[الجزء الثاني] كيف تتعلم الانجليزية من خلال الكمبيوتر في ثلاثة شهور

منذُ فترة قمنا بعرض موضوع حول تعلم اللغة الانجليزية من خلال الكمبيوتر في ثلاث شهور وكان الموضوع يحتوي علي طرق وتجارب عملية لتعلم اي لغة تريد من خلال الكمبيوتر مجاناً وبدون الحاجة الي دورات مرتفعة التكلفة وربما بلا فائدة وقيمتها الوحيدة في الحصول علي شخص لتتحدث معه باللغة التي تتعلمها ، ولكن ايضاً عندما تتدرب علي التحدث بلغة فيجب أن تتحدث مع شخص لا يعرف لغتك حتي تتجنب استخدام لغتك تماماً وتحاول ايصال ما تريد له باللغة التي تتعلمها. وبما أن الجزء الاول حصل علي عدد كبير من المهتمين والتفاعل ، فلذلك سنقوم بعرض الجزء الثاني والذي سيحتوي ايضاً علي طرق وتجارب وادوات اخري فعالة لتعلم اللغة الانجليزية او اي لغة اخري تريد من خلال الكمبيوتر.

[تـم التحديث واضافة المزيد من الطرق المبتكرة 20/3/2014]



في البداية ان كنت من المتابعين القدامي وقمت بمشاهدة الموضوع السابق والذي تم نشره منذُ حوالي 10 اشهر ، وقمت باتباع الطرق بجدية ، فربما الان انت بالفعل اصبحت مميز في اللغة بدون مشاكل ، وان لم تكن قد شاهدته فانصحك بمشاهدته اولاً وقبل قراءة هذا الموضوع حيث أن هذا الموضوع متكامل مع الموضوع السابق ، فالجزئين متكاملين ، والطرق السابقة فعالة وتتكامل مع هذه الطرق. والان دعونا نبدأ في استعراض النقاط التي نريد عرضها في السطور التالية.

6. الحصول علي المزيد من الكلمات

بالتأكيد هذه الخطوة هامة جداً وهذه الجزئية مميزة ، ولكنها ليست كما تعتقد. فانت الان بالفعل ومن خلال الطرق الخمس السابقة فلقد قمت باكتساب كم هائل من الكلمات من الافلام والموسيقي والمقالات ومتابعة الكلمات علي القاموس الاون لاين وقمت بمعرفة معناها وتعريفها ، وقمت بكتابتها في قاموسك الخاص والذي اتمني انك بالفعل قد انشأته الان والذي سيحتوي علي الكلمات او موسوعة الكلمات الخاصة بك. فكما تري هي لغة مثل اللغة العربية تماماً ، لديك الكثير من الكلمات اذا تستطيع استخدامها لاجراء الكثير من المحادثات.

والان دعني اوضح بأنك ستحتاج الي ما يقارب الـ 3000 كلمة في قاموسك الخاص وهنا انا اعني في ذاكرتك ، حتي تستطيع أن تتحدث وتتعامل باللغة الانجليزية او اي لغة اخري. ومن حسن الحظ بأنك لم تضيع الوقت بدون ناتج بقراءة هذه السطور ، لانني الان علي وشك أن اقوم بوضع صفحة لك تحتوي علي 3000 كلمة هي الاهم ومنتقاة من خبراء اللغة وليست من اي مصدر بل من اوكسفورد ومجاناً للجميع ، ومن خلال التجربة فبمجرد الانتهاء من هذه الكلمات فستصدم عندما تجد انها تستخدم وتشكل 90% من اي محادثة وتصل الي 100%. مع النطق الصحيح والمباشر اون لاين لكل كلمة باللكنة الامريكية والبريطانية وامثلة علي كيفية استخدام الكلمات في الجمل والمعني. [The Oxford 3000]

والان دعنا ننتقل الي لغة اخري ، فدعنا نقارن اللغة العربية ، فعندما كنت سن الطفولة ، هل عرفت ماذا يعني مصطلح "التسويق" او "الديموقراطية" او غيرها من الكلمات التي تسمي بالكلمات الاكاديمية ، والتي غالباً تعرف معناها من خلال الدراسة ، هكذا انت الان في سن الطفولة بالنسبة للغة الانجليزية ، فبعد الانتهاء من الـ 3000 كلمة بالاعلي ، ستحتاج الي معرفة كلمات اكاديمية ، ولحسن الحظ ايضاً بأن لدينا رابط اخري ومن اكسفورد ايضاً يحتوي علي مجموعة من القوائم لكلمات اكاديمية باللغة الانجليزية مع التعريف والنطق الصحيح ايضاً. فهناك 10 قوائم علي الجانب الايسر يمكنك التبديل بينهم. [The Academic Word List]

7. حان الوقت الان لمشاهدة الافلام بدون ترجمة تماماً

في الموضوع والجزء السابق قمنا بعرض طريقة تشغيل الفيلم بترجمة انجليزية وعربية معاً حتي تتمكن من الاستماع وقراءة الترجمة الانجليزية والعربية. ولكن هذه كانت مجرد مرحلة اولي ، حيث يجب عليك القيام اولاً وبعد مشاهدة 20-30 فيلم انك الان استطعت الحصول علي مجموعة كبيرة من الكلمات ، لذلك فالمرحلة التالية هي تشغيل الفيلم بترجمة انجليزية فقط وبدون ترجمة عربية ، ويمكنك الحصول علي الترجمة الانجليزية كما قمنا بشرح ذلك من قبل من خلال موضوع الحصول علي الترجمة المتوافقة والذي يشرح الطريقة.

