7 حيل قد لا يعلم عنها الكثير في نظام ويندوز

لا يزال نظام ويندوز هو من الاكثر شعبية بين انظمة تشغيل الكمبيوتر ولهُ كذلك عدد ضخم من المُستخدمين، وإذا كنت بالفعل من أحد تلك المُستخدمين فدعني أخبرك بأن هناك خدع تتواجد في هذا النظام ولكن العديد لا يعرفها من المُستخدمون وهذا هو دورنا أن نقدم تلك الخدع في مدونة عالم الكمبيوتر حيث قمنا منذ فترة بإستعراض الاشياء التي ربما لا تعرفها في الويندوز ووجدنا أنه لابد من تقديم الكثير والكثير عن هذه الاشياء لذا تم استعراض 5 خدع جديدة في الويندوز ربما لا تعرفها ولم تقف السلسلة بعد..، حيث من خلال هذا الموضوع سوف استعراض معكم 7 من الحيل المفيدة لنظام تشغيل ويندوز والذي يجب عليك معرفتها من أجل تحقيق اقصي استفادة من النظام وايضاً جعل التعامل مع الكمبيوتر اكثر إحترافية.



1- اضافة المزيد من الخيارات لقائمة Send To



عندما يرغب المُستخدم إنشاء اختصار لبرنامج او ملف مُعين علي الكمبيوتر يقوم بالضغط علي آيقونة الملف بـ زر الماوس الايمن ثم يوجه المؤشر نحو Send To لكن يلاحظ أنه لايوجد الكثير من الخيارات التي تتواجد في هذه القائمة، ولكن تستطيع الحصول علي المزيد بالضغط علي زر Shift في لوحة المفاتيح وتقوم مجدداً بتوجيه مؤشر الماوس نحو Send To لتجد العديد من الخيارات المتاحة لإنشاء اختصار للملف فيها.

2- تعيين اختصار لفتح البرامج سريعاً



يوفر نظام تشغيل ويندوز ميزة لفتح البرامج المُثبته علي الحاسوب بشكل أسرع وهي إمكانية إنشاء اختصار للبرنامج عبر ازرار لوحة المفاتيح حيث يُمكنك تحديد ثلاثة ازرار علي الاقل وبالضغط عليهم يتم فتح البرنامج المحدد وللقيام بذلك توجه إلي آيقونة تشغيل البرنامج وقم بالضغط عليها بـ زر الماوس الايمن لإختيار Properties وحين تنبثق نافذة الخيارات اضغط علي تبويبة Shortcut ثم اضغط علي خانة Shortcut key وقم بتحديد الازرار التي تريد عند الضغط عليها يتم فتح البرنامج، بعد الانتهاء اضغط OK بالاسفل.

3- فتح موقع الويب من خلال شريط المهام



يُمكنك بالفعل فتح المواقع الالكترونية من خلال شريط المهام Taskbar الذي يتواجد أسفل الشاشة ليصبح الامر اسرع بدلاً من فتح المتصفح الخاص بك ثم الدخول إلي الموقع، وتستطيع القيام بذلك عن طريق الضغط بـ زر الماوس الايمن علي شريط المهام ثم توجيه المؤشر نحو Toolbars وتحديد خيار Address لتجد أن هناك مستطيل ظهر علي شريط المهام يُمكنك فيه كتابة عنوان (رابط) الموقع وتضغط علي زر Enter ليتم الانتقال إلي الموقع مباشرةً.

4- تكبير/تصغير حجم الايقونات علي سطح المكتب



يُمكن بكل سهولة تغير حجم الايقونات علي سطح المكتب عن طريق الضغط كلك لمين علي سطح المكتب ومن ثم توجيه المؤشر نحو View وستجد أن هناك 3 احجام فقط، لكن يُمكن ان تتحكم فيهم بشكل اكبر عن طريق الضغط علي زر Ctrl في لوحة المفاتيح ومن ثم تحريك عجلة الماوس إلي الاسفل او الاعلي وسرعان من تلاحظ أن حجم الايقونات يتغير بالاضافة إلي أن يُمكن تغيير حجم الايقونات إلي اصغر حجم للحصول علي مساحه اكبر في سطح المكتب.

