ما هي توزيعة اللينكس ولماذا ومتي يجب عليك استخدام لينكس؟

لم نقم بنشر الكثير علي مدونة عالم الكمبيوتر حول نظام التشغيل لينكس من قبل ولكننا سنقوم علي مدار الفترة القادمة بنشر بعض المواضيع حول هذا النظام المميز والمجاني تماماً. وسنبدأ بالتأكيد بهذا الموضوع الذي سيوضح ما معني توزيعة لينكس واذا كنت تعرف عن لينكس فربما قد سمعت بعبارة توزيعة او توزيعات لينكس من قبل. وسنقوم ايضاً باستعراض لماذا ومتي يجب عليك استخدام نظام التشغيل لينكس علي جهازك بدلاً من الويندوز.فان كنت تسمع باللينكس ولكن لا يتوفر لديك معلومات حول هذا النظام فانصحك بمتابعة هذا الموضوع اما اذا كنت تعرف عنه بالفعل فانتظر مواضيع قادمة باذن الله.



يختلف نظام تشغيل لينكس تماماً عن الويندوز والماك حيث ان الويندوز هو نظام تشغيل مدفوع وتم بناءه بالكامل بواسطة مايكروسوفت وغير مسموح لاي شركة او شخص اخر بالتعديل عليه ، لذلك فجميع نسخ الويندوز منذُ ويندوز 98 وحتي ويندوز8 تم بناءها من مايكروسوفت وهكذا الحال مع الماك. ولكن علي الجانب الاخري فلينكس يختلف حيث انه نظام تشغيل مفتوح المصدر ومسموح لاي شخص او شركة بالتعديل عليه واصدار نسخة اخري منه. لذلك فيتم بناء توزيعات من خلال الكود لانه مفتوح المصدر ويمكن لاي شخص الحصول عليه والتعديل فيه. فبشكل مبسط توزيعة لينكس هي نظام تشغيل نواته هي لينكس لكن من توزيعة لأخرى تختلف البرامج المثبتة فيها بدئيا والتصميم وكيفية تنظيم الملفات وغيرها من الامور. فكل توزيعة تكون عموما موجهة لهدف معين وتركز عليه بشكل اكبر.

لماذا ومتي يجب عليك استخدام لينكس؟



بالتأكيد هذا السؤال هام ولكن الاجابة بسيطة نوعاً ما. ان كنت تخشي الحماية كثيراً وقد سئمت الفيروسات فيمكنك الانتقال الي لينكس. فقد قمنا باستعراض موضوع من قبل حول لماذا نظام التشغيل ويندوز هو الاكثر عرضة للاصابة بالفيروسات؟ وكانت الاجابة لانه هو الاكثر شعبية بالاضافة الي بعض الاسباب والتحليلات الاخري. اما لينكس فهو وحتي الان آمن تماماً من كل هذه الامور. وهناك سبب اخر وهو أن استخدامك لنظام التشغيل ويندوز من خلال كسر حقوقه يعرضك لمخاطر الاختراق لانك لا تحصل علي التحديثات. فالويندوز هو نظام تشغيل مدفوع ويجب عليك الدفع من اجله والحصول عليه باي طريقة اخري بدون الحصول علي تحديثات الشركة يعرضك لمخاطر الاختراق اما اللينكس فلا يجب عليك الدفع من اجله لانه مجاني. ولعل موضوع ما الفرق بين نسخة الويندوز الاصلية والمقرصنة؟ سيكون هام لتوضيح هذه الجزئية.

اما بالنسبة لشخص يقوم باستخدام نسخة ويندوز اصلية ، فقد يكون سبب يدفعك الي الانتقال الي لينكس هو التجديد. فالشكل التقليدي للويندوز والذي ربما تغير نوعاً ما في ويندوز 8 قد يدفعك للتجديد وتجربة نظام تشغيل اخر خاصاً وأن الامر مجاني ولكن بشكل عام اعتقد أن الافضل دائما هو تثبيت نظام لينكس كنظام ثاني علي الجهاز بجانب نظام التشغيل ويندوز. بحيث أن يكون متاح لك نظام تشغيل ثان علي جهازك. ويمكنك ايضاً استخدام اللينكس كنظام اساسي والويندوز كنظام وهمي.

بالتأكيد هناك الكثير من التوزيعات او النسخ من لينكس وجميعها تختلف حسب استخدامك. فكما نعلم الكود مفتوح المصدر وبالتالي فالجميع يقوم بالتعديل عليه وانشاء نسخ منه وتوزيعات وتطويرات علي النظام وبذلك فالخيارات تكون متعددة بالنسبة لك وسنقوم في موضوع قادم باذن الله بالقاء الضوء علي افضل التوزيعات المتاحة لنظام التشغيل لينكس.
ما هي توزيعة اللينكس ولماذا ومتي يجب عليك استخدام لينكس؟ Reviewed by Mahmoud Mounir on 7/06/2014 Rating: 5

محمود منير

محمود منير.. 25 سنة.. عاشق للكمبيوتر.. فالكمبيوتر هو شغفي وما اسعي اليه هو تقديم محتوي مفيد بجودة عالية عن ما اعشق، ولذلك الهدف دائماً لعالم الكمبيوتر هو تقديم محتوي مميز عن الكمبيوتر.

هناك 5 تعليقات:

  1. غير معرف7/07/2014 5:08 ص

    ازاى احصل على نسخة من اللينكس ؟

    ردحذف
  2. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  3. غير معرف8/14/2014 12:36 ص

    ماهو متطلبات للتشغيل على حاسوب

    ردحذف
  4. ما هى افضل توزيعة لتشغيل برامج مايكروسوفت اوفيس
    ارجو الرد وشكرا

    ردحذف