الخاصة به والمميزات الآخري الذي يقدمها (تحميل البرنامج)
  • فايرفوكس - متصفح مجاني ايضاً ومشهور بحماية خصوصية المُستخدمين بالاضافة إلي تصفح الانترنت بشكل سريع وله خصائص تجعله يتميز عن غيره (تحميل البرنامج)
  • تورش Torch - مميزاته كثيرة ومجاني، يقدم للمُستخدم إمكانية تحميل الملفات التورنت من خلاله مباشرةً او تشغيل الميديا وغيره من الإمكانيات، متوافق ايضاً مع ويندوز 10 (تحميل البرنامج)

4- برامج تحميل الملفات من الانترنت



هل تحتاج إلي تحميل الملفات من الانترنت، إذن فأنت بحاجة إلي برامج، وفيما يلي نستعرض لكم ابرز تلك البرامج المتوافقة مع ويندوز 10.
  • برنامج انترنت دونلود مانجر - هو من البرامج المعروفة في مجال تحميل الملفات من الانترنت ولكنه ليس مجاني حيث تستطيع تجربته لمدة 30 يوم فقط. (تحميل البرنامج)
  • برنامج EagleGet - برنامج مجاني وجديد حيث ظهر مؤخراً علي ساحة الانترنت ونال إعجاب الكثير من المُستخدمين فضلاً عن حجمه الخفيف ويقدم نفس مهام برنامج انترنت دونلود مانجر بالمجان ويدعم كذلك جميع المتصفحات. (تحميل البرنامج)
  • برنامج Free Download Manager - هو واحد ايضاً من البرامج المجانية لتحميل الملفات من الانترنت ويدعم إستكمال التحميل ويآتي بواجهة سهلة وشبية بعض الشيء بانترنت دونلود مانجر. (تحميل البرنامج)

اقرا ايضاً هذا المقال: افضل برامج تحميل الملفات من الانترنت

5- برامج الحماية



كي يبقي حاسوبك في آمن تحتاج إلي بعض البرامج لتقوم بالتنفيذ لك، وها هي المُستعرضه في القائمة التالية تفي بالغرض:
  • برنامج avast - من أقوي برامج الحماية المجانية حتي الآن. (تحميل البرنامج)
  • برنامج Malwarebytes - هو عبارة عن برنامج حماية من البرمجيات الخبيثة ، وهو الاشهر في مجالة والاكثر قدرة وتطوير. فوظيفة البرنامج هو التعرف واكتشاف البرمجيات الخبيثة التي يعجز برنامج الحماية لديك من التعرف عليها. حيث يمكنك دائما فحص جهازك باستخدامه لتجد البرمجيات الخبيثة التي لم يتمكن برنامج الحماية لديك من اكتشافها. (تحميل البرنامج)
  • برنامج avira - يعد من افضل برامج الانتي فيرس المجانية. (تحميل البرنامج)

بالتأكيد القائمة بالاعلي ليست فقط لويندوز 10 بل هي برامج مميزة بشكل عام تصلح للجميع، ولكن بما اننا اصبحنا في عصر ويندوز 10 حالياً فكل البرامج ستقوم باعادة تشكيل نفسها لكي تتوافق وتصلح لويندوز 10 والذي اعلنت مايكروسوفت أن هناك 14 مليون جهاز حالياً يعملون بويندوز 10 بعد 24 ساعة من اطلاقه.

تعليقات

  1. هوه برنامج الحمايه Windows Defender الذى يأتى مع النسخه غير كافى ام يجب على تنزيل برنامج حمايه اخر ارجو الرد اخى الحبيب

    ردحذف
    الردود
    1. غير كافي بالتاكيد لازم antivirus

      حذف
  2. حجزت دوري وما زلت انتظر ربنا ييسر باذن الله

    ردحذف
  3. يبدو انك نسيت برامج الصيانة مثل
    Advanced system care
    و برامج جلب التعاريف وتحديثها (مهم) مثل
    Driver booster

    ردحذف
  4. وبرامج الجافا والفلاش بلير
    هل نحتاجها

    ردحذف
  5. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  6. السلام عليكم احذر من تطبيق مالويربايت المكتشف للبرمجيات الخبيثة والمذكور اعلاه حيث بعد تنصيبه وحذف العناصر التي اكتشفها تعطل المتجر عن العمل ربما لان بعض العناصر التي اوصى بحذفها كانت من النظام وتم معالجة المشكلة واستعادة المتجراوصي لمن يستخدمه استثناء عناصر النظام من الحذف اذا اكتشفها التطبيق كبرمجيات خبيثة . اسم البرنامج malwarebytes

    ردحذف
    الردود
    1. شكرا اخي جازاك الله خير الجزاء كنت على وشك تنصيبه

      حذف
    2. كيف تمكنت من حل المشكلة و شكرا .....

      حذف
  7. ممكن البرامج الخاصة بتشغيل الالعاب

    ردحذف
  8. ممكن برنامج يقوم بتحديث البرامج علشان تشتغل على ويندوز 10 برامج الالعاب وشكرا لكم

    ردحذف
  9. ما رأيكم في متصفح ومكافح الفيروسات Baidu

    ردحذف
    الردود
    1. متصفح وانتى فايروس Baidu من اروع البرامج قوى كمكافح للفيروسات وبه خصائص غير متوفرة فى اى برنامج مجانى والمتصفح ايضا رائع جدا انا بدات استخدمه من فترة قريبة ممتاز سريع جدا لايحدث له تشنج مثل باقى المتصفحات اتمنى ان يكتب عنه احد فى مدونة عالم الكومبيوتر

      حذف
  10. Malwarebytesمن أجمل البرامج التي حققت نتائج طيبة مع AVAST PREMIER

    ردحذف
  11. شكرا لك ولاننسي ان نأخذ بالحسبان برامج تشغيل الالعاب على ويندوز 10 لانها ايضا مهمه وضرورية لكل مستخدمين ويندوز 10

    ردحذف
  12. هذا الموقع به برامج رائعه جداً جداً

    أنصح الجميع بالتحميل منه

    http://getintopc.com/

    ردحذف
  13. تشكر على الجهود الجيده

    ردحذف
  14. شكرا على البرامج

    ردحذف
  15. الف شكر على هذه البرامج

    ردحذف
  16. اريد معرف usb دخت كلش اشلون انزلة

    ردحذف
  17. الف شكر على هذه البرامج

    ردحذف
  18. بارك الله فيك أخي وشكرا كتير

    ردحذف
  19. إيه الفرق بين التطبيقات اللى بتنزل مع ويندوز 10 والبرامج يعنى مثلا لو نازل تطبيق معين مع الويندوز مش لازم انزل برنامج يقوم بنفس مهمة التطبيق ولا التطبيقات لاتكفى

    ردحذف
  20. اخي / أختي .. دعوكم من الدعايات والاعلانات التجارية فكل همهم هو الكسب السريع وفي الحقيقة ان جميع مشاكل التي تحدث في الويندوز هى مشاكل الوينوز الغير اصلي !! فاستخدم النسخة الاصلية والبرامج الاصلية حسب حاجتك ووداعاً للمشاكل

    ردحذف
  21. نسيت أهم الأشياء
    MIECROSFT VISUAL ++C
    JAVA JDK
    JAVA JRE
    NET FREAMWORK
    FLASH PLAYER

    ردحذف
  22. انا عندي لابتوب الويندوز10 كن ما اقدر ممكن المساعدة
    وانا مسوية حساب للابتوب

    ردحذف
  23. اريد تطبيق fcc لويندو 10 على اللابتوب مجاني

    ردحذف

إرسال تعليق