ماهي اهمية الرام بالنسبة للالعاب؟

في موضوع سابق تحدثنا عن الرام بشكل كبير وموسع وعن كيف تقوم بشراء هذه القطعة لجهازك بشكل يعظم من كفاءة الجهاز. وفي موضوع جاء منذُ شهور هل تحتاج لزيادة حجم الرام تناولنا الامر من وجهه نظر فنية وهي تسريع عمل جهاز الكمبيوتر ولكن اليوم نريد أن نتحدث عن نقطة هامة تغفل الجميع وهي اهمية الرام بالنسبة للالعاب وهل تساعد في ايقاف تهنيج الالعاب علي جهازك وهل هي مؤثرة ام لا وكيف تقوم بشراءها لجهاز مجمع خصيصاً للالعاب.



هل الرام هامة بالنسبة للالعاب؟ بالتأكيد الاجابة هي نعم، ولكن كيف تؤثر؟ الرام هي المنطقة التي يتم تخزين البيانات بها ، فبمجرد تشغيل اللعبة علي جهازك فيتم تخزين وتشغيل البيانات من الرام مباشرة، فالرام يستخدم كبديل للهارد حيث انه اسرع بالتأكيد في تخزين البيانات والملفات المؤقتة. وبذلك فيكون حجم وسرعة الرام عاملين هامين جداً بالنسبة للالعاب، ويؤثرون في تشغيل الالعاب وفي جرافيك الالعاب علي جهازك ايضاً ومدي سرعة وعمل اللعبة بشكل جيد وايضاً سرعة اقلاع اللعبة. فحجم الرام يساعد في تخزين المزيد من الملفات المؤقتة للالعاب وسرعة الرام تساعد في سرعة تخزينها وقراءتها مرة اخري داخل اللعبة وبذلك لا يحدث تهنيج.



دعني اتحدث اولاً عن حجم الرام، انت لا تحتاج الي شراء 16 جيجا رام ان لم تكن ستستخدمها، فهناك العاب تتطلب 4 جيجا رام واخري 8 جيجا واخري 16 جيجا ! ، فما هي الالعاب التي تقوم بتشغيلها علي جهازك؟ فقد قمنا من قبل في فيديو بعرض طريقة لمعرفة امكانيات جهازك المطلوبة لتشغيل اي لعبة ، فيمكنك مراجعة الفيديو لمعرفة حجم الرام المطلوب من كل لعبة علي جهازك وبناء علي ذلك تقوم بشراء الرام بهذا الحجم.



والان العنصر الهام الثاني - التردد - وهو عامل مهم جداً يغفله البعض ، فتردد الرام يحدد سرعة الرام والسرعة هي ما يحدد سرعة تبادل البيانات بين الرام وباقي مكونات الجهاز. فالافضل أن تقوم بشراء الرام بتردد 1600 ميجاهيرتز او اعلي، ولا تقم ابداً بشراء الرام التجارية التي تأتي بامكانيات ضعيفة.

الخلاصة -  بشكل عام دعني اوضح لك أن الفرق في الاداء بشكل عام بين رام بتردد سريع ورام اخر بتردد اقل لن يكون كبيراً او مؤثر بدرجة كبيرة، ولكن بشكل عام الافضل في كل الاحوال أن تقوم بشراء رام بتردد جيد ولذلك 1600 ستكون جيدة جداً. العنصر الثاني وهو الحجم قم بشراء الحجم المناسب لالعابك ولاحظ ان كرت الشاشة الداخلي يقوم باحتجاز جزء من الرام ، فان كنت تمتلك كرت شاشة داخلي فانصحك أن تقوم باخذ هذا الامر في الحسبان، فان كان الكرت الداخلي 512 ويقوم بسحب 1.5 جيجا من الرام فالافضل أن تقوم باضافة 1.5 جيجا رام الي ما ستقوم بشراءه حتي تكتمل المعادلة.
ماهي اهمية الرام بالنسبة للالعاب؟ Reviewed by Mahmoud Mounir on 5/04/2015 Rating: 5

محمود منير

محمود منير.. 25 سنة.. عاشق للكمبيوتر.. فالكمبيوتر هو شغفي وما اسعي اليه هو تقديم محتوي مفيد بجودة عالية عن ما اعشق، ولذلك الهدف دائماً لعالم الكمبيوتر هو تقديم محتوي مميز عن الكمبيوتر.

هناك 9 تعليقات:

  1. غير معرف5/04/2015 9:20 م

    ليس هناك العاب تتطلب اكثر من 6 gb رام

    ردحذف
    الردود
    1. في مثل لعبةWatch Dogsولعبةassassns creed syndicateوCall of Duty: Ghostsوازا لم تتاكد ابحث عن المواصفات في قوقل

      حذف
  2. محمد مهدي5/22/2015 2:52 م

    عندي برنامج الوافي علي جهازي لكن الملف الصوتي لا يعمل فما المشكله

    ردحذف
  3. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  4. ممكن حضرتك تقول ازاى اعرف المساحة اللى بيحتجزها كارت الشاشة الداخلى من الرام

    ردحذف
    الردود
    1. اضغط يمين بزر الماوس فوق شعار my computerاوthis pcفي ويندوز8 و10
      اختار خصائص اخر خيار واقرا المواصفات وعاين للرام بين القوسين

      حذف
  5. شكرا يا اخي على الموضوع الجميل واتمنى من الجميع ان يكونوا قد استفادوا منه بارك الله فيك وعندي هدايا للجميع.
    موقع العاب:http:\oceanofgames.com
    يحتوي على جميع الالعاب المتوفرة مثلgta vوwitcher3 wild huntوpes2016وغيرها والتحميل من نفس الموقع.
    موقع العاب ايضا:http:\www.wifi4games.com
    موقع برامج لتحميل الويندوز والليونكس وملحقاته:http:\www.getintopc.com
    شكرا لكم اخوكم محمد احمد السيد من السودان.

    ردحذف
  6. اخي رام 6gb كويس

    ردحذف
  7. موقع متميز .. سأدعوا الجميع اليه..اتمنى لكم مزيد من التقدم والنجاح 😊

    ردحذف