لماذا الشراء من الانترنت اكثر اماناً من الذهاب الي التاجر؟

البعض الان بالتأكيد يقرأ العنوان مرة اخري ولا يصدق ويتوقع ان العنوان قد كتب بشكل خاطئ ، ولكن العنوان تماماً كما قراته فالشراء عبر الانترنت اكثر اماناً بالنسبة لك من الشراء من الشركات او التجار والسبب هنا يرجع للعديد من الامور التي سأقوم بتوضيحها لك عبر هذا الموضوع والذي بناء علي خبرة في هذا المجال حيث انه احد مجالات عملي ولذلك أقوم بتوضيح بعض الامور حول تفاصيل هذه العملية والتي ربما لم يتم عرضها من قبل ، فالتجارة الالكترونية بشكل عام وعلي مستوي العالم تحكمها قوانين وعلاقات محددة لا تختلف من دولة الي دولة، ولذلك دعوني اخبركم عن الاسباب التي تجعل من شراءك من الانترنت والتسوق عبر الانترنت افضل من الذهاب للتجار او الشركة.



آلية عملية الشراء من منظور التاجر

دعني اخبرك كيف تتم العملية من منظر التاجر، التاجر لديه المنتجات ويقوم باضافتها علي المتجر الالكتروني ، وانت تقوم بشراء المنتج فيقوم هو بالاتصال بشركة الشحن حتي تقوم بشحن المنتج لك او يقوم هو بشحنه لك مباشرة. بالتأكيد التكاليف هنا هي "تكلفة المنتج + تكلفة شحن المنتج + عمولة البنك + هامش الربح" ولكن بشكل عام ستجد الاسعار تنافسية بشكل كبير علي شبكة الانترنت وغالباً ستجدها اقل ، والسبب يرجع الي تكلفة العمالة وسهولة الوصول للمشتري علي شبكة الانترنت عن الوصول اليه علي ارض الواقع وغيرها من العوامل.

1. البنك ينظم العملية ويضمنها

هناك طرق دفع كثيرة حسب ما يوفره المتجر الالكتروني الذي تقوم بالشراء من خلاله، فهناك الدفع ببطاقة الائتمان وهناك الدفع عند الاستلام وهما الاكثر شهرة. بالتأكيد البعض يعتقد أن الدفع عند الاستلام اكثر اماناً ولكن هذا الاعتقاد غير صحيح، فأن تقوم بالدفع ببطاقة الائتمان فيكون هناك اكثر من طرف في العملية يقومون بضمانها، وهما البنك صاحب بطاقة الائتمان والبنك صاحب بوابة الدفع الالكترونية وهيئة ماستر كارد او فيزا.



فعلي سبيل المثال قمت بالدخول للشراء من احد المواقع علي شبكة الانترنت وقمت باختيار الدفع ببطاقة الائتمان، ثم قمت بكتابة رقم البطاقة وتفاصيلها وتمت عملية الدفع ، لاحظ هنا أن الصفحة التي قمت بالدفع من خلالها ستجد بها شعار هيئة ماستركارد وشعار البنك الذي يضمن العملية، فبعد أن قمت بالدفع دعنا نفترض أن المنتج لم يصل لك او لم يصل في الميعاد المحدد والمدون علي الموقع الالكتروني او وصل بجودة ليست كالمدونة علي الموقع الالكتروني، كل ما سيكون عليك في هذه الحالة أن تقوم بمخاطبة البنك صاحب بطاقة الائتمان وتقوم بطلب الاعتراض علي عملية الدفع، وبذلك سيقوم البنك المصدر لبطاقتك بالتحدث مع البنك التي تمت العملية من خلاله وسيتوجب عليه في هذه الحالة مخاطبة التاجر واما اثبات صحة العملية وانك قد استلمت المنتج بشكل صحيح او يقوم برد المبلغ لك في حسابك مرة اخري.

