7 اخطاء شائعة تقوم بها علي جهاز الكمبيوتر ويجب أن تتوقف الان



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


الكثير من الاخطاء والاعتقادات الخاطئة قد تؤدي أن تقوم انت بالقيام بها بدون معرفة عنها، وقد قمنا بتوضيح بعضها عبر عده مواضيع كالموضوع الذي قمنا باستعراض 3 ادوات لتسريع الكمبيوتر ولكنها تبطئ الكمبيوتر لتوضيح هذا الامر. ولكن هناك الكثير من الاخطاء الاخري وانا احاول دائماً أن اقوم بذكرها عبر المواضيع وعبر سطور المواضيع وتكرارها بشكل دائم حتي لا يقوم بها الجميع. لذلك عبر هذا الموضوع نريد أن نسلط الضوء علي بعض من هذه الاخطاء والتي اعتقد انها هام ذكرها حتي يتوقف الجميع عن فعلها.



1. تكرار عملية الغاء التجزئة للهارد



البعض يعتقد أن الغاء التجزئة يساهم بشكل كبير في تسريع الكمبيوتر ، وهو بالفعل هام ولكن الافراض في استخدامه بالتأكيد ليس بالامر الصحيح ، وقد قمنا في موضوع شامل باستعراض رد كامل علي سؤال هل يجب القيام بالغاء التجزئة Defragment لتسريع الكمبيوتر وسيتوجب عليك مراجعة الموضوع. فعملية الغاء التجزئة هي إعادة ترتيب البيانات على وحدة التخزين وتوحيد البيانات المجزئة ليتمكن الكمبيوتر من تشغيلها بفاعلية وكفاءة أكبر. فتخيل معي أنك تقوم بتكرار هذه العملية يومياً!

علي الجانب الاخر عملية الغاء التجزئة لم تعد فعالة كما ذكرنا من قبل في الموضوع المشار اليه وأن الويندوز اصبح يقوم بهذه العملية بشكل مجدول وانت لم تعد بحاجة اليها من الاساس. لذلك توقف عن القيام بها يومياً.

2. البرامج المدفوعة التي تأتي مع اللابتوب لفترة زمنية

بالتأكيد انت تقوم بشراء لابتوب ثم تقوم بالدخول لتعرف ما الذي حصلت عليه من برامج مدفوعة لمدة مجانية، علي سبيل المثال برنامج الحماية ( .... ) المدفوع مجاني لمدة سنة! فتقوم بتثبيته لتجد الكثير من الاعلانات والنوافذ المنبثقة، اريد أن اخبرك أن اغلب هذه البرامج تقوم بالدفع للشركة المصنعة للابتوب حتي توضع هذه البرامج علي الجهاز علي سبيل الدعاية. يمكنك تجربتها بالتأكيد ثم حذفها، ولكن لا تعتمد عليها باي شكل من الاشكال. بخلاف منتجات مايكروسوفت بالتأكيد كويندوز اصلي علي سبيل المثال او مجموعة الاوفيس او غيرها.

3. برنامج الحماية والويندوز المقرصن



في موضوع سابق قمنا باستعراض الفرق بين الويندوز الاصلي والمقرصن في موضوع كامل، ولكن الامر يمتد الي البرامج المقرصنة بشكل عام والتي تحصل عليها مجاناً وهي في الاصل مدفوعة، عبر احد وسائل كسر الحقوق وما اتحدث عنه هنا هو البرمجيات التي تقوم بتحميلها لكسر حقوق البرنامج المدفوع ليصبح مجاني. فاذا قمت بتحميل النسخة المدفوعة والمعروضة مجاناً لفترة محددة من الشركة الاصلية ثم قمت باستخدام سيريال او طريقة ما لتفعيل البرنامج فهذا الامر غير قانوني ولكنه لن يضرك، اما اذا قمت بتحميل البرنامج تورنت او من اي مصدر علي الانترنت غير الموقع الرسمي للبرنامج ثم قمت باستخدام كـراك او باتش او غيرها لتفعيل البرنامج فما يدريك أن صانع هذه البرمجية لم يقم باضافة كود للتجسس علي جهازك او الاضرار به. ويمكنك فحص الملفات قبل تحميلها للتأكد من انها سليمة اولاً.

4. الهوس تجاه زيادة الرام في الكمبيوتر

انا علي علم بشخص بشكل مباشر لديه هوس تجاه شراء المزيد من الرام وقد وصل اجمالي الرام في جهازه الـ 16 جيجا ، والسؤال هو هل بالفعل انت تحتاج الي هذه الزيادة وهذا الكم من الرام أن يكون في جهازك وقمنا من قبل بالاجابة علي سؤال هل تحتاج لزيادة حجم الرام علي جهازك لجعله اسرع؟ من قبل ، وانصحك بالاطلاع علي الاجابة لتعلم هل بالفعل سيؤدي زيادة الرام لديك الي تحسن في اداء الكمبيوتر ام لا. ويمكنك معرفة ذلك قبل دفع المزيد من الاموال في شراء رام لن يؤثر بشئ في جهازك. ويمكنك ايضاً الاطلاع علي موضوع مكونات الكمبيوتر التي يجب ترقيتها لتسريع الكمبيوتر لتتعرف علي الترقية اللازمة لك بدلاً من الرام.

5. التثبيت السريع للبرامج علي جهازك



قمت الان بتحميل البرنامج ثم قمت بتشغيله ثم قمت بالضغط علي Next ثم Next ثم Next ... الي Finish بدون أن تقرأ شئ او تلاحظ النوافذ. هل تعلم ان هناك ما يسمي بالادوير وهي البرامج الملحقة مع البرامج والتي يتم تثبيتها، وتحتاج أن توفق عليها لكي يتم تثبيتها فلماذا تقوم بالموافقة علي شئ لا قيمة له بالنسبة لك، لذلك قمت بالتركيز اثناء تثبيت البرامج. كما أن هناك اشرطة المتصفح ويتم تثبيتها ايضاً مع البرامج ولعل اشهر البرمجيات لهذه الامور هي البرمجيات الصينية كبيدو وغيرها. لذلك احذر اثناء التثبيت وتابع الخطوات بشئ من الحرص.

6. تشغيل اكثر من برنامج حماية علي نفس الجهاز

ساظل اكرر هذا التحذير الي الابد. تشغيل اكثر من برنامج حماية علي نفس الجهاز لن يؤدي الي حماية جهازك بشكل مكثف بل سيؤثر بالسلب. ودعني اوضح لك نقطة لم اقم بتوضيحها من قبل وهي أن المقصود هنا هو التعارض بين هذه البرامج في عملية الحماية وليست الازالة، بمعني اخر أن الحماية Real-Time Protection هي التي تسبب المشكلة، اما اذا قمت بتثبيت برنامج حماية مع برنامج فحص وازالة فلا مشكلة في ذلك. فقبل تشغيل اكثر من برنامج تأكد اولاً ان احدهم لا يمتلك خاصية الـ Real-Time Protection وهي خاصية الحماية.

7. الضغط علي اي رابط والتحميل منه



قمنا بنشر تحذير علي صفحتنا علي الفيسبوك منذُ ايام عن تحميل اي برنامج يظهر في نافذة منبثقة تخبرك انه يجب عليك تحميل هذا البرنامج حتي يعمل الفيديو. لذلك لا تقم بالضغط علي رابط يقابلك بل الروابط فقط من المصادر والمواقع الموثوق فيها او الايميلات التي تصل لك من اشخاص تعرفهم بالفعل.

تعليقات

  1. شكرا علي النصائح

    ردحذف
  2. غير معرف3/06/2015 12:56 م

    شكرا جزيلا على نصائحكم القيمة ، ودمتم في خدمة العلم و المعرفة
    وجازاكم الله خيرا. احترامي و تقديري...

    ردحذف
  3. شكرا جزيلا على نصائحكم و تنبيهنا على اخطائنا المتكررة
    احترامي و تقديري لجهودكم

    ردحذف
  4. شكرا جزيلا لكم مواضيعكم قيمة و انا اتابعكم كل يوم بل كل ساعة

    ردحذف
    الردود
    1. هلا هلا هلا وشكرا جزبلا جدا

      حذف
  5. عندي سؤال هل يمكنني تشغيل لعبة PES 2015 على جهازي حيث ان امتلك رام بمساحة 2 جيقا و ليس عندي كارث شاشة عالية بل عادية حيث اثناء محاولتي تثبيت اللعبة فانها بطيئة جدا و الوقت المشار المتبقي حوالي 3 الى 4 ثم يتوقف التثبيت ارجو منكم التوضيح حيث ان اللعبة استغرقت اكثر من يومين لتحميل و هي الان تاخذ مني مساحة في الهارد و بارك الله فيكم

    ردحذف
  6. لدي لاب توب توشيبا مثبت عليه برنامج حماية McAfee هل هذا البرنامج كاف لحماية الجهاز

    ردحذف
  7. غير معرف3/13/2015 2:19 م

    شكرا جزيلا لكم

    ردحذف
  8. جزاكم الله عنا خير

    ردحذف
  9. شكرا على معلوماتكم القيمة وارشاداتكم

    ردحذف
  10. ممتاز اخي محمود معلومات ذات فائدة كبيرة وللحقيقة اصبح متابعين موقعكم ينتظرون الموضوع تلو الموضوع وانا منهم لاتعلم كل يوم شيء جديد وموقعكم المبارك كان السبب في تعديل تصرفات كثيرة كنت افعلها مع الكمبيوتر بشكل دوري فلما توقفت بعد قراءة نصائحكم وجدت اني بالفعل كنت اؤثر سلبا على جهازي
    جزاكم الله خيرا

    ردحذف
  11. السلام عليكم
    قمت بتنصيب ويندوز 10 ولكن كبسة fnلا تعمل الا مع بعض الكبسات كالاضاءة فهل من طريقة لتفعيلها علما بان الجهاز توشيبا ستالايت بت 64 شكرا

    ردحذف
  12. شكرا جزيلا معلومات قيمه جدا
    2. البرامج المدفوعة التي تأتي مع اللابتوب لفترة زمنية بالنسبه لهذه الخطوه
    كان عندي برنامج MCAFEE وخلصت الفتره التجربيبه وحزفتوا لانه لم يكن منه فائده فهل هناك مشكله ام عادي

    ردحذف

إرسال تعليق