كيف تحمي جهازك من الـ Crapware

هل سبق لك أن قمت بتحميل برنامج ما وبعد تثبيت هذا البرنامج ظهر لك برنامج آخر على سطح المكتب لم تقم بتثبيته؟ إذا كان جوابك هو نعم فإنك بهذا تكون أحد ضحايا الـ Crapware. ولذلك اقوم معكم بالتحدث عن المقصود بالـ Crapware والغرض منها وكيف تعرف انه قد اصاب جهازك وكيف تتخلص منه ونصائح ايضاً لتجنبه مستقبلاً، لذلك تابع الموضوع لانه سيفيدك.

مقال من كتابة المتابع عمر مصطفى



ما المقصود بالـ Crapware ؟

الـ Crapware باختصار هي برامج يتم تثبيتها أثناء تثبيت بعض البرامج الأخرى وتكون (في الغالب) برامج غير مفيدة وفي بعض الأحيان قد تكون ضارة وتتسبب في بطئ جهازك أو حتى إصابته بالفيروسات، وليس من المشترط تثبيت برامج أخرى حتى يتم تثبيت الـ Crapware فقد تكون مثبتة مسبقاً عن شرائك لحاسوب جديد.

ما الغرض من الـ Crapware ؟

قد تتساءل عن سبب تواجد هذه البرامج مع البرامج التي تثبتها، السبب هو أن الشركات المنتجة للـCrapware تقوم بدفع المال للبرامج المشهورة لكي تقوم بدمج برامجها معها وبهذا تحصل على الشهرة بسرعة وبسهولة، والأمر نفسه بالنسبة للبرامج المثبتة مسبقاً عند شرائك لحاسوب جديد، فإن الشركات المنتجة لهذه البرامج تقوم بدفع المال للشركات المصنعة للحواسيب حتى تقوم بتثبيت برامجها عليها.

الـ Adware

الشهرة ليست الهدف الوحيد للشركات المنتجة للـCrapware، فإن هناك نوع آخر من هذه البرامج وهو الـAdware أو كما يسميه البعض Spyware، وهذا النوع هدفه الأساسي هو جمع معلومات عن المستخدمين ثم استخدام هذه المعلومات في عرض الإعلانات المتعلقة بالمعلومات التي تم جمعها، وهذا النوع من البرامج يعتبر خطيراً لأنه يهدد خصوصية المستخدمين.

كيف أعرف أن لدي Crapware؟

ببساطة اذهب إلى لوحة التحكم ثم اختر "البرامج والميزات" وانظر إلى البرامج المثبتة على جهازك، إذا رأيت بعض البرامج التي لم تقم بتثبيتها بنفسك فإن هناك احتمالية كبيرة أن هذه البرامج هي Crapware، كما أن هذه البرامج في العادة تكون برامج تنظيف أو حماية، وقد تحتوي أسماء هذه البرامج على أحد هذه الكلمات: Booster, Optimizer, Cleaner, Registry.

كيف أتخلص من الـCrapware؟

يمكنك إزالة البرامج من "البرامج والميزات" في لوحة التحكم، ولكن بعض البرامج قد يبقى أثرها موجوداً في جهازك، لذا فإن أفضل حل هو استعمال برنامج لإزالة تثبيت البرامج من جذورها مثل برنامج Geek Uninstaller، كما أن هناك بعض البرامج المتخصصة في الكشف عن الـCrapware وإزالتها مثل The PC Decrapifier و AdwCleaner و Should I Remove It، عليك توخي الحذر أثناء استعمال هذه البرامج لأنها قد لا تكون دقيقة بنسبة 100%، وقبل إزالة أي برنامج قم بالبحث عنه في الإنترنت لتتعرف على ما يقوم به.

كيف أحمي نفسي من الـCrapware؟

فيما يلي أهم 5 نصائح عليك اتباعها لكي تتجنب هذه البرامج في المستقبل :
  1. قم بتحميل البرامج من مواقعها الرسمية فقط، لأن بعض مواقع تحميل البرامج تقوم بدمج الـCrapware مع البرامج التي عليها، ولتتأكد من موثوقية المواقع الذي ستحمل منها البرامج قم باستعمال إضافة WOT.
  2. لا تقم بالضغط على زر Next مباشرة أثناء تثبيت البرامج، عليك التركيز وقراءة كل نافذة لتتأكد من خلوها من الـCrapware، ولا تضغط على زر Accept مباشرة فقد يكون هذا الزر للموافقة على تثبيت الـCrapware.
  3. قم بتثبيت البرامج التي تحتاجها والتي تثق بها فقط، وقم باستعمال مضاد فيروسات قوي لتتأكد من عدم وجود فيروسات في البرامج.
  4. لا تقم بالضغط على أي إعلان يطلب منك تحميل برنامج ما لتسريع جهازك، ويستحسن أن تقوم بتحميل إضافة Adblock Plus لتتخلص من مثل هذه الإعلانات.
  5. لا تستعمل تطبيقات الميترو في فتح الملفات (بالنسبة لمستخدمي Windows 8 و Windows 10)، فإن البرامج العادية أفضل بكثير وأكثر موثوقية، ومن المستحسن أن تقوم بإزالة تثبيت جميع التطبيقات التي لا تحتاجها.

إذا قمت باتباع خطوات هذا الموضوع جيداً فأنا أضمن لك حماية بنسبة كبيرة جداً من الـCrapware، ويبقى الحل الأمثل لمواجهة خطر هذه البرامج هو "الانتباه". أتمنى أن تكونوا قد استفدتم من هذا الموضوع وفي حالة وجود أي استفسار يرجى ترك تعليق في الأسفل، وشكراً.

عن كاتب الموضوع
مصري، طالب ثانوي، أحب جديد المعلومات والتكنولوجيا، أمتلك خبرة جيدة بالحواسيب والهواتف المحمولة.
كيف تحمي جهازك من الـ Crapware Reviewed by Guest blogger on 7/09/2015 Rating: 5

مقالات المتابعين

يمكنك انت ايضاً أن تقوم بالمساهمة بنشر مقالات من كتابتك علي عالم الكمبيوتر، وكل ما عليك هو ارسال المقالات علي بريدنا الالكتروني computerwd1@gmail.com وسنقوم بنشرها باسمك

هناك 3 تعليقات:

  1. غير معرف7/10/2015 2:16 ص

    مشكور يا اخي موضوع جميل جزاك الله خيرا

    ردحذف
  2. شكرا اخي العزيز و بارك الله فيك

    ردحذف
  3. شكرا على موضوعك الرائع

    ردحذف