اهم ما جاء في مؤتمر مايكروسوفت عن ويندوز 10

نعم بالفعل لقد كان مؤتمر مايكروسوفت اليوم واعتقد أن الغالبية قد قاموا بمشاهدته بالفعل لاننا قمنا بالاعلان عن بداية المؤتمر علي صفحتنا علي الفيسبوك، لذلك فاتوقع أن يكون اغلب متابعينا قد قاموا بالدخول الي رابط البث المباشر ومشاهدة المؤتمر واما ان لم تكن قد قمت بمشاهدته فلا تقلق لاننا علي وشك استعراض اهم ما جاء بالمؤتمر في سطور هذا الموضوع الهام. حيث قامت مايكروسوفت بالاعلان عن الخواص الجديدة في ويندوز 10 والمنتجات الاخري التي تنوي اطلاقها هذا العام. ولاحظ اننا قمنا باستعراض خواص ويندوز 10 في السابق ، ثم قمنا باستعراض الخواص الجديدة في تحديث مايكروسوفت لويندوز 10 ، فنحن نستعرض معكم الجديد بشكل دائم بمجرد الاعلان عن اي خواص جديدة.



1. ويندوز 10 مجاني للترقية من ويندوز 7 و 8.1



احد اهم ما جاء في مؤتمر مايكروسوفت هو الاعلان رسمياً أن ويندوز 10 سيكون متوفر كترقية مجانية للجميع من ويندوز 7 وويندوز 8.1 للسنة الاولي، ولان البعض لم يفهم جيداً معني للسنة الاولي او للعام الاول ، فمعني ذلك انه بعد اعلان ويندوز 10 بالنسخة النهائية الرسمية سيكون متاح لمدة عام للجميع أن يقوم بالترقية مجاناً اليها من ويندوز 7 او 8 او 8.1 ، وبمجرد الترقية يصبح مجاني لك مدي الحياة. وهذا يعتبر انجاز من مايكروسوفت رائع ويوضح أن مكسب مايكروسوفت من ويندوز 10 لن يكون في الترخيص فقط بل سيكون هناك العديد من مصادر الربح بالداخل.

2. Cortana - المساعد الصوتي



قمنا من قبل بالتحدث علي صفحتنا علي الفيسبوك حول هذه الخاصية الكبري من مايكروسوفت والمنتظرة وتم اليوم الاعلان عنها رسمياً وهي عبارة عن مساعد صوتي قامت مايكروسوفت من خلال المؤتمر باستعراض قوة هذا المساعد والمتمثل في اسم كورتانا وهو عبارة عن صوت فتاة افتراضية. حيث يمكنك اعطاءها اوامر لتقوم بتنفيذها كعرض الصور الخاصة بك علي الكمبيوتر او اجراء عملية بحث مباشرة او غيرها من الاوامر، ولكن المميز والرائع والذي استعرضته مايكروسوفت بقوة هو امكانية اجراء محادثة مع كورتانا! وهو ما لم نراه من قبل الا في الافلام والذي وان كان بنفس القوة التي رؤيناها في المؤتمر فاعتقد أن هذا المساعد الصوتي سيكون له شأن كبير في المستقبل وسيكون نقطة قوة لا تنافس لنظام التشغيل ويندوز.

3. Spartan - متصفح جديد من مايكروسوفت



يبدُ ان مايكروسوفت اخيراً لاحظت أن انترنت اكسبلورر لا ينال الحب الكافي من المستخدمين، ولذلك قررت الافصاح عن متصفح جديد بدمج اكبر مع المساعد الصوتي كورتانا. والمميز ان المتصفح يستخدم محرك جديد مختلف عن انترنت اكسبلورر وايضاً شكل جديد. كما ان هناك خواص مميزة كامكانية قراءة صفحات الويب في شكل نصي ، وايضاً اداة في المتصفح لقراءة الملفات الـ PDF اونلاين كالتي تتوفر في متصفح الفايرفوكس وجوجل كروم. هل المتصفح مختلف ومميز؟ الاجابة بشكل مختصر اذا نجح المساعد الصوتي كورتانا فسينجح هذا المتصفح وان لم يحدث فلن ينجح!.

