رفع كفاءة ذاكرة كرت الشاشة الداخلي المشتركة وحل مشكلة تشغيل الالعاب

علي مدار ثلاث سنوات مضت وصل لي كم من الاستفسارات المكثفة حول استفسار أن جهاز الكمبيوتر يقرأ كرت الشاشة الداخلي بذاكرة مشتركة اقل، ولكي اوضح الامر للجميع كما وضحت من قبل، فكرت الشاشة الداخلي يعتمد علي ذاكرة داخلية للكرت وذاكرة مشتركة يتم استقطاعها من الرام علي جهازك، فعلي سبيل المثال كرت شاشة داخلي 2 جيجا يكون عبارة عن ( 512 ذاكرة داخلية للكرت + 1.5 جيجا ذاكرة مشتركة من الرام ) ، ولكن في الواقع كرت الشاشة لا يقرأ هذه المساحة بالكامل خاصاً في ويندوز 7 و 8 وهكذا، اما عن ويندوز اكس بي فربما يستخدم هذه المساحة بالكامل، وهذا في الواقع احد اسباب تمسك جميع مستخدمي كرت شاشة داخلي لويندوز اكس بي، ولكن من خلال هذا الموضوع سنقوم باستعراض الطريقة النهائية والبسيطة للغاية لزيادة مساحة ذاكرة كرت الشاشة الداخلي والحصول علي اعلي اداء وتشغيل الالعاب التي لم تكن تعمل علي جهازك.



هل لديك لعبة PES 2013 او PES 2015 او اي لعبة اخري وتلاحظ انه يقرأ كرت الشاشة بذاكرة اقل او اللعبة لا تعمل لديك؟ بالتأكيد هذه المشكلة من كرت الشاشة الداخلي وتحديداً من الذاكرة ، ويمكنك التأكد من هذا الامر عبر تطبيق شرح هل ستعمل اللعبة علي جهازي وستجد انها تعمل بدون مشاكل. ولكن الامر بالكامل هو أن مساحة الرام في جهازك مشتركة وربما يقوم الويندوز باستهلاك الرام بالكامل ولا يجد كرت الشاشة ما يقتطعه وهذا ما يحدث في ويندوز 7 و 8.



دعنا نتحدث بالارقام قليلاً ، لديك رام في جهازك 4 جيجا ، وكرت الشاشة يحتاج الي 1 جيجا ، وقام الويندوز باستهلاك الـ 4 جيجا رام بالكامل ، فمن اين سيأتي كرت الشاشة بالـ 1 جيجا ؟ ، ما سنفعله هو تحجيم قراءة الويندوز للرام ، بحيث نجعله يقرأ 3 جيجا بدلاً من 4 جيجا ، او لو أن لديك 8 جيجا رام في جهازك فاجعل الجهاز يقرأ 6 او 7 جيجا فقط، وبذلك سيتبقي 1 او 2 جيجا سيقرأهم كرت الشاشة بالكامل وستعمل الالعاب لديك. وسأترككم الان مع الفيديو بالاعلي لشرح الطريقة.

دعني اقوم بتبسيط الامر مرة اخري لكي يكون واضح للجميع ، هناك ذاكرة مشتركة وهي التي يتم اقتطاعها من الرام وهناك ذاكرة اخري خاصة بكرت الشاشة VRAM ، في كروت الشاشة الداخلية تكون ذاكرة الكرت قليلة جداً، ولذلك يقوم الكرت باستخدام الرام لتعويض هذا العجز، لان الالعاب تحتاج الي التعامل مع ملفات وبيانات وبذلك تحتاج الي تخزينها علي الكرت وربما تكون هذه البيانات بحجم اكبر من الذاكرة الخاصة بالكرت وبذلك تستخدم الذاكرة المشتركة، الطريقة بالاعلي تسمح لك باستخدام الرام بشكل اكثر فاعلية في تخزين بيانات الكرت. ( الطريقـة مجربـة )
رفع كفاءة ذاكرة كرت الشاشة الداخلي المشتركة وحل مشكلة تشغيل الالعاب Reviewed by Mahmoud Mounir on 3/20/2015 Rating: 5

محمود منير

محمود منير.. 25 سنة.. عاشق للكمبيوتر.. فالكمبيوتر هو شغفي وما اسعي اليه هو تقديم محتوي مفيد بجودة عالية عن ما اعشق، ولذلك الهدف دائماً لعالم الكمبيوتر هو تقديم محتوي مميز عن الكمبيوتر.