وبعد مشاهدة  140 فيلم بترجمة انجليزية ، فقد حان الوقت لمشاهدة الافلام بدون ترجمة تماماً وصدقني ستتمكن من فهمها بشكل كامل فيماعدا المصطلحات والتعبيرات والتي ستتمكن من الاستماع لها ، بمعني انك ستتمكن من فهم الكلمة ولكن المعني سيكون صعب نوعاً ما ، وهنا يأتي دور جوجل ، حيث تقوم بالدخول الي جوجل وتقوم بكتابة الكلمة او المصطلح كما استمعت له وبالتأكيد ربما هجاء الكلمة لن يكون صحيح ولكن دع المهمة لجوجل فسيتعرف علي الكلمة ويقترح لك التعديل وبذلك تتمكن من معرفة الكلمة وتبحث عن المعني وكل هذا من خلال الاستماع ، وبذلك فهذه الكلمة او المصطلح لن تنساه ابدأ لانه اصبح مرتبط بحدث في ذهنك ، وهو حدث الاستماع والبحث.

8. كتابة الكلمات الصعبة ومعناها امامك دائماً

http://2.bp.blogspot.com/-TbsibX1_FuY/Ute-TlzfynI/AAAAAAAAWIk/XTZmmlyG3Vc/s1600/learn-english-full.png

هذه الطريقة مميزة جداً وتستخدم في الاساس لحفظ القرآن ، حيث تقوم بوضع الكلمات بشكل مستمر امامك علي حائط الغرفة كملاحظات ، ويمكنك القيام بذلك من خلال الاستعانة بورق الحائط ، وتقوم بالحصول علي ما يسمي بالـ "Stick Notes" وهي عبارة عن ورق صغير لاصق ، تقوم بالكتابة عليه وتقوم بوضعه علي الحائط كملاحظات ، وبذلك ستصبح الكلمات التي تكتسبها يومياً امامك دائما لتقوم بنطقها وتكرارها حتي تحفظ في الذاكرة دائما.

9. تطبيق MusiXmatch Lyrics Player



تطبيق MusiXmatch Lyrics Player هو احد التطبيقات السحرية ، حيث انه متوفر لويندوز 8 ومتوفر للاندرويد والعديد من المنصات الاخري ، ولكن اولاً هو عبارة عن مشغل ميديا عادي للغاية ولكنه يتميز بالبحث مباشرة عن كلمات الاغنية ويقوم بعرضها بشكل متتالي علي الفيديو مباشرة ، فالبرنامج يقوم بالتعرف علي ما تستمتع اليه ويقوم تحديداً باظهار الكلمات في شكل جمل تشبهه ترجمة الافلام ، فتخيل معي انه يمكنك الاستماع لاي فيديو او اغنية وتري كلمات هذه الاغنية علي الشاشة في شكل ترجمة ، امر رائع ويستحق التجربة وستكتسب من خلاله مهارة استماع للغة قوية للغاية. فتخيل معي ان كنت تمتلك تابليت او هاتف بنظام اندرويد او ويندوز فون او iOS ، فيمكنك استخدام التطبيق اينما كنت بسهولة. ( تحميل التطبيق لويندوز فون - تحميل التطبيق للاندرويد - تحميل التطبيق للايفون - تحميل التطبيق لويندوز 8 - تشغيل تطبيقات الاندرويد على الكمبيوتر )

10. اكتساب المزيد من الكلمات يومياً



قمنا مؤخراً بتسجيل فيديو عبارة عن شرح لطريقة وفكرة سريعة لاكتساب المزيد من الكلمات الانجليزية يومياً والمصادر لهذه الكلمات. فيمكنك أن تقوم باكتساب الكثير من الكلمات يومياً وتقوم باستخدامها اثناء الحديث واثناء الكتابة وبذلك تحصل علي المزيد الكلمات بشكل يومي.

11. اكتساب المزيد من الكلمات المتشابهه لفهم المحادثات الانجليزية بشكل كامل



الفيديو بالاعلي يشرح طريقة اكتساب الكثير من الكلمات المتشابهه للكلمات التي انت بالفعل تعرفها ، فيمكنك التعرف علي الكثير من الكلمات الجديدة وربطها بالكلمات التي تعرفها بالفعل وبذلك ستتمكن من فهم المحادثات الانجليزية بالكامل.

