10 برامج مفيدة ومجانية وخفيفة الحجم

في هذه التدوينة سأقدم لكم مجموعة تتكون من عشرة برامج مفيدة ستسهل عليكم أداء الكثير من المهام، ومن أهم مميزات هذه البرامج هي أنها مجانية وذات حجم خفيف.

مقال من كتابة المتابع عمر مصطفى

1- Rename Master



برنامج يمكنك من إعادة تسمية مجموعة كبيرة من الملفات دفعة واحدة وبشكل أسرع من إعادة التسمية العادية الموجودة في الويندوز، وأهم ما يميز البرنامج هو كثرة خيارات إعادة التسمية حيث يمكنك جعل البرنامج يقوم بحذف أو إضافة بعض الكلمات وإضافة عداد رقمي والعديد من الخيارات الأخرى. ( التحميل )

2- Auto Screen Capture



يسمح لك هذا البرنامج بأخذ صورة من الشاشة "Screenshot" تلقائياً حسب الإعدادات التي تحددها، يمكنك جعل البرنامج يقوم بأخذ صورة جديدة كل فترة معينة أو جعل البرنامج يأخذ صورة واحدة في وقت محدد، هذا البرنامج مفيد جداً إذا أردت مراقبة جهازك عندما تكون بعيداً عنه. ( التحميل )

3- Ditto



يقوم هذا البرنامج بحفظ جميع ما تقوم بنسخه على شكل قائمة ثم يسمح لك بإدارة كل ما نسخته، يمكنك من خلال هذا البرنامج نسخ كمية كبيرة من النصوص أو الملفات ولصق أي نص أو ملف تختاره من القائمة، كما أن البرنامج يوفر لك شريط بحث لكي تعثر على ما نسخته بسرعة. ( التحميل )

4- Taskbar Hide



وظيفة هذا البرنامج الأساسية هي إخفاء البرامج من على شريط المهام "شريط قائمة ابدأ" دون إغلاقها، ويمكنك من خلال هذا البرنامج إخفاء زر قائمة ابدأ وإخفاء الساعة وحتى إخفاء الشريط بأكمله. ( التحميل )

5- Free Registry Jump



إذا كنت تريد الوصول إلى مفتاح ريجستري بسرعة فكل ما عليك فعله هو أن تقوم بكتابة مسار المفتاح في هذا البرنامج وتضغط على "Jump" وستذهب مباشرة إلى هذا المفتاح بدلاً من أن تبحث عنه يدوياً، يمكنك أيضاً من خلال هذا البرنامج حفظ مفاتيح الريجستري فيه لكي تعثر عليها بسرعة. ( التحميل )

6- Do It Again



يقوم هذا البرنامج بتسجيل نقرات الماوس وكتابة لوحة المفاتيح ثم يقوم بتكرار ما تم تسجيله تلقائياً بدون تدخل منك، يمكنك استعمال هذا البرنامج في العديد من الأمور التي تتطلب منك القيام بها بشكل متكرر. ( التحميل )

7- ExeLock



إذا كنت تريد حماية ملف بكلمة سر فيمكنك استعمال هذا البرنامج، البرنامج بسيط جداً فكل ما عليك فعله هو اختيار الملف الذي تريد حمايته ثم تقوم بكتابة وإعادة كتابة كلمة السر ثم تضغط على "Lock"، ولفك الحماية تقوم باختيار الملف وإدخال كلمة السر ثم تضغط على "Unlock"، من أهم مميزات البرنامج هو أن الملف سيبقى محمياً حتى إذا قمت بنقله من جهاز إلى آخر.
ملاحظة: قم دائماً بالتعليم على "Backup the file" لتقوم بحفظ نسخة احتياطية من الملف لأنه إذا نسيت كلمة السر فلن يكون بإمكانك استعادتها، كما أن البرنامج لا يدعم بعض صيغ الملفات وقد يتسبب بتخريبها. ( التحميل )

