اسباب وحلول مشكلة ارتفاع درجة حرارة اللابتوب



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


في موضوع سابق قمنا باستعراض مشكلة ارتفاع درجة حرارة الكمبيوتر مع حل لهذه المشكلة ، وهناك جزئية الخاصة بمراقبة درجة حرارة الكمبيوتر ومعرفة متي ترتفع درجة حرارته. ونفس الطريقة تنطبق لمعرفة درجة حرارة اللابتوب ومراقبتها ايضاً. ولكن مشكلة ارتفاع درجة الحرارة بشكل عام تواجهه مستخدمي اللابتوب بشكل اكبر من مستخدمي اجهزة الديسكتوب. ودعني اخبرك بأن مشكلة ارتفاع درجة حرارة اللابتوب تؤثر عليه بالسلب ، من حيث بطئ في الاداء وايضاً وربما تتسبب في مشاكل كبيرة علي المدي البعيد قد تصل الي حرق وتعطل اجزاء من الهاردوير خاصاً البروسيسور. لذلك فالافضل دائماً أن تعالج هذه المشكلة وسنقوم باستعراض الحلول من خلال هذا الموضوع.


اولاً ارتفاع درجة الحرارة يؤثر في المقام الاول علي البروسيسور ، ويمكنك أن تراجع المشكلة التي قمنا باستعراضها من قبل وهي حل مشكلة الصوت المرتفع لمروحة البروسيسور ولا تختلف من الديسكتوب عن اللابتوب. واريد ان اخبركم جميعاً عن المشاكل التي تحدث كنتيجة لارتفاع درجة حرارة اللابتوب. وسأقوم بوضعها في نقاط محددة لكم. وهي كالتالي :
  • بطئ في اداء اللابتوب.
  • توقف اللابتوب عن العمل بعد فترة من تشغيله، كنتيجة لارتفاع درجة حرارة المعالج.
  • ارتفاع درجة حرارة بطارية اللابتوب ، يؤدي الي قصر عمرها الافتراضي.

1. تنظيف اللابتوب


بالتأكيد اهم الخطوات هي خطوة تنظيف اللابتوب والتي يجب أن تقوم بها بشكل دوري ودائم. فتجمع الاتربة داخل اللابتوب يؤدي الي سد فتحات التهوية عن مكونات الهاردوير من البروسيسور والرام وكرت الشاشة ، وهذا يسبب بالتأكيد ارتفاع درجة الحرارة. لذلك يجب عليك ان تقوم بتنظيف اللابتوب لديك اسبوعياً ، او الذهاب الي المتخصصين لتنظيفه مرة كل شهر او كل ثلاث اشهر علي الاقصي. ولكن اذا كانت لديك جهاز ضخ الهواء فيمكنك الاستعانة به وتصويبة مباشرة علي فتحات اللابتوب لاخراج الهواء معباً بالاتربة الي الخارج. او اذا كانت لديك معرفة بسيطة باللابتوب فيمكنك أن تقوم بفكه وتنظيفه ثم اعادة تركيبة مرة اخري.


وهناك ايضاً زجاجات الهواء المضغوط والتي تعمل نفس عمل مضخة الهواء ، حيث تقوم بتصويبها علي فتحات اللابتوب لاخراج الهواء المعبأ بالاتربة من الداخل. او حتي باستخدام المكنسة الكهربائية المتواجدة في المنزل. فالجزء الاهم هو أن تقوم بطرد الاتربة من اللابتوب الي الخارج حتي تحافظ علي درجة حرارة اللابتوب في وضع جيد. وهذا هو السبب وراء أن اللابتوب يعمل عند شراءة بشكل جيد ثم بعد شهور يبدأ اداءه في الانخفاض وهذا يرجع الي تراكم الاتربة ومن ثم ارتفاع درجة الحرارة.

2. الوضع الغير جيد للابتوب اثناء العمل

وضع اللابتوب فى مكان غير مستوى، مما يؤدى إلى إعاقة حركة الهواء، وبالتالى سوف ترتفع درجة حرارة اللابتوب،فتخيل معي أن وضع اللابتوب علي سطح مستوي يقوم بسد جميع منافذ خروج الهواء ودخله الي اللابتوب وبذلك ترتفع درجة الحرارة بداخل اللابتوب بسهولة. 

3. تعطل المروحة بداخل اللابتوب

انخفاض اداء او تعطل المروحة الداخلية نتيجة عطل او تراكم للغبار ، يتسبب دائما في العديد من مشاكل ارتفاع درجة حرارة اللابتوب بشكل عام والبروسيسور بشكل خاص. فاذا لاحظت ان البروسيسور ارتفعت درجة حرارته وقمت بالاشارة الي كيف تراقب ارتفاع درجة الحرارة من قبل. فيجب عليك فحص المروحة او الذهاب الي المختص لفحصها لك ، لانه مع مرور الوقت تقل كفاءة المروحة بداخل اللابتوب وبذلك سيتوجب عليك تغييرها بالتأكيد. تماماً كجهاز الكمبيوتر المكتبي.

