نظام الماك ونظام الويندوز ومقارنة بينهم

قمنا في موضوع سابق باستعراض موضوع حول اشهر 4 انظمة تشغيل يمكنك تثبيتها كبديل للويندوز وقمنا بالاشارة الي نظام الماك في الموضوع. ولكن عندما نتحدث عن مقارنة بين نظام الماك والويندوز فهناك مميزات لكل نظام وعيوب وبمجرد ان تعرفها سيكون القرار سهل بالنسبة لك. لذلك من خلال هذا الموضوع وفي نقاط سنقوم باستعراض الاسباب التي تجعل الماك هو الافضل والاسباب التي تجعل الويندوز هو الافضل في مقارنة بين النظامين ، فاعتقد أن هذا الموضوع سيكون مفيد بالنسبة لمستخدمي الويندوز والماك لمعرفة الفروق بين النظامين ويمكنك ايضاً اضافة اي نقطة من خلال التعليقات ومن خلال تجربتك للنظامين.



1. نظام الماك مرتفعة الثمن للغاية

بالتأكيد نظام الماك مرتفع التكلفة وهذا ضمن فلسفة الشركة ، فشركة ابل دائما تعتمد علي رفع سعر منتجاتها بشكل عام لتضيف التميز حيث انها تعطي انطباع لدي المستخدمين بانك مميز وقد حصلت علي جهاز مميز لا يستطيع الجميع الحصول عليه او تحمل تكلفته. فنظام ماك بشكل عام يمكن تشغيله علي جهاز كمبيوتر عادي من تجميعك ولكن ستحتاج الي مراعاة بعض النقاط عند تجميع الجهاز وبذلك فيمكنك مراجعة السلسلة المقدمة من مدونة مجنون كمبيوتر حول تجميع جهاز كمبيوتر لنظام الماك ، ولكن بشكل عام فالنظام احتكار لشركة ابل ولاجهزة ابل لذلك وبشكل عام تحتاج الي شراء جهاز ابل للتمتع بالنظام وهو الامر الذي يعتبر مكلف.

2. برامج الويندوز متوفرة بكثافة

بالتأكيد هذه النقطة معروفة للجميع ولا تخفي علي احد فبسبب كبر حجم الشريحة المستخدمة لنظام التشغيل ويندوز فتجد الكثير من المطورين وبذلك الكثير من البرامج ويتضح هذا الامر هنا علي صفحات مدونة عالم الكمبيوتر حيث الكثير من برامج الويندوز. هذا بالاضافة الي متجر مايكروسوفت لويندوز 8 والذي يحوي علي الكثير من التطبيقات. ولكن بشكل عام هناك برامج تعمل علي الماك ولا تعمل علي الويندوز واخري العكس واخري تعمل علي الاثنين. ولكن بشكل عام نظام الويندوز يمتلك الكثير من البدائل والخيارات من حيث البرامج.

3. نظام الماك الاقل في العرضة للاصابة بالفيروسات

بالفعل هذه الجملة نوعاً ما صحيحة حيث أن نظام الويندوز ممتلئ بالفيروسات وقمنا في موضوع سابق بشرح لماذا نظام التشغيل ويندوز هو الاكثر عرضة للاصابة بالفيروسات؟ والامر واضح حيث ان نظام الويندوز يمتلك اكثر من ثلثي مستخدمي الحاسوب اما نظام الماك واللينكس والانظمة الاخري تمتلك الباقي مما يجعل نظام التشغيل ويندوز الاضخم وبذلك يتم استهدافه من الجميع لانك باستهدافه تستهدف ثلثي المستخدمين اما استهداف الماك فلن يعود بالكثير عليهم. وهذا المبدأ يمكنك تطبيقه علي الكثير من الجوانب عند مقارنة الماك بالويندوز. ولكن لاحظ أنني ذكرت اقل فكون نظام الماك مستهدف بشكل اقل لا يعني انه غير مستهدف علي الاطلاق!. وهنا وعلي خلاف الجميع فاعتقد ان الحماية في الويندوز اكبر حيث انك بالفعل علي علم بان النظام يمكن اختراقه اما مستخدمي الماك فيعتقدون انه لا يمكن اختراقه! وبذلك فالحرص هنا من مستخدمي الويندوز سيجنبهم الكثير.

4. الويندوز هو الافضل لعشاق لالعاب

نعم ما قرأته صحيح تماماً. فالالعاب والبرامج ايضاً لنظام الويندوز الافضل والاضخم من حيث العدد اما الماك فالعدد قليل. وهنا يمكنك تطبيق نفس مبدأ الانتشار فانا كمطور للالعاب او البرامج او الفيروسات لماذا يجب علي أن اقوم ببرمجة وتطوير لعبة لنظام يمتلك شريحة ضئيلة جداً من المستخدمين في حين أن لدي الكثير من المستخدمين للويندوز وهذا هو مبدأ الربح ، فالبرمجة للويندوز تعود بالربح الوفير اما الماك فالامر مختلف. لذلك عشاق الالعاب يتجهون دائماً للويندوز. مع ملاحظة انه يمكنك تثبيت نظام الويندوز علي الماك كنظام وهمي والتمتع بالالعاب والتمتع ايضاً بنظام الماك.

