توفير مساحة اكبر من 4 جيجا علي قرص الويندوز في خطوتين بدون برامج



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


في مواضيع سابقة قمنا باستعراض حلول لمشكلة امتلاء قرص الويندوز علي جهازك او تحديداً امتلاء القرص C علي جهازك وبالفعل هي مشكلة كبري لدي معظم مستخدمي الكمبيوتر خاصاً الويندوز سفن وويندوز 8 و8.1 وذلك لاستهلاك حجم كبير من حجم القرص. وفي موضوع سابق قمنا باستعراض حل مشكلة امتلاء القرص سي C واعتمدت الطريقة علي زيادة مساحة القرص C من خلال اقتطاع مساحة من قرص اخر واضافتها اليه. ثم بعد ذلك قمنا باستعراض موضوع 5 طرق لتوفير مساحة على قرص الويندوز C وكانت طرق فعالة جداً ومميزة لازالة ملفات وتوفير مساحة علي قرص الويندوز. واليوم لدينا خطوات سريعة بدون برامج وبمجرد أن تقوم بها ستلاحظ ان مساحة قرص الويندوز قد اصبحت اكبر وتم تفريغ جزء كبير منها. فدائما نبحث عن افكار لنقوم باستعراضها معكم ، فلاحظ أن سطور هذا الموضوع هامة وبسيطة.



1. ايقاف خاصية Hibernation (توفير اكثر من 3 جيجابايت)




هذه الخاصية لمن لم يسمع بها من قبل هي عبارة عن خاصية في الويندوز يمكنك من خلالها وضع جهاز الكمبيوتر في حالة السبات وهي أن يتم ايقاف عمل الويندوز ولكن جميع البرامج والملفات المفتوحة علي الجهاز تبقي كما هي وعند تشغيل الجهاز مرة اخري ستجدها مفتوحة كما تركتها وهذه الخاصية تستهلك مساحة كبيرة من الهارد لذلك ايقافها سيضيف اليك عدد من الجيجا بايت لا بأس به في قرص الويندوز كمساحة فارغة.



لايقاف هذه الخاصية ستحتاج الي تشغيل موجه الاوامر Command Prompt ، من خلال البحث علي جهازك عن cmd ثم تقوم بالضغط كليك يمين عليها ثم اختيار Run as Admin. او يمكنك ايضاً البحث في قائمة ابدأ عن Command Prompt وستجد البرنامج ، فهناك اكثر من طريقة للوصول اليها ويمكنك استخدامها احدها كما تريد. والان سيتم تشغيل النافذة السوداء فتقوم بكتابة الامر التالي بداخلها.

powercfg.exe /hibernate off

يمكنك ايضاً ان تقوم باستخدام شرح تشغيل النسخ واللصق في موجه الاوامر Command Prompt حتي تتمكن من نسخ ولصق الامر بالاعلي مباشرة الي موجه الاوامر. ثم تقوم بالضغط علي Enter وبذلك تم ايقاف الخاصية واذا اردت في وقت لاحق تفعيلها مرة اخري فستحتاج للقيام بنفس الخطوات ولكن مع تغيير Off في السطر بالاعلي الي On.

2. ايقاف Page File (توفير اكثر من 1 جيجابايت)




خاصية الـ Page File هي عبارة عن خاصية قد تكون هامة ويجب عليك ابقاءها مفعله وقد تكون غير هامة ويجب عليك ايقافها وبشكل عام ايقافها سيضيف الكثير من المساحة الفارغة للقرص. يلزم عليك الابقاء عليها في حالة أن لديك القليل من الرام علي جهازك لان الـ Page File هي عبارة عن مساحة تخزينية بديلة للرام ، فكما نعلم آلية عمل الرام تخزين الملفات التي يريد الويندوز الوصول اليها بشكل سريع. لذلك ان كانت مساحة الرام لديك كبيرة فلا داعي لتفعيل هذه الخاصية لانها ستؤثر سلباً علي اداء الكمبيوتر وتشغيل حيز كبير من قرص الويندوز ايضاً.



