فحص العمليات علي جهازك بـ 48 برنامج حماية - Process Explorer

برنامج Process Explorer هو من البرامج صغيرة الحجم من ضمن حزمة Sysinternals Suite والتي قمنا باستعراضها من خلال موضوع البرامج الاسبوعي البرامج الاكثر تميزاً لهذا الاسبوع ، وكان هذا البرنامج من ضمنها ، والبرنامج عبارة عن اداة تقوم بتوفير معلومات عن العمليات التي تتم علي جهازك والتي لا يقوم برنامج Task Manager المتواجد علي الويندوز بتوفيرها. فالبرنامج يقوم بتوفير رمعلومات عن كل عملية تتم علي الجهاز ويقوم بعرضها والبرنامج يقوم بالفحص ايضاً فهو نوعاً ما للمحترفين ن ولكن هناك خاصية جديدة في تحديث هذا البرنامج وهي امكانية فحص هذه العمليات باستخدام الاداة الاون لاين الشهيرة Virustotal والتي تقوم بالفحص باستخدام 48 برنامج حماية. مما يجعل هذه الاداة هامة لمستخدمي الكمبيوتر.



برنامج Process Explorer هو صغير الحجم ومجاني تماماً ، وبشكل واضح يعتبر من الادوات الغير هامة بما ان هناك مدير المهام علي الويندوز بشكل افتراضي ، ولكن بعد اضافة هذه الخاصية الي البرنامج فاعتقد انه اصبح هام ويجب استخدامه لفحص العمليات التي تتم والتي قد يكون من ضمنها برمجيات خبيثة او فيروسات تقوم بمهام علي جهازك وبالتأكيد لن تعرف بوجودها ، ولكن مع هذه الخاصية والفحص بالعديد من برامج الحماية فيصبح الامر سهل للتعرف علي هذه العمليات الخبيثة وايقافها وحذف البرامج المسئول عنها. ( تحميل البرنامج )



ولفحص اي عملية فتقوم بالضغط كليك يمين عليها ثم اختيار Check Virustotal. اما اذا اردت فحص جميع العمليات مرة واحدة فتقوم بالضغط علي Options ثم Virustotal.com ثم Check Virustotal. ثم تنتظر ثواني وستلاحظ ظهور رقم اسفل عمود Virustotal ، فكما تلاحظ الرقم يحتوي علي عدد برامج الحماية التي تم الفحص باستخدامها فعلي سبيل المثال 0/50 تعني انه تم الفحص باستخدام 50 برنامج و 0 من البرامج اكتشفت أن العملية خبيثة. مما يعني انها آمنة.

مواضيـع اخري تهمك

ويمكنك ايضاً الضغط علي هذا الرقم للذهاب الي نتيجة الفحص علي موقع Virustotal مباشرة ، لمتابعة المزيد حول ما هي البرامج التي اكتشفت ان العملية خطر علي الجهاز. البرنامج بالتأكيد مميز ومفيد وهذه الخاصية تجعل استخدام البرنامج مفيد بالنسبة لك لفحص هذه العمليات خاصاً لمن يعاني من حدوث مشاكل في جهازه ولا يعرف مصدرها ، وبذلك يصبح استخدام هذا البرنامج وهذه الخاصية مفيد جداً بالنسبة له.
فحص العمليات علي جهازك بـ 48 برنامج حماية - Process Explorer Reviewed by Mahmoud Mounir on 2/01/2014 Rating: 5

محمود منير

محمود منير.. 25 سنة.. عاشق للكمبيوتر.. فالكمبيوتر هو شغفي وما اسعي اليه هو تقديم محتوي مفيد بجودة عالية عن ما اعشق، ولذلك الهدف دائماً لعالم الكمبيوتر هو تقديم محتوي مميز عن الكمبيوتر.

هناك 4 تعليقات:

  1. غير معرف2/01/2014 2:47 م

    لك كل التحية اخ محمود ..... برنامج Sysinternals Suite كما ذكرت انه يناسب المتقدمين والمحترفين الذين يبحثون عن كل شيئ ..... اما بالنسبة لي فأنا استعمل برنامج Comodo KillSwitch لفحص سلامة منافذ port والعمليات Process وفيه مميزات وخواص كثيرة اخرى واجده ممتاز ويناسب المتقدمين والمبتدئين .....

    حسنين - العراق

    ردحذف
  2. حسنين - العراق
    منتجات شركة Comodo دائما مميزة ، ولكن لا اعتقد أن هناك برنامج اخر يمتلك خاصية VirusTotal الا هذا البرنامج.

    ردحذف
  3. شكرا جدااا مع إنى أستخدمت هذا البرنامج فى شىء آخر تمام أنا عندى جهازى راماته 1 جيجا بايت و لما أفتح لعبة مع متصفح كروم الجهاز لاسيما لو فاتح أكثر من نافذه و فيهم نافذه فيها فلاش سواء فيديو او لعبة متصفح لكن عن طريق البرنامج للتخفيف على الجهاز أقوم بعمل رستارت لأحد النوافذ فيفتحها مره آخرى و يقلل من إستهلاكها للرام شكرااا

    ردحذف
  4. غير معرف6/07/2014 9:18 م

    مخلوف كريم من الجزائر
    أخي محمود بعد فحص الجهاز وجدت بعض البرامج أمامها رقم 5/50 ماذا يعني هذا وماذا يجب علي فعله هل يجب حذف البرنامج؟ وشكرا على أعمالك الطيبة

    ردحذف