3 ادوات لتسريع الكمبيوتر ولكنها تبطئ الكمبيوتر

هناك ادوات واشياء ووظائف كثيراً ما نسمع انها تقوم بجعل جهاز الكمبيوتر اسرع وتقوم بتسريع الكمبيوتر وحل مشكلة البطئ ولكن هل بالفعل هذه الادوات تقوم بتسريع الكمبيوتر ام انها مجرد عناوين تجارية ودعائية لهذه الادوات وانا هنا لا اعني ادوات وبرامج بعينها بل اعني وظائف او مهام يدعون بانها تقوم بجعل الكمبيوتر اسرع ولكن الحقيقة مختلفة تماماً وانها تقوم بجعل الكمبيوتر ابطئ وتضر كثيراً. لذلك من خلال هذا الموضوع سنقوم بتوضيح 3 ادوات ومهام واشياء يخبرونك بانها تقوم بتسريع الكمبيوتر ولكن الحقيقة علي العكس تماماً وسنقوم بتوضيح ذلك.



1. معرفة الوقت المستغرق في الاقلاع

ومن الذي يريد معرفة الوقت الذي يستغرقه الويندوز للاقلاع! لماذا تريد ان تعرف هذه المعلومة من الاساس. هناك عدة ادوات وبرامج يخبرونك انها تساعد جهازك من حيث توضح لك الوقت والمدة التي يستغرقها الجهاز منذُ تشغيله وحتي الدخول للويندوز ويقوم بتحسين هذه المدة! امر خاطئ بالتأكيد. فالان انت تقوم بتثبيت برنامج جديد يعمل مع الاقلاع لقياس وقت الاقلاع! اذا فهذا البرنامج يقوم باستهلاك ايضاً ويقوم بابطاء الكمبيوتر حتي يقوم بقياس الاقلاع وانت مطالب في كل مرة للانتظار فترة حتي يتم قياس هذه المدة في كل مرة!. في موضوع سابق وهو سبع خطوات لجعل الكمبيوتر اسرع، قمنا بتوضيح أنه يجب ايقاف اكبر عدد ممكن من البرامج التي تعمل مع اقلاع الجهاز حتي نساعد في تسريع الكمبيوتر والتخلص من هذه البرامج المزعجة. وانت الان تريد تثبيت برنامج لمعرفة المدة المستغرقه في تشغيل الويندوز يعمل مع اقلاع الويندوز! لا تفعل

2. ادوات تنظيف الرام

لماذا قد يريد اي شخص علي سطح الكرة الارضية أن يقوم بتنظيف الرام؟. دعونا اولاً نفهم طبيعة عمل هذه البرامج وما الذي تقوم به تحديداً. فالرام هو ذاكرة مؤقتة يتم تخزين البيانات الهامة الخاصة بالبرامج من خلالها حتي يسهل الوصول اليها بشكل سريع. لذلك فالبرامج تقوم بتخزين ملفاتها الهامة اثناء التشغيل من خلال الرام حتي يكون الامر بشكل سريع، وفي موضوع سابق قمنا بشرح والرد علي سؤال هل تحتاج لزيادة حجم الرام علي جهازك لجعله اسرع؟ ومن خلاله قمنا باستعراض طبيعة عمل الرام.

فبشكل عام الرام السريع يساعد في الوصول السريع لهذه البيانات وبذلك يصبح الامر اسرع اما حجم الرام فيساعد علي عدم امتلاء الرام وامكانية تشغيل عدد كبير من البرامج التي تستهلك الكثير من الرام!. لذلك فمن الواضح أن تنظيف الرام هو ازالة لهذه البيانات والتي قد تكون كـ كاش المتصفح والتي يتم حفظ مؤقت للمواقع التي قمت بزيارتها بحيث عند زيارتها مرة اخري يتم فتح هذه المواقع بشكل سريع!. ايضاً لاحظ عند تشغيل اي برنامج علي جهازك للمرة الاولي يأخذ بعض الوقت اما المرة الثانية فيكون اسرع وهذا بسبب الذاكرة المؤقتة ايضاً. فمع انخفاض اسعار الرام الجيدة هذه الايام فلم تعد بحاجة الي ازالة وتنظيف الرام للحصول علي مساحة وايضاً يجب عليك ترشيد استهلاك الرام بين البرامج التي تعمل في نفس الوقت علي جهازك.

