3 اشياء في مكونات جهازك لا تعرفها تؤثر علي سرعة الكمبيوتر

بالتأكيد اداء وسرعة الكمبيوتر امر هام بالنسبة للجميع ولهذا السبب قمنا باستعراض سبع خطوات لجعل جهاز الكمبيوتر الخاص بك اسرع وايضاً 3 نصائح اضافية لجعل جهازك يعمل بشكل اسرع ثم بعد ذلك موضوع حول مشكلة استهلاك الرام في جهاز الكمبيوتر وغيرها من المواضيع الاخري حول سرعة واداء جهاز الكمبيوتر. وقد قمنا ايضاً من قبل باستعراض موضوع مميز يحتوي علي 7 خطوات لجعل جهاز الكمبيوتر القديم يعمل كالجديد ، فدائما ما نسعي لتحسين اداء علي جهازك عبر الخطوات والنصائح الدائمة. ولكننا اليوم سنقوم بعرض مجموعة من الاشياء في مكونات جهازك تؤثر في اداء الكمبيوتر وفي سرعة الكمبيوتر كثيراً لذلك نريد توضيحها لك حتي تكن علي علم اثناء شراء مكونات الكمبيوتر.



1. الذاكرة المؤقتة للبروسيسور Processor Cache



بالتأكيد قمنا باستعراض موضوع سابق حول شراء البروسيسور وقد قمنا باستعراض كيفية اختياره بما يناسب احتياجاتك ومعرفة كل ما تريد عنه، ولكن البعض يتجاهل امر هام في البروسيسور وهو الكاش اي الذاكرة المؤقتة في البروسيسور، والتي في الحقيقة تعتبر عامل هام في اداء جهاز الكمبيوتر. فالكاش في البروسيسور تعمل كالرام ، حيث انها ذاكرة مؤقتة داخل البروسيسور يتم تخزين البيانات الهامة عليها بحيث يسهل وصول البروسيسور اليها لانها ذاكرة سريعة جداً وتبادل البيانات بينها وبين البروسيسور يكون سريع للغاية.

وهناك اكثر من مستوي لهذه الذاكرة وهي L1, L2, L3 وحتي L4 في البروسيسور الحديث. بالفعل لا يمكن أن نحدد رقم لهذه الذاكرة تحديداً ولكن حجم من 3 ميجا لـ 6 ميجا سيكون كافي جداً بالنسبة للبروسيسور لديك. ولكن بشكل عام كاش البروسيسور هامة للغاية ويجب عليك وضعها في الاعتبار عند شراء البروسيسور لانها تؤثر في اداء الكمبيوتر.

2. سرعة الهارد لديـك



البعض يجهل هذه الجزئية ولكنها واقع ، فالهارد المتواجد به الويندوز يؤثر في سرعة واداء الكمبيوتر. فهناك عامل وهو RPM" Revolutions Per Minute" معدل الدوران في الدقيقة وهو يحدد سرعة الهارد في قراءة وكتابة البيانات ، وهذا العامل هام للغاية، فبالتأكيد هارد SSD يكون فائق السرعة ، فتخيل اذا ما تم تثبيت الويندوز عليه مباشرة ، بالتأكيد سيكون الفارق ملحوظ.



ولكن بشكل عام، المعدل 5400rpm و 7200rpm هما الاشهر، وبالتأكيد الرقم الاكبر هو الافضل لانه يعني عدد لفات بشكل اكبر في الدقيقة وبذلك معدل قراءة وكتابة للهارد اسرع من الرقم الاصغر.

3. تردد الرام

عند شراء رام البعض يقوم بالتركيز تحديداً علي حجم وسعة الرام ولا يفكر في اي شئ اخر، ولكن الواقع مختلف وقد قمنا بتوضيحه من قبل ولكنني الان اريد القاء الضوء علي عامل هام جداً في الرام من اجل سرعة جهاز افضل وهو التردد Frequency ، فالتردد يحدد سرعة الرام والسرعة هي ما يحدد سرعة تبادل البيانات بين الرام وباقي مكونات الجهاز. فالافضل أن تقوم بشراء الاعلي تردد وهي 1600 ميجاهيرتز ، وايضاً الـ 1333 ميجا هيرتز لا بأس بها ولكن الـ 1600 هي الافضل حالياً. ويمكنك شراء ترددات اعلي ولكن تأكد اولاً ان المازربورد لديك تدعمها.
3 اشياء في مكونات جهازك لا تعرفها تؤثر علي سرعة الكمبيوتر Reviewed by Mahmoud Mounir on 3/23/2015 Rating: 5

محمود منير

محمود منير.. 25 سنة.. عاشق للكمبيوتر.. فالكمبيوتر هو شغفي وما اسعي اليه هو تقديم محتوي مفيد بجودة عالية عن ما اعشق، ولذلك الهدف دائماً لعالم الكمبيوتر هو تقديم محتوي مميز عن الكمبيوتر.

هناك 6 تعليقات:

  1. شكرأ لك على النصائح القيمة
    بارك الله فيك

    ردحذف
  2. اريد ويندوز7نسخه اصليه قانونيه كيف احصل عليها مجانا

    ردحذف
  3. شكرا لكم على هذه المقال وبلفعل صح لسانكم

    ردحذف
  4. مبارك ابراهيم8/14/2015 8:33 ص

    شكرا لك اخى محمود
    هل يمكن تغيير معالج كور تو ديو بمعالج كواد كور على كمبيوتر اتش بي موديل 7900

    ردحذف
    الردود
    1. اولاً اخي مبارك تقوم بتحميل برنامج CPU-Z
      http://www.computer-wd.com/2013/06/3-programs-to-check-system-information.html

      ثم تقوم بفحص السوكيت الخاص بالبوردة ، وهل سيتوافق مع البروسيسور الجديد ام لا ، واذا وجدته متوافق فيجب عليك الذهاب الي خبير صيانة حتي يقوم بتركيبه لك ولكن يجب أن يكون شخص محترف حتي يتمكن من التعامل مع اي مشاكل في ارتفاع درجة الحرارة، لان اللابتوب لديك تم اعداده واختباره حتي يتعامل مع البروسيسور القديم واي ترقية ربما تتسبب في أن يستهلك البروسيسور الجديد طاقة اعلي وبذلك يتولد منه درجة حرارة اعلي.

      حذف
  5. اخ محمود اذا تقدر تكتب موضوع عن الرام والفرق بين single و dual chanel

    ردحذف