8- ColorPix



هذا البرنامج سيفيد المصممين على وجه الخصوص، وظيفة البرنامج هي الحصول على كود أي لون موجود على الشاشة، كل ما عليك فعله هو الذهاب بمؤشر الفأرة إلى اللون الذي تريده ثم تقوم بالضغط على أي زر في لوحة المفاتيح لكي تقوم باختيار اللون وستظهر لك أكواد هذا اللون بمختلف الصيغ. ( التحميل )

9- Double Driver



يقوم هذا البرنامج بعمل نسخة احتياطية من تعريفات جهازك حتى تستطيع استرجاعها إذا ما قمت بفرمتة جهازك، البرنامج ذو واجهة بسيطة جداً ويقوم بتحديد التعاريف المهمة تلقائياً، لعمل نسخة احتياطية من التعاريف قم بتحديد التعاريف التي تريدها ثم اضغط على "Backup Now" واختر مكان حفظ النسخة، ولاستعادة التعاريف من النسخة قم بالضغط على زر "Restore" وحدد مكان النسخة ثم قم باختيار التعاريف التي تريد استعادتها واضغط على "Restore Now". ( التحميل )

10- DropIt



نختم القائمة بهذا البرنامج المميز، فرغم خفة حجمه إلا أنه يقوم بالعديد من المهام المفيدة، البرنامج عبارة عن أيقونة تظهر على الشاشة وكل ما عليك فعله هو سحب وإلقاء الملفات على هذه الأيقونة ثم تقوم بتحديد ما تريد من البرنامج أن يفعله. بإمكان البرنامج القيام بالعديد من المهام مثل: النسخ، النقل، الضغط وفك الضغط، إعادة التسمية، الحذف والعديد من المهام الأخرى، بمجرد أن تقوم بتحديد ما يفعله البرنامج بالملفات التي اخترتها فإنه سيقوم بنفس الشيء تلقائياً في كل مرة تقوم بإلقاء ملفات من نفس النوع. كما أن البرنامج يحتوي على مهام معدة مسبقاً تستطيع الوصول إليها عن طريق الضغط بالزر الأيمن للفأرة على أيقونة البرنامج واختيار ما تريده من قائمة "Profiles". البرنامج معقد نوعاً ما ويحتاج إلى بعض التدريب ويمكنك قراءة الكتاب الذي ستجده في مجلد البرنامج لكي تتعرف عليه أكثر. ( التحميل )

هذه كانت قائمة البرامج التي اخترتها لكم وأتمنى أن تكون قد نالت على إعجابكم، وفي حالة وجود أي استفسار يرجى ترك تعليق في الأسفل، وشكراً.

عن كاتب الموضوع
مصري، طالب ثانوي، أحب جديد المعلومات والتكنولوجيا، أمتلك خبرة جيدة بالحواسيب والهواتف المحمولة.
10 برامج مفيدة ومجانية وخفيفة الحجم Reviewed by Guest blogger on 7/03/2015 Rating: 5

مقالات المتابعين

يمكنك انت ايضاً أن تقوم بالمساهمة بنشر مقالات من كتابتك علي عالم الكمبيوتر، وكل ما عليك هو ارسال المقالات علي بريدنا الالكتروني computerwd1@gmail.com وسنقوم بنشرها باسمك

هناك 7 تعليقات:

  1. غير معرف7/03/2015 11:08 م

    برامج ملهاش لزمة حتي واضح ان الاصدارات قديمة

    ردحذف
    الردود
    1. Omar Mostafa7/04/2015 12:01 ص

      أولاً إذا كان هناك برنامج تم عمله منذ 10 سنوات ولكنه مفيد فأنا سأستعمله وأعتقد أن كل الناس سيقومون بنفس الشيء
      ثانياً إذا لم تكن بحاجة إلى هذه البرامج فهناك غيرك سيحتاجها

      حذف
  2. جزاك الله خيرا

    ردحذف
  3. اختيارات جميلة ومتنوعة ومفيدة --------جزاك الله خير الجزاء

    ردحذف
  4. شكراً للموضوع القيم

    ردحذف
  5. غير معرف7/09/2015 11:47 م

    احبكم في الله

    ردحذف
  6. استمرو فى الابداع

    ردحذف