معرفة البرامج التي تقوم باستخدام الويب كام لديك

من الأمور الهامة التي تشغل الجميع من مستخدمي الكمبيوتر هو معرفة هل الويب كام مخترقة أم لا. واليوم لدينا موضوع هام وهو معرفة وتحديد أي البرامج تقوم باستخدام الويب كام علي جهازك بدون علمك وبذلك فيمكنك بسهولة أن تتعرف علي البرامج الغير مصرح لها وتقوم بإيقافها وفي هذه الحالة فستحتاج أيضا الي فحص جهازك وإزالة البرمجيات الخبيثة. فدعونا نقوم باستعراض الطريقة في السطور التالية.



هناك الكثير من التساؤلات حول الويب كام وهل يمكن اختراقها وهل يمكن أن يتم فتح الويب كام بدون علم الضحية. الامر معقد ولكن كل هذه الامور يمكن أن تحدث بالفعل. واذكر أن احد متابعينا قد اخبرنا بامر رائع وهو وضع لصقه من الورق علي الويب كام اثناء عدم استخدامها بحيث اذا تم اختراقها فلا يمكن مشاهدتك!. ولكن اليوم لدينا طريقة سريعة وسهلة ومجانية يمكن من خلالها معرفة هل الويب كام لديك مخترقه او بمعني اخر اي البرامج علي جهازك يقوم باستخدام الويب كام الان؟ وبذلك اذا استطعت التعرف علي هذا البرنامج فالامر لا مشكلة فيه ولكن ان لم تتعرف علي هذا البرنامج فهذا يعني انه برمجية تجسس وان الويب كام لديك مخترق بالفعل.



في البداية سنحتاج الي برنامج Process Explorer وسبق وقمنا بشرحه في موضوع منفصل وهو من مايكروسوفت. حيث تقوم اولاً بالدخول الي مدير الاجهزة Device Manager. ثم تقوم بالبحث عن الويب كام وتقوم بالضغط عليها دبل كليك. ثم تقوم بالضغط علي نافذة الـ Details للدخول اليها.



ثم تقوم بعد ذلك من القائمة المنسدلة باختيار Physical device object name، ثم تقوم بالضغط علي القيمة التي ستظهر اسفلها ثم تقوم بالضغط علي Copy لنسخها. والان توجهه الي برنامج Process Explorer للبحث عن العمليات او بمعني اخر البرامج التي تقوم باستخدام هذه القيمة وهي الويب كام.



والان وبعد ان توجهت الي البرنامج فتقوم بالضغط علي Ctrl + F للبحث باستخدام هذه القيمة. ولاحظ الصورة بالاسفل حيث قمت بالبحث ولم اجد اي برنامج يقوم باستخدام الويب كام ولكن ربما برنامج كسكايب يقوم باستخدامها ويظهر لك فلا داعي للقلق ولكن برامج اخري غير معروفة او عمليات لا تعرفها فالامر ستحتاج الي فحص جهازك بشكل كامل.



والان لاحظ يمكنك الضغط كليك يمين علي هذه العملية وايقافها من خلال kill the Process ولكن الخيار الافضل هو فحص جهازك لانه ربما مخترق ويجب عليك فحصه. أما إذا وجدت أن جميع العمليات لبرامج معروفة بالنسبة لك فلا داعي للقلق.
معرفة البرامج التي تقوم باستخدام الويب كام لديك Reviewed by Mahmoud Mounir on 6/04/2014 Rating: 5

محمود منير

محمود منير.. 25 سنة.. عاشق للكمبيوتر.. فالكمبيوتر هو شغفي وما اسعي اليه هو تقديم محتوي مفيد بجودة عالية عن ما اعشق، ولذلك الهدف دائماً لعالم الكمبيوتر هو تقديم محتوي مميز عن الكمبيوتر.

هناك 3 تعليقات:

  1. غير معرف6/06/2014 4:37 ص

    مصطفي :
    شكرا علي موضوعاتك الرائعة , استفادت منها كتير

    بس كان عندي استفسار في كيفية الحفاظ علي بطارية اللاب توب لاطول فترة ممكنة وكيفية تخزينها و مالذي يجب مراعته عند استخدام اللاب او البطارية
    وكنت عايز اعرف ايه رايك في لاب ديل انسبرون 5537 i7

    ردحذف
  2. غير معرف6/06/2014 7:16 م

    كيفية حماية ملف او فلودر بباسورد . بحيث تظل الحماية مستمر حتى بعد تثبيت ويندوز جديد ؟

    ردحذف
  3. السلام عليكم : يمكن فحص الجهاز من خلال موقع فحص البورتات https://www.grc.com/x/ne.dll?rh1dkyd2

    ردحذف