كيفية تنظيف شاشة الكمبيوتر وتنظيف لوحة المفاتيح

علي الرغم من بساطة الامر الا انه هام ، فتنظيف شاشة الكمبيوتر ليس بالسهولة التي تتخيلها وستحتاج الي بعض الاشياء حتي تتمكن من تنظيفها بشكل كامل ، ايضاً لوحة المفاتيح في بعض الاحيان الكثير من المستخدمين يقومون بالتخلص منها لمجرد انها غير نظيفه وانهم لا يعرفون كيفية تنظيفها ، ولكن لا تقلق لان من خلال هذا الموضوع سنقوم بشرح الطريقة كاملة لتنظيف لوحة المفاتيح بشكل كامل حتي تعود كما كانت في السابق وكانها جديدة تماماً. ينطبق هذا علي شاشة الكمبيوتر او شاشة التلفاز ، فكما نعلم التلفاز الكبير الان اصبحت يعمل علي الكمبيوتر ايضاً ، فلا توجد شاشات كمبيوتر كبيرة بل يوجد تلفاز يعمل كـ كمبيوتر ، ولكن المشكلة بالفعل تتعلق بنظافة الشاشة ، فمهما قمت بتنظيفها بالماء فلن تصبح نظيفة كالجديدة وايضاً ربما تنظيفها بشكل خاطئ يؤدي الي أن تصبح معطوبة وسنقوم بتوضيح هذا من خلال هذا الموضوع ايضاً. لذلك دعونا نقوم باستعراض الطريقة الصحيحة لتنظيف شاشة الكمبيوتر وايضاً تنظيف لوحة المفاتيح لديك.



والان سنقوم في السطور بالاسفل بشرح اولاً تنظيف شاشة الكمبيوتر لاهميتها القصوي خاصاً لضعاف النظر والتي اثبتت أن وجود بقع علي الشاشة يؤذي النظر بشكل كبير ، ثم نقوم بعد ذلك بشرح كيفية تنظيف لوحة المفاتيح بالطريقة الصحيحة ايضاً وبالتوضيح بالصور حتي يصبح الامر واضح.

كيفية تنظيف شاشة الكمبيوتر



تنظيف الشاشة بالمياة لن يجدي بسبب وجود نسبة عالية من الاملاح في الماء وبذلك ستترك ترسبات علي الشاشة ولن تساعد في تنظيفها. ولا تقم باستخدام المنتجات الكحولية كالعطور وغيرها والتي غالباً ما يقوم الجميع باستخدامها بدون علم بانها تؤدي الي مشاكل في الشاشة. وايضاً استخدام اي قطعة قماش من المنزل يؤذي الشاشة ولا يساعد في تنظيفها او اعادتها الي كما تم شراءها اول مرة!.



يجب عليك احضار سائل تنظيف الشاشات ولا تقم باستخدام سائل تنظيف الزجاج في المنزل حيث من الممكن أن يحتوي علي الكلور او الكحول او مشتقاتها والتي تؤدي الي اضرار في الشاشة. كما أن سائل تنظيف الشاشة في متناول الجميع فلا يتجاوز الـ 3 دولار ( 25 جنية مصري ) ، وهذا بالنسبة للعبوة الكبيرة والنوع الجيد ، فلا تقم بشراء النوع الاقل سعراً بل اذهب للافضل وستجد سعره مرتفع قليلاً. وغالباً يأتي معه قطعة من القماش ناعمة للغاية مخصصة لتنظيف الشاشات وهي الخامة المستخدمة بالنسبة لتنظيف النظارات.



والان تقوم بوضع بعض السائل علي قطعة القماش ولا تقم بوضع السائل علي الشاشة مباشرة ، ثم تبدأ في تنظيف الشاشة ، ولكن احرص علي فصل الشاشة عن الكهرباء تماماً واحذر من تنظيف الشاشة اثناء اتصالها بمصدر تيار كهربي ، فغالباً يؤدي ذلك الي البقع السوداء في الشاشات ، فاحذر بشكل هام.

والان بعد أن تقوم بتنظيف الشاشة ، فاتركها حتي تجف تماماً ، وغالباً لن يأخذ الامر دقائق معدودة ، ثم قم بتوصيلها بالكهرباء وقم بتشغيلها ، وستلاحظ انها اصبحت نظيفة بشكل كامل وخالية من الاتربة والبقع واصبحت الرؤية مميزة وكانها جديدة تماماً. ولاحظ أن الطريقة ذاتها تنطبق علي التابليت والهاتف وايضاً باقي الشاشات.

كيفية تنظيف لوحة المفاتيح Keyboard

البعض يعتقد أن تنظيف لوحة المفاتيح هو امر صعب وشاق ، ولكن في الحقيقية هو ليس كذلك. وهناك اكثر من طريقة لتنظيف لوحة المفاتيح وايضاً هناك ادوات اذا استطعت الحصول عليها فيمكنك تنظيف لوحة المفاتيح في ثواني ، فهناك دافع هوائي صغير خاص بتنظيف لوحة المفاتيح وهناك ايضاً ما يسمي Magic High-tech وصراحة قد يكون هذا ليس الاسم الصحيح لها ، ولكن هي عبارة عن قطعة مرنة تقوم بوضعها علي الكي بورد فتقوم بجذب الاتربة بشكل رائع ، ولم اقم بتجربتها ولكن من خلال الاراء والفيديوهات فاعتقد انها مميزة ورائعة. ولكن دائما افضل الطريقة التقليدية ، ولكن هذا لا يمنع بأن الادوات الاخري رائعة ايضاً ويمكنك الحصول عليها لتنظيف لوحة المفاتيح بسهولة.



يمكنك بسهولة ان تقوم بالامساك بلوحة المفاتيح من الظهر بحيث تجعل المفاتيح الي الاسفل ، وتقوم باستخدام يدك والضرب علي ظهرية لوحة المفاتيح لدفع الاتربة الي الاسفل ، وتقوم بتكرار الامر اكثر من مرة حتي تتخلص من اكبر قدر من الاتربة ، وبالتأكيد هذا ينطبق علي مهووسي الكمبيوتر والذين غالباً ما يأكلون الطعام امام الكمبيوتر مما يتسبب في تراكم الكثير من بقايا الطعام بين مفاتيح الـ Keyboard.



والان تقوم باستخدام قطعة من القماش وعليها بعض الماء لتنظيف لوحة المفاتيح ، ويمكنك نزع بعض مفاتيح اللوحة ايضاً وتنظيفها والتخلص من الاتربة اسفلها ايضاً ، ويمكنك نزع اي مفتاح في الـ Keyboard من خلال سكين المطبخ او اي اداة بسمك ضئيل للغاية من خلال دفع المفتاح الي الاعلي كما تلاحظ بالصورة في الاعلي. وهذه هي طريقة تنظيف لوحة المفاتيح بشكل سريع واسبوعي.



اما الان فهناك طريقة تحتاج بعض الوقت وهذه يجب استخدامها بشكل شهري او علي فترات خاصاً وان كنت ممن يقضون ساعات امام شاشة الكمبيوتر ، وهنا تحديداً فبالتأكيد لوحة المفاتيح لديك تعاني معاناة شديدة. لذلك يجب عليك اولاً أن تقوم بالتقاط صورة للوحة المفاتيح لديك بحيث يظهر بها اماكن المفاتيح. وتقوم بنزع جميع مفاتيح الـ Keyboard وتقوم بتنظيفها وتجفيفها باستخدام قطعة قماش جافة وتقوم باعادة تركيبها مرة اخري وبالتأكيد بعد تنظيفجسم الـ Keyboard ايضاً. ولاحظ لا تقم بوضع اي ماء علي جسم الـ Keyboard ، بل تقوم بتنظيفها بقطعة قماش مبللة فقط بالماء.

بالتأكيد هذه الطريقة لن تأخذ الكثير من الوقت وايضاً انت ستقوم بها علي فترات متباعدة ، فطريقة التنظيف الاولي بالاعلي تقوم باستخدامها بشكل اسبوعي او حتي يومي اذا اردت ، ولكن الطريقة الثانية تقوم بها علي فترات او ربما لن تقوم بها اذا كان جلوسك علي الكمبيوتر محدود ولا تقوم بتناول الطعام امام الكمبيوتر او غيرها من الامور.
كيفية تنظيف شاشة الكمبيوتر وتنظيف لوحة المفاتيح Reviewed by Mahmoud Mounir on 1/02/2014 Rating: 5

محمود منير

محمود منير.. 25 سنة.. عاشق للكمبيوتر.. فالكمبيوتر هو شغفي وما اسعي اليه هو تقديم محتوي مفيد بجودة عالية عن ما اعشق، ولذلك الهدف دائماً لعالم الكمبيوتر هو تقديم محتوي مميز عن الكمبيوتر.

هناك 3 تعليقات:

  1. غير معرف1/02/2014 6:22 م

    يمكن ايضا استعمال المكنسة الكهربائية المنزلية (vacuum) في ازالة الاتربة والعوالق من لوحة المفاتيح للكومبيوتر ...... فالمكانس الحديثة تحتوي على قطعة اضافية مزودة بفرشاة صغيرة تركب على خرطوم شفط الهواء مخصصة لغرض ازالة الاتربة عن لوحة المفاتيح للكومبيوتر والاجهزة المكتبية الاخرى ...........

    حسنين - العراق

    ردحذف
  2. طه محمد1/02/2014 9:51 م

    شكرا لك على هذه المعلومات المفيده

    ردحذف
  3. طه محمد1/02/2014 9:53 م

    يمكن ايضا استخدام دافع الهواء بالمقلوب وانا شخصيا مجربها

    ردحذف