13 ميزة قد لا تعرفها عن تطبيق واتساب

تطبيق واتساب لتبادل المحادثات مع الاصدقاء والذي لا يفارق أغلب الهواتف الذكية علي كافة المنصات سواء اندرويد او iOS او ويندوز فون فالكثير من المُستخدمين يقوم بتثبيته علي الهاتف من اجل إجراء المحادثات مع اصدقائهم وكذلك إجراء المكالمات الهاتفية مجاناً التي أتحاتها فيسبوك مؤخراً في تطبيق واتساب، ولا يقتصر استخدامه علي الهواتف الذكية فقط بل يُمكن من خلال المتصفح ايضاً مثلما تم الاستعراض في استخدام واتس اب علي الكمبيوتر مباشرة من المتصفح، لذلك إذا كنت من مُستخدمي تطبيق واتساب علي هاتفك فدعني من خلال هذا الموضوع المميز أن نلقي نظرة علي افضل 13 ميزة قد لا يعلم الكثير بوجودها في التطبيق وقد تساعدك هذه الميزات علي الاستمتاع في استخدام التطبيق بشكل افضل، حسناً لنبدء في الاستعراض.



1- إخفاء آخر ظهور لك في المحادثات



بشكل افتراضي يقوم تطبيق واتس اب بعرض آخر ظهور لك علي واتساب لأصدقائك فعندما يقوم أحدهم بالدخول إلي الملف الشخصي الخاص بك سظهر لهم متي قمت بفتح تطبيق واتساب مؤخراً بما في ذلك عرض الوقت والتاريخ، إذا كنت تري الامر محرج فيُمكنك إخفاء هذا الامر عن طريق الضغط علي زر القائمة بعد فتح التطبيق ثم الضغط علي اعدادات ثم الحساب ثم الخصوصية وانقر علي "آخر ظهور" وقم بتحديد "لا احد".

2- حفظ نسخة احتياطية من المحادثات وإسترجاعها مرة آخري



يُمكنك حفظ نسخة احتياطية من المحادثات التي أجريتها مع اصدقاؤك علي واتساب وذلك لإستعادتها مجدداً في حالة إذا قمت بحذف المحادثات بالخطأ او إلإذا كنت تنوي شراء هاتف اندرويد جديد وتريد نقل المحادثات من الهاتف القديم إلي الهاتف الجديد، ولحفظ نسخة احتياطية توجه إلي التطبيق واضغط علي زر القائمة ثم الاعدادات ثم إعدادات الدردشة واضغط علي نسخة احتياطية للدردشة وانتظر حتي ينتهي التحميل، ثم انتقل لهذا المسار sdcard/WhatsApp/Databases لتجد هناك ملف قم بنسخة إلي نفس الملف في الهاتف الجديد وعند البدء في التسجيل في واتساب سيظهر لك زر Restore بالضغط عليه يتم إسترجاع المحادثات.

3- إنشاء اختصارات لجهات الاتصال الهامة



إذا كنت تتوفر علي جهات إتصال مهمة وتريد الوصول إليها سريعاً بدلاً من فتح التطبيق ثم الوصول إليها فهناك طريقة مميزة في تطبيق واتساب تتيح للمُستخدمين ذلك وهي فتح التطبيق والضغط مطولاً فوق جهة الاتصال وستظهر نافذة منبثقة تحتوي علي 4 خيارات كل ما نحتاج هو الضغط علي خيار إضافة اختصار للمحادثة "Add conversation shortcut" .. توجه الآن إلي الواجهة الرئيسية للهاتف لتجد أن هناك ايقونة خاصة بالمحادثة التي حددتها وبمجرد الضغط عليها ينتقل للبدء في تبادل الرسائل.