5- صنع اداة لجعل الحاسوب ينطق ما تكتبه



بالفعل هناك خدعة في نظام ويندوز تسمح لك بإنشاء تطبيق مُصغر تقوم فيه بكتابة آي كلمة باللغة الانجليزية او العربية (حسب لغة النظام) ليقوم تلقائياً بنطق هذه الكلمة وهذا عن طريق فتح اداة Notepad وكتابة الامر التالي بها:

Dim message, sapi

message=InputBox("What do you want to say?")

Set sapi=CreateObject("sapi.spvoice")

sapi.Speak message

بعد ذلك قم بحفظ الملف مع مراعاه أنه يجب تسمية اسم الملف وفي آخر الاسم قم بوضع لاحقة (vbs.)، وسيتم إنشاء اداة عند الضغط عليها تظهر نافذة منبثقة تقوم فيها بكتابة الكلمة التي ترغب في أن يقوم الحاسوب بنطقها.

6- كتابة الرموز الغريبة من خلال مفاتيح الآلة الحاسبة



لا يقتصر دور ازرار الآلة الحاسبة علي استخدامها لمجرد كتابة الارقام بل تستطيع أن تعتمد عليها إذا كنت ترغب في الحصول علي رموز مختلفة لإستخدامها عند كتابة المنشورات او شيء من هذا القبيل، ولفعل ذلك قم بالضغط علي زر Ctrl ثم اضغط علي آي من تلك ازرار الالة الحاسبة في لوحة المفاتيح لتلاحظ ظهور رمز غريب وفي كل مرة تضغط علي زر آخر ستحصل المزيد من تلك الرموز.

7- إنشاء فولدر بدون اسم علي الكمبيوتر



إنشاء مجلد بدون اسم! الامر يبدو غريب اليس كذلك؟ ولكن تستطيع أن تفعل ذلك حيث تفيد إذا كنت ترغب في منع وضع اسم لفولدر ما علي الحاسوب حتي يتجاهله البعض وعندم الالتفات إليه، تنفيذ الامر بسيط فقط قم بعمل إعادة تسمية للملف التي تريد جعله يظهر بدون اسم ثم تحذف الاسم وتضغط علي زر Alt + ازرار 255 في لوحة المفاتيح وبعد ذلك اضغط Enter لتلاحظ أنه يظهر بدون اسم.
7 حيل قد لا يعلم عنها الكثير في نظام ويندوز Reviewed by Abdalrhman mohamed on 6/16/2015 Rating: 5

عبد الرحمن محمد

عبدالرحمن محمد، كاتب تقني ، اسعي إلي إثراء الانترنت بمعلومات حول الكمبيوتر والهواتف .. ومجال التكنولوجيا بشكل عام من خلال نشر مقالات وموضيع منفصلة في بعض من المواقع العربية التقنية، تـحياتي لكم

هناك 9 تعليقات:

  1. غير معرف6/16/2015 6:27 م

    ارجو التعديل وشكرا على مجهودك
    Alt * ازرار 255

    ردحذف
  2. شكرا مجهودك

    فية حاجة هتجننى عايز اظهر نتيجة بحث الفيديو فى بحث جوجل على هيئة جاليروى زى الصور ؟

    ردحذف
  3. اخي حفظك الله وشكر لك جهودك
    لكن عندي ملاحظة مهمة
    ارجو منكم عند اي شرح ان تكتبوا اسماء القوائم والنوافذ والخيارات باللغة العربية ايضا تسهيلا للمتابعين لأنه يوجد من أمثالي كثير ممن لا يجيد اللغة الانجليزية ويستخدمون نظاما باللغة العربية
    هذا لأجل ان تعم الفائدة ويستفيد الجميع وشكرا

    ردحذف
    الردود
    1. شكراً علي الملاحظة ..
      اكيد هنتهم فيما بعد بكتابة الاسماء باللغة العربية وكذلك بالإنجليزية

      تحياتي ليك أبوجرير

      حذف
  4. الشكر موصول لكم اولا
    يعلم الله كم استفدت من موقعكم
    والحمدلله قلبي مطمئن لكل ما كتبتموه آخذه بالقبول مطلقا

    ردحذف
  5. موضوع رائع اخي

    http://th3youssefinfo.blogspot.com/

    ردحذف
  6. رجاءا كيف اعرف كودات الوندوز مثل كود الشورتكات مثلا

    ردحذف