افضل المواقع وقنوات اليوتيوب العربية التي تقدم لك دورات تعليمية مجانية

دائما ما اخبر اصدقائي بامر واحد دائماً ، اذا كان لدي الانترنت فلماذا يجب علي أن ادفع مقابل الدورات؟ لماذا يجب علي الذهاب يومياً الي مركز تدريبي لاحصل علي العلم في حين انه يمكنني الحصول عليه اون لاين؟، بالتأكيد سؤال منطقي واريد أن اوضح وجهه نظري، هناك بعض البدائيات التي تكون سهلة التعلم وهناك بعض الخبرات التي ستحصل عليها من دورات التدريب ذات المستوي العالي. فبرامج الكمبيوتر متوفر دورات تعليمية لها اون لاين وايضاً دورات ادارية ودورات في كافة مجالات الحياة. والان في هذا الموضوع الذي حاولت فيه أن اجمع كل قنوات اليوتيوب والمواقع التي تقدم دورات تعليمية كاملة بشكل احترافي ومجاني ، حيث يسهل عليكم جميعاً أن تتعلموا ما تريدوا بعيداً عن النظام التعليمي العقيم.

1. موقع FreeLearn110



موقع FreeLearn110.Com المجاني الذي يقدم دورات لبرامج الكمبيوتر المختلفة باسلوب سهل وبسيط وشيق. حيث هناك دورات لبرامج الاوفيس بالاصدارات المختلفة وايضاً الفوتوشوب وايضاً برنامج مايا والثري دي ماكس والفلاش والدريم وايفر والفجوال بيسك وغيرها من برامج الكمبيوتر المختلفة والهامة والتي ربما تدفع فيها الكثير اذا ما ذهبت الي مراكز التدريب ولكن عبر هذا الموقع ستحصل عليها مجاناً.

2. منصة رواق



منصة رواق العربية للتعلم المفتوح ، تقدم دورات نوعية في عدة مجالات ومن خبراء ومتخصصين في مجالاتهم. حيث تهتم بتقديم مواد دراسية اكاديمية باللغة العربية بشكل مجاني تماماً. حيث تقدم منصة رواق عشرات الدورات في مختلف المجالات العادمة سواء الادارية او الحياتية. حيث يتم تقديم الدورات في توقيت محدد من خلال محاضرات الفيديو المسجلة، ثم التمارين التفاعلية ومجتمع التعلم للتفاعل مع المعلم ومع الزملاء. ففكرة الموقع ليست بالجديده حيث انها متواجدة علي المستوي الاجنبي ولكن الان اصبحت متواجدة علي المستوي العربي من خلال منصة رواق.

3. ملتقى الدارين



أكاديمية وملتقي الدارين هي أكاديمية عربية مفتوحة لتقديم خدمة التعليم المجاني على الإنترنت، وتختلف أكاديمية الدارين لأنها ما تزال تقدم دوراتها بالطريقة التقليدية عبر توفير غرفة افتراضية على الإنترنت للمحاضر والطلاب للتواصل مباشرةً. وتقوم الأكاديمية بعد ذلك برفع الدورات والمحاضرات على الإنترنت للجميع. فلقد قدمت أكاديمية الدارين أكثر من 250 دورة تدريبية مجانية في مجالات متعددة، اي ما يعادل 2000 محاضرة اون لاين. وتوفر الأكاديمية إمكانية الاطلاع على محتويات هذه الدورات من خلال صفحتها علي الموقع او قناتها علي اليوتيوب.

4. أكاديمية إدراك



أكاديمية إدراك هي احد مبادرات مؤسسة الملكة رانيا للتعليم والتنمية حيث انها غير هادفة للربح وباللغة العربية بالكامل. حيث تقدم دورات منتقاه يقوم على تطويرها أفضل المحترفين والخبراء في العالم العربي وأخرى مترجمة ومعربة عن الأفضل عالمياً. حيث أن هذه المنصة فرصة فريدة ومهمة للوطن العربي، وتفتح المجال للمتعلمين العرب للإلتحاق عبر شبكة الإنترنت بدورات متوفرة من قبل أفضل الجامعات العالمية مثل هارفرد، معهد ماسشوستس للتكنولوجيا، ويوسي بركلي مع امكانية الحصول على شهادات اتقان في بعض منها.

5. وقف أون لاين



موقع وقف اون لاين هو عبارة عن منصة اون لاين تقدم دورات مسجلة في شتي المجالات ولكنها تركز بشكل اساسي علي التكنولوجيا والتسويق والدورات الادارية. حيث يقدم الموقع الكثير من الدورات المجانية باللغة العربية لراغبي التعلم بشكل مجاني تماماً.

6. أكاديمية التحرير



أكاديمية التحرير تهدف الي تقديم المعرفة بطريقة شيقة ومبسطة عبر مجموعة من الدورات الشيقة والمبسطة في مختلف المجالات العلمية. فهناك دورات مبسطة في مجالات الكيمياء والفيزياء والأحياء والفلك، وكذلك في الاقتصاد والاجتماع والفلسفة وريادة الأعمال والتكنولوجيا وغيرها.