3. ادوات تنظيف الريجستري

كم من مرة شاهدت هذا العنوان "اداة تنظيف الريجستري لتسريع الكمبيوتر" هل تري، اعتقد أن العنوان مؤلوف جداً بالنسبة لك لانك ربما شاهدته مئات المرات ولكن هذا العنوان خاطئ تماماً وتنظيف الريجستري لا يقوم بتسريع جهاز الكمبيوتر. في البداية الريجستري هو عبارة عن قاعدة بيانات يقوم الويندوز والبرامج بتخزين الاعدادات الخاصه بها بداخله. فاذا قمت الان بازالة برنامج من جهازك فهناك احتمال أن البرنامج تم حذفه ولكن هناك بعض من هذه الاعدادات مازالت مخزنة بداخل الريجستري.



مواضيع اخري تفيدك

فما تفعله برامج وادوات تنظيف الريجستري هو ازالة هذه البيانات المنتهية من الجهاز ونعم بالفعل ما تعتقده صحيح ففي بعض الاحيان تقوم بحذف بيانات هامة وتسبب مشاكل كثيرة مع الجهاز. ولكن في بعض الاحيان قد يكون لديك مشكلة في الجهاز وتكون من الريجستري ولكن الاصعب هنا هو انك لن تتمكن من تحديد ما اذا كانت المشكلة بالفعل من الريجستري ام لا. فكما تلاحظ هذه البرامج ربما تقوم بمهمة ولكن علي الجانب الاخري لا تقوم باي شكل من الاشكال بتحسين اداء الكمبيوتر. فالمهمة التي تقوم بها هذه الادوات ليست بالحجم والاهمية التي تعتقدها واستخدام احد الادوات المجهولة يسبب مشاكل ايضاً من خلال حذف بيانات هامة. فاذا كنت تريد تنظيف الريجستري لديك فاعتقد ان الاداة المرفقة بداخل برنامج CCleaner والذي يعتبر من برامج الكمبيوتر الاساسية هذه الايام تفي بالغرض.
3 ادوات لتسريع الكمبيوتر ولكنها تبطئ الكمبيوتر Reviewed by Mahmoud Mounir on 5/09/2014 Rating: 5

محمود منير

محمود منير.. 25 سنة.. عاشق للكمبيوتر.. فالكمبيوتر هو شغفي وما اسعي اليه هو تقديم محتوي مفيد بجودة عالية عن ما اعشق، ولذلك الهدف دائماً لعالم الكمبيوتر هو تقديم محتوي مميز عن الكمبيوتر.

هناك 4 تعليقات:

  1. رهف بري5/09/2014 4:43 م

    جهاذي بعد تحديث واجهة MBAM اصبح بطئ في الاقلاع . قمت بتعطيل خاصية التشغيل عند بدء الاقلاع للبرنامج لكنها لم تحدث هذا الفرق الكبير . انا متاكدة من عدم وجود فيروسات . كما قمت بالدخول الى برامح بدء التشغيل وقمت بتعطيل الكثير لكني لا اظن السبب منها .
    استخدم MSE مع المالوير . هل من المحتمل انه لم يتوافق البرنامجان بعد التحديث الاخير للمالوير . ومالحل و شكرا

    ردحذف
  2. مرحبا اخي و شكرا على المواضيع المهمة عندي سؤال هل هناك برنامج او طريقة لحفظ التحديثات الخاصة بالويندوز على الجهاز و تثبيتها بعد فرمتة الجهاز بدون الحاجة لتحميلها مرة اخرى من الشركة في كل مرة - علما ان النظام هو ويندوز7

    ردحذف
  3. السلام غليكم هل هناك برنامج مجاني يقوم بنغس وظيغة برنامج file view pro

    ردحذف
  4. أتعامل مع السيكلينر منذ زمن .
    شكراً لك جهدك .

    ردحذف