منع التطبيقات الضارة والخبيثة علي الفيسبوك

الكثير من المشاكل تحدث بسبب تطبيقات الفيس بوك وصلاحياتها والتي من الممكن أن تكون مشكلة كبيرة بالنسبة لك. فبعض التطبيقات تقوم بالنشر بشكل متكرر علي الحائط الخاص بك وايضاً تقوم بالنشر علي حسابات اصدقائك والبعض الاخر يقوم بارسال رسائل بدون علم منك. وغيرها من الامور التي تسبب الكثير من المشاكل لك والتي يمكنك أن تتجنبها بسهولة. كما أن بعض التطبيقات تصل الي معلومات خاصة بك وتقوم التجسس عليها. ايضاً تطبيقات الالعاب التي تقوم بشكل مستمر بالنشر علي حسابك بشكل يزعج اصدقائك كثيراً. لذلك سنقوم اليوم بشرح عدة امور تتعلق بالتطبيقات من كيفية منع خاصية التطبيقات بشكل عام من حسابك او الوصول لحسابك وايضاً التحكم في صلاحيات التطبيقات وايضاً نصائح وعدة خطوات للتغلب علي هذه المشكلة العامة والتي تواجهه جميع مستخدمي الفيس بوك ، لذلك ان كنت من ضمنهم فتابع هذا الموضوع.



في البداية ، دعوني اخبركم بأن الكثير من الروابط علي الفيس بوك اصبحت لتطبيقات وهي رسائل عشوئية ويجب عليك الحذر منها ، وكمثال لاحظ الصورة بالاسفل وهي عبارة عن منشور علي الفيس بوك وستلاحظ بكلمة "عبر .... " وهذا يعني بأن هذا المنشور قد تم نشره بواسطة تطبيق وبذلك هناك نسبة خطورة كبيرة ولا ينصح بالضغط علي اي رابط في هذا المنشور اطلاقاً. لانه قد تم نشره بشكل آلي وليس بواسطة صاحب هذا الحساب وبذلك من الطبيعي بان الروابط التي تم نشرها من خلاله هي سبام وغير مرغوب فيها.



لاحظ ايضاً ، في المنشور بالاعلي قد قمنا بالضغط علي الرابط ولاحظ معي بأنه بالفعل يطلب منك الاشتراك في التطبيق مما يعني ان التطبيق يقوم بنشر نفسة لكي يسيطر علي العديد من الحساب او يقوم بالنشر الآلي علي هذه الحسابات وعلي اصدقاء هذه الحسابات. فالتطبيق عبارة عن تطبيق ترويجي الهدف منه السيطرة علي حسابات الفيس بوك والبدأ في الترويج لامر ما من خلالها. فلاحظ معي المثال التالي في الصورة التالية من تطبيق IMDB مع ملاحظة انه تطبيق موثوق منه بالتأكيد ولكن هو كمثال للصلاحيات. فبعد الضغط علي موافق والاشتراك في التطبيق تأتي لك نافذة بان التطبيق يريد النشر باسمك علي الفيسبوك !.وهنا اغلبنا لا يأخذ الحذر ولا يقوم بالضغط علي "تخطي" بدلاً من "موافق" ، لذلك يجب عليك الحذر بالا تسمح بهذه الصلاحيات لاي تطبيق.



فيجب عليك دائما الحذر ، ولكن ماذا ان كان لديك تطبيقات بالفعل تقوم بالنشر بالنيابة عنك او تصل الي جميع معلوماتك. يمكنك دائما التحكم في صلاحيات التطبيقات علي حسابك من خلال الدخول الي اعدادات الحساب Account Settings ثم تقوم بالضغط علي تطبيقات Apps ، ثم تقوم الان تعديل Edit بجوار كل تطبيق وتقوم بالاطلاع علي صلاحياته.



واذا وجدت اي من صلاحيات التطبيق كالنشر بالنيابة عنك او الوصول الي بياناتك ، فيمكنك الضغط علي علامة الاكس بجوار التطبيق لكي تقوم بحذف هذه الصلاحية من التطبيق بسهولة. وايضاً يمكنك مراجعة التطبيقات وحذف اي تطبيقات لا تقوم باستخدامها من حسابك نهائياً من خلال الضغط علي علامة الاكس ايضاً بجوار اي تطبيق لم تتعرف عليه ليتم ازالته من حسابك نهائياً.



اما عن الخيار النهائي والذي يمكنك استخدامه فهو أن تقوم بايقاف منصة التطبيقات نهائياص بحيث ان يتم حذف جميع التطبيقات في حسابك وعدم اتاحة هذه الخاصية نهائياً وبذلك تتخلص من التطبيقات المزعجة الي الابد ومستقبلاً. فيمكنك الدخول الي اعدادت الحساب ايضاً والضغط علي التطبيقات ثم الضغط علي تعديل بجوار التطبيقات التي تستخدمها. وبعد ذلك تقوم بالضغط علي ايقاف تشغيل المنصة وبذلك يتم ايقاف هذه الخاصية نهائياً.



وقد قمنا ايضاً منذُ مدة بعرض فيديو حول وجود صفحات في قائمة اعجاباتك علي الفيسبوك وانت لم تقم باضافة اعجاب لها وكان من ضمن الشرح تنوية لتطبيقات الفيس بوك ومخاطرها وكيف يمكنك حذف اي تطبيق من الفيسبوك ، لذلك يمكنك الاطلاع عليه ايضاً لتوضيح اكبر ولفهم الامر بشكل اكبر.



فكما تري الامر سهل والخيارات متعددة بالنسبة لك ، لذلك من الافضل أن تقوم بالاهتمام وتتخلص من هذه التطبيقات المزعجة سواء كانت في حسابك او الحذر منها مستقبلاً والتحكم في صلاحياتها والسيطرة عليها حتي تقم هي بالسيطرة علي حسابك والنشر بشكل مزعج وغير مرغوب فيه علي حسابك.
منع التطبيقات الضارة والخبيثة علي الفيسبوك Reviewed by Mahmoud Mounir on 3/22/2014 Rating: 5

محمود منير

محمود منير.. 25 سنة.. عاشق للكمبيوتر.. فالكمبيوتر هو شغفي وما اسعي اليه هو تقديم محتوي مفيد بجودة عالية عن ما اعشق، ولذلك الهدف دائماً لعالم الكمبيوتر هو تقديم محتوي مميز عن الكمبيوتر.

هناك تعليق واحد: