كيف يمكن اكتشاف مشاكل الانترنت واصلاحها



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


مشاكل الانترنت دائما متعددة ولاكتشافها تحتاج الي القيام بعدة خطوات للوصول الي سبب المشكلة ثم تقوم بحلها بسهولة ، فاكتشاف المشكلة دائما في مشاكل الانترنت بالاخص هي الجزء الاصعب اما الحل فيكون سهل للغاية ، وقمنا في موضوع سابق بحل مشكلة المثلث الاصفر عند الاتصال بالانترنت وكانت مشكلة تواجهه الغالبية ، ولكن هناك مشاكل اخري ومن نوع اخر ، حيث تجد أن الانترنت متصل بجهازك ولكن عند الاتصال بالمتصفح والبدأ في تصفح الانترنت تحدث المشاكل ، سنقوم من خلال هذا الموضوع بعرض عدة مشاكل وحلولها وطريقة اكتشافها ، فاذا كان الانترنت متصل بجهازك بشكل صحيح ولكن عند التصفح لا تستطيع التصفح فهذا الموضوع تحديداً لك.



1. استخدام الامر Ping

اول ما يجب عليك القيام به عندما تلاحظ ان الانترنت لا يعمل بشكل صحيح ، هو ان تقوم باستخدام امر الـ ping للتأكد من أن الانترنت يعمل بشكل صحيح. حيث تقوم بالضغط علي زر الويندوز + R ، ثم تظهر لك نافذة الاوامر run ، فتقوم بكتابة cmd ، ثم اوك لتظهر لك نافذة سوداء ، فتقوم بكتابة ping google.com او ping Computer-wd.com ثم تقوم بالضغط علي Enter وتقوم بالانتظار حتي ظهور النتيجة.



وهنا يقوم هذا الامر بارسال حزم بيانات الي العنوان ليري الاستجابة لكل من هذه البيانات. وكما نلاحظ في الصورة بالاعلي فالانترنت يعمل بشكل ممتاز حيث ان جميع البيانات تم الاستجابة لها وهناك 0% خسارة في الاستجابة ، فكما تلاحظ من الصورة بالاعلي 0% packet loss ، و تم ارسال 4 واستقبال 4 والوقت المستغرق قليل للغاية مما يعني أن الانترنت يعمل بشكل جيد.

اما في حالة اذا لاحظت تأخر في الاستجابة او نسبة خسارة ، فحاول استخدام موقع اخر فربما تكون المشكلة من الموقع المستخدم في العملية ، فاذا تكررت الخسارة فهذا يعني أن الانترنت لديك به مشكلة ويجب عليك مراجعة اعدادات الروتر او شركة الانترنت المشترك فيها ، فاي خسارة في ارسال واستقبال البيانات تعني أن الانترنت لديك به مشكلة وغالباً وبنسبة كبيرة تكون من الشركة فيجب عليك مراجعتهم.

2. مشاكل الـ DNS



بالتأكيد هذه المشكلة شائعة ، فهناك العديد من المشاكل التي تترتب علي مشاكل الـ DNS ، حيث انه عند اتصالك بموقع انترنت فيقوم بتحويل العنوان الي IP للاتصال بالموقع ، واي خلل في الـ DNS المستخدم يعني ان المتصفح لن يتمكن من الدخول الي اي موقع علي الانترنت. ولاكتشاف هذه المشكلة تقوم مباشرة بالدخول الي الموقع من خلال الـ IP الخاص به ، ويمكنك تجربة الـ IP بالاسفل الخاص بجوجل. فتقوم بالدخول اليه


اذا لاحظت أنه يعمل بدون مشاكل وتم الدخول الي جوجل بالفعل ، فهذا يعني ان هناك مشاكل لديك في الـ DNS ، فعند الدخول الي رابط جوجل تجد انه لا يعمل ولكن من خلال الدخول الي IP جوجل تجد انه يعمل ، وهنا كل ما عليك هو استخدام DNS اخر ، وقد قمنا منذُ مدة بكتابة تحديث حالة علي صفحة الفيس بوك الخاصة بنا حول هذا الامر وكيفية تغيير الـ DNS فتقوم بتطبيق الخطوات.

3. هل الموقع يعمل ام لا ؟



في بعض الاحيان تحاول الدخول الي موقع ما علي الانترنت وتجد انه لا يعمل ، فتحاول مجدداً وتتوقع أن المشكلة لديك ، ولكن ربما الموقع بالفعل لا يعمل والمشكلة من سيرفرات الموقع او غيرها من المشاكل والتي بالتأكيد ليست من جهازك او من خط الانترنت لديك ، ولكن كيف يمكنك معرفة ذلك وتحديد ما ذاا كان الموقع يعمل ام لا ، الامر بسيط وهو استخدام موقع Downforeveryoneorjustme.com ، حيث يقوم هذا الموقع باكتشاف ما اذا الموقع يعمل ام لا ، وبذلك ستعرف ما اذا كانت المشكلة من جهازك ام من الموقع نفسه.

