7 خطوات لتهيئة جهازك لتعمل الالعاب عليه بشكل ممتاز

الالعاب الحديثة وما ادراك ما الالعاب الحديثة هذه الايام ولهذا الجيل. الالعاب لم تعد كما كان في السابق بل اصبحت اعقد وتحتاج الي امكانيات اعلي وتهيئة اكبر لتعمل لديك. فامكانية جهازك لتشغيل لعبة ما لا تتوقف عند الهاردوير من كرت الشاشة والرام والبروسيسور ولكنها تمتد ايضاً لتشمل التحديث الخاص بكرت الشاشة وغيرها من الامور التي نحن علي وشك استعراضها من خلال هذا الموضوع. لذلك سنقوم في هذا الموضوع باستعراض الخطوات الفعالة التي يمكنك من خلالها أن تجعل اداء الالعاب علي جهازك افضل وتتمكن من تشغيل الالعاب ايضاً بشكل افضل.


1. تهيئة الهاردوير



ان لم يكن جهازك من امكانيات يقابل الحد الادني لتشغيل لعبة ما ، فسيكون الامر صعب أن يقوم الجهاز بتشغيلها. وقد قمنا من قبل باستعراض الفيديو بالاعلي لطريقة معرفة هل ستعمل لعبة لديك علي امكانيات جهازك ام لا بسهولة قبل تحميلها من خلال فحص امكانيات جهازك ومقارنتها مع الحد الادني المطلوب من امكانيات لتشغيل اللعبة ولكن اريد أن اخبرك بأمر هام وهو اذا وجدت أن كرت الشاشة يقابل الحد الادني لكرت الشاشة الذي يستطيع تشغيلها فالامر يختلف حتي اذا كان البروسيسور والرام اقل من امكانية تشغيلها، فالاحتمال هنا يكون كبير جداً ان تعمل اللعبة لديك بدون مشاكل وهذا ايضاً يختلف في بعض الاحيان حسب الالعاب.

قمنا من قبل في موضوع كيفية اختيار كرت الشاشة بشرح أن كرت الشاشة ليس بحجم الذاكرة وهو الـ 1 جيجا والـ 2 جيجا وغيرها. بل هناك عامل هام جداً وهو نوع الكرت وانا اعتبر أن هذا العامل ربما يجعلك تقوم بشراء كرت AMD بدلاً من شراء كرت نفيديا بسبب فارق السعر بالتأكيد. فحسب الميزانية لديك تقوم بالشراء ولكن DDR5 هو الافضل حالياً لذلك لا تتنازل عن هذا النوع. واذا كانت الميزانية لديك ضعيفة نسبياً فيكون الـ AMD افضل لان كروتها الـ DDR5 اسعارها في المتناول.

ايضاً احد العوامل التي ربما تحجمك قليلاً هو أن تحديث كرت الشاشة لديك ربما يحتاج الي باورسبلاي اعلي حتي يعمل الكرت ، فبعض الكروت تحتاج الي طاقة اعلي لتشغيلها. لذلك يمكنك فحص امر الطاقة قبل شراء الكرت ويمكنك ايضاً تغيير الباورسبلاي ولكن المشكلة هنا أنك ربما تقوم بتغييره باخر تجاري بدلاً من الاصلي الذي قمت بشراءه مع الكيسة!!

2. تحديث تعريف كرت الشاشة

بالفعل قمنا بالتطرق الي هذه النقطة من قبل ، حيث استعرضنا موضوع كامل أن تحديث تعريف كرت الشاشة لاداء افضل في الالعاب حيث ان شركتي AMD ونفيديا تقوم دائما وبشكل مستمر باصدار تحديثات لتعريفات كروت الشاشة الخاصة بها من اجل رفع الكفاءة او استخدام قدرة الكرت بشكل كامل او من اجل تحسين كرت بعينة تجاة لعبة او اكثر. فالشركتين في تنافس دائما في هذا الامر و للمستخدم الاستفادة الاكبر.

3. تهيئة الالعاب

اغلب الالعاب يوجد بها خيار يتضمن قائمة اعدادات، وهذه الاعدادات عبارة عن الخواص والجودة ايضا ودقة الشاشة. فيمكنك اختيار اقل اعدادات للحصول علي افضل اداء. فعلي سبيل المثال في الالعاب الاونلاين ستحتاج الي خفض الاعدادات الي اقل اعدادات ممكنة لتحصل علي اداء جيد بالنسبة لسرعة الانترنت لديك. فلاحظ الفيديو التالي.



ايضا قمنا من قبل باستعراض موضوع مفصل حول تهيئة اعدادات الالعاب للحصول علي افضل اداء بدون تهنيج واعلي جرافيك حيث ان الموضوع يحتوي علي برامج لتهيئة اعدادات كرت الشاشة واعدادات الالعاب.