4- البحث عن كلمة مُعينه داخل المحادثات



الكثير والكثير من الرسائل داخل المحادثات التي قمت بها مع الاصدقاء سيكون الامر صعب! إذا ودت البحث عن كلمة محددة وسط هذه الرسائل ولكن مؤخراً تم تحديث تطبيق واتس اب ومن ضمن ابرز المزايا التي يآتي بها هو إمكانية البحث عن كلمة داخل المحادثات فبعد الدخول إلي المحادثة ثم بالضغط علي زر القائمة وستجد زر يُسمي "بحث" قم بالنقر عليه ثم إدخال الكلمة التى ترغب في البحث عنها ثم اضغط علي زر البحث ليتم فوراً عرض الكلمة مظللة باللون الاصفر لتكون مميزة.

5- الرد علي الرسائل من داخل اي تطبيق آخر في واتساب



قد يكون الامر مزعج إذا كنت تتصفح تطبيق آخر او موقع علي الانترنت من الهاتف ومن ثم يقوم أحد اصدقائك بإرسال رسالة فما عليك إلا أن تقوم بالخروج من التطبيق او الموقع للذهاب إلي تطبيق واتس اب للرد علي الرسالة ولكن يُمكن توفر كل ذلك العناء والرد علي المحادثات وانت تتصفح اي تطبيق آخر عن طريق فتح التطبيق والضغط علي زر القائمة ثم اعدادات ثم الاشعارات ثم إشعارات منبثقة وستظهر بعدها نافذة تقوم فيها بتحديد الخيار الآخير.

6- إخفاء المحادثات في واتس اب



قد يحتوي تطبيق واتساب لديك علي محادثات مهمة ترغب في إخفاؤها من الواجهة الرئيسية للتطبيق بحيث لا يُمكن لآي شخص الوصول إليها ويُمكنك فعل ذلك عن طريق اضافة المحادثة ضمن أرشفة التطبيق وبذلك لن تظهر في واجهة التطبيق، ولفعل تلك الامر كل ما عليك هو فتح التطبيق والنقر مطولاً فوق المحادثة التي تود إخفائها ومن النافذة التي ستظهر انقر علي خيار "أرشفة المحادثة" وعلي الفور سيتم إخفاء المحادثة ولعودتها مرة آخري تحتاج إلي القيام بإرسال رسالة جديدة لهذا الشخص.

7- الأطلاع علي الوسائط التي تم إرسالها بينك وبين صديقك

إذا قمت بإرسال صورة او مقطع فيديو او مقطع صوتي مُعين لأحد الاصدقاء في المحادثات علي تطبيق واتس اب وترغب في البحث عنه فبالتاكيد ستقوم بالبحث عنها ضمن المحادثة وهو امر ممل! اليس كذلك، ولكن يُمكن توفر الجهود المبذولة وجمع كافة الوسائط في مكان واحد لتحديد الصورة التي تريدها وهذا عن طريق الدخول إلي المحادثة ثم اضغط علي زر القائمة ثم من النافذة المنسدلة اضغط علي وسائط وسيتم فوراً إستعراض الصور والفيديو التي قمت بإرسالها لصديقك

8- إرسال موقعك الجغرافي لصديقك في المحادثة



إذا كان صديقك ينوي زيارتك فبالتاكيد قد يحتاج إلي معرفة المكان الخاص بك ومن الصعب أن تقوم بوصف المكان بالكتابة ولكن من السهل إرسال موقعك الجغرافي إلي صديقك حتي يتمكن بشكل افضل من الوصول إليك وهذا عن طريق فتح المحادثة ثم الضغط علي آيقونة الـ "دبوس" المتواجدة في الأعلي ومن الخيارات التي تظهر قم بالضغط علي Location وسيتم التعرف علي موقعك الجغرافي بإستخدام GPS وإرساله إلي صديقك.

