5 مميزات وتحسينات في ويندوز 10 لم تقم مايكروسوفت بالاعلان عنها

في البداية اريد الاشارة الي انه تم نشر موضوع واحد يضم كل ما تحتاجه عن ويندوز 10 فيمكنك دائماً العودة اليه لتتعرف علي كل ما لا تعرفه عن ويندوز 10 الجديد ، ولكن الان لدينا موضوع جديد حول الخواص والمميزات الجديدة في ويندوز 10 ولكن هذه المرة سنعرض الخواص التي لم يتم الاعلان عنها من مايكروسوفت والتي ستكتشفها فقط من خلال استخدامك للويندوز. فمايكروسوفت حالياً تقوم بتجربة ويندوز 10 مع المستخدمين وهذا يفسر ما قمنا بنشره حول السؤال الذي اثار جدل واسع وهو هل مايكروسوفت تتجسس علي مستخدمي ويندوز 10؟ ، لذلك فالان هي فترة التجربة فقد يتم اضافة مميزات وخواص اخري او تحسينات وتطويرات في النسخة النهائية. ولكن دعونا نبدأ الان باستعراض الخواص والمميزات في ويندوز 10 والتي لم يتم الاعلان عنها من مايكروسوفت بشكل رسمي.



في موضوع سابق قمنا باستعراض كل الخواص والمميزات الجديدة في ويندوز 10 وكانت هذه هي الخواص التي تم الاعلان عنها من مايكروسوفت وايضاً الخواص والمميزات الملحوظة مباشرة والان نستعرض باقي الخواص والمميزات التي تعرفنا عليها حتي الان. لذلك فهذا الموضوع مكمل للموضوع السابق.

1. اضافة سلة المهملات الي قائمة ابدأ او شريط المهام



احد الخواص والتعديلات الجديدة هي امكانية اضافة ايقونة سلة المهملات الي شريط المهام او قائمة ابدأ. وهذا الامر ليس بالكبير ولكنه تعديل جديد. ففي ويندوز 10 يمكنك الضغط كليك يمين علي ايقونة سلة المهملات ثم اختيار Pin to Start وستلاحظ اضافة الايقونة الي قائمة ابدأ واذا اردت اضافتها الي شريط المهام فقم بسحبها من قائمة ابدأ الي شريط المهام وسيتم اضافتها. ولكن لا يمكن سحبها مباشرة الي شريط المهام من اي مكان بل فقط من قائمة ابدأ واعتقد ان هذه مشكلة في النسخة وسيتم معالجتها في النسخة النهائية باذن الله.

2. موجهه الاوامر Command Prompt يحتوي علي الكثير.



قمنا بالتنويه عن خاصية النسخ واللصق للاوامر الجديدة داخل موجهه الاوامر Command Prompt ولكن الحقيقة ان هناك الكثير من التحسينات والتعديلات الاخري التي يجب عليك الاهتمام بمعرفتها. فاصبح بامكانك تخصيص موجهه الاوامر من تغيير حجم الخط وحجم النافذة وايضاً التحكم في شفافية النافذة كما تريد تماماً وحجم المؤشر وغيرها. فكل ما عليك هو ان تقوم بالضغط كليك يمين علي شريط العنوان في موجهه الاوامر ثم تقوم بالضغط علي Properties ثم تقوم بتعديل الخيارات حسب ما تريد لتغيير ما تريد تماماً. علي الرغم من ان التعديلات والتحسينات في الواجهه وليست جوهرية ولكن هكذا اصبح افضل كثيراً.

3. متجر مايكروسوفت اصبح اسرع



علي مدار ويندوز 8 وويندوز 8.1 ، ورد لنا الكثير من المشاكل والاستفسارات وقمنا باستعراض موضوع حول حلول لمشاكل متجر ويندوز ولكن الحقيقة أن حلول هذه المشاكل لم تخفي الحقيقة بان متجر مايكروسوفت في ويندوز 8 وويندوز 8.1 كان الاسوء علي الاطلاق. فتقوم بتشغيله وتنتظر لكثير من الوقت حتي يعمل واذا قمت بتصغيرة والذهاب الي نافذة اخري وعودت مرة اخري فتجده يبدأ التحميل من جديد وهذه المشكلة جميعنا يعلم بها ، ولكن مع اول استخدام للنسخة التجريبية في ويندوز 10 ، ما يتضح لي بان هذه المشكلة اختفت تماماً. وايضاً بطئ تشغيل التطبيقات ولكن كما ذكرنا من قبل مشكلة واحدة لم تحل في النسخة التجريبية وهي بطئ عملية تحميل التطبيقات من المتجر وعدم مراعاة اصحاب سرعات الانترنت البطيئة والمتوسطة، فيجب تطويرها ايضاً. بشكل عام في ويندوز 10 يمكنك استخدام تطبيقات مايكروسوفت المميزة من المتجر بدون مشاكل الماضي.

