ما هي البرامج مفتوحة المصدر؟

هل سمعت من قبل بمصطلح "مفتوح المصدر" وهل تعرف ما معناه؟ ما الفرق بين البرامج مفتوحة المصدر والبرامج مغلقة المصدر؟ إذا كنت مخيراً بين برنامجين أحدهما مفتوح المصدر والآخر مغلق المصدر فأيهما ستختار ولماذا؟ إن البرامج مفتوحة المصدر أصبحت منتشرة بشكل واسع وقد تتعجب إذا عملت أن العديد من البرامج التي تستعملها هي برامج مفتوحة المصدر، في هذا الموضوع سوف أجيب لك عن كل الأسئلة السابقة وسأذكر لك بعض الأمثلة على أشهر البرامج مفتوحة المصدر.

مقال من كتابة المتابع عمر مصطفى



ما هي البرامج مفتوحة المصدر؟

البرامج مفتوحة المصدر هي البرامج التي تتيح شفرة المصدر الخاصة بها للمستخدمين، وشفرة المصدر هي الأوامر البرمجية التي تم كتابة البرامج بها، وعندما يتم إتاحة هذه الشفرة فإن بإمكان أي شخص التعديل على هذه البرامج كما يريد حسب الترخيص الذي يحدده مطوري تلك البرامج، وعلى عكس البرامج مفتوحة المصدر فإن البرامج مغلقة المصدر هي التي لا تتيح شفرة المصدر الخاصة بها ولا تسمح إلا للمطورين الرسميين بالتعديل عليها.

ما الفائدة من البرامج مفتوحة المصدر؟

للبرامج مفتوحة المصدر العديد من الفوائد بالنسبة لمطوري البرامج ولعل أهم فائدة هي تطوير برامج جديدة بالاعتماد على البرامج مفتوحة المصدر، فإذا كنت مطور برامج وتريد تطوير برنامج جديد فبإمكانك بدلاً من عمل برنامج جديد بدءاً من الصفر أن تقوم بأخذ شفرة المصدر الخاصة بأي برنامج مفتوح المصدر وتقوم بتعديل وتطوير هذه الشفرة لكي ينتج لك في النهاية برنامج جديد، كما أن المطورين قد يستفيدون من هذه البرامج في تعلم المزيد عن لغات البرمجة المختلفة،

أنا مستخدم عادي ولست مطور برامج، هل يجب أن أهتم بالبرامج مفتوحة المصدر؟

نعم ففوائد البرامج مفتوحة المصدر ليست محصورة فقط على المطورين، وإليك أهم فوائد هذه البرامج بالنسبة للمستخدمين العاديين:

1- المجانية، البرامج مفتوحة المصدر تكون (في الغالب) مجانية وهذه أهم ميزة، ولكن هذا لا يعني أن مطوري البرامج مفتوحة المصدر لا يجنون المال، فإن هناك عدة طرق لربح الأموال من البرامج مفتوحة المصدر ومن هذه الطرق "زر التبرع" فباستطاعة أي شخص أن يقوم بالتبرع لمطوري البرامج مفتوحة المصدر عن طريق زر يتم وضعه في صفحات تلك البرامج، كما أن بعض المطورين قد يقومون بإتاحة برامجهم مجاناً بينما يجب على من يريد الحصول على شفرة المصدر أن يقوم بدفع المال.

2- سرعة التطوير، على عكس البرامج مغلقة المصدر التي تقتصر على عدد معين من المطورين فإن البرامج مفتوحة المصدر لها عدد غير محدود من المطورين، فبإمكان أي شخص أن يساعد في تطوير هذه البرامج عن طريق تحميل شفرة المصدر وتعديلها ثم يقوم بإرسال تعديلاته إلى مطوري البرامج، وهذا يساعد في حل مشاكل البرامج مفتوحة المصدر بشكل أسرع من البرامج مغلقة المصدر، وكلما زادت شهرة البرنامج كلما زاد عدد المطورين وبالتالي ستزداد سرعة التطوير.

3- الأمان والخصوصية، بما أن البرامج تكون مفتوحة المصدر فإن المطورين لن يكون بإمكانهم وضع أي برامج ضارة أو تجسسية كون أن بإمكان أي شخص الاطلاع على شفرة المصدر واكتشاف تلك البرامج، وعلى العكس فإن مطوري البرامج مغلقة المصدر باستطاعتهم إضافة أي شيء يريدونه دون الخوف من معرفة المستخدمين لهذه الإضافات.

أمثلة على برامج مفتوحة المصدر



إذا كنت تعتقد رغم الفوائد التي ذكرتها بأن البرامج مغلقة المصدر أفضل من مفتوحة المصدر فعليك إعادة التفكير، فلدينا أكبر مثال نظام التشغيل لينكس والذي تستعمله كبرى الشركات مثل جوجل وفيسبوك وتويتر كنظام تشغيل لسيرفراتها كون أن هذا النظام يعد أكثر أماناً من نظام ويندوز بكثير، وأيضاً لدينا متصفح فايرفوكس ومتصفح جوجل كروم واللذين يعتبران من أفضل المتصفحات بالنسبة للعديد من المستخدمين، وهذا لا يعني بأن البرامج مغلقة المصدر سيئة ولكن بما أن البرامج مفتوحة المصدر تمتاز بالبساطة والأمان وخفة الحجم فإن العديد من الناس يفضلون هذه البرامج.

أتمنى أن يكون الموضوع قد أفادكم وأعجبكم وفي حالة وجود أي استفسار يرجى ترك تعليق في الأسفل، وشكراً.

عن كاتب الموضوع
عمر مصطفى، مصري، طالب ثانوي، أحب جديد المعلومات والتكنولوجيا، أمتلك خبرة جيدة بالحواسيب والهواتف المحمولة.
ما هي البرامج مفتوحة المصدر؟ Reviewed by Guest blogger on 7/24/2015 Rating: 5

مقالات المتابعين

يمكنك انت ايضاً أن تقوم بالمساهمة بنشر مقالات من كتابتك علي عالم الكمبيوتر، وكل ما عليك هو ارسال المقالات علي بريدنا الالكتروني computerwd1@gmail.com وسنقوم بنشرها باسمك

هناك 4 تعليقات:

  1. غير معرف7/25/2015 11:44 ص

    لي تعليق على الصورة التي بالأعلى، حيث تظهر متصفح غوغل كروم على أنه مفتوح المصدر، وبالتأكيد هو ليس كذلك.
    الكروميوم مفتوح المصدر أما غوغل كروم فلا.

    ردحذف
    الردود
    1. Omar Mostafa7/25/2015 2:22 م

      متصفح جوجل كروم مبني على متصفح كروميوم ولا يوجد أي فروقات تذكر بين الاثنين، وبهذا فإن بإمكاننا أن نعتبر جوجل كروم مفتوح المصدر

      حذف
  2. ما هي افضل المواقع التي يمكني تنزيل الكود البرمجي لاي برنامج مفتوح المصدر للتعديل عليه ؟

    ردحذف
    الردود
    1. Omar Mostafa8/15/2015 6:53 ص

      يوجد الكثير من المواقع التي تمكنك من تحميل شفرات المصدر الخاصة بالبرامج وأشهر ثلاثة مواقع هي:
      GitHub
      SourceForge
      Bitbucket

      لكن عليك الانتباه أثناء استعمال موقع SourceForge كون أنه يقوم بدمج الـCrapware مع البرامج التي عليه

      حذف