5 اشياء يجب أن تعرفها عن برامج الحماية

هناك بعض الاشياء الهامة حول برامج الحماية والتي يجب عليك كمستخدم للكمبيوتر أن تكون علي علم بها. فاذا قمت الان بزيارة الموقع الرسمي لاي برنامج حماية ، فربما ستتمكن من معرفة اغلب الخواص للبرنامج ولكن بعض التقنيات والخواص لن تتعرف عليها لانها تكون غير واضحة اطلاقاً ويجب شرحها. فبعض التقنيات كحمايتك من السبام اصبحت معروفة ، ولكن التقنيات الاخري والتي حتي ان حاولت ترجمتها لن تصل الي فهمها بدون أن تقرا تعريف لها وآلية عملها. لذلك هذا الموضوع هام جداً لك لكي تتعرف علي بعض الاشياء الهامة عن برامج الحماية والتي قد تكون لا تعرفها حتي الان. وبذلك سيسهل عليك اختيار برنامج الحماية الافضل لك وايضاً تكون علي علم بتقنياته بالمقارنة مع البرامج الاخري. فمن خلال هذا الموضوع نقوم باستعراض 5 اشياء عن برامج الحماية ربما لا تعرفها ويجب عليك ان تفعل.



1. تقنية الـ Real-time Protection



برنامج الحماية يعمل باستمرار علي جهازك وبشكل مستمر منذُ الاقلاع وحتي ايقاف الكمبيوتر. ويتم فحص كل ملف بمجرد تشغيله علي جهازك. حيث يقوم برنامج الحماية دائما بفحص الملف قبل تشغيله ولكن بدون ان تشعر انت او تظهر لك نافذة بذلك. وهذه الخاصية معروفة باسم On-Access Scanning او Real-time Protection ، وهي خاصية اساسية في جميع برامج الحماية فيما عدا برامج ازالة الفيروسات كالتي قمنا باستعراضها في موضوع 5 برامج تحتاج اليها عندما يفشل برنامج الحماية لديك وكانت هذه البرامج لفحص الجهاز وازالة البرمجيات الخبيثة وليس للحماية المستمرة لانها لا تحتوي علي هذه الخاصية.

فعند قيامك بالضغط علي ملف ما فان برنامج الحماية يقوم بفحص هذا الملف اولاً بشكل سريع ويقوم بمطابقته مع قاعدة بيانات البرمجيات الخبيثة التي يمتلكها البرنامج ، واذا وجد تشابهه فتظهر لك النافذة والتي تخبرك بأن الملف مصاب وسيضر بجهازك. وهنا تأتي قوة برامج الحماية التي تعتمد علي التخزين السحابي لان قاعدة الفيروسات تكون مباشرة من سيرفراتها من الانترنت ، وبذلك يكون الامر اكثر دقة واقوي واكثر قدرة علي التحديث بشكل سريع يواكب الفيروسات الجديدة!

ولكن عملية الفحص تتم علي الملفات التي قد تكون مصابة وليست جميع الملفات كالملفات التنفيذية او الملفات المضغوطة او ملفات الورد. ولاحظ ايضاً أن هذه الخاصية لا تكتفي بفحص الملفات التي يتم الضغط عليها بل والتي يتم المرور بالفولدر التي تتواجد فيه. فعند تحميلك لملف من هذه الملفات يتم فحصه بعد تحميله مباشرة. ولذلك لن تحتاج لفحص كل ملف يدوياً بعد تحميله بل اترك الامر لبرنامج الحماية وسيقوم به. ولاحظ ان هذه الخاصية تماماً ما قمنا باستعراض موضوع التأكد من أن برنامج الحماية بكفاءة من اجلها. حيث ان هذه الطريقة كانت تستهدف معرفة هل تعمل هذه الخاصية بشكل صحيح ام لا.

لاحظ ايضاً بأن هذه الخاصية متاح ايقافها في اغلب برامج الحماية ، ولكن بالتأكيد هذا الامر خطير جداً. ولكن من يقوم بتحميل وسائل كسر الحقوق ، فدائما ما يقوم بايقاف هذه الخاصية ولكن ينصح بعدم القيام بذلك لان هذه الملفات قد تكون خطير علي جهازك وبمجرد اصابة جهازك سيصعب ازالة الفيروسات ، فالوقاية دائما افضل واسهل من المعالجة.

2. الفرق بين الـ Anti Virus و الـ Internet Security

اغلب مستخدمي الكمبيوتر لا يعرفون الفرق بين هذه النسخ من البرامج. فتقوم بالدخول الي موقع برنامج الحماية لتجد أن هناك اكثر من نسخة فغالباً ما تكون نسخة الـ Anti Virus مجانية وتجد أن نسخة الـ Internet Security مدفوعة. وقد قمنا بالفعل في موضوع الفرق بين برامج الحماية المجانية والمدفوعة بشرح هذه الجزئية بشكل كامل ومفصل. وبشكل مبسط فنسخة الـ Internet Security هي عبارة عن نسخة الـ Anti Virus مضاف اليها جدار الحماية وبعض الخواص التي قد تكون غير هامة ولكن قاعدة كشف الفيروسات والبرمجيات الخبيثة واحدة وهي القاعدة الخاصة بالشركة سواء كانت مجانية او مدفوعة.