4. استخدام قائمة ابدأ او استخدام واجهه ميترو



اصبحت قائمة ابدأ هي الاساسية علي الويندوز مع امكانية التغيير الي واجهه ميترو مرة اخري اذا ما اردت ذلك. وصدقاً اعجبني تصميم واجهه ميترو منذُ البداية بالالوان الرائعة ولكن عدم وجود خيار للتغيير كان يزعجني كثيراً ولكن الان في ويندوز 10 ، يمكنك استخدام واجهه ميترو او استخدام قائمة ابدأ. فيمكنك الضغط كليك يمين علي شريط المهام ثم اختيار Properties ، ثم تقوم بازالة علامة الصح من امام خيار Use the Start menu instead of the Start screen وستجد أن الويندوز قام بتسجيل الخروج ثم تسجيل الدخول مرة اخري لتجد ان واجهه ميترو قد عادت مرة اخري واذا اردت اعادة قائمة ابدأ فقم بنفس الخطوات مع اعادة علامة الصح مرة اخري.

5. اختصارات جديدة للوحة المفاتيح


هناك الكثير من التغييرات والتي صاحبها اختصارات جديدة للوحة المفاتيح. وبالفعل ستجد أن هذه الاختصارات تسهل عليك الكثير حيث انها متميزة ورائعة ، فيمكنك مراجعة النقاط التالية وهي تحتوي علي الاختصارات الجديدة في ويندوز 10 والتي تهمك وستجدها مفيدة جداً.
  • تقسيم الشاشة - يمكنك الضغط علي زر الويندوز + اليمين او اليسار او اعلي او اسفل لمحازاة النافذة المفتوحة ، حيث يمكنك تقسيم الشاشة الي اربع اجزاء تحتوي علي اربع نوافذة. ، فيمكنك محازاة النافذة الاولي الي اسفل اليمين والثانية الي الاعلي وهكذا.
  • الانتقال الي اخر نافذة - يمكنك الضغط علي ALT + TAB للانتقال بين النوافذة من خلال اظهار الـ Task View الجديد وهي خاصية رائعة جديدة في ويندوز 10.
  • Task view - يمكنك الضغط علي WIN + TAB لفتح الـ Task View والابقاء عليه مفتوح لديك.
  • انشاء سطح مكتب جديد - يمكنك الضغط علي WIN + CTRL + D لانشاء سطح مكتب اخر علي الويندوز.
  • اغلاق سطح المكتب الحالي - يمكنك الضغط علي WIN + CTRL + F4 لاغلاق سطح المكتب الافتراضي الحالي والذي قمت بانشاءه.
  • الانتقال بين اسطح المكتب الافتراضية - يمكنك الضغط علي زر الويندوز + CTRL + السهم الي اليمين او اليسار للانتقال بين اسطح المكتب التي قمت بانشاءها.

بالتأكيد هذه الخواص والتحسينات ليست الوحيدة ولكن سنحاول استعراض المزيد عند ايجاد تحسينات او خواص اخري وبالتأكيد مع صدور النسخة النهائية السنة المقبلة سنقوم باستعراض اي خواص او تحسينات اخري ستتم عليها. فاعتقد أن هناك الكثير لم نكتشفه بعد في ويندوز 10 ، فاذا اكتشفت اي خاصية او تحسين جديد فاتمني منك أن تشاركنا به من خلال التعليقات بالاسفل او من خلال ارساله علي ايميل المدونة وشكراً لكم دائماً.
5 مميزات وتحسينات في ويندوز 10 لم تقم مايكروسوفت بالاعلان عنها Reviewed by Mahmoud Mounir on 10/07/2014 Rating: 5

محمود منير

محمود منير.. 25 سنة.. عاشق للكمبيوتر.. فالكمبيوتر هو شغفي وما اسعي اليه هو تقديم محتوي مفيد بجودة عالية عن ما اعشق، ولذلك الهدف دائماً لعالم الكمبيوتر هو تقديم محتوي مميز عن الكمبيوتر.

ليست هناك تعليقات: