هل تحتاج الي مروحة تبريد هوائي احترافية للبروسيسور؟

اذا كان لديك جهاز كمبيوتر بامكانيات بسيطة وبروسيسور عادي من الفئات القديمة التي تستهلك طاقة اقل وبسرعات منعدمة تكفي فقط لتشغيل الجهاز ، فانت بالتأكيد لا تحتاج أن تقرأ هذا الموضوع ولكن اذا كان لديك بروسيسور عالي الكفاءة او تفكر في تجميع جهاز كمبيوتر بامكانيات بارزة، فانت بالتأكيد تحتاج الي مروحة تبريد هوائي للبروسيسور. الامر ببساطة أن المعالجات من الفئة الحديثة عالية الكفاءة تستهلك طاقة كبيرة وبذلك ترتفع درجة حرارتها وللابقاء علي درجة الحرارة في وضع جيد ستحتاج الي توفير تهوية قوية داخل الكيسة، خاصاً عند تشغيل لعبة تلاحظ ارتفاع صوت مروحة البروسيسور ، وهذا لان المروحة لديك ضعيفة نوعاً ما وتحتاج أن تعمل بكامل قوتها لتبريد البروسيسور، ومع ذلك لن تستطيع وهنا تحتاج الي شراء مروحة تبريد هوائي بقوة عالية للبروسيسور للحفاظ علي كفاءة البروسيسور ومنع ارتفاع درجة حرارة الكمبيوتر.



في البداية دعني اخبرك أن المروحة التي تأتي مع البروسيسور ليست بالكفاءة المرجوة، فعلي سبيل المثال اذا قمت بشراء بروسيسور كـ AMD Fx-8350 ، وستقوم باستخدام برامج الجرافيك او الالعاب الحديثة فانت حتماً تحتاج الي مروحة تبريد هوائي بكفاءة عالية. اما الفئة التاسعة من هذا البروسيسور فمن الطبيعي انك ستحتاج مروحة تبريد هوائي مميزة حتي مع عدم استخدام اي برامج جرافيك او العاب. الامر واضح جميع المعالجات الحديثة ترتفع درجة حرارتها ومن المضحك أن تخبرني الان أن معالجات انتل لا ترتفع درجة حرارتها ولكن بروسيسور يستهلك طاقة كبيرة من الطبيعي ان تتولد عنه حرارة كبيرة ايضاً ومن الطبيعي ان تقوم باستخدام كافة الوسائل لتجعل درجة الحرارة تنخفض.



احد الاسباب التي تجعلك تقوم بشراء مروحة تبريد هوائي هو الازعاج، فكما اخبرتك ان مروحة البروسيسور العادية ستعمل بكامل كفاءتها وبذلك ستستمع الي صوت مزعج جداً منبعث من كيسة الكمبيوتر ، واذا اردت القضاء علي هذا الصوت فستحتاج الي مروحة تبريد هوائي ايضاً وبعدها لن تستمع الي اي صوت من الكيسة. حيث يعتبر حل لمشكلة الصوت المرتفع لمروحة البروسيسور بأن تقوم بشراء مروحة احترافية.

ايضاً دعني اخبرك بمشكلة شائعة لدي الجميع وهي أن الكمبيوتر بعد العمل يفصل مباشرة او الكمبيوتر يقوم باعادة التشغيل بعد فترة من تشغيله او ان الكمبيوتر لا يعمل بعد تشغيله بدقائق. وغيرها من المشاكل التي تكون بسبب ارتفاع درجة الحرارة. فقد قمنا في موضوع سابق باستعراض مشكلة توقف الكمبيوتر عن العمل عند بدء التشغيل مع استعراض الاسباب والحلول تحديداً واحد الاسباب هو ارتفاع درجة حرارة البروسيسور مما يجعل المروحة لا تستطيع تبريده وبذلك يتوقف الكمبيوتر عن العمل حفاظاً علي البروسيسور!. ولكن مع احد مراوح التبريد الهوائي الاحترافية لن تحدث لك هذه المشكلة.

بالنسبة لتهنيج الالعاب ايضاً والذي يكون لاسباب متعددة ومختلفة واحد هذه الاسباب هو ارتفاع درجة حرارة البروسيسور او ارتفاع درجة حرارة كرت الشاشة، وبذلك تبدأ الالعاب في التهنيج والتقطيع ، ولكن بشراءك لمروحة تبريد احترافية ستتغلب علي مشكلة حرارة البروسيسور وبذلك ستعمل الالعاب بشكل جيد.



وبالتأكيد انت الان تتساؤل عن افضل الانواع ، فلديك انواع كالـ Zalman مرتفعة السعر قليلاً ولكن كفاءتها كبيرة جداً ولن تستمع الي اي ازعاج ولن تشعر بوجودها ولن تستمع الي الكيسة اطلاقاً. وهناك منها انواع كالـ Zalman CNPS12X وهو نوع مميز جداً ويعتبر الافضل من بين الافضل. ولكن ما قمت بتجربته هو Zalman CNPS10X وهو مميز ويقوم بالمهمة بشكل ممتاز والكيسة لا تصدر اي صوت والبروسيسور في اقل درجة حرارة ممكنة. ولديك ايضاً الـ Cooler Master Hyper 212 Evo وهي مروحة تبريد بسعر جيد وباداء وكفاءة عالية. هناك ايضاً الكثير من الانواع الاخري باسعار مختلفة وكفاءات مختلفة ايضاً. ولاحظ ان مروحة تبريد تختلف من بروسيسور AMD الي Intel من حيث السوكيت ، فعند الشراء ستجد مراوح تدعم احدهم او مراوح اخري تدعم النوعين من خلال توفير اكثر من سوكيت.

في النهاية اذا كان البروسيسور لديك ضعيف نوعاً ما ولست جيمر وتلعب الالعاب الحديثة ولا يزعجك صوت المروحة ، فالمروحة لديك كافية للغاية. ولكن اذا كنت جيمر او مستخدم للبرامج الثقيلة او من عشاق الكمبيوتر او تخاف كثيراً علي البروسيسور او لاي سبب من الاسباب التي ورد ذكرها في السطور بالاعلي فانت حتماً تحتاج الي شراء مروحة تبريد ، فأن تصرف القليل افضل من أن تخسر الكثير.
هل تحتاج الي مروحة تبريد هوائي احترافية للبروسيسور؟ Reviewed by Mahmoud Mounir on 2/08/2015 Rating: 5

محمود منير

محمود منير.. 25 سنة.. عاشق للكمبيوتر.. فالكمبيوتر هو شغفي وما اسعي اليه هو تقديم محتوي مفيد بجودة عالية عن ما اعشق، ولذلك الهدف دائماً لعالم الكمبيوتر هو تقديم محتوي مميز عن الكمبيوتر.

هناك تعليقان (2):

  1. شكرا أخي الكريم على الموضوع المفيد جدا

    ردحذف
  2. اخى الفاضل اذا أمكنك ان ترى رسالتى فا ارجو ان تفيدنى عند شراء هذه المروح الجديد هل يجب ان يكون له نفس موصفات الجهاز مثل التى كانت في لان عندم فتحت غطاء الكيسه وجدة ان شكل المروحه التى ساقوم بتغيرها غريب ولا اتوقع ان تكون فى اى مكان نوع الكيس هو HP 6005 AMD Phenom II X4 B95 ارجو تساعدنى

    ردحذف