4. فحص الهارد ديسك علي جهازك

من الامور الهامة ايضا هي فحص الهارد لديك للتاكد من انه يعمل بشكل صحيح لان مشاكل بطئ الهارد تؤثر علي اداء الالعاب ايضا. لذلك حسب سرعة وكفاءة الهارد ربما تعمل لعبة لديك بشكل ممتاز واخري لا تعمل او تعمل بكفاءة اقل. ويمكنك مراجعة المواضيع التالية لفحص الهارد والتأكد من حالة الهارد لديك وهل به مشاكل ام لا.

5. توجيهه موارد الجهاز بالكامل للعبة فقط



احد الخطوات الهامة جدا والتي يجهلها اغلب عشاق الالعاب. فيجب عليك دائما قبل تشغيل اللعبة ان تقوم بايقاق البرامج والعمليات التي تقوم باستهلاك موارد الجهاز. فكل برنامج يقوم باستهلاك جزء من الرام والبروسيسور، فاذا قمت بتشغيل اللعبة فلن يتم توجيهه الا الجزء المتاح من الموارد وبذلك ربما لا تعمل اللعبة او تعمل بكفاءة اقل. فيجب عليك ان تقوم بايقاف هذه العمليات قبل تشغيل اللعبة. ويمكنك مراجعة الفيديو بالاعلي لمعرفة كيفية فحص وايقاف العمليات الغير ضرورية.

6. درجة حرارة البروسيسور وكرت الشاشة

احد المشاكل التي بالفعل قد تؤثر علي اداء الالعاب علي جهازك بالاضافة الي التأثير علي اداء الكمبيوتر بشكل عام هو ارتفاع درجة حرارة الكمبيوتر لذلك يجب عليك دائما فحص درجة حرارة الجهاز من البروسيسور وكرت الشاشة والتأكد أنهم في وضع جيد وايضاً ارتفاع صوت مروحة البروسيسور ستلاحظه بشكل كبير عند تشغيل لعبة ولذلك فيجب عليك دائما اتباع اساليب وطرق التبريد والتي قمنا بالاشارة اليها في مواضيع سابقة كثيرة.

7. مشاكل في اللعبة

هذه المشكلة هي الاساسية. اغلب مستخدمي وعشاق الكمبيوتر والالعاب لا يقومون بشراء الالعاب الاصلية وهذا امر مفروغ منه والجميع يعلم به بما في ذلك شركات الالعاب. ولذلك فتحدث لك مشاكل السبب منها هو النسخة التي حصلت عليها، وبالتأكيد دائما ننصح بالحصول علي النسخ الاصلية من الالعاب خاصاً المفضلة لانه صدقني هناك فارق كبير! ولذلك فالافضل ان تقوم بمراجعة موضوع تشغيل الالعاب بدون مشاكل جيداً علي جهازك وستجد أن اللعبة اصبحت تعمل لديك باذن الله.
7 خطوات لتهيئة جهازك لتعمل الالعاب عليه بشكل ممتاز Reviewed by Mahmoud Mounir on 6/17/2014 Rating: 5

محمود منير

محمود منير.. 25 سنة.. عاشق للكمبيوتر.. فالكمبيوتر هو شغفي وما اسعي اليه هو تقديم محتوي مفيد بجودة عالية عن ما اعشق، ولذلك الهدف دائماً لعالم الكمبيوتر هو تقديم محتوي مميز عن الكمبيوتر.

هناك 5 تعليقات:

  1. غير معرف6/18/2014 5:55 م

    مواضيع أكثر من رائعه زى مامعودنا بس لو سمحت إيه frame rate وإيه تأثيره فى اللعبه لو كان قليل

    ردحذف
    الردود
    1. اللعبه عباره عن مجموعه من الرسومات المتدااخله فالفرام رام عباره عن مقيااس للعدد الرسومات المعروضه فكلما كان اعلي كانت اللعبه اسرع .. كل كرت شااشه يوفر مقدار معين من الفرام رات .. وكماا قاال في المقاله عند تقليلك لبعض الخيارات تكون اللعبه اسرع فهنا يصبح الفريم ريت اعلي .. يمكنك استخدام برنامج tuner لمعرفه الفريم ريت لكل لعبه اثناء تشغيلك لهاا وقم بتقليل الخيارات الواحدة تلو الأخرى حتي تحصل علي اعلي فريم ريت ممكن

      حذف
  2. كرت الشاشة لدي اسمه intel hd graphics و سعته 1305MB
    بس بموقع can you run it يعطي 64 MB
    و كمان الرام لدي 4Gb يعطي بالموقع 3Gb

    و المعالج intel i5 و مع كل هذه المقومات برضو الالعاب بطيئة مثل (cod mw2 . minecraft ...)
    ما السبب و ارجو الرد

    ردحذف
    الردود
    1. لانه كرت الشاشه عندك من نوع انتل يعني انه مدمج حتى لو كان 6 جيجا ماينفع للالعاب لازم يكون كرت الشاشه منفصل عشان تقدر تشغل الالعاب بدون مشاكل

      حذف
  3. غير معرف6/21/2014 12:46 ص

    نحن نريد افضل الالعاب خصوصا لو كانت العاب استراتيجية او حربية دموية وشكراااا

    ردحذف