ما ستحتاج اليه اثناء عملية الدفع ببطاقة الائتمان هو معرفة البنك الذي تتم من خلاله العملية وستجد شعاره في صفحة الدفع اثناء كتابة رقم بطاقة الائتمان وفي مصر سيكون اما البنك الاهلي المصري او البنك العربي الافريقي او بنك مصر ، وبالتأكيد البنك الاهلي المصري هو الرائد حالياً في مجال التجارة الالكترونية علي مستوي مصر. وستحتاج ايضاً الي اخذ سكرين شوت لرسالة تأكيد عملية الدفع التي ستظهر لك، فربما يطلبها البنك منك في حالة الاعتراض.

2. تعدد الاختيارات وسهولة التصفح

المنتجات معروضة بالكامل امامك وتستطيع أن تري العديد من الصور لها كما أن بعض المتاجر توفر فيديوهات للمنتجات ايضاً. فالمتاجر الالكترونية اصبحت متعددة جداً وتمتلك عدد كبير جداً من المنتجات ، فيمكنك تصفح كل هذه المتاجر والبحث عن ما تريد ثم تقوم بشراءه مباشرة عبر الموقع الالكتروني وستجد جميع التفاصيل الخاصة بالمنتج مدونة علي صفحة المنتج علي المتجر. وهنا يكون الامر اكثر سهولة وايضاً تستطيع الاختيار من بين مئات الالف من المنتجات بدلاً من الذهاب لتاجر واحد او شركة واحدة والاختيار بين منتجاتها هي فقط. بالاضافة الي توفير الكثير من الوقت.

3. التأكد من أن المنتج اصلي

سأقوم بتوضيح هذه النقطة جيداً ، انت الان قمت بالدخول لشراء ساعة علي سبيل المثال من احد المتاجر واخبرك ان هذه الساعة اصلية علي المتجر الالكتروني لديه وليست High-Copy ، وقمت بشراءها ووجدت انها ليست اصلية وستكتشف ذلك باي طريقة، كل ما عليك هو مخاطبة البنك في هذه الحالة او مخاطبة التاجر اولاً واثناء أن الساعة ليست اصلية وتأكد تماماً أنه سيقوم برد المبلغ لك ، والسبب واضح أن البنك يضمن العملية بالكامل ويضمن أن المنتج الذي يصل لك او وصل لك هو تحديداً ما هو معروض علي المتجر الالكتروني وما قمت بشراءه.

فالبنك يمتلك اليد العليا علي التاجر ومؤسسة ماستركارد وفيزا يمتلكون اليد الاعلي علي البنك ، لذلك فامان عملية الشراء اونلاين اكبر من عملية الشراء علي ارض الواقع ، ولكن تأكد من وجود لوجو احد المؤسستين ولوجو البنك علي صفحة الدفع قبل كتابة رقم البطاقة.

وبشكل عام ان لم يكن لديك بطاقة ائتمان فيمكنك الذهاب الي احد البنوك واستخراجها بسهولة ، فهناك العديد من اشكال الكروت الائتمانية، وبالتأكيد ستتمكن من معرفة كل هذه الامور من خلال الاتصال بخدمة العملاء بالبنك الذي تتعامل معه او عبر الذهاب لاحد فروع البنك مباشرة. ما ورد في هذا الموضوع ينطبق علي جميع الدول العربية لانها قوانين دولية تنظم عملية الشراء والتسوق الالكتروني علي مستوي العالم.
لماذا الشراء من الانترنت اكثر اماناً من الذهاب الي التاجر؟ Reviewed by Mahmoud Mounir on 4/04/2015 Rating: 5

محمود منير

محمود منير.. 25 سنة.. عاشق للكمبيوتر.. فالكمبيوتر هو شغفي وما اسعي اليه هو تقديم محتوي مفيد بجودة عالية عن ما اعشق، ولذلك الهدف دائماً لعالم الكمبيوتر هو تقديم محتوي مميز عن الكمبيوتر.

هناك 5 تعليقات:

  1. السلام عليكم : استوقفتنى فى المقال هذه الجملة ( البنك الاهلي المصري هو الرائد حالياً في مجال التجارة الالكترونية علي مستوي مصر. ) .هل يوجد فيزا الكترونيه فى هذا البنك ( مسبوقه الدفع ) او لازم يكون لك حساب بنكى وبناءاً عليه يتم استخراج فيزا الكترونيه .ويكون لها غطاء مادى مثلا بنك CIB يطلب 5000 حد ادنى . بنك اسكندريه 10 الاف حد ادنى او تحويل الراتب الوظيفى الى البنك .. او مثل بطاقه توماس كوك تابعه للبنك القطرى CIB تكون مسبوقه الدفع بدون غطاء او حساب بنكى وهى مستغله فى الشراء من الانتر نت فقط .ولا يجوز تحويل الاموال عليها . ياريت توضح النقطه دى بتمعن يا استاذ محمود بما انك مجرب فى ارض الواقع ..لان انا احترت بين البنوك والله عملت حساب فى بنك اسكندريه وطلبت فيزا انترنت قالو 10 الاف جنيه حد ادنى فى حسابك ..بنك قطر 5 الاف عايز اعرف منك البنك الاهلى المصرى ظروفو ايه او البنك الافريقى

    ردحذف
    الردود
    1. القصد من هذه الجملة ليست كروت الدفع ولكن صفحة الدفع "بوابة الدفع الالكترونية التي تتم من خلالها عملية الدفع" ، اما عن كروت الدفع فهناك ثلاثة انواع وهي كالتالي ، كرت الـ ATM الطبيعي الخاص بحسابك يمكنك الذهاب للبنك وتفعيل خيار الدفع الالكتروني علي الانترنت من خلاله وسيتم اعطاءك Secure Code تقوم بادخاله اثناء الدفع علي الانترنت. والكرت الثاني هو الكريدت كارد ويمكنك استخراجه من اي بنك بضمان وديعة في هذا البنك او بضمان المرتب ويكون له حد اقصي شهرياً واذا تأخرت في تسديده يتم احتساب فوائد علي المبلغ، الكرت الثالث هو البطاقة مسبقة الدفع Prepaid Card ، وهي عبارة عن كارد تقوم بشحنه بمبلغ من المال وتقوم باستخدامه علي الانترنت فقط بدون وجود حساب في البنك. الثلاث خيارات متاحة في اغلب البنوك.

      حذف
  2. مقال ممتاز كالعادة واؤكد بالفعل كلامك وازيد عليه الباي بال بعد ان اصبح يدعم السداد عليه من مصر ولدية حماية فعالة في عمليات الشراء حيث يطلب منك تاكيد وصول المنتج قبل اي عملية شراء من نفس التاجر وقبل ان يحصل التاجر على هذه الاموال ويقوم بكل ما ذكرت في مقالك من مخاطبة البنك
    تحياتي وتقديري لموضوعات القيمة

    ردحذف
  3. أحمد الليبي4/07/2015 5:59 م

    منذ مدة طويلة وانا اشترى من الانترنت فعلا الاسعار تنافسية والشراء امن خاصة من المواقع والباعة الغير عرب كاامازون واي بى وللامانة بعض المواقع العربية تعاملت معه ويقدم خدمة فى مستوى المواقع الغربية
    الشراء الالكترونى اليوم يمثل جزء كبير جدا من تجارة التجزئة فى الغرب وشخصيا ارتحت من زيارة المتاجر الحقيقية والتى عادة ماتقابل فيها تجار لايهمهم الا المال وبيع السلعة ولو كان بالزيف والخداع والاستدراج للزبون بكل حيل المكر والغش فى البيع المحرم شرعا والجدال العقيم حول السعر بل وبتسويق السلعة بالصراخ
    هنا فى بلاد الغرب توجد اصول وضوابط ولوائح تنظم العلاقة بين البائع والمشترى وتحمى المستهلك قبل كل شئ للاسف ونحن ابعد مانكون عنها فى بلاد الاسلام للاسف الشديد

    ردحذف
  4. السلام عليكم
    شكؤا على مقالك المفيد فعلا
    لكن يرجى توضيح مدى صحة موقع gearbest فانا سأشترى منه بمبلغ كبير لكن قلق
    فهى الاولى لى فى التسوق عبر الانترنت

    ردحذف