4. تطبيقات مايكروسوفت تعمل علي الكمبيوتر والهاتف والتابليت



مايكروسوفت تريد لتطبيقاتها ان تعمل علي جميع المنصات من الكمبيوتر الي الاكس بوكس، وبذلك تسهل علي المطورين الكثير، فدعني اخبرك انت كمطور الان تقوم بتطبيق تطبيقات اندرويد، فانت تقوم بالكثير وفي النهاية ما تقوم به موجهه الي فئة فقط ولكن ماذا اذا قمت بتطوير تطبيقات لتعمل علي جميع الاجهزة ولعدد اكبر ، فبالتأكيد عدد مستخدمي ويندوز كبير جداً. وهذا ما تريده مايكروسوفت وتسعي اليه لجذب المطورين اليها والمستخدمين ايضاً.

5. تصميم وتحكم اكبر في قائمة ابدأ Start الجديدة



كما نعلم أن قائمة ابدأ قد عادت الي ويندوز 10 ، ولكن مايكروسوفت قامت بتحديثها لتصبح اكثر روعة ايضاً. فالتحكم لم يعد بتصغير وتكبير قائمة ابدأ بل ويمكنك ايضاً أن تعرضها بكامل الشاشة وتظهر الخلفية الخاصة بسطح المكتب من وراءها. فدعني اوضح لك الامر يمكنك أن تعرض قائمة ابدأ تماماً كواجهه ميترو ولكن هذه المرة مع دمج بسطح المكتب وليس كما في ويندوز 8 و 8.1 من فصل بين سطح المكتب وواجهه ميترو.

كما قامت مايكروسوفت بالتصريح أن مستخدمي نسخة المطورين الحالية من ويندوز 10 سيحصلون علي تحديث جديد من الاسبوع القادم. والذي سيحتوي علي مجموعة من الخواص الجديدة والتحسينات.حيث سيحتوي علي شاشة البداية الجديدة ومركز الاشعارات الجديد ، وايضاً بعض الخواص بالاعلي التي تم الاعلان عليها والتي سيحصل عليها من يستخدم نسخة المطورين خلال الشهور القادمة. لذلك اعتقد أن هناك امامنا الكثير من الوقت لنشاهد النسخة التجريبية تخرج للجميع ومازلنا مع نسخة المطورين. ولكي اكون صريح معكم لم اعد استطيع العودة الي اي نسخة سابقة من الويندوز بعد استخدام ويندوز 10 بنسخة المطورين وهذا يجعلني اتساؤل ان كانت نسخة المطورين بهذه الروعة فكيف ستكون النسخة النهائية او حتي التجريبية! ، ولمن لم يشاهد المؤتمر فيمكنك مشاهدته من خلال الفيديو بالاسفل.


ويمكنك ايضاً مشاهدة الاعلان الجديد الخاص بالخواص الجديدة في ويندوز 10 بشكل مختصر عبر فيديو رسمي من مايكروسوفت بالاسفل.



في النهاية لا تنسي قراءة موضوعنا حول كل ما تحتاجه عن ويندوز 10 حيث استعرضنا كل ما سبق حول الويندوز والان عبر هذا الموضوع نستكمل الامر. ولاحظ اننا سنقوم باذن الله بمجرد الترقية الي التحديث الجديد والذي سيصدر كما اشرنا مع بداية الاسبوع القادم فسنستعرض معكم فيديو لتجربتنا مع جولة داخل الخواص الجديدة والنسخة الجديدة فانتظرونا في موضوع قادم باذن الله.
اهم ما جاء في مؤتمر مايكروسوفت عن ويندوز 10 Reviewed by Mahmoud Mounir on 1/21/2015 Rating: 5

محمود منير

محمود منير.. 25 سنة.. عاشق للكمبيوتر.. فالكمبيوتر هو شغفي وما اسعي اليه هو تقديم محتوي مفيد بجودة عالية عن ما اعشق، ولذلك الهدف دائماً لعالم الكمبيوتر هو تقديم محتوي مميز عن الكمبيوتر.

هناك 4 تعليقات:

  1. رهف بري1/22/2015 3:29 م

    ماهي طرق الترقية من ويندوز 7 الى ويندوز 10 وايها اكثر سهولة ؟

    ردحذف
    الردود
    1. رهف بري1/22/2015 4:12 م

      علما ان نسخة الويندوز 7 اصلية و سرعة النت عالة

      حذف
  2. تعرف كيف يتم صناعة كل ما يظهر على شاشة الحاسوب
    http://mobdi3explain.blogspot.com/2015/01/blog-post23-computer-programs-make.html

    ردحذف