لايقاف الخاصية يتوجب عليك البحث عن Advanced System Settings وتشغيله او من خلال قائمة ابدأ والبحث بداخلها عن Advanced System Settings وتشغيله ايضاً فكما اخبرتك دائما الطرق كثيرة للوصول لبرنامج ما داخل الويندوز. وبعد تشغيله تقوم بالضغط علي Settings اسفل Performance. ثم تقوم بالانتقال الي نافذة Advanced. ثم تقوم بالضغط علي Change ، ثم الان قم بالغاء علامة الصح بجوار "automatically manage paging file size for all drives" ، ثم تقوم بتحديد كل قرص وتقوم بالضغط علي custom Size وتقوم بوضع حجم ادني وحجم اقصي او يمكنك الغاء الخاصية تماماً من خلال اختيار No Page File. ولكن في جميع الاحوال سيتوجب عليك مراقبة النظام واداء الكمبيوتر بعد هذه الخطوة واذا لاحظت اي انخفاض في الاداء فستحتاج الي الرجوع مرة اخري وتحديد قيمة ادني واقصي اعلي من التي تم تحديدها.

ولاحظ معي هنا لتوضيح بشكل اكبر. بالنسبة لشخص يقوم باستخدام رام بحجم 8 جيجا علي سبيل المثال فهذه الخاصية يجب عليه ايقافها لانها توثر علي اداء الجهاز بالسلب لانه بالفعل لديه حجم كبير جداً من الرام فلماذا يحتاج لاستخدام مساحة من الهارد كبديل للرام! اما شخص اخر لديه 1 جيجا رام فلا انصح بايقاف هذه الخاصية اطلاقاً لان الويندوز سيقوم باستهلاك مساحة الرام ثم ستتوقف البرامج عن العمل ويبدأ التهنيج وهنا ستحتاج الي الحصول علي حجم رام اكبر وترقية الرام لديك.

تعليقات

  1. شكرا على الموضوع الجميل , الواحد دايما محتاج لمساحة أكبر حتى لو جهازه فيه هارد واحد تيرا

    ردحذف
  2. غير معرف7/14/2014 1:36 ص

    اريد فيديو فيه شرح كيفيت قص مساحه من الهرد وبها باد سكتر واخفاء المساحه من على الهرد

    ردحذف
  3. مشكور علي الشرح المفيد

    ردحذف
  4. غير معرف6/10/2015 9:32 م

    ماشاء الله ربنا يزيدك علما ويباركلك ,انا كان عندى مشكله فى الجهاز لانه بطئ شويه لان مساحه السى عندى كانت 1 جيجا بالعافيه وكل الحلول اللى شوفتها هى اقتطاع مساحه لقرص السى من خلال برنامج لكن اصلا مفهمتش ايه السبب فى ان السى عندى يتملى كده ,لانه محدش بيشرح ولا بيعالج الموضوع من جذوره للاسف. فانا بحييك وبشكرك لانك بتفكر بطريقه علميه ومبتبخلش بعلمك على الناس

    ردحذف
  5. على فكرة فيه حاجة
    خاصية الهاي برنت مبتعملش سبات
    السبات هو خاصية sleep
    وفيه تقريبا بيتقفل كل حاجة إلا الهارد ديسك على ما أعتقد
    أو فيه جزء بيتم فصل الباور عنه سواء الهارد أو البروسيسور أو الرام
    وجزء تاني بيفضل شغال
    خاصية الهايبرنت أعتقد إنها بتعمل نوع من أنواع الحفظ للملفات المفتوحة والشغالة عشان لو تم فتح الجهاز مرة أخرى يتم فتح نفس الملفات مرة أخرى بنفس النمط بنفس البيانات المحفوظة وده عن طريق ملف أو ملفات بتتحفظ في مجلد السيستم نفسه
    لأني جربتها قبل كدة وفصلت الباور نهائي عن الجهاز وبعدين فتحت الجهاز لقيته بيتعمل نوع من أنواع إعادة لتشغيل الهايبرنت مرة أخرى
    الهاي برنت بيتم فيها فصل الجهاز تماما فصل الباور عن الجهاز تماما والإحتفاظ فقط بملف في السيستم أو بملفات تقوم بإعادة تشغيل نفس الملفات والبيانات في المرة القادمة لفتح الجهاز مرة أخرى
    بس أعتقد بيبقا ليها برده وقت محدد على الساعة إللي موجودة في البيوس
    يعني مثلا وقت محدد ب 24 ساعة أو 48 ساعة على حسب

    ردحذف
  6. طريقة ناجحة.. وفرت حوالي 4 جيجا.. شكرا محمود منير

    ردحذف
  7. الطريقه الاولي ما وفرتش اي مساحه عندي

    ردحذف
  8. جزاك الله خير وزادك علماً و نفع الله بك المسلمين و وفقك لكل خير تحبه ان شاء الله

    ردحذف
  9. موضوع قديم عليه غبره

    ردحذف

إرسال تعليق