5. دعم الويندوز متوفر بكثافة

بالتأكيد هذه النقطة يجب اخذها في الاعتبار فدعم الويندوز متوفر بكثافة لديك اما الماك فالامر قليل نوعاً ما. حتي انه يمكنك مشاهدة هذا علي مدونة عالم الكمبيوتر ، فنحن هنا نهتم كثيراً بنظام الويندوز علي حساب انظمة كالماك واللينكس ولكن الامر واضح. حيث أن مواضيع حول الويندوز تهم عدد كبير جداً في حين أن المواضيع حول الماك واللينكس لا تهم العدد الاكبر. ويتضح هذا من حيث زوار مدونة عالم الكمبيوتر حيث ان اغلب المشاهدون من نظام التشغيل ويندوز والعدد الاقل من اللينكس والماك وقد يكون هذا بسبب استهداف المدونة بشكل كبير لمستخدمي الويندوز ولكن علي الجانب الاخر فمن السهل الحصول علي شروحات ومواضيع ودعم يخص الويندوز في حين أن الامر يحتاج القليل من الجهد بالنسبة لنظام الماك.

ويندوز وماك في نقاط
  • نظام الماك هو بالفعل يتمتع بخفه وسرعة كبيرة جداً بالمقارنة مع نظام التشغيل ويندوز. كما ان تشغيل التطبيقات والبرامج علي النظام يكون اسرع كثيراً.
  • نظام الماك الاقل في العرضه للاصابة بالفيروسات.
  • نظام الماك احتكار لابل ولكن يمكن تشغيله علي جهاز كمبيوتر بمواصفات بعينها.
  • يمكنك تشغيل الماك والويندوز علي جهاز ابل.
  • نظام الماك ياتي بمجموعة مميزة من التطبيقات المجانية.
  • بالتاكيد تصميم اجهزة ابل لا يمكن الحديث بخصوصه فهو الاكثر تفوقاً واناقة ويمكنك أن تطبق نفس المفهوم علي الشكل الداخلي لنظام الماك ايضاً.
  • الالعاب والبرامج متوفرة بكثافة لنظام الويندوز.
  • دعم الويندوز متوفر بكثافة.
  • تثبيت التطبيقات علي الماك لا يحتاج الي وقت او خطوات بل يتم مباشرة وبسهولة.
  • ان كنت من مستخدمي الويندوز فلن تجد صعوبة في استخدام الماك ، فالنظامين لا يوجد بهم صعوبة في الاستخدام او التعلم.

في النهاية فمتعة التجربة تكفي، فان كنت من مستخدمي الماك فانصحك بتجربة الويندوز والعكس صحيح تماماً. فمتعة التجربة تكفي ، فدائما حاول تجربة اشياء اخري ، فربما تجد في نظام الماك شئ جديد مميز وحتماً ستجد. ولاحظ ان هناك البعض يقوم باستخدام طرق غير قانونية للحصول علي نسخة من نظام الماك من خلال تحميلها مقرصنة من الانترنت وتثبيتها علي الجهاز لديه كنسخة وهمية تماماً كما تم شرح هذا الامر من خلال موضوع تثبيت اكثر من نظام تشغيل علي جهاز الكمبيوتر واعتقد انها تكون مفيدة لمن ينوي شراء جهاز ابل ومتحير من امره فيمكنك التجربة وبعد ذلك يقوم بالشراء ولا اعتقد أن هذا سيكون غير قانوني بما انه للتجربة فقط ما قبل الشراء.
نظام الماك ونظام الويندوز ومقارنة بينهم Reviewed by Mahmoud Mounir on 7/29/2014 Rating: 5

محمود منير

محمود منير.. 25 سنة.. عاشق للكمبيوتر.. فالكمبيوتر هو شغفي وما اسعي اليه هو تقديم محتوي مفيد بجودة عالية عن ما اعشق، ولذلك الهدف دائماً لعالم الكمبيوتر هو تقديم محتوي مميز عن الكمبيوتر.

هناك 6 تعليقات:

  1. غير معرف4/29/2015 11:06 ص

    كان يجب عليكم تسمية المدونة عالم ويندوز

    ردحذف
  2. انا مستخدم لكلا النظامين ومعظم وقتي الان مع الماك لكن في البدايه لم اكن متقبل الفكره لكن الان نادم علي ضياع معظم وقتي مع ويندوز
    مع العلم لا غني عن الويندوز في بعض البرامج التي لا اجدها في الماك

    ردحذف
  3. لابد من التجربة ومعايشة النظامين حتى يكون الحكم دقيقا وكذلك تكون المتعة أكثر

    ردحذف
    الردود
    1. شكرا لك على هذا التدوين الرائع

      حذف
  4. أنا جديد في عالم الكمبيوتر.... ولديَّ جهاز آيباد أمريكي الأصل1474.... هل يمكنني استخدام نظام الماك في الآيباد؟؟؟؟ أرجو الرد.

    ردحذف