في حالة ما اذا كانت المشكلة من جهازك ولاحظت ان الامر بينج يعمل بشكل جديد ، فغالباً المشكلة من الذاكرة المؤقتة او الكوكيز ويجب عليك حذفهم ، وقمنا من قبل بشرح ازالة الملفات المؤقتة للمتصفح ، كما يمكنك ازالة الذاكرة المؤقتة للموقع فقط وقد قمنا بشرح الطريقة من خلال هذا الفيديو ، وكانت الطريقة مطبقة علي الفيس بوك.

مواضيع اخري حول الانترنت

في حالة اذا قمت بالخطوات بالاعلي ومازال الانترنت لا يعمل ، فراجع الروتر لديك ، هل تلاحظ ان جميع المصابيح تعمل بشكل طبيعي والاضاءة خضراء وليست حمراء او صفراء؟ ، غالباً ستجد ان احد المصابيح لا تعمل ، لان قيامك باحد الخطوات بالاعلي ووجدت في اي خطوة أن المشكلة من الانترنت فهذا يعني أن المشكلة من الشركة ويجب عليك مراجعتهم ، لان هذا يعني ان الانترنت غير متصل بجهازك بشكل طبيعي ، ولكن هذا بعد مراجعة الروتر والوصلات لديك. وسنقوم ايضاص باستعراض المزيد من الطرق لاكتشاف مشاكل الانترنت واصلاحها تحديداً من خلال مواضيع قادمة باذن الله ، فتابعونا دائما للمزيد.

تعليقات

  1. شرح اكثر من رائع مشكور

    ردحذف
  2. شكراً لكم ايضاً علي المرور الجميل :)

    ردحذف
  3. غير معرف10/06/2014 4:03 م

    يعطيك العافية عالموضوع الجميل ... عندي مشكلة من اللابتوب و هي عند الاتصال بالنت يصبح الاتصال بطيء جدآ .. ويقول لي راجع اعدادات الخادم الوكيل .. اذهب و الغي خيار بجانب اعدادات الخادم الوكيل فيصبح الانترنت سريع .. ولكن تلقائياً تعود إشارة الصح الى جانب الاعدادات للخادم الوكيل .. لا أستطيع الغائها بشكل دائم .. فما الحل .. وشكراً لك

    ردحذف
  4. غير معرف10/24/2014 5:01 ص

    مشكلة تحديد التحميل هل ليها حل

    لاني صاحب الشبكه عندي عامل تحديد التحميل بسرفر الميكروتك

    ردحذف
  5. بعد اذنك بس كان عندى استفسار عندى الروتر tp link ومشترك مع شركه تى ايى داتا والنت كاتلو فتره ولمبه النت فاصلت واتصلت بيهم وعملوللى config للروتر ومنفعش وقالوى فى مشكله وجارى اصلاحها وبعد كده لمبه النت رجعت ساعه مشغل الجهاز تشتغل اطفى الجهاز هى تطفى وانا كنت الاول مشغل على الراوتر جهازين دلوقتى مش راضى يشغل الا جهاز واحد منهم بس يعنى لو جهاز متوصل بى النت وشغال التانى ميشتغلش ارجو الرد ايه يكون الحل وهل ده عيب من الشركه ولا عيب من الجهاز

    ردحذف
  6. لو سمحت حضرتك انا مشترك فى شركة تى داتا على سرعة 16 ميجا ودى بيانات الخط بتاعى من على الراوتر مع العلم انى انا على الفايبر الالياف الضوئية الجديده

    Modulation Type ADSL_2plus
    Actual Rate (Up/Down) 2042/21141 kbps
    Attainable Rate (Up/Down) 2282/23116 kbps
    Noise Margin (Up/Down) 6.9/6.3 dB
    Line Attenuation (Up/Down) 17.9/14.7 dB
    Output Power (Up/Down) 10.5/13.6 dBm
    Data Path (Up/Down) Interleaved/Interleaved
    Interleave Depth (Up/Down) 32/64
    Interleave Delay (Up/Down) 586/587 ms
    INP (Up/Down) 2/0.5 symbols
    LinkEncap G.992.3_Annex_K_ATM
    CRC Errors (Up/Down) 0/0
    Annex Type AnnexM

    فهل هذا الخط حالته ممتازه ولا غير ممتازه أرجو الرد مع العلم ان الراوتر المستخدم رواتر شركة تى داتا zte و شكرا...

    ردحذف
  7. لو سمحت ما هى crc errors in router page

    ردحذف

إرسال تعليق