هناك 19 تعليقًا:

  1. غير معرف3/20/2015 6:25 م

    كان بودنا لو رينا النتيجة النهائية

    ردحذف
    الردود
    1. في الحالتين لن يتغير الرقم ، لان الكرت بالفعل سيقرأ من الرام اقصي مساحة له ، ولكن الامر هو في الكفاءة ، فاللعبة ستعمل بتقطيع او لن تعمل ولكن بعد القيام بهذه الخطوة ستجد الويندوز يقرأ رام اقل واللعبة تعمل، لذلك النتيجة هي أن اللعبة تعمل بدون تهنيج :)

      حذف
    2. غير معرف8/27/2015 10:28 ص

      انا كنت افكر كرت الشاشه عندي اثنين غبغا كافي لتشغيل الالعاب بدون تقطيع لكن اتضح لي انه حتى اصحاب الكروت الحديثه ذات اربع غيغا لديهم مشاكل مع الالعاب في النهايه شراء كرت شاشه بحجم خمس عشر غيغا هو الحل لجميع مشاكل التقطيع يضاهي قوة البلاستيشن

      حذف
  2. طب بالنسبه للـ رام 2 جيجا

    ردحذف
  3. غير معرف3/21/2015 1:56 ص

    تمام ولو نريد ارجاع الرام كنا هو علية

    ردحذف
  4. شكراللموضوعات المميزه

    ردحذف
  5. أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

    ردحذف
  6. اولا شكرا علي المعلومة
    ثانيا اللعبة بالفعل اشتغلت ولكن تدخل وتفصل لوحدها !!

    ردحذف
  7. غير معرف5/12/2015 6:24 ص

    جزاك الله خير .. جربتها مع بيس 15 والحمدلله نفعت لكن هل هتنفع مع لعب تانية ولا بيس بس ؟

    ردحذف
  8. غير معرف8/26/2015 12:59 ص

    الطريقه منفعتش مع انتى عندى نفس المشكله
    اييييييييه الحل !

    ردحذف
  9. طيب انا vram عندى 464 والمشتركة 2 جيجا عاوز ارفع vram إلى 496 والمشتركه إلى 1.8

    ردحذف
  10. يا اخى العزيز انا عندى مشكله عند فتح بيس 2015 تظهر رساله الخطأ وتجيلى الاول vram 512mb
    مع العلم انى جهازى امكانياته عاليه جدا
    رام 6 جيجا كارتين شاشه داخلى وخارجى
    ارجو الرد بسرعه بليز

    ردحذف
    الردود
    1. يبدو انك لم تسمح للجهاز بالاعتماد على كرت الشاشة الخارجي

      حذف
  11. يااخى ما حدث شيى فعلت ا قلت عليه بالحرف ولم يحدث شيى

    ردحذف
  12. انا عملت اللى قلت عليه كله بس اللى اتعمل ان مساحه كارت الشاشه الكليه قلت حوالى 200 ميجا ومشاحه الرامات المشاركه قلت نفس المياحه وبرضو كارت الشاشه 64 ميجا

    ردحذف
  13. اخي ارجو الرد انا لما اشغل جودة اعلى للعبة يقل انه لا يمكن لانو كرت شاشة تبعي 64 ولازم 120 حتا تشتغل علا جودة ميديوم انا عملت طريقتك ربما هي تجعل كرت اكثر كفائة اي انه سيشغل اللعبة بدوت تهنيج ولكن اريد طريقة لاشغل اللعبة يعني احتال على اللعبة لاشغلها على جودة ميدوم لا رقم كرت لن يتغير كما قلت انت

    ردحذف
  14. لو سمحتالطريقة احدت من الرام بس مش ادت كرت الشاشة

    ردحذف
  15. السلام عليكم انا ويندوز vista ورام 2 جيجا عملت نفس الطريقة وسحبت من الرام 1 جيجا ورسترت الجهاز ورام بقا 1 جيجا وكارت الشاشة زى ما هو

    ردحذف