7. قناة Free4arab علي اليوتيوب



قناة Free4arab علي اليوتيوب متخصصة في تقديم دورات تعليمية كاملة باللغة العربية بشكل كامل ومن محاضرين عرب في مجال التكنولوجيا كالبرمجة والتصميم والشبكات وغيرها.

8. قناة خالد السعداني علي اليوتيوب



قناة خالد السعداني علي اليوتيوب المتخصصة في تقديم دروس لغات البرمجة وأنظمة إدارة قواعد البيانات وتطبيقات الويب باللغة العربية. حيث تحتوي القناة علي عدد دروس ضخم وفيديوهات متنوعة مجاناً لك بتشاهدها وتتعلم من خلالها. حيث هناك دورة كاملة في السي شارب وغيرها من الدورات.

9. TED باللغة العربية



مؤسسة TED الشهيرة بالتأكيد، حيث الخطابات ومقاطع الفييو الحماسية والتعليمية ايضاً من الكثير من الشخصيات الشهيرة واصحاب الشركات ورواد الاعمال. كما أن هناك الكثير من هذه الفيديوهات يتوفر له ترجمة عبر الموقع وهذا ما اشرنا اليه.فبالتأكيد هذا الموقع بكل الخطابات والدروس التي تحتويها هذه الخطابات ستثق تجاربك في الحياة ويعتبر مصدر مميز، فان كنت من متحدثي الانجليزية فالموقع لك وان كنت من متحدثي العربية فاغلب الدروس متاحة بالترجمة العربية ايضاً مباشرة من الموقع.

10. شبكة عبد الله عيد التعليمية



موقع عبد الله عيد يحتوي علي العديد من دورات برمجة الحاسوب وتطوير تطبيقات الهواتف النقالة، ودورات في التنمية البشرية والمجالات الاخري مجاناً وباللغة العربية. حيث أن الفيديوهات الخاصة بالموقع مأرشفة علي الواجهه الرئيسية بشكل رائع من اليوتيوب مباشرة حيث يمكنك المشاهدة المباشرة.

11. دربني تي في



دربني تي في هو عبارة عن موضع يضم مجموعة من الدورات التعليمية المجانية باللغة العربية. حيث يمكنك أن تتعلم برامج الكمبيوتر التصميم من خلال العديد من الفيديوهات المقدمة من مدربين مميزين. فمع برامج الكمبيوتر في مجال تصميم الفيديو وتصميم الصور والجرافيك وبرامج الكمبيوتر الاخري كالاكسيل وايضاً الفوتوشوب وحتي للمبتدئين دورة في الويندوز واستخدامه، فبالتأكيد هذا الموقع يضم دورات تستحق المشاهدة كما يمكنك تحميلها علي جهازك.
افضل المواقع وقنوات اليوتيوب العربية التي تقدم لك دورات تعليمية مجانية Reviewed by Mahmoud Mounir on 12/28/2014 Rating: 5

محمود منير

محمود منير.. 25 سنة.. عاشق للكمبيوتر.. فالكمبيوتر هو شغفي وما اسعي اليه هو تقديم محتوي مفيد بجودة عالية عن ما اعشق، ولذلك الهدف دائماً لعالم الكمبيوتر هو تقديم محتوي مميز عن الكمبيوتر.

هناك 20 تعليقًا:

  1. أقسم بالله إنك رائع
    الله يجزيك الخير أفدتني بمواقع لا أعرفها

    ردحذف
  2. راائع. شكرا جزيلاً!!

    ردحذف
  3. ربي يجازيك كل الخير وانشاء المزيد من التألق مشكووووور

    ردحذف
  4. غير معرف12/30/2014 8:54 م

    الف شكر

    ردحذف
  5. الف شكر

    ردحذف
  6. من افضل المواضيع شكرا

    ردحذف
  7. مع ادراك متعة التعلم

    ردحذف
  8. غير معرف2/13/2015 12:20 ص

    بصراحة انا كنت بدور كتير على مواقع مثل هذة المواقع لحد ما ظهرت أمامى بالصدفة جزاكم الله خيرا

    ردحذف
  9. غير معرف2/13/2015 1:45 ص

    جزاك اللة خير ... بجد انت رائع ..ربنا يبارك فيك

    ردحذف
  10. غير معرف2/23/2015 10:54 م

    جزاك الله خيرا ...كل ملتحق بدورة لك معه اجر ان شاء الله

    ردحذف
  11. جهد مميز يستحق القراءة والمشاهدة. ..لك كل الشكر والتقدير والاحترام

    ردحذف
  12. جزاكم الله خيرا

    ردحذف
  13. جزاكم الله خيرا

    ردحذف
  14. الف مليون شكرا

    ردحذف
  15. ربنا يجزيك كل خير و يجعلوا فى ميزان حسناتك
    فعلا الأنترنت كنز ليس له نهاية و لكن هذا اللكنو فقط للمكافحين و من يسعون الى التميز و النجاح

    ردحذف
  16. بجد انت معلم ومنك نتعلم

    ردحذف
  17. شكر من القلب على الموضوع الأكثر من مفيد

    ردحذف