4. استهلاك اداء اللابتوب

في البداية تشغيل الالعاب الثقيلة او البرامج التي تستهلك الجهاز او العديد من البرامج في نفس الوقت يؤدي الي ضغط اكبر علي البروسيسور او كرت الشاشة في حالة الالعاب وهذا يعني المزيد من الطاقة وهذا يعني بالضرورة درجة حرارة اكبر تتولد وبذلك ترتفع درجة حرارة الجهاز، ذلك من الافضل عند تشغيل الالعاب أن تقوم بتوجيهه مروحة خارجية علي اللابتوب باي شكل كان او هناك اجهزة لابتوب غير مهيئة من الاساس للالعاب وبذلك فمن الافضل تجنب تشغيلها علي هذه الاجهزة. وايضاً يمكنك مراجعة هذا الفيديو لايقاف العمليات التي لا تستخدمها او ليست لها ضرورة مباشرة علي اللابتوب وبذلك توفر الطاقة ودرجة حرارة مكونات الهاردوير.

5. اضافة معجون التبريد وتنظيف البروسيسور


بالتأكيد هذه الخطوة هامة جداً لاي مستخدم للابتوب ويجب عليك القيام بها بشكل دوري وهي تنظيف مروحة البروسيسور من الغبار وايضاً اضافة معجون التبريد بين البروسيسور والمروحة. فكل ما عليك هو نزع مروحة البروسيسور بسهولة ولاحظ هنا بانه ربما تكون المروحة قد التصقت مع البروسيسور بسبب عامل الحرارة ، فلا تقم بنزع المروحة بقوة بل بهدوء حتي تكون حذر من أن تنزع البروسيسور مع المروحة وبذلك ربما تكسر احد سنون البروسيسور!. فبعد ذلك تقوم بتنظيف المروحة جيداً وتقوم بتنظيف معجون التبريد القديم وتقوم بوضع معجون التبريد علي البروسيسور بحيث أن يكون بين المروحة والبروسيسور وتقوم بتركيب المروحة بدون مشاكل. وهذه الخطوة هـامة للقيام بها بشكل دوري.

تعليقات

  1. غير معرف11/12/2014 9:53 م

    شكرا موضوع رائع

    ردحذف
  2. موضوع ممتاز وشامل تسلم الايادي

    ردحذف
  3. غير معرف11/14/2014 1:37 م

    بارك على الموضوع المميز و القيم تسلمووووو

    ردحذف
  4. غير معرف11/14/2014 1:39 م

    بارك الله فيك اخي الكريم على الموضوع الرائع و المميز و القيم ...... تسلمووو

    ردحذف
  5. اشكركم جميعاً علي مرورك الرائع. وسنقوم باذن الله في موضوع قادمة باستعراض المزيد من الامور حول اللابتوب.

    ردحذف
  6. شكر ا لك استاذنا وجزاك عنا كل خير

    ردحذف
  7. ما معني اميل معلق وكيفيه التغلب علي هذا وجعل الاميل مفعال

    ردحذف
  8. غير معرف4/05/2015 9:21 ص

    شكرااااااااااااااااااا

    ردحذف
  9. شكرا على المعلومات المفيدة

    ردحذف
  10. ممتااااااااااااااااز مشكور على الموضوع

    ردحذف
  11. شكرااااااااااااا جزيلا
    والله تحليل وتفسير راااااااااااااااائع
    فعلا رغم اني لا املك ادوات تنظيف ولكني اقتربت من فتحات التهوية ونفختها واذ بغبار كثيف يخرج
    وتنقطع كافة الاصوات الغريبة التي كانت تصدر واصبح الاداء عال العال

    ردحذف
  12. ترتفع الحرارة فقط عند تشغيل الالعاب

    ردحذف
    الردود
    1. عندي نفس المشكل هل توجد حلول

      حذف
  13. شكرا على المعلومات المفيدة

    ردحذف
  14. ولكن حضرتك كل هذا فعلته وأكثر ولكن لم الاحظ اى تغير الحرارة مرتفعه ما بين 60 إلى 65 فى التشغيل العادى وقال لى متخصص انه ممكن أن يكون العيب فى كارت الشاشة اللاب ويكون بذلك لا يمكن تصليحه

    ردحذف
  15. شكرا زور سوباس

    ردحذف
  16. شكر ا لك استاذنا وجزاك عنا كل خير

    لعبة صب واى

    ردحذف
  17. لو سمحت أخي لاب توبي من نوع dell inspiron 15 3000 هل يصلح لتشغيل الألعاب

    ردحذف
  18. شكرا شكرا كمبيوتري كان صوته عالي مره وحار مره وأفكارك بتخليهانشاء الله زين وهو مليان بالغبار وطريقتك جاري التجريب (طريقة المكنسة الكهربائية ههههه)

    ردحذف

إرسال تعليق