كما أن برنامج الـ Internet Security دائما ما لا يناسب الاجهزة ذات المواصفات المتواضعة جداً لانه يقوم باستهلاك موارد عالية من موارد الجهاز وخاصاً الاصدارات الاحدث من هذه البرامج. ايضاً نسخة الـ Internet Security يتاح بها حمايتك اثناء التصفح بشكل كامل وهذا ما هو غير متاح في النسخة العادية. ولكن كما اشرت فلكل شئ تكلفته ، فهذه البرامج ليست فقط مدفوعة ولكنها ايضاً تستهلك كثيراً من جهازك من الرام والبروسيسور والذي قد يسبب الي تهنيج وبطئ في حالة استخدامها علي اجهزة كمبيوتر متهالكة او منعدمة الامكانيات.

3. تقنية مراقبة السلوك Heuristic

تقنية Heuristic هي تقنية تساعد برامج الحماية كثيراً. حيث تساعد هذه التقنية في اكتشاف البرمجيات الخبيثة المعدلة او الجديدة كلياً والتي لم يتم اكتشافها بعد وغير متواجدة في قاعدة بيانات البرنامج. فمن خلال هذه التقنية يقوم البرنامج برصد ومراقبة تصرف كل البرامج والبرمجيات علي جهازك ، فاذا لاحظ ان هناك برنامج او برمجية علي جهازك تقوم او تريد القيام بتصرف كحذف البرامج المثبتة علي الجهازك او تشغيل كل برنامج علي جهازك او اي شئ من هذا القبيل فتقوم برصده وتقرأه كبرمجية خبيثة.لذلك فهذه التقنية تساعد برامج الحماية كثيراً في اكتشاف البرمجيات الخبيثة الغير معروفة حتي الان او التي ظهرت حديثاً ولم تصل بعد الي قاعدة بيانات البرنامج.

4. تقنية Sandbox

تقنية Sandbox هي تقنية مميزة ولكنها ليست موجودة في اغلب برامج الحماية المجانية. حيث تتيح لك امكانية تشغيل اي برنامج او برمجية قد تكون مصابة في بيئة عمل وهمية بعيداً عن جهازك تماماً ، فاذا كانت ضارة فلن تسبب ضرر لجهازك وان كانت غير ضارة فالامر انتهي. حيث يتم اختبار البرنامج بشكل وهمي حتي لا يسبب اي ضرر لجهازك ويمكن لهذه الخاصية ان تكون مفيدة جداً بالنسبة لمن يقوم باستخدام وسائل كسر الحقوق بالاخص علي الرغم من اننا لا ندعمها.

5. تقنية الفحص اثناء الاقلاع الـ Boot Scan

تقنية الـ Boot Scan او الفحص اثناء الاقلاع هي تقنية تقوم بفحص جهازك اثناء الاقلاع وبذلك يمكن ازالة الفيروسات من ملفات الويندوز اذا كانت مصابة علي عكس الفحص من داخل الويندوز والذي لا يمكنك من فحص ملفات الويندوز. حتي الان وحسب معلوماتي فالتقنية في برنامج افاست فقط ولكن اعتقد انها ستتواجد في برامج الحماية الاخري قريباً ، فالامر يعتمد علي الوقت فقط لانها خاصية هامة وتقنية رائعة وبالفعل ميزت افاست كثيراً واعتقد أن الكثير من مستخدمي افاست يقومون باستخدامه بسبب هذه الخاصية. علي الرغم من ان هناك ما يسمي باسطوانات الانقاذ والتي قمنا باستعراضها من قبل ولكن وجود هذه الخاصية في برنامج الحماية مباشرة بدون حرق برنامج علي فلاشة او ديفيدي واستخدامها فالامر رائع جداً. وقمنا بشرح واستعراض هذه التقنية من خلال موضوع الـ مقارنة Avast و Avira و AVG فيمكنك أن تقوم بمراجعته.
[Image: Flickr]
5 اشياء يجب أن تعرفها عن برامج الحماية Reviewed by Mahmoud Mounir on 4/24/2014 Rating: 5

محمود منير

محمود منير.. 25 سنة.. عاشق للكمبيوتر.. فالكمبيوتر هو شغفي وما اسعي اليه هو تقديم محتوي مفيد بجودة عالية عن ما اعشق، ولذلك الهدف دائماً لعالم الكمبيوتر هو تقديم محتوي مميز عن الكمبيوتر.

هناك تعليق واحد: