تثبيت البرامج من خلال موجه الاوامر Command Prompt بدون تحميلها

العنوان سيجعلك تقرأه اكثر من مرة ولكنه صحيح تماماً ، فلن تحتاج الي تحميل البرنامج بل فقط من خلال موجه الاوامر وتقوم بتثبيته مباشرة، بالتأكيد يقوم موجه الاوامر بتحميله وتثبيته في خطوة واحدة ولكن بشكل أمن تماماً وبدون مجهود منك وبدون الضغط علي Next وبدون الادوير او الاشرطة او البرامج التي تثبت اجبارياً مع بعض البرامج المجانية، بل مباشرة مع امكانية تثبيت اكثر من 2000 برنامج مباشرة من خلال موجه الاوامر. وليس هذا فقط بل ايضاً يمكنك تحديث وازالة البرامج مباشرة بدون اجراء العديد من الخطوات بل فقط من خلال امر واحد وبشكل امن تماماً. لا اريد أن اطيل عليكم فدعونا نبدأ مباشرة.



برنامج Chocolatey هو برنامج مميز جداً يسمح لك بتثبت البرامج علي جهازك مباشرة في خطوة واحدة وبدون تحميلها، بالتأكيد يقوم البرنامج بتحميلها ولكن في خطوة واحدة يتم التحميل والتثبيت وكل هذا من موجه الاوامر. والافضل في هذه الطريقة هو السهولة بالتأكيد في التحميل والتثبيت مباشرة وايضاً اذا كانت هناك اشرطة او برامج مقترنة في البرنامج المراد تثبيته فلن يتم تثبيتها.

كل ما عليك لتثبيت البرنامج هو ان تقوم بتشغيل موجه الاوامر Command Prompt بصلاحيات الادمن ثم تقوم بكتابة الامر التالية في موجه الاوامر.

@powershell -NoProfile -ExecutionPolicy unrestricted -Command "iex ((new-object net.webclient).DownloadString('https://chocolatey.org/install.ps1'))" && SET PATH=%PATH%;%ALLUSERSPROFILE%\chocolatey\bin

وانتظر حتي انتهاء التثبيت ، ثم بعد ذلك يمكنك تحميل اي برنامج تريد من خلال البحث اولاً عن البرامج والاصدارات المتاحة ثم تقوم بكتابة choco install ثم اسم البرنامج. فعلي سبيل المثال ستتمكن من البحث عن كل البرامج المتاحة ثم تقوم بكتابة ما تريد تحميله وكل هذا يتم من خلال موجه الاوامر. ويمكنك تحديث جميع البرامج علي جهازك ايضاً بخطوة واحدة ويمكنك تحميل برنامج ما علي جهازك بخطوة واحدة ايضاً.

choco install + اسم البرنامج
choco uninstall + اسم البرنامج
choco search + اسم البرنامج
choco update + اسم البرنامج
choco update all 

لنجعل الطريقة واضحة فلن نقوم بشرحها من خلال الصور بل عبر فيديو بالاسفل يشرح الطريقة بالكامل والاوامر بالاعلي هي كل الاوامر التي سيتم استخدامها في الفيديو حتي يكون الامر سهل عليك لنسخ ولصقها في موجه الاوامر. ولاحظ انه يمكنك معرفة اسماء البرامج المتاحة والاوامر لكل برنامج من خلال صفحة البرامج علي الموقع الرسمي لـ Chocolatey فيمكنك مراجعتها ايضاً. واترككم الان مع الفيديو وسيوضح الامر بالكامل.


تثبيت البرامج من خلال موجه الاوامر Command Prompt بدون تحميلها Reviewed by Mahmoud Mounir on 1/16/2015 Rating: 5

محمود منير

محمود منير.. 25 سنة.. عاشق للكمبيوتر.. فالكمبيوتر هو شغفي وما اسعي اليه هو تقديم محتوي مفيد بجودة عالية عن ما اعشق، ولذلك الهدف دائماً لعالم الكمبيوتر هو تقديم محتوي مميز عن الكمبيوتر.

هناك 4 تعليقات:

  1. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  2. لو سمحت هو ويندوز 10 نزله تعريفات
    ولو ليه ياريت لو سمحت الموقع

    ردحذف
  3. تمام شكرا لكم

    ردحذف
  4. هو حلو بس عيبه ان بيستهلك كتير من الرام وخضوصا لما بتعمل على البرنامج تحديث , بارك الله فيك اخى الكريم

    ردحذف