هل يجب القيام بالغاء التجزئة Defragment لتسريع الكمبيوتر



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


قمنا من قبل بعرض مواضيع حول تسريع جهاز الكمبيوتر وموضوع اخر حول 3 نصائح اضافية لجعل جهازك يعمل بشكل اسرع
ولكن في كل هذه الخطوات والنصائح لم نذكر الخطوة الخاصة بالغاء التجزئة Defragment لتسريع عمل الهارد وبذلك تسريع جهاز الكمبيوتر!. حيث أنها تكون الخطوة الاولي والمشتركة دائما لدي مستخدمي الكمبيوتر المحترفين عند مواجهه جهاز كمبيوتر بطئ او يعمل بشكل غير مناسب. وفي هذا الموضوع سنقوم بعرض توضيح لالغاء تجزئة الهارد Defragment وهل يجب عليك القيام بها بالفعل وهل تساهم في تسريع جهاز الكمبيوتر. كل هذه الامور سيتم استعراضها من خلال السطور التالية فاحرص علي متابعتها.

ما هي عملية الغاء التجزئة Disk Defragment

مع الاستخدام المستمر للهارد وبمرور الوقت واثناء قيامك بحفظ الملفات او تغييرها او حذفها من الهارد فيحدث ما يسمي بعملية التجزئة للهارد. فيتم حفظ التغييرات علي الملف في مكان مختلف علي الهارد غير موقع الملف الاصلي وهذا لن تراه علي الويندوز ولكنه يحدث فيزيائياً للقرص التخزيني. وبذلك تصبح الملفات علي الهارد مجزئة وفي اماكن مختلفة ومن ثم يصبح الكمبيوتر ابطئ عند البحث عن الملفات او فتح ملف ما علي القرص. ومن خلال عملية الغاء التجزئة يتم إعادة ترتيب البيانات على وحدة التخزين وتوحيد البيانات المجزئة ليتمكن الكمبيوتر من  تشغيلها بفاعلية وكفاءة أكبر.

مواضيع اخري تفيدك

هل يجب عليك القيام بعملية الغاء تجزئة الملفات يدوياً؟



بالفعل يجب عليك القيام بعملية الغاء التجزئة ولكن لا يجب عليك القيام بها يدوياً لان الويندوز يقوم وبشكل آلي بتشغيلها في جدول منتظم. وهذا بالنسبة لمستخدمي ويندوز 7 وويندوز 8 حيث تتم هذه العملية بشكل آلي ، اما مستخدمي ويندوز اكس بي والذي انتهي الدعم عنه واصبح شئ من الماضي فيجب القيام بهذه العملية بشكل يدوي لان خاصية الجدولة ليست متوفرة في نظام ويندوز اكس بي. ولكن لاحظ أن الهاردات من نوع SSD فلا يجب القيام بهذه العملية عليها لانها لا تحتاج الي الغاء التجزئة وفي ويندوز كـ 7 و 8 يتم بالفعل ايقاف هذه العملية بشكل آلي علي الاقراص من نوع SSD. ويجب عليك التأكد من ذلك ايضاً يدوياً وانها متوقفة.


فلاحظ الصورة بالاعلي من ويندوز 8.1 ، حيث ستلاحظ أن اخر تاريخ تمت فيه عملية الغاء التجزئة هو اليوم وحسب الاقراص فالقرص "E" كما تلاحظ كان به 1% مجزأ وتم الغاء تجزئته. اما القرص "L" فلم يكن به اي مساحة مجزأة فالنسبة 0%. فكما تلاحظ جدولة العملية تعمل بشكل ممتاز وتلقائي وبدون تدخل منك.



اما عن الوصول الي هذه الاداة في الويندوز فيمكنك الضغط علي اي قرص كليك يمين ثم خصائص Properties ثم تقوم بالضغط علي ادوات Tools ثم تقوم بالضغط علي Optimise وبذلك ستصل الي اداة الغاء تجزئة الهارد. فتأكد دائما من انها تعمل بشكل صحيح. كما يمكنك القيام بالعملية يدوياً من خلال اختيار القرص ثم Optimise لتبدأ العملية الان. ولكن لاحظ أن عملية الغاء التجزئة لا تتم علي الملفات في سلة المهملات، ولذلك يجب عليك تفريغ سلة المهملات قبل تشغيل عملية الغاء التجزئة. وايضاً لن تتم علي الملفات المفتوحة الان سواء البرامج او العمليات لذلك قم بالغاء وايقاف عمل كل البرامج علي جهازك قبل تشغيلها.

تعليقات