دائما هو الكمبيوتر ، الوسيلة الاولي للوصول الي العلم حالياً. كمبيوتر متصل بانترنت هو كل ما تريد للوصول الي العلم والمعرفة التي لا حدود لها ، فدائما شارك تجاربك وقم بكتابتها في اي مكان علي الانترنت حتي يتمكن من يبحث أن يصل لها ، اذا فشلت فاكتب لماذا فشلت واذا تعلمت فاكتب ماذا تعلمت وكيف ، حتي يبدأ غيرك من حيث انتهيت انت. اتمني أن تكون الطرق مفيدة والطرق مفيدة ومميزة بالنسبة لكم. واذا كانت لديك طرق او تجربة او ادوات فشاركها في التعليقات بالاسفل حتي يبدأ غيرك من حيث انتهيت انت وربما يتم تضمينها باسمك ايضاً في الجزء الثالث اذا ما كان هناك جزء ثالث باذن الله.
[الجزء الثاني] كيف تتعلم الانجليزية من خلال الكمبيوتر في ثلاثة شهور Reviewed by Mahmoud Mounir on 3/20/2014 Rating: 5

محمود منير

محمود منير.. 25 سنة.. عاشق للكمبيوتر.. فالكمبيوتر هو شغفي وما اسعي اليه هو تقديم محتوي مفيد بجودة عالية عن ما اعشق، ولذلك الهدف دائماً لعالم الكمبيوتر هو تقديم محتوي مميز عن الكمبيوتر.

هناك 13 تعليقًا:

  1. موضوع جميل ..
    انا بستفاد كتير من المدونة ..
    مدونة اكثر من رائعة ..
    جزاك الله خيرا على مجهوداتك الراءعة

    ردحذف
  2. غير معرف1/17/2014 4:49 م

    ممكن موضوع في اللغة الفرنسية

    ردحذف
  3. في المقال السابق كتبت عليك بتحويل كلمات الانجليزية الى انجليزية من خلال القواميس ..
    كيف ممكن ان افهم معنى الكلمة بالانجليزية وانا لا اجيد الانجليزية ؟

    ردحذف
    الردود
    1. يجب ان تطبق مشاهدة الافلام بترجمتين و ان تفهمها باللغة العربية ثم تقوم بشرح الكلمات الصعبة باللغة الانجليزية

      حذف
  4. غير معرف1/28/2014 7:10 ص

    والله انت رااائع ومواضيعك ارووووع جزاك ربي الف خييييييييير , والله استفدت الكثييييييييير وتحسنت انجليزيتي كتيير بفضل الله ثم بفضلك شكككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككرررررررررررررررررررااااااا :)))

    ردحذف
  5. ربنا يجزيك الف خير ويزيدك علم ويجعل كل ذالك صدقه جاريه لكم يستفيد منها الناس
    استفدت من هذه الموقع اشياء كثيره جدا ربنا يجزكم خيير

    ردحذف
  6. نفس الطرق تنطبق علي اللغة الفرنسية ايضاً او اي لغة اخري. بالنسبة لفهم التعريف فلاحظ أن هذه القواميس تقوم باستخام كلمات سهلة ومعروفة لتعريف الكلمات الاخري فغالباً ستفهم المعني لانك ستجد الكلمات بسيطة. واشكركم جميعاً علي المرور الرائع واتمني أن يكون الموضوع مفيد بالفعل.

    غير معرف 2
    انا من يجب عليه أن يشكرك اخي ، لان تعليقك وضح لي بأن الموضوع الاول كان بالفعل مفيد وأن المجهود الذي استمر ساعات لكتابة هذه الاجزاء لم يضع هباءً :) ، الحمد لله

    ردحذف
  7. غير معرف6/11/2014 1:04 م

    جزاك الله الفففففففففففففففففففففففففففففففففف خييييييييييييييييييييييييييييير

    ردحذف
  8. غير معرف6/26/2014 4:04 ص

    جزاك اللة خيرا وشكرا لك على كل مجهودك واتمنى لو تضع مواقع مباشرة لتحميل الافلام بالترجمتين وكيفية تحميلها وشكرا لك

    ردحذف
  9. جزاك الله كل خير وبارك الله فيك

    طرق جميلة وعملية في تعليم الإنجليزية

    إن شاء الله أطبقها أوتعلم عن طريقها

    شكرا لك

    ردحذف
  10. لسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
    جزاك الله خير .. انا تخصصي حاسب آلي قسم نظم المعلومات ,, ليس
    نظم المعلومات الادارية المتعلق بالإدارة ..
    إذا بإمكانك تدلني ع مدونات بنفس تخصصي بالانقلش ,, اكون شاكرة لك ..

    ردحذف
  11. ملحوظة :

    ( كلما زاد حفظك لكلمات اللغة الإنجليزية زادت ثروتك اللغوية الإنجليزية و بالتالي زاد اتقانك لهذة اللغة ) .

    http://www.goeng4u.blogspot.com

    ردحذف
  12. غير معرف12/16/2014 8:20 م

    من الخبرة العملية وجدنا انه التدريب على التحدث أولا مثل الطفل الصغير عندما يبدأ الحديث يسرع جدا فى عملية التعلم ، انصح بمشاهدة الافلام أو استماع والتكرار من مواقع انترت جيدة مثل
    bbcenglish.com
    talkenglish.com
    speaktomeenglish.com
    voaenglish.com
    كلها مفيدة ويوجد بها ملفات صوتية للتدريب المستمر

    ردحذف