9- ارسال رسالة مُعينه لأكثر من شخص دفعة واحدة



قد ترغب في ارسال رسالة واحدة لأكثر من شخص في المحادثات علي تطبيق واتس اب ولكن بدلاً من إعادة كتابتها في كل محادثة علي حدا هناك طريقة بسيطة يُمكنك إتباعها وتساعدك هذه الطريقة علي إعادة توجيه لرسالة واحدة لأشخاص عديدة فقط قم بالضغط مطولاً فوق الرسالة وستظهر خيارات في الشريط العلوي قم بالضغط علي فقط علي زر السهم او froward وتحديد من هم الاشخاص التي تريد إرسال الرسالة لهم.

10- تغيير نغمة المكالمات الصوتية علي واتساب

يتم بشكل افتراضي ضبط النغمة الافتراضية في جوالك مع نغمة المكالمات الصوتية التي تصلك من الاصدقاء في تطبيق واتس اب مما يجعل المُستخدم يختلط بينهما وغير قادر علي التميز بينهم، لكن يُمكنك فتح التطبيق ثم الضغط علي زر القائمة ثم اعدادات ثم الاشعارات وابحث عن قسم إشعارات المكالمات Call Notifications ثم انقر علي Ringtone "النغمة" وعليك بتحديد المقطع الصوتي التي تريد أن تجعله نغمة للمكالمات الصوتية علي التطبيق.

11- إرسال المحادثات إلي البريد الالكتروني



إذا كنت تريد حفظ المحادثات الخاصة بك مع آي شخص آخر فيُمكنك فعل ذلك عن طريق إرسالها إلي البريد الالكتروني الخاص بك حيث يتم حفظ نسخة احتياطية من المحادثة بالكامل بالاضافة إلي ذلك الوسائط التي تم تبادلها بينك وبين صديقك ولفعل ذلك كل ما عليك هو الضغط علي زر القائمة بعد فتح التطبيق ثم الضغط علي اعدادات ثم إعدادات الدردشة ثم النقر علي Email Chat وتحديد المحادثة كما ترغب ثم يطلب منك إدخال عنوان البريد الالكتروني ليعتمد عليه التطبيق وإرسال المحادثة إليه.

12- منع الصورة الشخصية من الظهور



يُمكن إذا كنت ترغب في الحفاظ علي الخصوصية منع صورتك الشخصية من العرض للجميع وإظهارها فقط للأشخاص المتواجدة ضمن جهات الاتصال في الهاتف، وهذا عن طريق فتح التطبيق ثم الضغط علي زر القائمة ثم الاعدادات ثم حسابي ثم انقر علي الخصوصية ثم الصورة الشخصية وقم بتحديد من ضمن الثلاثة خيارات ما يناسبك فهناك ايضاً خيار يسمح لك بمنع الصورة من الظهور لجميع الاشخاص بما فيهم المحفوظة ضمن جهات الاتصال.

13- حظر آي شخص من إرسال رسالة لك علي واتس اب

إذا كان هناك شخص يزعجك بإرسال الرسائل علي تطبيق واتس اب فيُمكنك حظرة بحيث لا يُمكنه إرسال آي رسالة لك علي التطبيق وذلك عن طريق الدخول إلي المحادثة والضغط علي زر القائمة ثم من النافذة التي ستظهر اضغط علي المزيد More ثم انقر علي حظر Block وبالتالي سيتم منعه من إرسال أي رسالة آخري علي التطبيق مع العلم أنه لا يعلم بأنك قمت بحظرة.
13 ميزة قد لا تعرفها عن تطبيق واتساب Reviewed by Abdalrhman mohamed on 7/02/2015 Rating: 5

عبد الرحمن محمد

كاتب ومسئول المحتوي
عبدالرحمن محمد، كاتب تقني ، اسعي إلي إثراء الانترنت بمعلومات حول الكمبيوتر والهواتف .. ومجال التكنولوجيا بشكل عام من خلال نشر مقالات وموضيع منفصلة في بعض من المواقع العربية التقنية، تـحياتي لكم

هناك تعليق واحد: